الشاعر خميس أبو ذراع
شكرآ على هذا الابداع
وسيظل الشعر في عيون محبيه
والقنوات الفضائيه كم هظمت من حقوق الكثير من الشعراء
الشاعر خميس أبو ذراع
شكرآ على هذا الابداع
وسيظل الشعر في عيون محبيه
والقنوات الفضائيه كم هظمت من حقوق الكثير من الشعراء
واللي حصل لي بالقناه ماني على أمره حزينقال المثل كل آدمي مايـلام بعـد الأجتهـادكل الذي كنت أعرفه أني مع اللي مرشحيـنوماصار لي أستغربه وشلون صار الابتعـاد
الشاعر الشهم / خميس ابو ذراع
صح لسانك ..
دخولك وخروجك لايقلل من شأنك ..
فأنت شاعر كبير ..
والإعلام هو بوابه للشاعر فقط ..
إفرد جناحيك ..
وحلّق
ولاتنظر إلى الخلف ..
محبتي لك..
أسعد السحيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز خميس
قرأت القصيدة ومن الواضح فيها أنك كنت ستشارك في مسابقة شعرية ولكنك لم تقبل
وأنت هنا تعنون القصيدة ب(غريبه) واستبعادهم لك ليس غريب
لأنهم وجدوا عليك ملاحظات في نظمك للشعر
أرجو أن تتقبل النقد بكل صدر رحب لم نولد شعراء ولا متعلمين
ولا أعلم عن فارق السن بيني وبينك
والشعر ليس مقرون بالعمر
لأن هناك من هو صغار في السن ومع ذلك تجدهم فطاحلة في الشعر والعكس صحيح
على العموم لا أحب أن أجامل لأن المجاملة تجرح الهمم
أحمد الله وأشكره وأعوذ به في كـل حيـن
راضياً في كل أمـراً يقسمـه أمـره سـداد
من البيت الثاني يختلف الوزن من بحر إلى بحر
كل أمر دايم للبشـر بيديـن رب العالميـن
ولا يصيبنا الا ماكتبـه وقـدَّره رب العبـادX
واللي حصل لي بالقناهX ماني على أمره حزين
قال المثل كل آدمي مايـلام بعـد الأجتهـاد
كل الذي كنت أعرفه أني مع اللي مرشحيـن
وماصار لي أستغربه وشلون صار الابتعـاد ?
شاعر وربعي أخدموني ابفضلهم شعري يبين
وهنا يرجع الشاعر إلى الإستخدام الوزن في البيت الاول
وفرو لي موقعـاً ماقصـروا نلـت المـراد
وهنا يبدأ في الإختلاف إيضاً
الى كتبت الشعر في موقع بلي شعري يزين
وهنا يرجع
لاقناه ولا إذاعـه Xلشعـري هـو الاعتمـاد
وياعسى اللي في قناة الصحراءX دايم اموفقين
وأسأل الله النجـاح بدربهـم يبقـى أمتـداد
وادعي الرب العظيم الواحد الحـي المعيـن
يحفظ بحفظه وطنـا ويمنعـه Xعـن الفسـاد
مرور سريع على القصيدة التي يتنقل فيها الشاعر مابين وزنين وهناك كسور في إستخدام الوزنين أيضاً
لكم تحياتي وأرجو أن يتقبل الجميع نقدي
كل عام وأنت بخير
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلا والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد:
نشكر الاخوه الاعضاء على الرد للقصيده التي نقدها الدكتور غسان ولم يكن النقد الوافي الكامل والواضح للقصيده اريد ان اطرح بعض لاسئله عليه اريد الاجابه عليها واريد ان اعلق على رده :
السؤال الاول : كيف عرفت انني لم أقبل
السؤال الثاني : كيف أجزمت أن أستبعادهم لي ليس غريباً وأنت لم تطلع على القصيده الاساسيه المشاركه ولم تكن من أعضاء اللجنه
السؤال الثالث : هل انت من أعضاء اللجنه وماهي الملاحضات هل انت (تركي الميزاني)
أو (حجرف المطيري)
السؤال الرابع : أذكر لي البحرين التي في القصيده حسب ذكرك ان هناك بحرين
هذه اقتباس من كلامك (من البيت الثاني يختلف الوزن من بحر إلى بحر)
السؤال الخامس : كيف تنتقد شاعر بدون من أن تسمع القصيده بلاسنه وبنطقه ألم تتعلم من لجنة مسابقة (شاعر المليون) أنهم يقراءون القصيده ويسمعونها منه بنطقه
الخلل يادكتور غسان يبين بنطق الشاعر واسلوبه .
التعليق:
على نقدك أمامي أن لجنة الشعر في مسابقة فارس الصحراء أنهم جهلاء وانت العبقري
انت لم تعلم ماهي القصيده المشاركه إن القصيده المشاركة كالتالي :
هي بعنوان (الطيب) موجوده بالمنتدى الموقر وسأسردها لك :
أبـدأ بربـاً كاشفـاً كــل محـتـال=ربـاً عظيـم ومبريـاً كــل عـلـه
رباًكريـم منـزه أفـعـال وأقــوال=مالـه شريـك الخالـق اللـي نجلـه
وعقبه على اللي للبشر خيـر مرسـال=صـلاة مـن نقـاه عـن كـل زلـه
وشـي حيـاة الآدمـي نقـص واذلال=المـوت أشـرف مـن حيـاة المذلـه
إلى صار كسبك من وراء عفون وأنذال=أنشهـد أن الكسـب ينـعـاف كـلـه
الآدمـي كرامتـه طـيـب الأفـعـال=الطيـب فعلـه ربـح طيـب ابمحلـه
الطيـب عسـراً ماقفـه وده أرجـال=وده اذيـابـه تفـعـلـه ماتـمـلـه
يقـدم عليـه مجـوَّد العـم والـخـال=ادروبهـم بالطـيـب دربــاً يـدلـه
ولاَّ الردي مايفيـد لـو يملـك المـال=لــون حلـقـك يابـسـاً مايبـلـه
الطيب لاأهل الطيب مضـرب للأمثـال=ولاّ الـردي دايـم ايديـنـه أمقـلـه
الطيـب فعلـه زود مايضعـف الحـال=والرزق من اللـي كلنـا تحـت ظلـه
وختامهـا صـلاة عــلاَّم الآجــال=علـى نبيـاً ملـتـه خـيـر مـلـه
تكفيني أشادة وشهادة الاشخاص الذين ساسردهم لك وأعتبرها وسام على صدري
1- الشيخ / جزاع بن كريم العطيات حيث استلم نسخه من الشريط الشعري
2- مشائخ قبيل بلي
3-شهادة الشيخ/ عبدالعزيز بن عبيد بن منقره البلوي
4- شهادة الشاعر الكبير المخضرم / الحميدي الحربي
5- شهادة الشاعران / تركي الميزاني والشاعر / حجرف المطيري حيث قالا ( بيض الله وجهك وسنلقاك في المراحل المقبله)
6- شهادة مدير عام جوازات منطقة تبوك العميد / سالم بن بخيت الزهراني
7- شهادة عميد كلية المعلمين الدكتور / وافي بن حماد بن منقره البلوي
7- شهادة كبار شعراء قبيلة عنزه العزيزه
8- شهادة أعضاء المنتدى من شعراء وأعضاء
وانت تقول ان بلاسانك (لأن هناك من هو صغار في السن ومع ذلك تجدهم فطاحلة في الشعر والعكس صحيح)
انظر الى شهادة الشاعر الصغير في السن الكبير في شعره المبدع / أسعد السحيمي
ولكن اريد ان اقول لك انني مستعد أن اقابلك أمام الجماهير وكلن يقول ماعنده ولكن بدون اي زعل
واخرها :
اقول ان نقدك واضح للاعيان أن هناك شيئاً في نفس يعقوب
وهذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر الاخوه الاعضاء على الرد للقصيده التي نقدها الدكتور غسان ولم يكن النقد الوافي الكامل والواضح للقصيده اريد ان اطرح بعض لاسئله عليه اريد الاجابه عليها واريد ان اعلق على رده :
السؤال الاول : كيف عرفت انني لم أقبل
قرأت أكثر من قصيدة لك وكنت أتوقع أنك لن تواصل في المسابقة مع أحترامي لشخصك الكريم
السؤال الثاني : كيف أجزمت أن أستبعادهم لي ليس غريباً وأنت لم تطلع على القصيده الاساسيه المشاركه ولم تكن من أعضاء اللجنه
أخي العزيز أنا حكمت على قصائدك من قبل
وأقول أن القصيدة التي شاركت بها هي قصيدة جزلة لكنك أتيت بها بدون شعر حكم وكلام مباشر مكرر من قبلك
السؤال الثالث : هل انت من أعضاء اللجنه وماهي الملاحضات هل انت (تركي الميزاني)
أو (حجرف المطيري)
ومايدريك قد أكون أفضل من تركي الميزاني وحجرف المطيري
يا أخي تركي الميزاني شاعر إشتهر عن طريق الإعلام
وليس كل من اشتهر عن طريق الإعلام هو أشعر الناس أو أعلمهم وهو الذي يصدر شهادات الشعر
السؤال الرابع : أذكر لي البحرين التي في القصيده حسب ذكرك ان هناك بحرين
هذه اقتباس من كلامك (من البيت الثاني يختلف الوزن من بحر إلى بحر)
الرمل و الحداء
أنت بدأت بالرمل ثم رجعت إلى الحدا ثم الرمل ثم إلى الحدا وهكذا
السؤال الخامس : كيف تنتقد شاعر بدون من أن تسمع القصيده بلاسنه وبنطقه ألم تتعلم من لجنة مسابقة (شاعر المليون) أنهم يقراءون القصيده ويسمعونها منه بنطقه
الخلل يادكتور غسان يبين بنطق الشاعر واسلوبه .
راعيت هذا الشيء
لكن كانت الكتابة واضحة أن هناك خلل واضح في الوزن
التعليق:
على نقدك أمامي أن لجنة الشعر في مسابقة فارس الصحراء أنهم جهلاء وانت العبقري
انت لم تعلم ماهي القصيده المشاركه إن القصيده المشاركة كالتالي :
هي بعنوان (الطيب) موجوده بالمنتدى الموقر وسأسردها لك :
أبـدأ بربـاً كاشفـاً كــل محـتـال
ربـاً عظيـم ومبريـاً كــل عـلـه
رباًكريـم منـزه أفـعـال وأقــوال=
مالـه شريـك الخالـق اللـي نجلـه
وعقبه على اللي للبشر خيـر مرسـال
صـلاة مـن نقـاه عـن كـل زلـه
وشـي حيـاة الآدمـي نقـص واذلال=
المـوت أشـرف مـن حيـاة المذلـه
إلى صار كسبك من وراء عفون وأنذال
أنشهـد أن الكسـب ينـعـاف كـلـه
الآدمـي ك~رامتـه طـيـب الأفـعـال=
الطيـب فعلـه ربـح طيـب ابمحلـه
الطيـب عسـراً ماقفـه وده أرجـال=
وده اذيـابـه تفـعـلـه ماتـمـلـه
يقـدم عليـه مجـوَّد العـم والـخـال=
ادروبهـم بالطـيـب دربــاً يـدلـه
ولاَّ الردي مايفيـد لـو يملـك المـال=
لــون حلـقـك يابـسـاً مايبـلـه
الطيب لاأهل الطيب مضـرب للأمثـال=
ولاّ الـردي دايـم ايديـنـه أمقـلـه
الطيـب فعلـه زود مايضعـف الحـال=
والرزق من اللـي كلنـا تحـت ظلـه
وختامهـا صـلاة عــلاَّم الآجــال=علـى نبيـاً ملـتـه خـيـر مـلـه
تكفيني أشادة وشهادة الاشخاص الذين ساسردهم لك وأعتبرها وسام على صدري
1- الشيخ / جزاع بن كريم العطيات حيث استلم نسخه من الشريط الشعري
2- مشائخ قبيل بلي
3-شهادة الشيخ/ عبدالعزيز بن عبيد بن منقره البلوي
4- شهادة الشاعر الكبير المخضرم / الحميدي الحربي
5- شهادة الشاعران / تركي الميزاني والشاعر / حجرف المطيري حيث قالا ( بيض الله وجهك وسنلقاك في المراحل المقبله)
6- شهادة مدير عام جوازات منطقة تبوك العميد / سالم بن بخيت الزهراني
7- شهادة عميد كلية المعلمين الدكتور / وافي بن حماد بن منقره البلوي
7- شهادة كبار شعراء قبيلة عنزه العزيزه
8- شهادة أعضاء المنتدى من شعراء وأعضاء
وانت تقول ان بلاسانك (لأن هناك من هو صغار في السن ومع ذلك تجدهم فطاحلة في الشعر والعكس صحيح)
انظر الى شهادة الشاعر الصغير في السن الكبير في شعره المبدع / أسعد السحيمي
ولكن اريد ان اقول لك انني مستعد أن اقابلك أمام الجماهير وكلن يقول ماعنده ولكن بدون اي زعل
واخرها :
اقول ان نقدك واضح للاعيان أن هناك شيئاً في نفس يعقوب
وهذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ونعم فيك ونعم فيهم
لايوجد في نفس يعقوب إلا كل خير
راجع حساباتك في الشعر
أعلم أن هذا النقد يضايقك
لكن قد تكرهوا شيئا وهو خير لكم
وشكراً
أخوك عبد الله بن عبد الله
.
كل عام وأنت بخير
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلا والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد:
نشكر الاخوه ادارة المنتدى واعضائها وشعرائها وردي على موضوع هذا الناقد الفيلسوف المزيف بعد نقده ايضاً القصيده الثانيه التي لم تسلم من فلسفته الزائده وخزعبلاته التي لاصحة لها بانت نواياه الخبيثه للتقليل مني امام اعضاء المنتدى وانا قلت من بداية الموضوع بالرد الاول اني قلت انا هناك شيئاً في نفس يعقوب وبانت حتى القصائد يقول فيها كسر ووزن وبحر وانه ذكر ان القصيده على بحر الحدا انت ياصاحب بحر الحداء ان بحر الحدا هو كالتالي :بحر الحدا : وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبييات
مثال : ـ
يا بو هلال ليتك تشوف =حطوني العسكر نظام
يقودني مثل الخروف = العسكري ولد الحرام
وسأسرد لكم القصيده التي نقدها هذا الفيلسوف المزيف عبدالله عبدالله
وهي قصيدة الطيب التي يقول حسب فكره ان هناك كسر ومؤشر عليها بالاحمر في الرد الاخير له
وسأثب كذب هذا الرجل امام الجماهير بالدلائل والصور التي اثبت الدكتور الكبير رئيس قسم اللغة العربية بجامعة تبوك كلية المعلمين الدكتور عزام عمر الشجراوي وهو موجود بالكلية حاليا وهو احد اركان كلية المعلمين للغة العربيه وقد تمت مخاطبته وحيث طلب القصيده وقد أخذها ليقوم بفحصها وفحص بحرها ووزنها وقافيتها واليكم ماكتبه الدكتور عليها :
بداية القصيده بعنوان ( الطيب )
وهذه الصوره لنهاية القصيده وتدوين الدكتور عزام الشجراوي عليها
وهذه الصوره مدون عليها الاسم واسم الدكتور وتوقيعه بنفس القصيده
وهذه القصيده من اسفل الى الاعلى وتوقيع الدكتور عليه
وهذا كتاب عن الدكتور عزام بن عمر الشجراوي
هل هناك شخص يريد التحدث بعد كشفنا لكم هذا الشخص على حقيقته فسأقول هل مازال لديك نقد بعد ذلك . دكتور اللغه العربيه كشف كذبك امام الناس وقال بالحرف الواحد ومدون الكتابه بالقصيده :
هذه القصيده ذات وزن سليم وقوافي صحيحه وفق الشعر النبطي الشعبي والفاظها معبَّره ومعانيها ذات دلالات وايحاءات تسمو بالنفس وبالروح . وقائلها شاعر جيد أرجو له التوفيق في شعره الرائع المميز والله الموفق .
وأضاف والشاعر صاحب قريحه متوقده وذو ثروه لغويه واسعه. انتهى
فماهو ردك على دكتور اللغه العربيه والشعر العربي ودكتور الشعر واوزانه وبحوره وفنونه انه يخرَّج اجيال من المعلمين وكم من المعلمين يكنون لهذا الرجل من أحترام وتقدير لعلمه الواسع في اللغه العربيه فإني اوجه لك ياصاحب النفس التي تكن لي كل الحقد انا لاأقول هذا الكلام الا وانا متأكد تماماً من هذا انا اقول لك نظف قلبك من الحقد وانا لآاقول اني اشعر الناس او أفضلهم ولكن كل انسان يجتهد وكل مجتهد نصيب
وانت اجتهدت و نلت النصيب وهذا نصيبك :
بديت باللي عالماً نفخة الصور=رباً بيد الموت وامر الولاده
ربٍ كريمٍ جابر لكل مكسور=إليا دعاه العبد لبى وزاده
وعلى النبي اللي من الذنب مغفور=صلاة ربٍ ميَّزه بالسياده
نلت الشرف زكى لي الشعر دكتور=حظيت أنا من حضرته بالاشاده
له مني التقدير واقول مشكور=ماقاله آغلى وسام وأكبر شهاده
دكتور شجراوي بعلمه لنا نور=سعيد بالدمتور وكلي سعاده
قوله نجاح وافتخر أنا منه مسرور=عالم بنقد الشعر وله الرياده
رقى المعالي واعتلا استاذ مشهور=رآيه مطاع ويعتَمد أعتماده
رده كشف من يدَّعي الكذب والزور=وكل فاسدٍ يلقى عقوبة فساده
وش الخطأ يخليك تصير مقهور=تحسدوا الرجال على اجتهاده
الشعر ماني جاعله عنك محذور=وهَّبه من الله لمن يشاء من عباده
سامحك ربك يأبن الاجواد معذور=واللي زرع له زرع يجني حصاده
وختامها على الذي مابه قصور=صلاة من يقدر يحقق مراده
اقول له في الختام ان ليس لك كلام بعد كلام الدكتور عزام وان قصيدتي التي قمت بنقدها وهي بعنوان (غريبه ) ستكون منزله بعد تدوين الدكتور عزام عليها اذا كان فيها شي سيقوله وسيبين كذبك وزورك واقول انت الذي اوقعت نفسك في هذه المأزق وانشالله سوف انزلها عندما يرد علينا ونشكر الدكتور عزام الشجراوي على هذا الوقت الذي سمح لنا بعرض القصيده عليه وليس بغريب على مثل هذا الشخص أنه كنز للمعلومات في اللغه العربيه وغيرها وبعدها لن أرد على تعليقاتك ولا على نقدك المزيف فيأخي تعلم النقد ليس كل من أتى وقال انا ناقد يعتبر ناقد لا فسأقف في وجهك ووجه غيرك فنظف قلبك من الحسد والكراهيه نحن مسلمون وعرب وديننا يحثنا على تصفية القلوب وسلامتها من الحسد والحقد والضغينه وهذا حديث عن الكريم المصطفى (حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن حسين المعلم قال حدثنا قتادة عن أنس
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات