صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 7 إلى 12 من 52

الموضوع: خلقن من ضلع .. ( أعوج ) .. و الفهم الخاطئ للنص ..

  1. #7
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    896

    افتراضي رد: خلقن من ضلع .. ( أعوج ) .. و الفهم الخاطئ للنص ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصفة الشمال مشاهدة المشاركة




    الأخ الفاضل لله درّكـ على هذا الطرح الأكثر من رائع في حق


    كل امرأة مسلمة ..و بكل آسف هذا هو منظور البعض الخالي من الصحة ..


    و لدي إضافة لما تفضلتم به وهي عبارة كثيرون هم من يرددونها

    ( المرأة ناقصة عقل و دين )...



    و يستشهدون على ذلكـ بحديث المصطفى عليه الصلاة و السلام الوارد في الصحيحين

    على غير علم بفحوى هذا الحديث ..


    روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه في باب الإيمان عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال( ‏يا ‏ ‏مَعْشرَ‏ ‏النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن ‏ ‏الاستغفار ، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار . فقالت امرأة منهن ‏ ‏جَزْلة : ‏ ‏وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال : تُكْثِرْنَ اللَّعن ،‏ ‏وتَكْفُرْنَ‏ ‏العشير ، ‏ ‏وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي ‏ ‏لبٍّ ‏ ‏مِنْكُن . قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال : أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل ، فهذا نقصان العقل ، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي ، وتُفطر في رمضان ، فهذا نقصان الدين ومعنى الجَزْلة أي ذات العقل والرأي والوقار ،
    وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حق الزوج .

    وهذا الحديث لا يمكن فهمه بمعزل عن آية الدَّيْن التي تتضمن نصاب الشهادة ، وذلك في قوله تعالى : (واستَشْهدوا شهيدين من رِجالِكم ، فإن لم يكونا رَجُلَيْن فرَجُلٌ وامرأتان مِمَّن تَرضَوْن من الشُّهداء ، أنْ تَضِلَّ إحداهما فَتُذَكِّرَ إحداهما الأخرى )282 البقرة .

    ولو انهم تدبّروا الحديث لوجدوا أن هذا الفهم لا يمكن أن يستوي ، وانه يتناقض مع واقع الحديث نفسه ، وذلك للملاحظات التالية :
    ذكر الحديث أن امرأة منهن جَزْلة ناقشت الرسول . والجزلة ، كما قال العلماء ، هي ذات العقل والرأي والوقار ، فكيف تكون هذه ناقصة عقل وذات عقل ووقار في نفس الوقت ؟
    أليس هذا مدعاة إلى التناقض؟

    تعجب الرسول صلى الله عليه وسلم من قدرة النساء وان الواحدة منهن تغلب ذا اللّب أي الرجل الذكي جدا ً. فكيف تغلب ناقصة العقل رجلاً ذكي جداً؟

    أن هذا الخطاب موجه لنساء مسلمات ، وهو يتعلق بأحكام إسلامية هي نصاب الشهادة والصلاة والصوم . فهل يا ترى لو أن امرأة كافرة ذكية وأسلمت ، فهل تصير ناقصة
    عقل بدخولها في الإسلام؟!..


    الحقيقة أن البعض يحتاج فعلياً إلى تعديل مفاهيمه في حق المرأة ..




    و تقبلوا جزيل شكري .

    شكرا لك أختنا الفاضلة

    .
    كما تفضلتِ أن هناك فهم خاطئ لحديث آخر و قد بينه العلماء ووضحوا المقصود من نقص العقل و الدين كما وضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم

    نقص الدين بسبب ما يعتريها من ترك الصلاة الصيام بسبب قدر الله و تقديره و مشيئته .


    و للمعلومية أن هناك حالات تقبل بها شهادة إمرأة واحده و لا تقبل شهادات الرجل مثل حالات الرضاع و الحمل ( النسب ) و غير ذلك ..


    شكرا لك لمداخلتك و لا أريد أن استطرد في موضوع أنماط الشخصية و الفرق بين طريقة تفكير المرأة و الرجل لأن لها علاقة في موضوع الشهادة و نقص العقل و الطريقة النمطية في التفكير و التحليل و العاطفة .
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  2. #8
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    896

    افتراضي رد: خلقن من ضلع .. ( أعوج ) .. و الفهم الخاطئ للنص ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سلمان البلوي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه وسلم


    أخي العزيز موسى ربيع أشكرك على طرحك لهذا الموضوع الجميل كيف لاوهو يتحدث عن نصف المجتمع


    وهي المرأة التي قال الله تعالى : ) أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين ) سورة الزخرف


    المرأة هي الأم وهي الأخت وهي الزوجة


    الأم: هي التي يعجز اللسان إن يوفيها حقها هي الحنان في معناه الحقيقي كيف لا وهي حملتك في بطنها تسعة أشهر قال تعالى: ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا وحملة وفصاله ثلاثون شهرا.).... الآية سورة الأحقاف


    والحديث إن رجل سأل النبي من أحق الناس بحسن صحابتي قال أمل فرددها ثلاثًا ثم قال أبوك وهذه دلاله على منزلة الأم وقولة صلى الله عليه وسلم( الجنة تحت أقدام الأمهات )


    وما اثر عن ابن عباس رضي الله عنه انه سأله رجل جاء [أمه إلى الحج على ظهره فقال :قولته المشهورة ولا زفرة من زفراتها أثناء الولادة يجب علينا إن نستغل وجود والدينا احدهما أوكلاهما لأنهم باب من أبواب الجنة رحم الله والدي ووالديكم والمسلمين أجمعين وأطال الله عمر والدتي في طاعته والحديث عن الأم لايمل


    الأخت:هي انبع من الحنان الغير مستغل من الكثير من الناس وقد كتبت موضوع عن الأخت أرجو من لم يطلع عليه أن يطلع عليه عنوانه (الأخت الضيفة المنسية )


    الزوجة :والزواج :هو سنة من سنن الدين ،وسبيل دعا إليه الأنبياء والمرسلين وهو طريق الرحمة والمودة ووسيلة الطهر والاستقامة أمر الله به في كتابه قال تعالى : (وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم )وهو طريق إلى القوة والعزة والسعادة وبسطة الرزق ن وطمأن الخائفين من تكاليفه قال تعالى : (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ) وقولة صلى الله عليه وسلم نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيثلاثة حق على الله عونهم :المجاهد في سبيل الله ،والمكاتب يريد الأداء ،والناكح يريد العفاف ) والزواج هوالعاصم بعد الله من الانحراف والزوجة تسكن إليها النفس وتكتمل الألفة وهل يملك إن ياخذالفتاة برضاها ورغبتها من بين أحضان أمها وأبيها إلا زوجها والرسول صلى الله عليه وسلم سكن نفسه وراحته في مطلع الدعوة يوم تجمعت عليه الهموم والأحزان إلا في جوار زوجته خديجة رضي الله عنها وقالت :قولتها التي تسجل بماء الذهب :أبشر فوا لله لايخزيك الله أبدا،إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث،وتحمل الكّل وتقري الضيف ،وتعين على نوائب الحق والزوجة هي الملاذ الذي يأوي إليه الزوج بعد التعب والمشقة قال تعالى L بنين كم بنين والله الذي جعل لكم من أنفسكم أزواجاً وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة


    ورزقكم من الطيبات ) وهي مرضعة الأولاد عمادا للأمة وركيزة نهضتها


    يجب علينا إن لانضع اللوم على المرأة دائما في المشاكل العائلية خاصة من طرف الأخت اوالزوجة ونسأل


    سؤال ؟ لماذا مشاعرنا أصبحت جافة خاصة ناحية الأخت وهي نبع من الحنان محروم منه الكثير


    لماذالايعطي الأخ أخته في الشهر اوالشهرين مائة ريال أوهدية حتى ولو كانت موظفة اومتزوجة اوعندك في البيت


    وخاصة إذا كانت الهدية من الأهل لها طعم خاص ونحن نشاهد إن الأخوات يعاملن أولاد الأخ الذي يعاملهن بحب غير الأخوة الآخرين والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( رفقا بالقوارير ) وعند وفاته صلى الله عليه وسلم آخر كلماته ( الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم ) وكثير من الأزواج تجده خارج المنزل مرح ولكن أذا دخل المنزل مكفهر الوجه وماهية من الرجولة إن تفرد عضلاتك على زوجتك دون احترام لإنسانيتها واحترام لأهلها وخاصة أمام الأطفال وهناك قصة حصلت معي وأنا اسردها لا امدح نفسي ولكن توضيح لما أتحدث عنه جاء إليّ في سنة من السنوات أحد تلاميذي


    وقال: يا أستاذ محمد أتمنى انك أبوي قلت لماذا قال:لأنك تحبني أكثر من أبوي والله ذرفت دمعه من عيني



    قلت : ياولدي أبوك يحبك ويكد ويتعب من أجلك ويجب عليك عندما يأتي من العمل أن تقبل رأسه ويديه وعندما اخبر أمه بالموضوع تغير أسلوب الأب ولله الحمد ويأتي هذا الطالب كل عام يسلم علي ّ ويتذكر القصة نحن نحتاج إلى زرع المحبة بين أهلنا واو لأدنا وكم قيل (أزرع حب تحصد حب ) (انك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لن تجني من الشوك العنب )



    أرجو المعذرة على الإطالة وقد كتبت هذا الموضوع ارتجاليا ،أشكر الأخ موسى على الموضوع وتركه للنقاش وجعله في موازين حسناته


    والله من و راء القصد وهو الهادي إلى سواء لسبيل .


    ,,,

    بارك الله فيك أخي محمد

    كلام يكتب بماء الذهب

    لا أزيد على ما تفضلت به

    و أدعوا أحبتي الى مزيد تمعن فيه
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  3. #9
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    896

    افتراضي رد: خلقن من ضلع .. ( أعوج ) .. و الفهم الخاطئ للنص ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتوكل بالله مشاهدة المشاركة
    جزيت وبوركت اخي الفاضل

    على هذا الطرح
    واختيار

    المواضيع وانتقائها

    اهلا بك أخي الغالي

    و اشكرك على تفضلك بالحضور و الرد

    شكرا لك أخي

    .
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  4. #10
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد العصباني
    تاريخ التسجيل
    26 - 7 - 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    6,561
    معدل تقييم المستوى
    656

    افتراضي رد: خلقن من ضلع .. ( أعوج ) .. و الفهم الخاطئ للنص ..

    الأخ الغالي / موسى بن ربيع البلوي

    كل عام وانت بخير

    موضوع شيّق ويستحق المشاركة خاصةً وهو يتناول الفهم الخاطئ للحديث المشار إليه .

    وأستبيحك عذراًَ بأنني أعاني من عدم القدرة على صياغة الأفكار ولاحتى الردود منذ ثلاثة أيام لعارضٍ لاأعلمه وهذا الإشكال داخل المنتدى فقط . كان الله في عوني .

    أعتذر لك مرة أخرى وإن إستطعت المشاركة فلن أتأخر.

    مع كل تقديري والسلام ،،،
    سبحان الله / والحمد لله / ولا إله إلا الله / والله أكبر / ولاحول ولاقوة الا بالله
    .

  5. #11
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    20 - 11 - 2006
    المشاركات
    448
    معدل تقييم المستوى
    675

    افتراضي رد: خلقن من ضلع .. ( أعوج ) .. و الفهم الخاطئ للنص ..

    والله ماقصرت فعلاً معلومه مفيده
    وانا كان يجهلني هذا التفصيل بالشرح
    وخاصة ان التمثيل بين الشيء الكثير


    مقدرين لجهودك

  6. #12
    عضو جديد الصورة الرمزية الوليد محمد رشيد السرحاني البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 4 - 2007
    الدولة
    حـــــائـــــــل
    المشاركات
    935
    معدل تقييم المستوى
    659

    افتراضي رد: خلقن من ضلع .. ( أعوج ) .. و الفهم الخاطئ للنص ..

    مشكووووووووووووووووووووووووووور اخوي/موسى بن ربيع والله يعطيك العافيه

صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا