الكاتب هنا لعله يعني النقد الأدبي ( والشعري خاصة )
ولفت انتباهي
ردود الأخوة الفضلاء
فهم تحدثوا عن النقد بصفة شمولية ، وقد فصل بعضهم عن آثار الجارح منه، وقد طالب بعضهم بتلطف حينا ، والتستر حينا ، وبعضهم يرى ضروريته وخاصة البناء منه ، مطالبا بتقبله بصدر رحب..... فأثابهم الله على بيانهم وإيضاح وجهات نظرهم .
لكن
ربما الكاتب هنا ( وهوشاعر ) لعله أراد النقد بفهومه الأدبي
فيا أخي العزيز
النقد فيه تمييز ببين النص الشعري الجيد والردئ ، وإيضاح الجمال ، والتنبيه على القبيح ، ثم الحكم على النص كاملا بالجودة أو اردائة ...
ولنقد الشعر مدارس ومناهج عدة
فـيدرس النص من حيث الألفظ ، ثم المعاني والافكار ، ثم الخيال ، وأخيرا العاطفة . مع الأطلاع على المؤثرات الأخرى كالتعريف بالشاعر وبيئته ومناسبة قصيدته .....
وهو يا أخي الفاضل
علم يجمع بين روح العلم وروح الفن
فروح العلم كما بينت سابقا
والفن يعود إلى الذوق ...فالذوق كما تدرك يختلف من متذوق إلى آخر ..
فمثلا
لو أن صاحب مزرعة غناء ... زرعها أشجارها وورتبها ونسقها فأبدع ... وبني فيها قصرا ...
فإننا سنجد من يعجب بترتيبة .. ومن يقل لو زرعت هذه مكان هذه لكان أروع ...ولو جعلت القصر هنا لكان أنسب ....
وربما يأتي من ملأ الحسد قلبه وقال ما رأيت أقبح من هذه الواحة الفيحاء!!!!