اختلف اهل الاختصاص في ذلك على أقوال:
فمنهم من قال بأن الحب قبل الزواج"خراط فاضي"و"مراهقة"وأن الحب الحقيقي إنما يكون بعد الزواج."واستدلوا بأدلة من واقعهم"نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
ومنهم من قال بوجوب الحب قبل الزواج وأن الزواج اذا تم من دون حب فمصيره الفشل الا في حالات نادرة!!."واستدلوا بأدلة من واقعهم"نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
.
.
ومنهم من قال بأن الحب لا يمكن التحكم به كي يُمنَع من وصوله الى القلب ، لذلك فقد يقع الحب قبل الزواج لكن لابد من التنبيه على حرمة الاتصالات والمواعيد وغير ذلك مما نهى عنه الشرع ،بل على هذا المحب أن يذهب الى ولي امر البنت ويخطبها ويتزوجها ، وهذا القول هو الراجح عندي لواقعيته؟!.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

<<<أمحق يا فقيه المحبين"طبعا يا شباب هالمسألة مزحــــة ما هي حقيقة"نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لكن سأذكر بعض القصص لعلها تفيــــدكم نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

قصة بريرة ومغيث :

عن ابن عباس رضي الله عنه ( أن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته فقال النبي صلى الله عليه وسلم للعباس : يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو راجعتيه . قالت : يا رسول الله أتأمرني؟ قال: إنما أنا شافع , قالت: لاحاجة لي فيه ) البخاري (5283)

قصة أبوبكر والجارية :

وهذا الصديق أبو بكر رضي الله عنه يمر في خلافته بطريق من طرق المدينة . فإذا جارية تطحن برحاها وتقول :

وهويته من قبل قطع تمائمي متمايسا مثل القضيب الناعم

وكأن نور البدر سُنَّة وجهه ينمي ويصعد في ذؤابة هاشم

فدق عليها الباب فخرجت إليه فقال ويلك أحرة أنت أم مملوكة ؟!

فقالت : بل مملوكة يا خليفة رسول الله . قال فمن هويت ؟! فبكت ثم قالت : بحق الله عليك إلا انصرفت عني . قال : لا أريم أو تعلميني.

فقالت :

وأنا التي لعب الغرام بقلبها فبكت لحب محمد بن قاسم

فصارأبو بكر إلى المسجد وبعث إلى مولاها فاشتراها منه , وبعث إلى محمد بن القاسم بن جعفر بن أبي طالب وقال : هؤلاء فِتَنُ الرجال . وكم مات بهن من كريم , وعطب عليهن من سليم .

قصة المحب مع علي :

أُتيَ علي بن أبي طالب رضي الله عنه بغلام من العرب وجد في دار قوم بليل فقال له:

ما قصتك ؟ فقال : لست بسارق , ولكني أصدقك :

تعلقت في دار الرباحـــي خَـــــودة يدل لها من حسنها الشمس والقمر

لها من نبات الروح حسن ومنصب إذا افتخرت بالحسن صدقها الفخر

فلما طرقت الدار من حب مـــهجة أتيت وفيـها من توقدهـــا جــمـــر

تبادر أهل الدار لــي ثم صَيَّــحــوا هو اللص محتوم له القتل والأسر

فلما سمع علي شعره رقَّ له وقال للمهلب بن رباح : اسمح له بها نعوضك منها. فقال يا أمير المؤمنين سله من هو لنعرف نسبه ؟

فقال: النهاس بن عيينة العجلي . فقال: خذها فهي لك .


أكتفي بذلك ومن أراد الاستزادة فليبحث في السير ففيها من القصص الكثيرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
"والا أقرب منتدى وريح راسكنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي "



بارك الله فيك أخي الجريح وأسأل الله أن ينفعكم بما تكتبون

محبكم
عبدالمجيد الهرفي