صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 11

الموضوع: في تبوك / نجاة 450 طالبة من حريق غرفة مديرة المدرسة

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    906

    افتراضي رد: في تبوك / نجاة 450 طالبة من حريق غرفة مديرة المدرسة

    الحمد لله على السلامة ..

    ملاحظة /

    هناك خطأ يستخدمه الصحفيون و هو هذه العبارة ( انقذت العناية الالهية ) و الحقيقة أن الذي ينقذ هو الله سبحانه .. لمزيد من التفاصيل مراجعة معجم المناهي اللفظية للشيخين / محمد بن عثيمين و بكر أبوزيد ، رحمهما الله
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية احمد الهرفي
    تاريخ التسجيل
    15 - 2 - 2007
    المشاركات
    1,064
    معدل تقييم المستوى
    677

    افتراضي رد: في تبوك / نجاة 450 طالبة من حريق غرفة مديرة المدرسة

    الحمد لله على السلامه

  3. #3
    عضو فوق المتميز الصورة الرمزية فهد فريج الوابصي
    تاريخ التسجيل
    9 - 5 - 2007
    المشاركات
    1,213
    مقالات المدونة
    9
    معدل تقييم المستوى
    669

    افتراضي رد: في تبوك / نجاة 450 طالبة من حريق غرفة مديرة المدرسة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى بن ربيع البلوي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله على السلامة ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى بن ربيع البلوي مشاهدة المشاركة


    ملاحظة /


    هناك خطأ يستخدمه الصحفيون و هو هذه العبارة ( انقذت العناية الالهية ) و الحقيقة أن الذي ينقذ هو الله سبحانه .. لمزيد من التفاصيل مراجعة معجم المناهي اللفظية للشيخين / محمد بن عثيمين و أبو بكر أبوزيد ، رحمهما الله

    الاستاذ موسى ربيع
    حفظك الله

    اذا قيل العناية الالهية المقصود بها عناية وحفظ ورحمة الله وليس سوى ذلك

    مثل أن تقول انقذت رحمة الله فهذه الصيغ والله اعلم لا اشكال فيها
    فعناية الله ورحمة هي ما نرجو من الله
    والتوسل باسماء الله وصفاته مما لا يختلف في جوازه العلماء وكذلك نسبة الفعل الى صفات الله كرحمة الله ورعايته وحفظه


    والله اعلم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    906

    افتراضي رد: في تبوك / نجاة 450 طالبة من حريق غرفة مديرة المدرسة

    41- وسئل - الشيخ محمد بن عثيمين - : عن حكم قوله : تدخل القدر ؟ وتدخلت عناية الله ؟
    فأجاب قائلا : قولهم ( تدخل القدر) لا تصلح لأنها تعني أن القدر اعتدى بالتدخل وأنه كالمتطفل على الأمر ، مع أنه أي القدر هو الأصل فكيف يقال تدخل ؟ والأصح أن يقال : ولكن نزل القضاء والقدر أو اغلب القدر أو نحو ذلك ، ومثل ذلك ( تدخلت عناية الله ) الأولى إبدالها بكلمة حصلت عناية الله ، أو أقضت عناية الله .
    إنتهى
    .
    من المعنى يتضح أن /
    أنقذت = تدخلت

    http://www.saaid.net/fatwa/f37.htm
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  5. #5
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    906

    افتراضي رد: في تبوك / نجاة 450 طالبة من حريق غرفة مديرة المدرسة

    من كتاب / معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر أبو زيد /
    تدخل القدر : *
    تدخلت السماء :
    تدخلت عناية الله :*
    انظر عن هذه الألفاظ الثلاثة في حرف الشين : شاءت حكمة الله .


    * تدخل القدر : المجموع الثمين : 1/ 115 .

    * تدخلت عناية الله : المجموع الثمين : 1/ 115 .



    شاءت حكمة الله : *
    المشيئة صفة من صفات الله تعالى والصفة تضاف إلى من يستحقها ، ولله تعالى المشيئة الكاملة والقدرة التامة ، ومشيئته سبحانه فوق كل مشيئة ، وقدرته سبحانه فوق كل قدرة . فيقال : شاء الله سبحانه ، ولا يقال : شاءت حكمة الله ، ولا يقال : شاءت قدرة الله ، ولا : شاء القدر ، ولا : شاءت عناية الله ، وهكذا من كل ما فيه نسبة الفعل إلى الصفة ، وإنما يقال : شاء الله ، واقتضت حكمة الله ، وعنايته سبحانه .
    وكل هذه ونحوها ، في حرف التاء : (( تدخَّل القدر )) ، من عبارات بعض أهل عصرنا الذين لا يتورعون عن هذه وأمثالها .
    وانظر في حرف اللام : لم تسمح لي الظروف .

    * شاءت حكمة الله : المجموع الثمين 1/ 110 ، 113 ، 114 .



    و شكرا لك أخي فهد و إنما رغبت في الفائدة لنا جميعاً

  6. #6
    عضو فوق المتميز الصورة الرمزية فهد فريج الوابصي
    تاريخ التسجيل
    9 - 5 - 2007
    المشاركات
    1,213
    مقالات المدونة
    9
    معدل تقييم المستوى
    669

    افتراضي رد: في تبوك / نجاة 450 طالبة من حريق غرفة مديرة المدرسة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى بن ربيع البلوي مشاهدة المشاركة
    41- وسئل - الشيخ محمد بن عثيمين - : عن حكم قوله : تدخل القدر ؟ وتدخلت عناية الله ؟






    فأجاب قائلا : قولهم ( تدخل القدر) لا تصلح لأنها تعني أن القدر اعتدى بالتدخل وأنه كالمتطفل على الأمر ، مع أنه أي القدر هو الأصل فكيف يقال تدخل ؟ والأصح أن يقال : ولكن نزل القضاء والقدر أو اغلب القدر أو نحو ذلك ، ومثل ذلك ( تدخلت عناية الله ) الأولى إبدالها بكلمة حصلت عناية الله ، أو أقضت عناية الله .
    إنتهى
    .
    من المعنى يتضح أن /
    أنقذت = تدخلت



    ومثل ذلك ( تدخلت عناية الله ) الأولى إبدالها بكلمة حصلت عناية الله

    كلمة الاولى من الصيغ التي لا تعنى الكراهه فضلا عن التحريم وابن عثيمين كما يتضح من كلامه فضل ترك هذه الصيغة دون تحريم او ذكر للكراهه وفيها فرق كبير .

    وعلى العموم الموضوع لا يحتاج زيادة نقاش ووجهة نظر معتبرة

    وشكرا لك أخي موسى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا