صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 190

الموضوع: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    مشرف الأدبية
    تاريخ التسجيل
    24 - 8 - 2005
    المشاركات
    80
    معدل تقييم المستوى
    725

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصفة الشمال مشاهدة المشاركة
    بلوغها و لا فخر ..


    ورد في لغز الأخت / عاصفة الشمال ..( و لا فخر )


    فماذا نعني بقولنا ( و لافخر ) في اللغة ..؟؟؟؟


    ( سؤال ذهبي )





  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد العصباني
    تاريخ التسجيل
    26 - 7 - 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    6,561
    معدل تقييم المستوى
    661

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    أهلاً بالأخ مشرف الأدبية .

    بالنسبة لكلمة (ولافخر) فإنه بحسب موقعها ومراد قائلها .

    وهي تعني أنه ولا فخر فوق ذلك أو ولا فخر أعظم من ذلك أو ولا أقول ذلك فخرا .
    سبحان الله / والحمد لله / ولا إله إلا الله / والله أكبر / ولاحول ولاقوة الا بالله
    .

  3. #3
    مشرف الأدبية
    تاريخ التسجيل
    24 - 8 - 2005
    المشاركات
    80
    معدل تقييم المستوى
    725

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العصباني مشاهدة المشاركة
    أهلاً بالأخ مشرف الأدبية .


    بالنسبة لكلمة (ولافخر) فإنه بحسب موقعها ومراد قائلها .

    وهي تعني أنه ولا فخر فوق ذلك أو ولا فخر أعظم من ذلك أو ولا أقول ذلك فخرا .
    الثانية هي الصحيحة أي من باب شكر النعم أقول / و لا فخر ..

    و نادرًا ماتكون في مجال التعالي .




  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد العصباني
    تاريخ التسجيل
    26 - 7 - 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    6,561
    معدل تقييم المستوى
    661

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    تعريفاتٌ نحوية .

    (الجزء الأول)


    الكلام : وهو ما جمع القيود الأربعة وهي:
    1- اللفظ : هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية ، فصوت الطبل مثلاً لا يعتبر لفظاً .
    2- المركب : هو ما تركب من كلمتين فأكثر تركيباً إسنادياً ( كزيد قائم ) ، ( وزيد قائم ) .
    3- المفيد : هو ما أفاد فائدة يحسن السكوت من المتكلم والسامع عليها .
    4- الوضع : أي بالوضع العربي فكلام العجم كالترك والبربر لا يعتبر كلاما عند النحاة .

    ثانيا: أقسام الكلام

    أقسام الكلام ثلاثة : أي أجزاء الكلام التي يتألف منها ثلاثة :
    1- الاسم : هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً ، كزيد وأنا وهذا .
    علامات الاسم : دخول الألف واللام عليه - التنوين - صحة الإسناد . أعلى

    2- الفعل : هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً ، فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي كحَفَظَ ، وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ ، وإن دلت على طلب شيء في المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .
    علامات الفعل : قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة . أعلى
    3- الحرف : هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ .


    إنتظروا الجزء الثاني
    سبحان الله / والحمد لله / ولا إله إلا الله / والله أكبر / ولاحول ولاقوة الا بالله
    .

  5. #5
    هَــمْــــس الـدِيـــمْ
    تاريخ التسجيل
    11 - 1 - 2007
    الدولة
    k.s.a
    المشاركات
    1,133
    معدل تقييم المستوى
    676

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    « من وصايا لقمــان لإبنـه »


    إذا كنت في صلاة فاحفــــظ « قلبك »
    وإذا كنت في مجلس الناس فاحفظ « لسانك »
    وإذا كنت في بيوت الناس فاحفظ « بصرك »
    وإذا كنت على الطعــام فاحفظ « معدتك »


    واثــنــتـــان لا تذكرهمـــا أبداً :-
    « إســاءة الناس إليك وإحسانك للناس »

  6. #6
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    718

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)




    إِذَا المَـرْءُ لاَ يَـرْعَـاكَ إِلاَ تَكَلُّفـاً

    فَـدَعْهُ وَلاَ تُكْثِـرْ عَلَيْـهِ التَّأَسُّفَـا

    فَفِي النَّـاسِ أَبْدَالٌ وَفِي التَّرْكِ رَاحَـةٌ

    وَفي القَلْبِ صَبْـرٌ لِلحَبِيبِ وَلَوْ جَفـا

    فَمَا كُلُّ مَنْ تَـهْوَاهُ يَهْـوَاكَ قَلْبُـهُ

    وَلاَ كُلُّ مَنْ صَافَيْتَـهُ لَكَ قَدْ صَفَـا

    إِذَا لَمْ يَكُـنْ صَفْـوُ الوِدَادِ طَبِيعَـةً

    فَلاَ خَيْـرَ فِي خِـلِّ يَـجِيءُ تَكَلُّفَـا

    وَلاَ خَيْـرَ فِي خِلٍّ يَـخُونُ خَلِيلَـهُ

    وَيَلْقَـاهُ مِنْ بَعْـدِ المَـوَدَّةِ بِالجَفَـا

    وَيُنْكِـرُ عَيْشـاً قَدْ تَقَـادَمَ عَهْـدُهُ

    وَيُظْهِـرُ سِرًّا كَانَ بِالأَمْسِ قَدْ خَفَـا

    سَلاَمٌ عَلَى الدُّنْيَـا إِذَا لَمْ يَكُنْ بِـهَا

    صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِـفَا





    من درر الإمام / الشافعي رحمه الله تعالى .



    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا