النتائج 1 إلى 6 من 8

الموضوع: صلاة التهجد لا أصل لها في الشرع (للمناقشه ))

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية إبراهيم أبوخشيم
    تاريخ التسجيل
    6 - 6 - 2007
    المشاركات
    289
    معدل تقييم المستوى
    665

    منقول رد: صلاة التهجد لا أصل لها في الشرع (للمناقشه ))

    هو مقال صحفي نشر يوم الأربعاء 28 رمضان في "الوطن" في صفحة نقاشات،

    ادعى فيه الكاتب أن "صيام الستة أيام من شوال أقرب إلى البدعة منه إلى السنة"

    بل وتجاوز ذلك إلى القول ببدعة صلاة التهجد جماعة في المسجد





    وهذه طامة أكبر من الأولى

    وذلك أنه قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في رمضان بآخر الليل

    وصلى معه رجال،

    ثم ترك هذه الصلاة خشية أن تفرض على أمته،

    فلما زال هذا المعنى رجعت مشروعية أداء صلاة التهجد في رمضان إلى مشروعيتها،

    فقد روى البخاري (5762) ومسلم (781) عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال احتجر رسول الله صلى الله عليه وسلم حجيرة مخصفة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيها فتتبع إليه رجال وجاؤوا يصلون بصلاة ثم جاؤوا ليلة فحضروا وأبطأ رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهم

    فلم يخرج إليهم فرفعوا أصواتهم فخرج إليهم، وقال: مازال بكم صنيعكم حتى ظننت أنه سيكتب عليكم.وأخرج أبوداود (1375) وابن خزيمة (2206) وابن حبان (2547) وابن ماجة (1327) أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم ليالي من الشهر قال ثم لم يصل بنا حتى بقي ثلاثة من الشهر فقام بنا في الثالثة وجمع أهله ونساءه فقام بنا حتى تخوفنا أن يفوتنا الفلاح، قلت وما الفلاح؟ قال السحور،

    ولذلك قالت عائشة رضي الله عنها:

    "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم".
    ## ومن العجب أن يدعي الكاتب أن أول من فعل ذلك هو الشيخ عبدالله الخليفي

    مع ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم واستمر العمل عليه منذ الزمان الأول.
    ففي مصنف عبدالرزاق (7730) أن عمر جمع الناس على الصلاة

    فكانوا ينصرفون عند فروع الفجر وفيه (7733) قال السائب بن يزيد:

    كنا ننصرف من القيام على عهد عمر وقد دنا فروع الفجر. وأخرج مالك في الموطأ (251) عن السائب بن يزيد أنه قال: أمر عمر بن الخطاب أبي بن كعب وتميما الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة، قال: وقد كان القارئ يقرأ بالمئين حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر.
    ## وأخرج مالك عن عبدالله بن أبي بكر

    قال سمعت أبي يقول كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالطعام مخافة فوت السحور.

    وأخرج ابن أبي شيبة (7711) عن الحكم

    قال: كانوا ينامون نومة قبل القيام في شهر رمضان.
    واسأل الله أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام

    وأن يعيننا على الاستمرار بالعمل الصالح بعد رمضان

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    الشيخ سعد بن ناصر بن عبدالعزيز الشثري

    - عضو هيئة كبار العلماء وعضو لجنة الإفتاء
    صحيفة الوطن

    الأربعاء 6 شوال 1428هـ الموافق 17 أكتوبر 2007م العدد (2574) السنة الثامنة

    منقول من
    http://6shwwal.blogspot.com/

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    27 - 9 - 2007
    المشاركات
    52
    معدل تقييم المستوى
    654

    افتراضي رد: صلاة التهجد لا أصل لها في الشرع (للمناقشه ))

    شكرا لك أخي أبو خشيم
    على هذا النقل من اللجنة الدائمة ومن كبار العلماء في هذه البلاد المباركة الذين وضحوا مشروعية التهجد وصيام ست من شوال ، وللأسف بعض الكتاب يشوشوا على الناس بإمور معلومة ومستقرة لديهم وينصبوا أنفسهم للأفتاء والتحليل والتحريم ولا يردوا ذلك لأهل العلم الراسخين في العلم فينبغي للعبد أن يتق الله في نفسه ولا يتجرأ على الفتيا وكذلك على المستفتي ألا يأخذ الفتيا إلا ممن يثق بهم من العلماء المشهورين
    ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد العصباني
    تاريخ التسجيل
    26 - 7 - 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    6,561
    معدل تقييم المستوى
    666

    افتراضي رد: صلاة التهجد لا أصل لها في الشرع (للمناقشه ))

    والله عاد صلينا وصمنا .

    موضوع أعتقد أنه من المواضيع الغير صالحة للنشر أو النقل .

    جرووح السنين // بارك الله فيك .
    سبحان الله / والحمد لله / ولا إله إلا الله / والله أكبر / ولاحول ولاقوة الا بالله
    .

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية نورة بلي
    تاريخ التسجيل
    22 - 2 - 2006
    الدولة
    ديار ابو متعب
    المشاركات
    9,482
    معدل تقييم المستوى
    725

    افتراضي رد: صلاة التهجد لا أصل لها في الشرع (للمناقشه ))


    أخي الكريم ابو خشيم باااااااااااارك الله فيك

    هذا الرد التي أبحث عنه حتى كل من قراء هذا المقال في الجريده او المنتدى يجد الرد القيم


    ولك كل الشكر والتقدير

    وجزاك الله كل خير


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا