شرفتنا بمداخلتك واهلا وسهلا بك
ومنك نستفيد اخوي
الصلح سيد الاحكام به تصفى النفوس ليت من هم بحاجة اصلاح الانقياد للاصلاح مع المصلحين الذين لا يرجون سوى ثواب الله
اين العفو من عفا واصلح فاجره على الله 0
اين نحن من تعاليم الدين الحنيف لو اقتربنا منها لا نحتاج الى مصلحين - اصلح الله انفسنا
شكري لك اخى المعلا انت بهذا تعليت الى العلا
الميهوبي بين المرئي والمقرؤ
محمد ظاهر الميهوبي
شرفتنا بمداخلتك واهلا وسهلا بك
ومنك نستفيد اخوي
حالات السعي بالإصلاح بين الخصوميجب أن تنتبه يا من تريد الإصلاح بين الناس وتعرف الحالات التي يشرع الإصلاح فيها والحالات التي لا ينبغي الإصلاح فيها .
الحالة الأولى:
يشرع ويستحب السعي بالإصلاح بين الناس في الحالات التالية :
· إذا كانوا أقارب أو جيران أو من ذوي الهيئات وذوي الفضل .
· إذا كانت الخصومة في أمر بسيط ولكن استفحل وتوسع مع طول الخصام وسعي أهل الشر والفساد.
· إذا أشكل الحق ولم يتبين المصيب من المخطئ وتقاربت الحجتان .
· إذا كان صاحب الحق غنيا والذي عليه الحق ضعيفا .
· إذا طال الخصام في أمر وانقطعت الاتصالات والعلاقات وكثر التشعيب فيه.
· إذا تجاهل كل طرف الأخر وهجره وحدثت القطيعة مع وقوع العداوة بينهما .
· إذا كانت الخصومة بين فئات كبيرة من الناس كالقبائل والعشائر وخشي من فصل القضاء تعاظم المشكلة مما ينتج عنه ما لا يحمد عقباه .
· إذا علم أن القضاء أو الحكم القضائي بغير الإصلاح لا ينهي الإشكال ولا يعود بفائدة على الخصوم .
حالات يمتنع فيها الإصلاح بين الخصوم :إذا تبين أن احد الخصوم ظالم ومعتد في خصومته وان قصده الإضرار بالآخرين ونهب حقوقهم .فيجب أن يردع عن فعله لانه إذا أعطي وهو مبطل فنكون بذلك قد أعنا الظالم على المظلوم .
وإذا كانت في حق من حقوق الله ولا يجوز الاعتياض فيها كالحدود مثل الزنا واللواط والسرقة فلا يجوز الإصلاح فيها أما حقوق العباد فهي تقبل الصلح بالإسقاط أو المعاوضة عليها .
.................................................. ............................................
شروط الصلح إذا تم بين المتخاصمين1. أن لا يشترط في الصلح إذا تم شرطا مخالفا لحكم الله فان كان مخالفا لحكم الله فانه لا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط)ولا يتضمن شيئا محرما كأن يكون تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا حرم حلالا أو أحل حراما ).
2. أن يكون الصلح قد وقع بتراض من الجانبين المتخاصمين لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه ) .
3. أن يكون الحق المتنازع فيه من حقوق العباد التي يجوز الاعتياض عنها . مثل الأموال والديون والدماء .
يتبع ان شاء الله ...
المعـــــلا ..
مازلت متابع لهذا الطرح ..
مع كل مرور لي استفيد اكثر واكثر
/
![]()
●لوْ منِ [ تمنىَ ] يــ درك اللي تمناه ,كنَتْ أتمنَى " شوفتْك " كل سآعه!ولوُيعطيِ الله كل شئ [ طلبنآهـَ ]طَلبتك أخ لي وووولو ~ بالرضاعهْ }
محمـــود الجـــذلي
![]()
لمـرورك
تأثير
يدفعني
للتعـــــــبير
أهداف مريد الإصلاح والثمار المرجوة
إصلاح ذات البين له أهداف ماتعة ، وثمار يانعة
، ومن أهمهما قدراً ، وأبعدها منزلة ما يلي:
1 - طلب الأجر والثواب من الله تعالى :
( لا خير في كثير من نجواكم إلا من أمر
بمعروف أو إصلاح بين الناس ) .
2 - تحقيق مبدأ التعاون على البر الذي
أمر به الدين (وتعاونوا على البر والتقوى) .
3 - تحقيق مفهوم الأخوة والحرص على
توثيق روابط المودة ، وإعادة جسور المحبة
(واعتصموا بحبل الله جميعاً ) .
4- الحرص على تماسك المجتمع ، وبث عبير
الألفة ، وعبق الرحمة ، وأريج التسامح ·
5 - بذل النصح ، وإسداء التوجيه للبيوت
المسلمة بتقوى الله تعالى ، والمحافظة
على صلة الرحم ، ومراعاة حقوق القرابة ،
واحترام مكانة الجار، وتعميق روح التآخي ·
6 - السعي في الستر على المسلمين
( من ستر مسلماً ستره الله ) ·
7 - الحرص على إقالة عثرات العاثرين ·
8 - إحياء هذه السنة الجميلة ، بل الأمر
الإلهي في نفوس أهل الخير ، وطلبة
العلم ، ومحبي الإصلاح .
9 - الدعاء الجميل ، والثناء الكبير ، حيث
ارتفعت أيدي الناس بالدعاء ، ولاسيما من
حُلّت له قضية ، أو نفست عنه كربة ، أو
قدمت له مساعدة ، فما أحسن أن ينام
الإنسان ملء عينيه والأكف ترتفع في جنح
الليل تدعو له ، وتترضى عنه ،وتثني عليه ·
10 - التمكن من وصل حبال المودة ، وإقامة
جسور المحبة بين بيوت كثيرة كان الشقاق
يدب في أوصالها ، ويتسلل إلى أعماقها ،
وأضرمت فيها نيران الفرقة ، وأُرسلت عليها
ريح الخصومة.
يتبع ويعين الله ....
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات