ضع إعلانك هنا



صفحة 27 من 40 الأولىالأولى ... 17252627282937 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 157 إلى 162 من 235

الموضوع: أسباب نزول سور القرآن ... (جمع الفتى العصباني)

  1. #157
    عضو جديد الصورة الرمزية مشعل العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 5 - 2005
    المشاركات
    7,588
    معدل تقييم المستوى
    706

    افتراضي رد: سبب نزول سورة الحديد

    فارس
    شكرا لمرورك

  2. #158
    (شاعر ) عضو اللجنة التراثية و الاستشارية
    تاريخ التسجيل
    15 - 8 - 2007
    المشاركات
    1,688
    معدل تقييم المستوى
    617

    افتراضي رد: سبب نزول سورة البقرة ( الجزء الثالث )

    الفتى العصباني شكر الله سعيك 0 وفقك الله
    لسماع قصائدي [ هنا ]

    صفحتي على التويتر
    eid_q@


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #159
    عضو جديد الصورة الرمزية مشعل العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 5 - 2005
    المشاركات
    7,588
    معدل تقييم المستوى
    706

    افتراضي سبب نزول سورة المجادلة

    قوله تعالى ‏{‏قَد سَمِعَ اللهُ قَولَ الَّتي تُجادِلُكَ في زَوجِها‏}‏ الآية‏.‏

    أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الغازي قال‏:‏ أخبرنا أبو عمرو محمد بن أحمد الحيري قال‏:‏ أخبرنا أحمد ابن علي بن المثنى قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة قال‏:‏ حدثنا محمد بن أبي عبيدة قال‏:‏ حدثنا أبي عن الأعمش عن تميم بن سلمة عن عروة قال‏:‏ قالت عائشة‏:‏ تبارك الذي وسع سمعه كل شيء إني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ويخفى علي بعضه وهي تشتكي زوجها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تقول‏:‏ يا رسول الله أبلى شبابي ونثرت له بطني حتى إذا كبر سني وانقطع ولدي ظاهر مني اللهم إني أشكو إليك قال‏:‏ فما برحت حتى نزل جبريل عليه السلام بهذه الآيات ‏{‏قَد سَمِعَ اللهُ قَولَ الَّتي تُجادِلُكَ في زَوجِها وَتَشتَكي إِلى اللهِ‏}‏ رواه أبو عبد الله في صحيحه عن أبي محمد المزني عن مطر عن أبي كريب عن محمد بن أبي عبيدة‏.‏

    أخبرنا أبو بكر بن الحارث قال‏:‏ أخبرنا أبو الشيخ الحافظ الأصفهاني قال‏:‏ أخبرنا عبدان بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد‏.‏

    قال‏:‏ أخبرنا ابن عيسى الرملي قال‏:‏ أخبرنا الأعمش عن تميم بن سلمة عن عروة عن عائشة قالت‏:‏ الحمد لله الذي توسع لسمع الأصوات كلها لقد جاءت المجادلة فكلمت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا في جانب البيت لا أدري ما يقول فأنزل الله تعالى ‏{‏قَد سَمِعَ اللهُ قَولَ الَّتي تُجادِلُكَ في زَوجِها‏}‏‏.‏

    قوله تعالى ‏{‏الَّذينَ يُظاهِرونَ مِنكُم مِّن نِّسائِهِم‏}‏ الآية‏.‏

    أخبرنا أبو منصور محمد بن محمد المنصوري قال‏:‏ أخبرنا علي بن عمر الحافظ قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر محمد بن زياد النيسابوري قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر محمد بن الأشعث قال‏:‏ أخبرنا محمد بن بكار قال‏:‏ أخبرنا سعيد بن بشير أنه سأل قتادة عن الظهار قال‏:‏ فحدثني أن أنس بن مالك قال‏:‏ إن أوس بن الصامت ظاهر من امرأته خويلة بنت ثعلبة فشكت ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ ظاهر مني حين كبر سني ورق عظمي فأنزل الله تعالى آية الظهار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأوس‏:‏ أعتق رقبة فقال‏:‏ ما لي بذلك يدان قال‏:‏ فصم شهرين متتابعين قال‏:‏ أما إني إذا أخطأني أن لا آكل في اليوم كل بصري قال‏:‏ فأطعم ستين مسكيناً قال‏:‏ لا أجد إلا أن تعينني منك بعون وصلة قال‏:‏ فأعانه رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمسة عشر صاعاً حتى جمع أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حامد العدل قال‏:‏ أخبرنا محمد بن محمد بن عبد الله بن زكريا قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسن أحمد بن سيار قال‏:‏ أخبرنا أبو الأصبع الحراني قال‏:‏ أخبرنا محمد بن مسلمة عن محمد بن إسحاق عن معمر بن عبيد الله بن حنظلة عن يوسف بن عبد الله بن سلام قال‏:‏ حدثتني خويلة بنت ثعلبة وكانت عند أوس بن الصامت أخى عبادة بن الصامت قالت‏:‏ دخل علي ذات يوم وكلمني بشيء وهو فيه كالضجر فراددته فغضب فقال‏:‏ أنت علي كظهر أمي ثم خرج في نادي قومه ثم رجع إلي فراودني عن نفسي فامتنعت منه فشادني فشاددته فغلبته بما تغلب به المرأة الرجل الضعيف فقلت‏:‏ كلا والذي نفس خويلة بيده لا تصل إلي حتى يحكم الله تعالى في وفيك بحكمه ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أشكو ما لقيت فقال‏:‏ زوجك وابن عمك اتقي الله وأحسني صحبته فما برحت حتى نزل القرآن ‏{‏قَد سَمِعَ اللهُ قَولَ الَّتي تُجادِلُكَ في زَوجِها‏}‏ إلى ‏{‏إِنَّ اللهَ سَميعٌ َبصيرٌ‏}‏ حتى انتهى إلى الكفارة قال‏:‏ مريه فليعتق رقبة قلت‏:‏ يا نبي الله والله ما عنده رقبة يعتقها قال‏:‏ مريه فليصم شهرين متتابعين قلت‏:‏ يا نبي الله شيخ كبير ما به من صيام قال‏:‏ فليطعم ستين مسكيناً قلت‏:‏ يا نبي الله والله ما عنده ما يطعم قال‏:‏ بلى سنعينه بعرق من تمر مكتل يسع ثلاثين صاعاً قالت‏:‏ وأنا أعينه بعرق آخر قال‏:‏ قد أحسنت فليتصدق‏.‏

    قوله تعالى ‏{‏أَلَم تَرَ إِلى الَّذينَ نُهُوا عَنِ النَجوى‏}‏ قال ابن عباس ومجاهد‏:‏ نزلت في اليهود والمنافقين وذلك أنهم كانوا يتناجون فيما بينهم دون المؤمنين وينظرون إلى المؤمنين ويتغامزون بأعينهم فإذا رأى المؤمنون نجواهم قالوا‏:‏ ما نراهم إلا وقد بلغهم عن أقربائنا وإخواننا الذين خرجوا في السرايا قتل أو موت أو مصيبة أو هزيمة فيقع ذلك في قلوبهم ويحزنهم فلا يزالون كذلك حتى يقدم أصحابهم وأقرباؤهم فلما طال ذلك وكثر شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرهم أن يتناجوا دون المسلمين فلم ينتهوا عن ذلك وعادوا إلى مناجاتهم فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏

    قوله تعالى ‏{‏وَإِذا جاءُوكَ حَيَّوكَ بِما لَم يُحَيِّكَ بِهِ اللهُ‏}‏‏.‏

    أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر الخشاب قال‏:‏ أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الأصفهاني قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إسحاق السراج قال‏:‏ أخبرنا قتيبة بن سعيد قال‏:‏ أخبرنا جرير عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت‏:‏ جاء ناس من اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ السام عليك يا أبا القاسم فقلت‏:‏ السام عليكم وفعل الله بكم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ مه يا عائشة فإن الله تعالى لا يحب الفحش ولا التفحش فقلت‏:‏ يا رسول الله ألست أدرى ما يقولون قال‏:‏ ألست ترين أرد عليهم ما يقولون أقول‏:‏ وعليكم ونزلت هذه الآية في ذلك وَإِذا أخبرنا أبو سعيد محمد بن عبد الرحمن الغازي قال‏:‏ أخبرنا أبو عمرو محمد بن أحمد الحيري قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال‏:‏ أخبرنا زهير بن محمد قال‏:‏ أخبرنا يونس بن محمد قال‏:‏ أخبرنا شيبان عن قتادة عن أنس أن يهودياً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ السام عليك فرد القوم فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هل تدرون ما قال قالوا الله ورسوله أعلم يا نبي الله قال‏:‏ لا ولكن قال كذا وكذا ردوه علي فردوه عليه فقال‏:‏ قلت السام عليكم قال‏:‏ نعم فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك‏:‏ إذا سلم عليكم أحد من أهل الكتاب فقولوا‏:‏ أي عليك ما قلت ونزل قوله تعالى ‏{‏وَإِذا جاءُوكَ حَيَّوكَ بِما لَم يُحَيِّكَ بِهِ اللهُ‏}‏‏.‏

    قوله تعالى ‏{‏يا أَيُّها الَّذينَ آَمَنوا إِذا قيلَ لَكُم تَفَسَّحوا في المَجالِسِ فافسَحوا يَفسَحِ اللهُ لَكُم‏}‏ الآية‏.‏

    قال مقاتل‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم في الصفة وفي المكان الضيق وذلك يوم الجمعة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرم أهل بدر من المهاجرين والأنصار فجاء ناس من أهل بدر وقد سبقوا إلى المجلس فقاموا حيال النبي صلى الله عليه وسلم على أرجلهم ينتظرون أن يوسع لهم فلم يفسحوا لهم وشق ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لمن حوله من غير أهل بدر‏:‏ قم يا فلان وأنت يا فلان فأقام من المجلس بقدر النفر الذي قاموا بين يديه من أهل بدر فشق ذلك على من أقيم من مجلسه وعرف النبي صلى الله عليه وسلم الكراهية في وجوههم فقال المنافقون للمسلمين ألستم تزعمون أن صاحبكم يعدل بين الناس والله ما عدل على هؤلاء قوم أخذوا مجالسهم وأحبهم القرب من نبيهم أقامهم وأجلس من أبطأ عنهم مقامهم فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏

    قوله عز وجل ‏{‏يا أَيُّها الَّذينَ آَمَنوا إِذا ناجَيتُمُ الرَسولَ‏}‏ الآية‏.‏

    قال مقاتل بن حيان‏:‏ نزلت الآية في الأغنياء وذلك أنهم كانوا يأتون النبي صلى الله عليه وسلم فيكثرون مناجاته ويغلبون الفقراء على المجالس حتى كره رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك من طول جلوسهم ومناجاتهم فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية وأمر بالصدقة عند المناجاة فأما أهل العسرة فلم يجدوا شيئاً وأما أهل الميسرة فبخلوا واشتد ذلك على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت الرخصة‏.‏

    وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ إن في كتاب الله لآية ما عمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي ‏{‏يا أَيُّها الَّذينَ آَمَنوا إِذا ناجَيتُمُ الرَسولَ‏}‏ كان لي دينار فبعته وكنت إذا ناجيت الرسول تصدقت بدرهم حتى نفد فنسخت بالآية الأخرى ‏{‏ءَأَشفَقتُم أَن تُقَدِّموا بَينَ يَدَي نَجواكُم صَدَقاتٍ‏}‏‏.‏

    قوله عز وجل ‏{‏أَلَم تَرَ إِلى الَّذينَ تَوَلَّوا قَوماً غَضِبَ اللهُ عَلَيهِم‏}‏ الآيات إلى قوله ‏{‏وَيَحسَبونَ أَنَّهُم عَلى شَيءٍ أَلا إِنَّهُم هُمُ الكاذِبونَ‏}‏ وقال السدي ومقاتل‏:‏ نزلت في عبد الله بن نبتل المنافق كان يجالس النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرفع حديثه إلى اليهود فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجرة من حجره إذ قال‏:‏ يدخل عليكم الآن رجل قلبه قلب جبار وينظر بعيني شيطان فدخل عبد الله بن نبتل وكان زرق فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا غلام تشتمني أنت وأصحابك فحلف بالله ما فعل ذلك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ فعلت‏.‏

    فانطلق فجاء بأصحابه فحلفوا بالله ما سبوه‏.‏

    فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏

    أخبرنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى أخبرنا محمد بن جعفر بن مطر أخبرنا محمد بن جعفر الفريابي أخبرنا أبو جعفر النفيلي‏.‏

    أخبرنا زهير بن معاوية أخبرنا سماك بن حرب قال‏:‏ حدثني سعيد بن جبير أن ابن عباس حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في ظل حجرة من حجره وعنده نفر من المسلمين قد كاد الظل يقلص عنهم فقال لهم‏:‏ إنه سيأتيكم إنسان ينظر إليكم بعين شيطان وإذا أتاكم فلا تكلموه فجاء رجل أزرق فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلمه فقال‏:‏ علام تشتمني أنت وفلان وفلان نفر دعا بأسمائهم فانطلق الرجل فدعاهم فحلفوا بالله واعتذروا إليه فأنزل الله تعالى ‏{‏يَومَ يَبعَثُهُمُ اللهُ جَميعاً فَيَحلِفونَ لَهُ كَما يَحلِفونَ لَكُم وَيَحسَبونَ أَنَّهُم عَلى شَيءٍ أَلا إِنَّهُمُ هُمُ الكاذِبونَ‏}‏ رواه الحاكم في صحيحه عن قوله تعالى ‏{‏لا تَجِدُ قَوماً يُؤمِنونَ بِاللهِ وَاليَومَ الآَخَرِ يُوادّونَ مَن حادَّ اللهَ وَرَسولَهُ‏}‏ الآية‏.‏

    قال ابن جريج‏:‏ حدثت أن أبا قحافة سب النبي صلى الله عليه وسلم فصكه أبو بكر صكة شديدة سقط منها ثم ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أوفعلته قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فلا تعد إليه فقال أبو بكر‏:‏ والله لو كان السيف قريباً مني لقتلته‏.‏

    فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية‏.‏

    وروى عن ابن مسعود أنه قال‏:‏ نزلت هذه الآية في أبي عبيدة بن الجراح قتل أباه عبد الله بن الجراح يوم أحد‏.‏

    وفي أبي بكر دعا ابنه يوم بدر إلى البراز فقال‏:‏ يا رسول الله دعني أكن في الرعلة الأولى فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ متعنا بنفسك يا أبا بكر أما تعلم أنك عندي بمنزلة سمعي وبصري وفي مصعب بن عمير قتل أخاه عبيد بن عمير يوم أحد‏.‏

    وفي عمر قتل خاله العاص بن هشام بن المغيرة يوم بدر وفي علي وحمزة قتلوا عتبة وشيبة ابني ربيعة والوليد بن عتبة يوم بدر وذلك قوله ‏{‏وَلَو كانوا ءَاباءَهُم أَو أَبناءَهُم أَو إِخوانَهُم أَو عَشيرَتُهُم‏}‏‏.‏

  4. #160
    عضو جديد الصورة الرمزية مشعل العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 5 - 2005
    المشاركات
    7,588
    معدل تقييم المستوى
    706

    افتراضي سبب نزول سورة الحشر

    قوله تعالى ‏{‏هُوَ الَّذي أَخرَجَ الَّذينَ كَفَروا مِن أَهلِ الكِتابِ‏}‏ الآية‏.‏

    قال المفسرون‏:‏ نزلت هذه الآية في بني النضير وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة صالحه بنو النضير على أن لا يقاتلوه ولا يقاتلوا معه وقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك منهم فلما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدراً وظهر على المشركين قالت بنو النضير‏:‏ والله إنه النبي الذي وجدنا نعته في التوراة لا ترد له راية فلما غزا أحداً وهزم المسلمون نقضوا العهد وأظهروا العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين فحاصرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صالحهم عن الجلاء من المدينة‏.‏

    أخبرنا أبو محمد الحسن بن محمد الفارسي أخبرنا محمد بن عبد الله بن الفضل التاجر أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ أخبرنا محمد بن يحيى أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن كعب بن مالك عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أن كفار قريش كتبوا بعد وقعة بدر إلى اليهود إنكم أهل الحلقة والحصون وإنكم لتقاتلن صاحبنا أو لنفعلن كذا ولا يحول بيننا وبين خدم نسائكم وبين الخلاخل شيء فلما بلغ كتابهم اليهود أجمعت بنو النضير الغدر وأرسلوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أن اخرج إلينا في ثلاثين رجلاً من أصحابك وليخرج معنا ثلاثون حبراً حتى نلتقي بمكان نصف بيننا وبينك ليسمعوا منك فإن صدقوك وآمنوا بك أمنا بك كلنا فخرج النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاثين من أصحابه وخرج إليه ثلاثون حبراً من اليهود حتى إذا برزوا في براز من الأرض قال بعض اليهود لبعض كيف تخلصون إليه ومعه ثلاثون رجلاً من أصحابه كلهم يحب أن يموت قبله فأرسلوا كيف نتفق ونحن ستون رجلاً اخرج في ثلاثة من أصحابك وتخرج إليك ثلاثة من علمائنا إن آمنوا بك آمنا بك كلنا وصدقناك فخرج النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاثة من أصحابه وخرج ثلاثة من اليهود واشتملوا على الخناجر وأرادوا الفتك برسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسلت امرأة ناصحة من بني النضير إلى أخيها وهو رجل مسلم من الأنصار فأخبرته خبر ما أراد بنو النضير من الغدر برسول الله صلى الله عليه وسلم وأقبل أخوها سريعاً حتى أدرك النبي صلى الله عليه وسلم فساره بخبرهم فرجع النبي صلى الله عليه وسلم فلما كان من الغد عدا عليهم بالكتائب فحاصرهم فقاتلهم حتى نزلوا على الجلاء على أن لهم ما أقلت الإبل إلا الحلقة وهي السلاح وكانوا يخربون بيوتهم ويأخذون ما وافقهم من خشبها فأنزل الله تعالى ‏{‏لِلَّهِ ما في السَمَواتِ وَما في الأَرضِ‏}‏ حتى بلغ ‏{‏واللهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ‏}‏‏.‏

    قوله تعالى ‏{‏ما قَطَعتُم مِّن لِّينَةٍ‏}‏ الآية‏.‏

    وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل ببني النضير وتحصنوا في حصونهم أمر بقطع نخيلهم وإحراقها فجزع أعداء الله عند ذلك وقالوا‏:‏ زعمت يا محمد أنك تريد الصلاح أفمن الصلاح عقر الشجر المثمر وقطع النخيل وهل وجدت فيما زعمت أنه أنزل عليك الفساد في الأرض فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم فوجد المسلمون في أنفسهم من قولهم وخشوا أن يكون ذلك فساداً واختلفوا في ذلك فقال بعضهم‏:‏ لا تقطعوا فإنه مما أفاء الله علينا‏.‏

    وقال بعضهم‏:‏ بل اقطعوا فأنزل الله تبارك وتعالى ‏{‏ما قَطَعتُم مِّن لِّينَةٍ‏}‏ الآية‏.‏

    تصديقاً لمن نهى عن قطعه وتحليلاً لمن قطعه وأخبر أن قطعه وتركه بإذن الله تعالى‏.‏

    أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم الداركي أخبرنا والدي أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي أخبرنا قتيبة أخبرنا الليث بن سعد عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة فأنزل الله تعالى ‏{‏ما قَطَعتُم مِّن لِّينَةٍ أَو تَرَكتُمُوها قائِمَةً عَلى أُصولُها فَبِإِذنِ اللهِ وَليُخزِيَ الفاسِقينَ‏}‏ رواه البخاري ومسلم عن قتيبة‏.‏

    أخبرنا أبو بكر بن الحارث أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر أخبرنا أبو يحيى الرازي أخبرنا سهل بن عثمان أخبرنا عبد الله بن المبارك عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع نخيل بني النضير وحرق وهي البويرة ولها يقول حسان‏:‏ وَهانَ عَلى سُراةِ بَني لُؤَيٍ حَريقٌ بِالبُوَيرَةِ مُستَطيرُ وفيها نزلت الآية ‏{‏ما قَطَعتُم مِّن لِّينَةٍ أَو تَرَكتُمُوها قائِمَةً عَلى أُصولِها‏}‏ رواه مسلم عن سعيد بن منصور عن ابن المبارك وأخبرنا أبو بكر أخبرنا عبد الله أخبرنا سلم بن عصام أخبرنا رسته أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا محمد بن ميمون التمار أخبرنا جرموز عن حاتم النجار عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ جاء يهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أنا أقوم فأصلي قال‏:‏ قدر الله لك ذلك أن تصلي قال‏:‏ أنا أقعد قال‏:‏ قدر الله لك أن تقعد قال‏:‏ أنا أقوم إلى هذه الشجرة فأقطعها قال‏:‏ قدر الله لك أن تقطعها قال‏:‏ فجاء جبريل عليه السلام فقال‏:‏ يا محمد لقنت حجتك كما لقنها إبراهيم على قومه وأنزل الله تعالى ‏{‏ما قَطَعتُم مِّن لِّينَةٍ أَو تَرَكتُموها قائِمَةٍ عَلى أُصولِها فَبِإِذنِ اللهِ وَليُخزي الفاسِقينَ‏}‏ يعني اليهود‏.‏

    قوله تعالى ‏{‏وَالَّذينَ تَبَوَّءُوا الدارَ وَالإِيمانَ مِن قَبلِهِم‏}‏ الآية‏.‏

    روى جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم أن الأنصار قالوا‏:‏ يا رسول الله اقسم بيننا وبين إخواننا من المهاجرين الأرض نصفين قال‏:‏ ولكنهم يكفونكم المؤونة وتقاسمونهم الثمرة والأرض أرضكم قالوا‏:‏ رضينا فأنزل الله تعالى ‏{‏وَالَّذينَ تَبَوَءُوا الدارَ وَالإِيمانَ مِن قَبلِهِم‏}‏‏.‏

    قوله تعالى ‏{‏وَيُؤثِرونَ عَلى أَنفُسِهِم وَلو كانَ بِهِم خَصاصَةٌ‏}‏‏.‏

    أخبرنا سعد بن أحمد بن جعفر المؤذن‏.‏

    أخبرنا أبو علي الفقيه‏.‏

    أخبرنا محمد بن منصور بن أبي الجهم السبيعي أخبرنا نصر بن علي الجهضمي أخبرنا عبد الله بن داود عن فضيل بن غزوان عن أبي حازم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دفع إلى رجل من الأنصار رجلاً من أهل الصفة فذهب به الأنصاري إلى أهله فقال للمرأة‏:‏ هل من شيء قالت‏:‏ لا إلا قوت الصبية قال‏:‏ فنوميهم فإذا ناموا فأتيني فإذا وضعت فاطفئي السراج قال‏:‏ ففعلت وجعل الأنصاري يقدم إلى ضيفه ما بين يديه ثم غدا به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ لقد عجب من فعالكما أهل السماء ونزلت ‏{‏وَيُؤثِرونَ عَلى أَنفُسِهِم وَلَو كانَ بِهِم خَصاصَةٌ‏}‏ رواه البخاري عن مسدد عن عبد الله بن داود‏.‏

    ورواه مسلم عن أبي كريب عن وكيع كلاهما عن فضيل بن غزوان‏.‏

    أخبرنا أبو عبد الله بن إسحاق المزكي‏.‏

    أخبرنا أبو الحسن محمد بن عبد الله السليطي‏.‏

    أخبرنا أبو العباس بن عيسى بن محمد المروزي‏.‏

    أخبرنا المسخر بن الصلت‏.‏

    أخبرنا القاسم بن الحكم العربي أخبرنا عبيد الله بن الوليد عن محارب بن دثار عن عبد الله بن عمر قال‏:‏ أهدي لرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رأس شاة فقالت‏:‏ إن أخي فلاناً وعياله أحوج إلى هذا منا فبعث به إليه فلم يزل يبعث به واحداً إلى الآخر حتى تداوله سبعة أهل أبيات حتى رجعت إلى أولئك قال‏:‏ فنزلت ‏{‏وَيُؤثِرونَ عَلى أَنفُسِهِم‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏

  5. #161
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد العصباني
    تاريخ التسجيل
    26 - 7 - 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    6,561
    معدل تقييم المستوى
    624

    افتراضي رد: سبب نزول سورة الحشر

    يعطيك العافية

    ونفع الله بك ، أعدنا بعضًا من معلوماتٍ قديمة .
    سبحان الله / والحمد لله / ولا إله إلا الله / والله أكبر / ولاحول ولاقوة الا بالله
    .

  6. #162
    عضو جديد الصورة الرمزية عشقي الهضب
    تاريخ التسجيل
    19 - 11 - 2007
    الدولة
    TABUK
    المشاركات
    1,923
    معدل تقييم المستوى
    608

    افتراضي رد: سبب نزول سورة الحشر

    بارك الله فيك يا خووووي..
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 27 من 40 الأولىالأولى ... 17252627282937 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا