الغــــــالي
تـــوااصل
مسااك الله بالخيييير واختيااااار جمييييييل
لمووضووع يستحق الشكر
لمبدع رسم وابدع في حروفهااااااااا
بالرأي لا تؤخذ بشكل شخصي ,
و يتخذ بعضنا موقف من الآخر لمجرّد
الاختلاف بالرأي
ابن بطيحاان الجذلي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى صحبه أجمعين
وبعد،،،
الاختلاف بالرأي بين الناس أمراٌ موجود منذ القدم..ولا يشكك أحدٌ بذلك والتاريخ يثبته من خلال الأحداث أللتي حدثت من معارك وفتن وقتل الرسل والأنبياء وعدم إتباع دعوتهم لأنها تضر بمصالحهم ومراكزهم الاجتماعية حسب إعتقادهم..
والاختلاف بالرأي منع فرعون من قبول دعوة موسى وما أتاه من معجزات وبراهين تثبت صدق دعوته ولكن فرعون كابر وأصر على رأيه وغيه.
وقد سمعنا من الحكم والامثال اللتي أذكر منها
الإختلاف بالرأي لايفسد للود قضية
الإختلاف بالرأي ظاهرة صحية
*******
و الإختلاف بالرأي له عده أوجه ..
الوجه الأول/
إختلاف طبيعي
وهو ما نراه في حياتنا اليومية ..من بعض النقاشات
بين المدير والموضف
.بين الزوج والزوجة
بين الأب وأبنائه
...الخ
في حدود الحد المعقول ويكون سبب الاختلاف توضيح أمر غفل عنه الشخص الآخر أو تذكيره بشيء ولا تتجاوز هذا النطاق
الوجه الثاني/
إختلاف صحي
وهو ما يدور من مناقشات بين عدة أشخاص حول موضوع معين
وكلٌ يبدئ رأيه
بجو هادئ بعيد عن الصراخ وتعالي الأصوات وباحترام لوجهات النظر المختلفة والمتباينة
لكي يصلوا بحل يرضي جميع الأطراف المتحاورة ويصب في مصلحه هذا الأمر المختلف حوله.
وهذا النوع مطلوب وهو يعتبر أشبه بالتشاور
لأن كل شخص له وجه نظر مختلفة وكل يدلوا بدلوه ليصلوا إلى حل مقنع ومرضي.
فاصلة،،
يجب أن تكون الألفاظ والعبارات المستخدمة أثناء الحوار والنقاش
عبارات لينه وبسيطة ولا يكون فيها تصغير للشخص أو إساءة وتجريح له.
الوجه الثالث/
إختلاف غير صحي.. ومرفوض.
وهو عندما يكون حول أمور مسلم بها ولا تقبل القسمة على إثنين كالدين مثلا..
أو عندما يكون فيه نوعا من مصادره رأي الشخص الآخر أو تهميش رأيه
أو عندما يكون الإختلاف قد وصل لمرحله الجدال العقيم وابتعد عن مرحلة النقاش والحوار الهادف
و يكون فيه
اعتداء على الشخص الآخر والتطاول عليه باللسان والأيدي
والذي يكون من باب اذ لم تكن معي فأنت ضـدي
وهذا النوع من الإختلاف مرفوض جملة وتفصيلا لأن التمادي به
قد يوصل الأطراف إلى مالا يحمد عقباه من شحناء وبغضاء
وقد يؤدي
إلى ارتكاب جرائم قتل بسبب هذا الاختلاف((وياما سمعنا بمثل هذا الشيء ))
وختاماً كل ماذكرته لايعدو كونه وجه نظر شخصيه قد توافقوني عليها وقد نختلف حول نقاط منها ولكن بلآخر نتفق أن الاختلاف بالرأي لايفسد للود قضية
ولكم شكري وتقديري
سبحان الله وبحمدهسبحان الله العظيم
استغفر الله العلي العظيم واتوب اليه
الغــــــالي
تـــوااصل
مسااك الله بالخيييير واختيااااار جمييييييل
لمووضووع يستحق الشكر
لمبدع رسم وابدع في حروفهااااااااا
بالرأي لا تؤخذ بشكل شخصي ,
و يتخذ بعضنا موقف من الآخر لمجرّد
الاختلاف بالرأي
ابن بطيحاان الجذلي
الله يعطيكـ العافيه يا اخي الغالي سليمان الجذلي على هذا التوقيع
وجعله الله في موازين حسناتك
مشكور اخي تواصل على هذا الموضوع
في حديث عن الرسوليقول الحكمه هي ضالة الموئمن
بما معناه ان الراي الصحيح ليس مقتصر على شخص بعينه
بل ان الراي ربما يكون من احاد الناس
ودمتم بخير
ابوماااجد
ابن بطيحان..
أشكرك على حضورك الكريم..
وكما قلت الرأي لأيؤخذ من طرف واحد اذا كام الامر يخص الجميع فتجدهم قد يختلفون في وجهات نضرهم حول امور احيان تكون تافهه ولافائدة من النقاش حولها..مما يساعد الشيطان على تأجيج المشاعر وايقاد نار الكراهيه والحقد...
أشكرك مرة اخرى
سبحان الله وبحمدهسبحان الله العظيم
استغفر الله العلي العظيم واتوب اليه
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوماااجد
أشكرك أخي العزيز
على تفضلك وتكرمك بالرد والتعليق..
والرأي لايوجد لدى شخص معين دون غيره
بل لكل شخص رأيه ووجه نضره كما هو المثل القائل
لو لا إختلاف الاذواق لبارات السلع.. وقس عليه امور الحياة كامله.
أشكرك مرة اخرى على حضورك
سبحان الله وبحمدهسبحان الله العظيم
استغفر الله العلي العظيم واتوب اليه
بسم الله الرحمن الرحيم
قبل الرد أردت أن أنوه على هذا الحديث /
الكلمة الحكمة ضالة المؤمن ، فحيث وجدها فهو أحق بها
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه [فيه] إبراهيم بن الفضل المدني يضعف في الحديث من قبل حفظه - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2687
الحكمة ضالة المؤمن حيثما وجدها فهو أحق بها
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: العقيلي - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 1/151
..............
و نعود للموضوع /
ما الاحظه من أغلب الأعضاء في المنتديات هو أخذ النقاش بصورة شخصية و تحويله أو تفسيرة الى هجوم على شخصه بمعنى عندما أناقش شخص و أحاوره فأنا أناقش مواضيعه / ردوده / كتاباته ، و ليس شخصه فغالباً أنا لا أعرف الشخص .
أيضاً الاحظ أن بعض الأشخاص لا يؤمنون بما يكتبون ( ليس الجميع بالطبع ) بمعنى أنه يناقش عبر المنتدى بطريقة و عندما تلتقيه على الواقع يناقش بطريقة أخرى أي أن هناك شخصية للمنتديات يناقش بها و على الواقع شخصية أخرى .
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات