أخي المعلا.. شكراً لك على هذه الاشراقات .. ولك تحياتنا.
ودمت بخير.
أخي المعلا.. شكراً لك على هذه الاشراقات .. ولك تحياتنا.
ودمت بخير.
**يارب يارب يارب**
_______
يارب هب لي جبيناً لايذل سوى=لله في صلوات القلب(ي) والروح(ي)
يارب واشرح فؤاداً لم يكن أبداً=لولا-رضاك الذي أرجو-بمشروح(ي)
يارب وارفق بضعفي ليس من أحدا=سواك يرحم عبداً جد متروح
***
انا جيت ولكن جئت ووجدت روعتك فيما سطرت ما احوجنا لنتعلم فن الاصلاح استاذي كلماتك رائعه وحضورك مميز
المعلا
لك الشكرعلى الموضوع الجميل
(اشكر الاخوة الشاعر ابو شامه والفايدي والسافري على تفاعلهم وتعليقاتهم)
واعود واقول إذا شاركتني أخي القارئ أهمية الإصلاح وتلمست حاجتنا إليه وأردت القيام بهذا العمل الجليل خير قيام وبثقة تامة وخطوات ثابتة وحتى لا تخطأ وتسيء من حيث أردت الإصلاح
فاستمر معنا واقرأ وشاركنا ما يوفقنا الله إليه
في هذا الموضوع واعلم أننا بحاجة :
1- أن نعرف طرق إنهاء الخصومات وحل النزاعات والتي منها الإصلاح والتراضي .
2- أن نعرف المقصود بالإصلاح أو الوساطة
والفرق بينه و بين التحكيم والقضاء
ومميزات الإصلاح ولماذا يفضل على القضاء والتحكيم وينصح به .
3- أن نعرف مجالات هذا العمل
ونميز القضايا التي يدخلها الصلح
والقضايا التي لا يدخلها الصلح
ومتى يشرع الصلح ويستحب ومتى يحرم .
4-أن نعرف أحكام وشروط الصلح
ومتى يعتبر صحيحا ومتى يعتبر فاسدا .
5- أن نعرف الآداب فنتحلى بها
والصفات فنحرص عليها والمهارات فنتقنها.
6- أن نعرف خطوات السعي في الإصلاح
ومراحله ومتطلبات كل مرحلة
وخصائصها والتنبيهات المتعلقة بها :
1.عند العلم بالخصومة أو وقوعها .
2.عند البدء في السعي بالإصلاح .
3.أثناء جلسات الإصلاح الانفرادية .
4.أثناء الجلسات المشتركة .
5.عند الاتفاق والتراضي والوصول إلى حل .
6.وفي ختام الاتفاق والتصالح.
هذه هي الأساسيات وهذه هي الخطة
وهذا هو الموجز والتفاصيل
تباعا إن شاء الله تعالى
سبل إنهاء النزاع والخصومات
اقصد من هذا الموضوع تعريف القارئ بطرق أفضل من القضاء في حل الخصومات.
فالقضاء كما هو معلوم من أهم الطرق لإنهاء الخصومة وقطع النزاع وتأدية الحقوق إلى أهلها في كثير من الحالات؛ ولكن هذا السبيل محصور في فئة القضاة ولا يسمح به إلا لهم وعددهم قليل وقضاياهم لا حصر لها ولا مجال للتطوع فيه أو المبادرات .
كمان أن القضاء له أماكن معينة وإجراءات كثيرة وعلانية غير محببة التي بسببها قد يفضل المتخاصمين القطيعة أو الهجر وإبقاء الخصومة وتأجيل المصالحة أو أية سبل أخرى على رفع أمرهم إلى القضاء .
و كثيرا ما يكون رفع الخصومة إلى القضاء من أسباب القطيعة خاصة بين الأقارب أو الجيران قال عمر رضي الله عنه(ردوا لخصوم حتى يصطلحوا فإن فصل القضاء يحدث بين القوم الضغائن ).
كما أن القاضي لا يتدخل ولا ينظر في القضايا إلا بعد رفع الدعاوى من أحد الخصوم أما قبل ذلك فلا وكما هو معلوم ليس كل العداوات والخصومات ترفع إلى القضاء .
فإذا حدثت خصومة أو عداوة بين أقاربك أو جيرانك أو أصدقاءك من حولك وخفت تفاقم الأمر واستفحال الخطب وساءك ما ترى وحرصت على تصفية القلوب و لم تكن قاضيا وأردت سبيلا للتدخل بستر ومراعاة لخصوصية البيوت والأشخاص فعليك بسبيل المصلحين هذا السبيل الذي في متناول الجميع وليس محصور بأحد ولا يرد عنه راغب سواء كان قريبا أو جارا أو صديقا أو أيا كان ....
فتستطيع التدخل بسرية ومراعاة للخصوصية متسلحا بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة والنصيحة الصادقة فتلطف الأجواء وتصفي القلوب وتزيل أسباب الخصام وتوفق بين الآراء حتى يكون الاتفاق ويحل الوفاق ويتم التراضي .
وهذا السبيل سبيل المصلحين له أثار أفضل على المتخاصمين في إنهاء الخصومة بالتراضي افضل بكثير من القضاء في كثير من الحالات وله إلزامية الحكم ونفوذه مثل حكم القاضي إذا اتفقوا وتراضوا بشرط بعد التصالح إذا كانت هناك استحقاقات أن تصدق من قبل القاضي فقط .
المعــــــــــلا ,
الف شكر لك على هذا الموضوع لراقي ..
وسلمت يمينك
:
:
مودتي لك
/
![]()
●لوْ منِ [ تمنىَ ] يــ درك اللي تمناه ,كنَتْ أتمنَى " شوفتْك " كل سآعه!ولوُيعطيِ الله كل شئ [ طلبنآهـَ ]طَلبتك أخ لي وووولو ~ بالرضاعهْ }
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات