2:: محظورات الدعاء

1:- لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون‏.‏

‏(عن أم سلمة‏)‏‏.‏ ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الجنائز رقم/920/‏)‏

2: - لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توفقوا من الله ساعة نيل فيها عطاء فيستجاب لكم‏.‏

‏( عن جابر‏)‏‏.‏

3:- لا تدعوا بالموت ولا تتمنوه، فمن كان داعيا لا بد فليقل‏:‏ اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي‏.‏

‏( عن أنس‏)‏‏.‏

4:- لا يتمنين أحدكم الموت، ولا يدع به قبل أن يأتيه، أنه إذا مات انقطع عمله، وإنه لا يزيد المؤمن من عمره إلا خيرا‏.‏

‏( عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

5:- لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بد متمنيا فليقل‏:‏ اللهم أحيني، ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي‏.‏

‏(عن أنس‏)‏‏.‏

6- إذا دعا أحدكم، فلا يقل‏:‏ اللهم اغفر لي، إن شئت وليعزم المسألة وليعظم الرغبة، فإن الله لا يعظم عليه شيء أعطاه‏.‏

‏(‏ عن أبي سعيد‏)‏ ‏(‏ه - ‏(‏رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة كتاب الذكر رقم/2679/‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

7- لا يقولن أحدكم‏:‏ اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، اللهم ارزقني إن شئت، وليعزم المسألة فإنه يفعل ما يشاء لا مكره له‏.‏

‏(عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

8- لقد تحجرت واسعا ‏(‏رواه البخاري في صحيحه‏:‏ لقد حجرت واسعا عن أبي هريرة كتاب الأدب باب رحمة الناس والبهائم‏.‏ وكتاب الوضوء باب ترك الأعرابي‏.‏ ورواه الترمذي في صحيحه عن أبي هريرة باب ما جاء في البول يصيب الأرض وبرقم/147/‏.‏

ومعنى الحديث‏:‏ أي ضيقت ما وسعه الله وخصصت به نفسك دون غيرك‏.‏

سبب الحديث‏:‏ دخل أعرابي المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم جالس فصلى فلما فرغ قال‏:‏ اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا، فالتفت إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ لقد تحجرت واسعا، فلم يلبث أن بال في المسجد فأسرع إليه الناس فقال النبي صلى الله عليه وسلم أهريقوا عليه سجلا من ماء أو دلوا من ماء ثم قال‏:‏ إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين‏.‏ تحفة الاحوذي شرح جامع الترمذي ‏[‏1/457‏]‏‏.‏

وقصة الأعرابي وردت في صحيح مسلم برقم/284/ كتاب الطهارة باب وجوب الغسل من البول وغيره‏.‏ وأبو داود برقم ‏[‏380/381‏]‏‏.‏ وابن ماجة برقم 528 عن أنس كتاب الطهارة‏.‏ والنسائي كتاب الطهارة برقم ‏[‏53 - 54 - 55 - 56‏]‏‏)‏‏.‏ ‏(‏ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9- لا تسبخي ‏(‏لا تسبخي‏:‏ أي لا تخففي عنه الاثم الذي استحقه بالسرقة وذلك عندما سمع النبي صلى الله عليه وسلم عائشة تدعو على سارق سرقها، أ ه من النهاية‏)‏ عنه‏.‏

‏(‏عن عائشة‏)‏‏.‏

10- لقد حظرت رحمة الله واسعة، إن الله تعالى خلق مائة رحمة، فأنزل رحمة تتعاطف بها الخلائق، جنها وأنسها، وبهائمها، وعنده تسعة وتسعون، أتقولون هو أضل‏؟‏ أم بعيره‏؟‏‏.‏

‏( عن جندب‏)‏‏.‏

11: لا تسبخي عنه‏.‏

‏(عن عائشة‏)‏ إنها سرق لها شيء فجعلت تدعو عليه، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره، لا تسبخي عنه، دعيه بذنبه‏.‏ ‏(‏ عن عائشة‏)‏‏.‏

12- لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء، أو ليخطفن أبصارهم‏.‏

‏(‏عن أبي هريرة عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه البخاري في كتاب الصلاة‏.‏ رواه مسلم في صحيحه برقم/429/ باب النهي عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة‏.‏ ورواه أبو داود برقم/912 - 913/ باب النظر في الصلاة‏.‏ ورواه النسائي برقم/1277/ باب النهي عن رفع البصر إلى السماء عند الدعاء في الصلاة‏.‏
.................................................. ...........

3:: إجابة الدعاء باعتبار الذوات والأوقات المخصوصات‏:‏ الذوات

1- أربع دعوات لا ترد‏:‏ دعوة الحاج حتى يرجع، ودعوة الغازي حتى يصدر، ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب، وأسرع هؤلاء الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب‏.‏

‏( عن ابن عباس‏)‏

2- أربعة دعوتهم مستجابة‏:‏ الإمام العادل، والرجل يدعو لأخيه بظهر الغيب، ودعوة المظلوم، ورجل يدعو لوالديه‏.‏

‏(‏ عن واثلة‏)‏‏.‏

3- أسرع الدعاء إجابة، دعوة غائب لغائب‏.‏

‏( عن ابن عمر‏)‏‏.‏

4- ما دعوة أسرع إجابة، من غائب لغائب‏.‏

‏(‏عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

5- فاغتنموا دعوة المؤمن المبتلى‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

6- خمس دعوات يستجاب لهن‏:‏ دعوة المظلوم حتى ينتصر، ودعوة الحاج حتى يصدر، ودعوة الغازي حتى يقفل، ودعوة المريض حتى يبرأ، ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب، وأسرع هذه الدعوات إجابة دعوة الأخ بظهر الغيب‏.‏

‏(‏عن ابن عباس‏)‏‏.‏

7- دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب، عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك آمين، ولك مثل ذلك‏.‏

‏(‏عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

8- من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال الملك الموكل به‏:‏ آمين ولك بمثل‏.‏

‏( عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

9- دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد‏.‏

‏(‏البزار عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

10- دعاء الوالد يفضي إلى الحجاب‏.‏

‏( عن أم حكيم‏)‏‏.‏

11- دعاء المحسن إليه للمحسن لا يرد‏.‏

‏(‏ عن ابن عمر)


12- دعوتان ليس بينهما وبين الله حجاب‏:‏ دعوة المظلوم ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

13- كل شيء بينه وبين الله حجاب، إلا شهادة أن لا إله إلا الله ودعوة الوالد لولده‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

14- ثلاث حق على الله أن لا يرد لهم دعوة‏:‏ الصائم حتى يفطر، والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع‏.‏

‏(‏البزار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

15- ثلاث دعوات مستجابات‏:‏ دعوة الصائم، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم‏.‏

‏( عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

16- ثلاث دعوات يستجاب لهن، لا شك فيهن‏:‏ دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده‏.‏

‏( عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

17- ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن‏:‏ دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم‏.‏

‏( عن أبي هريرة‏)‏‏.‏


18- ثلاثة لا ترد دعوتهم‏:‏ الإمام العادل، والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب تبارك وتعالى‏:‏ وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين‏.‏

‏( عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19- ثلاثة لا يرد الله دعائهم‏:‏ الذاكر الله كثيرا، والمظلوم والإمام المقسط‏.‏

‏(‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏