تركي الدخيل: طيب لننتقل من هذه القضية شيخنا إلى قضية أخرى, أنت يعني تشارك في لجان شرعية استشارية للكثير من البنوك السعودية, وترأس معظم هذه اللجان. السؤال اللي يطرحه كثير من الناس أنه أين هم المستشارين الشرعيين قبل أكثر من عشرة سنوات؟ لماذا لم تنشأ هذه الصيغ التي يعني أسلمة المعاملات المصرفية إلا من خلال قبل عشر سنوات فقط؟

عبد الله المنيع: أولاً القول بأنها لم تكن إلا منذ عشر سنوات هذا غير صحيح, أنا في الواقع ولست أول من دخل ميدان المصرفية الإسلامية, ومع ذلك لي أكثر من عشرين سنة, وأنا في الواقع أزاول وأمارس نفس يعني المصرفية الإسلامية والمناداة بكل ما أستطيعه من جهد في سبيل توسيع هذه المصرفية, وإحلالها محل المصرفية التقليدية الربوية, وبناء على هذا فالحمد لله يعني حتى وجدت ولله الحمد هذه الدعوة وهذا الحماس وجد له أثره, الآن المصرفية الإسلامية توسعت الآن توسعاً كاملاً ليس خاصاً ببلادنا المملكة العربية السعودية, وليس خاصاً بخليجنا دول الخليج وإنما هو الآن أصبح بالواقع عالمياً, فنحن الآن نسمع الآن بالمناداة بالمصرفية الإسلامية في اليابان وفي الصين وفي استراليا في أوروبا في أميركا وجد على كل.. بل وجد كليات مختصة بالاقتصاد الإسلامي في إنجلترا وبنوك في أوروبا كذلك مستقلة بالمصرفية الإسلامية.

تركي الدخيل: طيب شيخ هل يعني ما يقال أحياناً من أن اللجان الشرعية تلبس البنوك عمايم صحيح؟

عبد الله المنيع: والله في الواقع مع الأسف الشديد الافتراءات ما أكثرها, ولكن القافلة تسير ولا يضيرها من يقلقلها..

تركي الدخيل: هذا مثل مؤدب يا شيخ..

عبد الله المنيع: نعم على كل حال ينبغي أن نأتي بالشيء المؤدب..

تركي الدخيل: أنتم دائماً كذلك..

عبد الله المنيع: الله يحفظك, على كل حال يعني فنحن بالواقع يعني ماذا نقول؟ الآن عندنا في المصرفية الإسلامية الآن نذكر مثلاً بنك الجزيرة, بنك الجزيرة أول يعني قبل تسع سنوات وكان بنكاً ربوياً 100% والآن بنك إسلامي 100% هذا ولله الحمد, مجموعة كبيرة الآن عندنا البنك الأهلي 264 فرع كلها الآن قبل عشر سنوات ما كان ولا فرع إسلامي, والآن كلها والحمد لله تحولت مصرفية إسلامية كاملة وغيرها وغيرها عندنا.. الحاصل هذا القول مع الأسف الشديد يقوله ونحن دائماً.. يقوله من يتحدث في مجالس بدون أن يكون مبنياً على توثيق أو شيء من هذا.. لو سمحت.. نتمنى من إخواننا الذين يقولون مثل هذا القول أن يأتوا بدلائل, أن يأتوا بوثائق, أن يأتوا بما يدل على قولهم. أما مجرد والله سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته.. فهذا في الواقع هو من مسالك الإمعاءات.

تركي الدخيل: جميل, لكن خليني أنقل لك ما نقل في جريدة المدينة السعودية في 6/11/2007 يعني من شهر ونص تقريباً, حيث غطت الجريدة الجلسة الخامسة للمجمع الفقهي الإسلامي اللي عقد يوم الاثنين, وكان لكم فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع يعني ورقة قدمتموها, وأثارت كثيراً من النقاش وربما أثارت حفيظة بعض الحاضرين, عندما قلت أنت: لا يظهر لي مانع شرعي أن يوكل العميل البنك في شراء السلعة له ثم بعد ذلك يتولى بعد ذلك العميل مباشرة بيعها على المصرف. الكثير من الفقهاء اعترضوا على هذه الآراء, بعضهم قال أنها يعني أسلمة للربا.. اسمح لي أن أقرأ لك هالكلام.. بعضهم قال أنها زلة قدم قد تجر إلى صبغ بعض المعاملات الربوية بالصيغة الإسلامية والشرعية وهذا خطر عظيم وهكذا.. أنتم كنتم حاضرين هذا اليوم؟

عبد الله المنيع: نعم في الواقع على كل حال مع الأسف الشديد هذا من قصر النظر ومن ضيق الأفق والنظرة الفقهية, ألا يجوز لي أن أوكلك تشتري لي بضاعة ثم أبيعها عليك, هل في هذا غضاضة؟ أو أوكلك أولاً تشتري لي سيارة ثم بعد ذلك أبيعك السيارة هل هذا يشتمل على ربا على غرر على قمار على غبن على جهالة؟

تركي الدخيل: إذن ما وجه تحفظهم هم؟

عبد الله المنيع: والله على كل حال أسألهم, أنا والله الحقيقة تألمت من مثل هذه الشي, أطلب من البنك أقول والله أيها البنك عندك لي حساب جاري مقداره 100 ألف, أنا الآن أوكلك تشتري لي سيارة بمئة ألف وأبيعها عليك, أنا أبيعها عليك إذا اشتريتها.. هذا الشي رح.. أبيعها عليك بثمن مؤجل هل في هذا شي؟ "وأحل الله البيع وحرم الربا". ولكن في الواقع على كل حال يعني الاعتراض مما في الواقع على كل حال تنجرح له النفوس في أمور ليس لها مسوغ ولا مبرر, ألا يجوز أن أوكل فلان يشتري لي بضاعة ثم أبيعها عليه هل في هذا شي؟

تركي الدخيل: تناقشتوا في المجمع الفقهي في مجمع الفقه الإسلامي في هذه التفاصيل؟ ولا بس هم اعترضوا على أطروحتك وعبروا عن اعتراضهم.

عبد الله المنيع: أنا في الواقع حينما قدمت بحثي كان عندي في الواقع يعني اجتماع عاجل واستأذنت وطلعت, بعض الإخوان مع الأسف الشديد أو بعض كذلك محرري الصحف جعلوا هذه.. جعلوا قالوا أن عبد الله بن منيع زعل وطلع يعني غضبان وكذا.. هذا مو بصحيح أنا ألقيت بحثي واستمعت إلى بحوث بعض الإخوان, ولكن كنت على موعد وطلعت لموعدي, لكن مع الأسف الشديد المحررين مع الأسف الشديد يقولون ما يقولون لكن الشكوى لله ماذا نقول..

تركي الدخيل: طيب, فيما يتعلق أيضاً يعني بالتعاطي مع البنوك أنت لك رأي تقوله في أن بعض البنوك يستخدمون أختام الهيئات الشرعية أو بعض أعضاء الهيئات الشرعية في تعاملات لم تدرسها الهيئات الشرعية؟

عبد الله المنيع: الواقع أنا ما قلت هذا القول أبداً, ولا على كل حال أنا أقول بأن جميع البنوك

تركي الدخيل: ويش قلت يا شيخ.. قلت اتهمت بعض البنوك بليّ فتاوى العلماء وأختامها.

عبد الله المنيع: أبداً ولم أتهم وهذا قول مزور عليّ ومفترى عليّ ولم أقل بهذا الشي..

تركي الدخيل: البنوك لا تستخدم..

عبد الله المنيع: أبداً, وأنا في الواقع احترم جميع الأمانات المتعلقة أو الأقسام المتعلقة يعني المختصة بالمصرفيات الإسلامية, أحترمهم وأقرر بأن جميع ما تقرره الهيئات الشرعية يلتزمون به الالتزام الكامل, ويقدمون لنا تقارير عن نفس هذا الالتزام, والقول بأن البنوك يقولون ويقولون.. لكن مع الأسف الشديد ممكن أن يكون هناك موظف في أي فرع من الفروع ويكون عنده تجاوز سوء في تدبير شيء من هذا.. مع الأسف الشديد تكون هذه مثلاً هذه الزلة من هذا الموظف ثم بعد ذلك يأخذها يفرح بها العميد ويروح وينشرها في هذا المجلس, وهذا المجلس ينشرها في ذا.. ثم تنتشر كأنها حبة من قبة ولا حول ولا قوة إلا بالله, وأما بالواقع المصارف الإسلامية فالمصارف الإسلامية الجهات الأقسام المسؤولة عنها والله في الواقع أني أقدرهم, وأعتبرهم في الواقع متجاوبين تجاوب كامل, وأما إذا وجد بعض أخطاء فالأخطاء الله المستعان, الآن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم يوجد أخطاء؟ وجد زاني وجد سارق وجد شارب خمر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم, فلا يمكن أن نحكم على أي مجتمع أو أي تعامل أو أي مهنة من المهن نحكم عليها بما هي بريئة منه, على اعتبار أن فرد من أفرادها كان من هو اخلال بهذا الشيء..

يتبع