تسلم على النقل
لقد قمت بنقل ماهو جميل ورائع
هناك قصائد مشهورة بالقهوة وهذه القصيدة لدغيم الظلماوي حيث يقول قيها
ياكليب شب النار ياكليب شبه ...........عليك شبة والحطب لك يجابـي
وعلي أنا ياكليب هيله وحبه ............وعليك تقليـط الـدلال العذابـي
وادغث لها ياكليب من سمر جبه ........وشبة الي منه غفى كل هابـي
باغي ليا شبيتها ثـم قبـة .................تجلـب لنـا ربعـا سـراة غيابـي
بنسريةً ياكليب صلفا مهبه...............لاهـب نسناسـه تقـل سـم دابـي
سراة بليـل وناطحيـن مهبـه .............متكنفيـن وشوقهـم بالعذابـي
الوالمة ياكليب عجل بصبه ............ والرزق عند اللي ينشى السحابي
صبة لقرما صرفته ماحسبه ............يوم البخيل مكنهب الوجـة هابـي
وصبة لمنعورين ليا جاة نبة..........يرخص بعمره والدخل لها ضبابي
وعدة عن اللي مايداري المسبه .......اللي يدور بالقصيـر الغيابـي
عن الطيب عده نازلا له بغبه ...........يضرب علي درب الخطا مايهابي
لا باطن الهلباج خطوا الجلبة ........ يا حلو خبط عصيهم بالركابـي
أطمر لهم وأبدي سلام المحبه ........لا جو على هجناً يديهم خرابـي
سلام أخلى من شخاليل جبه........وأحلى من السمن الجديد العرابي
مع كبشً مصلاح راسه نجبه ........لا أدبـر الهيـن متيـن العلابـي
خطو الولد يوم الملاقي نكبه .......يأتي علينا من حسـاب الزهابـي
وحتى ايش لو يلبس وبينن وجبه............معيرة على غضير الشبابـي
أنا لقيت الصبر يازين غبه ...........يرقيك رؤوس مشمرخات الهضابي
من لاصبر ياكليب في حكم ربه ......هذاك يوم البعث مالـه ثوابـي
يقولها اللي ما حسب المسبه .........ولا عرقل الاجواد ببعض الهلابي
هذا هوى بالي وهذا مطبه..........من قبل مايسفـح علينـا الترابـي
لشبّة النار عند العرب معان سامية ونبيلة فهم يوقدونها ليلا للتدفئة والطبخ وعمل القهوة ولإهتداء ابن السبيل وجلب الضيفان
وعندما يُهجى أحدهم يقال له ( يا طافي الضو , ميــــت النار ) او الله يطفي ضوّك (الله يذبح نارك).. أو ناره رماد .
والكرم عند العرب من القيم التي يحرصون عليها ورمز الكرم عندهم بالدرجة الاولى شبة النار والقهوة ومسامر الضيف
القهوة العربية كما يقال افضل صحيا من انواع القهوة الاخرى من حيث التحميص وعدم استخدام السكر كما انها تحتوي على مادة الكربون التي تساعد على الهضم وتنشيط الجسم.
يذكر ان شجرة البن دائمة الخضرة تنمو طبيعيا في المناخ الاستوائي الذي يكون حارا رطبا في موسم النمو وحارا جافا في موسم القطاف ويبلغ ارتفاعها ستة امتار او اكثر لكنها تقلم كي لا ترتفع اكثر من نحو اربعة امتار،وازهار البن بيضاء وثمراتها حمراء وتلقيحها ذاتي ويتم نموها من 6 الى 8 اعوام وتحصد حبوب البن بالالات او بطريقة الهز وتجمع وتنقع في مغطس او في سيل ماء لتزول مرارتها.
ويقال أن افضل أنواع القهوة ( الخولاني ) نسبة الى بلاد في اليمن أسمها خولان
وهذا مقتطف من قصيدةالشيخ هايس بن مجلاد أحد شيوخ الدهامشة السابقين و هو الملقب " بابو ضلعين " قال قصيدة جاء ضمنها أبياتا لا تصف القهوة فقط بل تعداها و صنّف من تساق لهم القهوة فقط ( الفرسان ، أهل الكرم والمدافعين عن الحِما و العرض ).. إليكم ما جاء فيها :
قم سو ما يجمد على الصين يا ذياب
…………………. بدلال يشدن …. البطاط المحاديب
إحمس إلى من … العرق فوقها ذاب
…………………. وإستدن ما يجذب عليك الشراريب
وإلى إنطلق من ثعبته .. كنه خضاب
…………………. و رس صبغ(ن) بكفوف الرعابيب
عدّه ….. لمن قـاد السرايا للأجناب
…………………. له مفرس يشبع به الطير و الذيب
و الثاني .. واللي ون لفا بيته ركاب
…………………. قدّام بيته … مثل جزر القصاصيب
والثالث أللي ون غشا الزمل ضبضاب
………………... يرخص بعمره دون زمل الرعابيب
و باقي العرب يكفيهم التول ون شاب
…………………. قضّابة المجلس حمير المشـاعيب
أللي نهار الكون ….. يفزع بمصلاب
…………………. كبار الأنفس .. ساهجين المواجيب
و هناك قول للشيخ " مدوخ بن ضمنة " من شيوخ مطير مشابه لقول بن مجلاد خصوصا فيمن تساق لهم القهوة حين قال :
البن كيفه ...... عند من يشترونه
.................... و المشكل اللي جابها من بلدها
يا مسوي الفنجال ..... لا تحرقونه
....................وإحذر عن الشعلة تعدي صمدها
حتى يجيك ... محمر.... كن لونه
....................محة جرادة طاير(ن) من جسدها
عده على اللي ماضيات(ن) طعونه
.................... زبن اللدوح . اللي تردى جهدها
و عده على اللي .. لابته يدهلونه
.................. في ربعةٍ ... من راح منها حمدها
و عده على اللي.. لابته يتبعونه
.................. مع دربة الخلفه .... تفاخت ولدها
و كفه عن اللي عند فرقة بشونه
.................... يمسي و يصبح ضابط لك عددها
و على ربوعه طايرات(ن) عيونه
................... إن باع شاته .. جاك حزة وعدها
هناك آخرون لخصوا متعة الدنيا في أمور بسيطة و منهم الشيخ تركي بن حميد شيخ عتيبة كلها في وقته حين أوجز ****** في قوله التالي :
يا ما حلا يا عبيد في وقت الاسفار
..................... جر الفراش و شب ضو المنارة
مع دلّة(ن) تجدع على صالي النار
..................... ونجر(ن) إلي حِرِك تزايد عباره
النجر طِق و جـاذب(ن) كل مرّار
..................... ما لفه الملفوف من دون جـاره
في ربعةٍ ما هيب تحجب عن الجار
..................... لا من ولد اللاش ما شب نـاره
وأخير منها .... ركعتين بالأسحار
..................... لا طاب نوم اللي حياته خسـارة
يقول ابن حثلين
---------------
يامحلا الفنجال مع سيحة البال ........في مجلسن مافيه نفسً ثقيله
هذا ولد عمٍ وهذا ولد خـــــــال ........وهذا رفيقن مالقينا مثيـــــله<
أما الأدوات المخصصة للقهوة واسمها الدارج ( المعاميل )
ويقول الشاعر في هذا :
يا عَاملِينْ البنّ وَسْطَ التَرَامِيسْ..........لا تَقْطَعُونِهْ من حَشَا مِرْضعَاتِهْ
رُدُّوه لأمَّات الخْشُوم المِقَابِيسْ ......... صُفْر الدلال اللي عَلِيهَا حَلاتِهْ
مَا عَاد شِفْنَا البن وَسْط المَحَامِيسْ........يَحْمِسْ وصَوْت النِّجْر طَوَّلْ سكَاتِهْ
فالمعاميل التي أذكرها تتكون من :
--------------------------------
الدلة :
وهي إناء من النحاس يهتمون بنظافنها وتلميعها في المناسبات
والمحماس :
وهو عبارة عن إناء من النحاس أو الحديد الصلب له يد بطول 30 سم تقريبا
يحمصون فيه القهوة على النار
والمصفاة :
وهو إناء يضعون به الماء والقهوة لتغلي ثم يسكبونها في الدلة بعد إظافة البهار ات( الهيل )
( الزعفران ) ( العويدي - المسمار - القرنفل )
والنجر (منادى):
وهو إناء من النحاس أو البرونز وهو خليط من القصدير والنحاس له شكل وصوت جميل عندماتدق فيه القهوة
والمبرادة :
وهي إناء من الخوص تترك فيه القهوة بعد الحمس لتبرد قبل دقها في النجر والملقاط
البيز أو (اللطوة) :
وهو أداة مصنوعة من قماش لإمساك الاواني الحارة
المركـّب أو المنصب :
وهو أداة من الحديد بثلاثة أرجل لحمل الاواني على النار (وان لم تكن متوفرة فيضعون ثلاث أحجار بدلا منها وتسمى في اللغة الاثافي .)
الفنــــاجــــــــيل
***************
فالفنجـال الأول ( الهـيف )
وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل مايمد القهـوة لضيوفه.....
قديما :
كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن تكون القهوة مسمومة....
حديثا :
جرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف خوفا من أن تكون قد عملت بطريقة صحيحة او نحو ذلك
الفنجـال الثاني ( الضـيف ) :
وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـة
وقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه
إلا في حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف
فكان لايشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب بالتلبية
وقد كان من عظائم الأمـور أن يأتي إنسان إلى بيتك ولايشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه
فأنت حتما مجـبر على التلبيـة وإلا لحق بك العـار عند النـاس
الفنجـال الثالث ( الكـيف ) :
وهو الفنجـال الثاني الذي يقدم للضيف ,
وهو ليس مجـبر على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه الضيف
إنما هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف
وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم (عادات) العرب...
الفنجـال الرابـع ( السـيف ) :
وهو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف وهذا الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولايحتسـيه
لأنه أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف ، وشريكه في الحـرب والسلم
يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل
( أعداء للضيف )
فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري ومدني وميثاق أمني مابين الضيف والمضيف ،
وقد كان هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت والدمـار بسببه ،
فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص
أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها أهل وذوي صاحب القهوة وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم ،،،
بقي أن نذكر أن هناك فنجـال ( الفارس ) حيث يكون هناك من يطلب شخص ما بدم أو ثأر أو ماشابه
إن كان شيخ القبيلة أو كبير في السن أو إمرأة يجمع شباب القبيلة وفرسانها ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهاد وأمام الجميع ويقـول : هــذا فنجـال فـلان بن فـلان من يشربـه ؟
أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟ فيقوم أحد الفرسان
ويقـول :
أنا له ويأخذ الفنجـال ويشربـه.ويذهب في طلب هذا الشخص ولايعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة على أنه انتقم لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب
وإلا فله أحد خيارين :
إما أن يجلي من قبيلته ولايعـود لها أبد لما لحقه من ذل وعار وصم بها جبينه
وإما أن يعود محملا بالخزي والعار ويصبح مدعاة لسخرية أفراد القبيلة ...صغيرها وكبيرها...رجالا ونساءا ولايتزوج منها ولا يخرج للحرب مع فرسانها
منقول
اللهم أعز الإسلام والمسلمين
القصير
تسلم على النقل
لقد قمت بنقل ماهو جميل ورائع
(( سالفه وقصيدة ))منقول
الشاعرمتع الله بأيامكم من مدينة عنيزة في منطقة القصيم وهذه المدينة اشتهرت بالشعراء الشعبيين سواء من أهلها أو من يرد إليها من أماكن أخرى
أصيب شاعرنا أبن دويهيس بالعمى وهو كبير بالسن وله من الأولاد ثلاثة تزوجت أبنته على أبن أخيه وفي صباح اليوم التالي من الزواج وكانت شقيقة شاعرنا عنده بالبيت وهي كذلك مصابة بالعمى رغب الشاعر بتناول القهوه العربية مع شقيقته ولكنه لا يستطيع أعدادها لفقدان البصر وزوجته عند ابنته المتزوجة ولا يوجد إلا أبناءه وكلما سمع صوت لواحدا منهم نادى عليه يا بني أعد لي وعمتك القهوة
ويعتذر الابن من أبيه حتى أنه طلب سابقاً من أحد أبنائه البيدي وهو لباس يقي من البرد واعتذر الولد من أبيه حيث كان الأب ينوى الذهاب للبحرين للعلاج ؟؟
مر عليه أبناءه الثلاثة كلهم وبنفس الإجابة والعذر ففاحت قريحة شاعرنا بهذه الأبيات الحزينة المعبرة ويقول موجه القصيدة لهم ,,,,,
يادحيم (1)وش ملهيك عن شبت النار
____________ وأنا مكفيكم جميع الخسارة
منيب أنا عن شبت النار عذار
____________من لا يشبه ما برأسه نماره
عندك ثلاث أدلال منوة هل الكار
____________ ونجر(ن) كما ذيب (ن)عواله بقارة
ياحلو صفتهن على الجمر بوجار
___________يوما خطو اللاش ماشب ناره
صفر(ن) جلاهن بالبياض أبن عمار
___________من حطهن ما هو يحس بالخسارة
ما يعتملهن كود منذر وصبار
___________ على زمانه بالحلا والمرارة
صفر تليمع روسهن تقل نوار
___________ يا سعد عين اللي حضاهن بناره
لو أني أبخص كان بسواه بيطار
___________أصوغ فنجاله و أزود إبهاره
لاشك أنا من قلة الشوف محتار
___________ مثل البعير اللي قصير(ن) اهجاره
وغديت مثل اللي على دمنة الدار
___________وعزيل من مثلي عياله دماره
أركوا على رمانة الكبد مسمار
___________ويا كيف أبوهم يكسورن اعتباره
ربيتكم وأكرمتكم وأنتم أصغار
__________ _ولا تتفرسون إلا الشحم والفقاره
دينتكم دين ولا شفت معبار
___________ ماشفت من ديني ولا ربع باره
لاشك أنا لقيت حرفا بالأسطار
____________ ولقيت بآيات الله عنهم نذاره(2)
ولو اقتديت بما يقولون الأشعار
___________ قنعت من بيت يقوله اجبارة (3)
أكبر عيالي يوم لديت له بار(4)
___________ وأبريه( 5) لابد انه يجيبه إنكاره
آما على فهو أسود الوجه مكار
____________لين لسانه لين يدرك مداره
عي بالبيدي وأنا أبي سيتار( 6(
____________عي عليا قبح الله عذاره
يا دحيم طاوعتوا كثيرات الأشوار
____________ والكل منكم راح يتبع سماره
ولا أمكم ممهونة مقطع ......
ـــــــــــــــــــــــــــــ عزالله أن خاتمتها ......
من أول(ن) لي كار واليوم لي كار
ـــــــــــــــــــــــــــــ وترمني بهرج(ن ) مثل رمي الحجارة
وعز الله أني شارب كدر الأمرار
____________ وونست من عقب الحلاوة مرارة
وبعد سماع الثلاثة لقصيده والدهم ندموا على فعلتهم وبروا به حتى توفي رحم الله الجميع
1ـ دحيم تصغير لعبد الرحمن ... ملهيك ( مشغلك )
2ـ قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم)
3ـ بيت من قصيدة الشريف جبارة حيث يقول
واسأل نسيبي عن (شبيب) و (أحمد)..... الأولاد لـلـقـلب الـشـجى ثمار
هم الخير وهم الشر والفقر والغنى..... وربح وفـيـهـم مـن يكون خسار
4 ـ لديت ... لحيت عليه بالطلب
5ـ بريه تصغير إبراهيم
6 ـ سبيتار طبيب بريطاني يعالج العيون بالبحرين
اللهم أعز الإسلام والمسلمين
القصير
يعطيك العافية
القصيدة المشهورة في القهوة للشيخ // سليمان باشا بن رفادة .......... رحمه الله ---يــامــســـوي الـفــنــجــال ســـــــوًه وســـوقــــه=خـــــص الــربـــوع ولـوتـعـديــت عـــــن نــــــاس ســوقــه عــلــى الــلــي وافــيـــاً فـــــي حـقــوقــه=يــمــلاء الـصــحــن ويـخــفًــض الـنــفــس لـلــنــاس والــثــانــي الـــلـــي كــــــل عــــــدٍ يـــذوقـــه=الــلـــي كــلامـــه مــثـــل عــطًـــات الامــــــراس والــثــالــث الـــلــــي وان تـــلاعــــج بـــروقــــه=فــكـــاك ربــعـــه يــــــوم الاريــــــاق يـــبـــاس وبــعـــض الــعـــرب خــلـــه قـلـيــلــه حــقــوقــه=يــشــرب مــــن الـثـنــوه الــــى غــلًـــق الـــــراس
التعديل الأخير تم بواسطة القصير ; 01-17-2008 الساعة 09:45 PM
اللهم أعز الإسلام والمسلمين
القصير
يامسوي الفنجـال سـوًه وسوقـه
خص الربوع ولوتعديت عـن نـاس
سوقه على اللي وافياً فـي حقوقـه
يملاء الصحن ويخفًض النفس للناس
والثانـي اللـي كـل عـدٍ يذوقـه
اللي كلامه مثل عطًـات الامـراس
والثالث اللـي وان تلاعـج بروقـه
فكاك ربعـه يـوم الاريـاق يبـاس
وبعض العرب خله قليلـه حقوقـه
يشرب من الثنوه الى غلًق الـراس
اللهم أعز الإسلام والمسلمين
القصير
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات