الاخت // عاصفة الشمال

كتبته وانا اضع في بالي ان 99% من القراء سينظر لي انني خبل او عقلي فيه رجه لكن كتبته علّي اجد من يقنعني بفائدة المدرسة

وشخصيا اتمنى عدم المجاملة في انتقادي ((البساط احمدي ))



هل انتهت السلبيات من مجتمعنا في وقتنا الحالي لنتحول إلى الإيجابيات


و التي كان لها فاعليتها في تغذية عقولنا و تنمية مداركنا و نتهمها بـِـ السلبيـــــــــــــة ...!!!
اعتقد اني لا اوافقك العلم والتعلم ليس المدرسة


في الحقيقه هذا الموضوع هو تسائل يدور في راسي منذ فتره طويله وقد ناقشت
الكثير في هذا الموضوع
قله منهم اقتنع بكلامي والكثير منهم لم يقتنع ولكنهم لم يستطعوا اقناعي فهل اجد من يقنعني لأقتنع
بأن المدارس مفيده للمجتمع ,

أخي / بندر المساوي.. بداية ًإحترامي لـِـ وجهة نظرك حتى و أن كانت غريبة لكن ...

قل لنا كلام عقل كي نناقشك فيه ..و رغم ذلك سأعلق على ما تفضلت ب

في وقتنا الحالي العيب ليس في المدارس العيب فيمن تولوا هذهـ المدراس من

فشل لبعض الإدارات المدرسية و إستهتار و اللامبالاة من بعض الكوادر التعليمية

هذه حقيقة أتفق معك بها و رغم وجود هذه العينات السيئة لا ننكر أنها أنجزت و صنعت

لأننا لو تحدتثنا عن مدى الاستفادة من هذهـ المدارس لن يكفي الموضوع

لـــ شرحها و لما وجدتني أنا و أنت نكتب هنا نحن بالتأكيد ممتنين لها.....

لي كلمة ,,,, يمكن للمدرسة دور في تحويل المجتمع من حياة البادية الى الحياة النظامية المدنية فقط اما خلافها من الفوائد التي تعتقدينها نستطيع ايجادها بدون الذهاب للمدرسة و أخذ شهادة

اولا لدي سؤالان قبل ان ادخل في الموضوع

1- هل استفدنا من المدارس علميا ؟

اتركـ الإجابة لك يا بندر ...
اجابتي المدرسة لم تكن الحل الأمثل فقد اعاقة العلم و التعلم لم يذهب احد للمدرسة بقصد العلم ...



2- هل استفدنا من المدرسه في وظائفنا الحكوميه ؟
اسأل موظفين الحكومة و خاصة ً أصحاب المناصب العليا
و حتى من هم دونها .. و انظر لنسبة العاطلين في بلادنا
و اسألهم ما السبب الرئيسي في بطالتهم ...!!!
انا اقولك انا موظف تدرين اذا عرفت الكتابة والقراءة استطيع ان اقوم بجميع الاعمال الحكومية نستثني من ذلك الاعمال المهنية التي ليس للمدرسة دخل فيها


مدارسنا في هذا الوقت فهي مجرد مراحل دارسيه نحفظ معلومات وقتيه لنجتاز
اختبارات نهاية السنه
لنحصل على شهاده تأهلنا للمرحله المقبله وهكذا الي ان نحصل على ما نريده والكثير من مجتمعنا ما بين ثانوي وجامعي في شهادته الدراسيه
فالمدارس رغم اننا نحن العرب اول من اسسها في بغداد وكنا نتعلم بطريقتنا وليست الطريقه الحاليه المقتبسه
من التعليم المصري الذي اخذها من بريطانيا وفرنسا حين استعمرت مصر قبل استقلالها فهي توافق الغرب وتوافق تركيبيتهم الاجتماعيه
الا انها تعيق مجتمعنا من التقدم والتطور والحضاره فتجد المدرس ومعلم الاجيال ليس مؤهلا لان يصبح قدوه لغيره


ليتنا يا أخي الكريم أخذنا منهم الجانب التعليمي فقط .. و حتى و إن


أقتبسنا بعضًا منه ياترى هل نجحنا في تطبيق آليته بالشكل الصحيح في مدارسنا ..!!!
اخذنا القوانين و الانظمة لم نأخذ العلم منهم وهنا المشكلة

هل تعلمين بماذا تفوق الارهابيين علينا

استطاعوا ان يستغلوا النت في تحقيق اهدافهم استطاعوا ان يأخذوا العلوم الغربية ويطبقونها بتريقتهم الخاصة (( مثلا الكتب التي عن حرب الشوارع ))


وكذلك الموظفين جميعا لم يستفيدوا من المدرسه في مجال عملهم واختصاصهم

و كأنكــ تبالغ يا بندر ...!!
ليس مبالغة القراءة والكتابة لا تحتاج الى مدرسة


وبما اننا من الدول الغنيه والامنه فلسنا بحاجه لمدارس لنتعلم القراءه والكتابه فالعلم الحقيقي سنجده بالمكتبات


هذا الغنى و الأمن بعد فضل الله سبحانه و تعالى ألم يكن لــ خريجي المدارس دورًا في إيجادهـ

و المكتبات ما أوصلنا لها إلا المدارس ..!!!
محور اختلافك معي في الموضوع يكمن انك لم تستوعبي الموضوع و قد ذكرت ذلك في اخر الموضوع انني لست بالكاتب البليغ وان شاء الله في الردود ستتضح الفكرة

تظنين ان المدرسة هي العلم يعني لو لم توجد المدرسة لأصبحنا جهلة


والمساجد ان اوليناها اهتمام اكثر فالمدرسه تأخذ من عمر الرجل او المراه
ما بين 12 الى 16 سنه دراسيه
وتكون حياتهم محصوره في المدرسه ولم يعرفوا شيً عن الحياة الحقيقه وتحرمهم

هنا وجهــــــة نظر أغرب من سابقتها ...
خوذيني على قد عقلي ..

والله ان نشاهد اناس اعمارهم في العشرينات لا يعتمد عليهم يعني لحمهم طري ما يعرف من الحياة شي والسبب المدرسة .


من ممارسة ما يحبون او يهوون فمثلا
تجد الشخص القيادي ليس في موضعه ومكانته ومواهبه التي تأهله لان يكون اداري او مدير لدائره او مؤسسه حكوميه


لا شك أن من يحلم بشيء يسعى لتحقيقه و يكون بدايتها عن طريق المدرسة

و يجد و يجتهد لـِـ تحقيق هدفه ..و على العكس تمامًا المدرسة ساهمت في

تنمية الكثير من المواهب لدينـــــــــا ..
رعاية الموهوبين هي فكرة رائدة لكنها لا تنفع مع وجود المدارس


وبسبب ان المدرسه بمجرد ان تأخذ شهاده تكون مؤهل للوظيفه دون الرجوع لمؤهلاتك الشخصيه
فكثير من قواد الجيش في الوقت الحالي لن نرى لهم افعال اذا جائنا وقت حرب
ولعلنا نأخذ في كيفية اخذ الصحابي وسيف الله المسلول قيادة الجيش في معركة مؤته مثال
لانه استطاع ان ينتصر و يخرج من المعركه دون خساره كبيره بحسن تصرفه


ذاكــ زمن و هذا زمنٌ آخــــــــــــــــر .. شتان ما بين الأمس و اليوم ..!!
سقى الله زمن الجواري ....

فالمدارس اوجدت لنا الكثير من المشاكل الاجتماعيه

مظلــــــــــــــومة .. و هذه نظرة قاصرة ...!!!
خوذيني على قد عقلي و تابعي الردود المقبلة



كثرة الشغلات والخادمات بحكم ان البنات ماهن فاضيات لاعمال البيت
وكذلك الاسواق و كثرتها وكذلك ان مجتمعنا هو مجتمع مستهلك وليس عامل



مع إحترامي لك يا بندر لا علاقة لذلك بالمدارس ..هناك أسباب


متعددة أدت لذلك ...
انا مقتنع ان لو كان العلم والتعلم .... بدون مدرسة لتخلصنا من هذه المشاكل


و اعاقت المدارس الكثير من العباقره عن اختراعاتهم

فضلاً ...هل ممكن أن توضح لنا كيف ...!!
بسبب وجود المدارس لا يستطيع الشخص تنمية مهاراته الخاصة فالمدرسة جعلتنا نبحث عن الشهادة التي تؤهلنا لوظيفة

بحيث يحدث التشتيت العقلي لم تكن متخصصة





قد يكون في كتابتي شيء من الغرابه و لكن هذا تسائل يدور في ذهني ولم اجد
له اجابه شافيه تقنعني

غـــــــــــــرابة .. غرابة ... و أتوقع أنك في داخلك غير مقتنع به ...!!

و إن كنت حقًا مقتنع به فهذه مصيبة ..
لم اكتب الموضوع الا وكلي امل ان اجد من يعدل قناعتي وهي ليسة مصيبة



أخي الكريم / في النهاية بودي أن اسألكـ //


بماذا ترغب أو ماهي إقتراحاتكــ بهذا الخصوص ...!!


هل تريد أن نُغلق المدارس و نستعيد زمن الكُـتّاب ..!!


و هل تجده يفي بالغرض في زمننا الحاضر..!!

سئلتيني ماذا اريد

العلم للعلم فقط .. المفروض المدرسة تكون كذا