صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 7 إلى 12 من 17

الموضوع: **التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوثيـــ ــــــــق**

  1. #7
    عضو جديد الصورة الرمزية بشير العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 10 - 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,463
    معدل تقييم المستوى
    646

    افتراضي رد: **التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوثيـــ ــــــــق**

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف صالح العرادي مشاهدة المشاركة


    اهلا بك بعد طول غياب

    الكاتب المتألق دائما // بشير العصباني

    تعود لنا بموضوع رائع و مميز و لكن لا اتوقع زوال هذه العاده بكل سهولة و ويسر
    لان الكثيرين منا متمسكين بمقولة
    (( ليس بين الخيرين حساب ))
    و قد يكون هذا من طيبة قلوبنا الزائده و حسن الظن
    نعم الكثير منا كما تقول
    (( يريد أن يفعلها لكن يتمنع لسانه خجلا من التصريح بها ))
    و ذلك للاسباب التى ذكرتها في الموضوع



    دمت في حفظ الله


    الأخ يوسف صالح العرادي

    أشكرلك هذا الترحيب العاطر وأثمن لك هذه المشاركة الجميلة والمداخلة القيمة.

    وتقبل فائق تقديري.

  2. #8
    عضو جديد الصورة الرمزية بشير العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 10 - 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,463
    معدل تقييم المستوى
    646

    افتراضي رد: **التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوثيـــ ــــــــق**

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجريح مشاهدة المشاركة
    أهـــلآ بـك أخي ,,, يشـهد الله اشتـقنا لكم ولقلمكم الرااااائع والمُتميز.

    أما من ناحية التوثيق , يسهـل استخدامه مع البعيد .

    ولـكن صدقني مع الصـديق يصعب ويصعب جدآ .
    حيث يتوقع عدم الثقه به , ويشعر بك تجرحه .

    تحصل للكثير مواقف كثيرة من هذا القبيل ولكن هو ليسى غباء بل نعلم ماهيا الصداقه وماتحملة من معاني.

    يكفية أنه حينما يراك يُطأطئ راسة ,وأنت فعلت مايرفع رأسك .


    أشكرك اخي على موضوعك الملموس في واقع الكثير.
    الأخ المبدع / الجريح

    أشكرك على هذه الحفاوة الغامرة وأثمن لك هذه المشاركة الواضحة والصادقة

    والواقع كما ذكرت أنت أخي الكريم لكن نحن من رضي بذلك الحال وأجزم يقينا أن

    الناس في هذا الزمن أكثر إدراكا وتفهما ووعيا والوسائل لدينا ميسرة

    لكن غير مفعلة وهذا ماسوف يؤدي إلى المواجهة في يوم من الأيام والثبات على المبدأ

    قلة من الناس من يحتذيه والوفاء شعار صعب وجوده إلا على الأوفياء.

    بالغ التقدير .

  3. #9
    عضو جديد الصورة الرمزية بشير العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 10 - 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,463
    معدل تقييم المستوى
    646

    افتراضي رد: **التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوثيـــ ــــــــق**

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر محمد المساوي مشاهدة المشاركة
    كاتبنا المميز / بشير

    أجدك هنا خلطت بين القرضه الحسنة و بين المبايعات الآجله


    بشير ان كنت ترى ان الكثير لا يوثق مبايعاته الاجله و ترى انها ظاهرة منتشرة فأنا اتفق معك في ما كتبت بالموضوع و مع ما استدللت به أيضا

    لكن انا لا ارى الا نسبة بسيطة هم من لا يوثقون مبايعاتهم الاجله

    و بخصوص القرضة الحسنة هل ترى ان التوثيق سيقلل من التلاعب

    القرضة الحسنه في العادة تكون للمعارف و الاصدقاء و الاقارب يعني من الصعب ان ينكر حقه
    الأخ الفاضل بندر المساوي

    أشكرك على هذه المشاركة والأمر ليس فيه خلط بتاتا والقرضة الحسنة

    والمبايعات الآجلة عاملان مشتركان في ما يسمى بالديون المتعلقة بالذمة الآجل

    منها والحال ولونظرت بتأمل لوجدت أنني ذكرت في مقدمة مقالي أن القرضة الحسنة

    على سبيل المثال لا الحصر ولعل ذلك منصوص عليه بوضوح كما هو مبين

    بكلمة مثلا((مطلب كأمر المداينة مثلا))

    وبه يظهر جليا أن الأمر ليس فيه خلط كما تفضلت .

    أما أن الأقارب والأصدقاء يصعب أن ينكروا الحق فيظل إحتمالا له وجاهته

    لكن من واقع ملموس في مجال عمل ممارس ومن خلال أروقة المحاكم

    استطيع أن أقول كم من صاحب حق جحده قريب أو صديق فقضايا الأقارب والأصدقاء

    لها صولة وجولة وتغص بها مكاتب القضاة

    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة **** على المرء من وقع الحسام المهند.

    ودمت بخير يا أبا محمد

    وتقبل فائق تقديري.

  4. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    3 - 9 - 2005
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    2,106
    معدل تقييم المستوى
    721

    افتراضي رد: **التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوثيـــ ــــــــق**

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير العصباني مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل بندر المساوي

    أشكرك على هذه المشاركة والأمر ليس فيه خلط بتاتا والقرضة الحسنة

    والمبايعات الآجلة عاملان مشتركان في ما يسمى بالديون المتعلقة بالذمة الآجل

    منها والحال ولونظرت بتأمل لوجدت أنني ذكرت في مقدمة مقالي أن القرضة الحسنة

    على سبيل المثال لا الحصر ولعل ذلك منصوص عليه بوضوح كما هو مبين

    بكلمة مثلا((مطلب كأمر المداينة مثلا))

    وبه يظهر جليا أن الأمر ليس فيه خلط كما تفضلت .

    أما أن الأقارب والأصدقاء يصعب أن ينكروا الحق فيظل إحتمالا له وجاهته

    لكن من واقع ملموس في مجال عمل ممارس ومن خلال أروقة المحاكم

    استطيع أن أقول كم من صاحب حق جحده قريب أو صديق فقضايا الأقارب والأصدقاء

    لها صولة وجولة وتغص بها مكاتب القضاة

    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة **** على المرء من وقع الحسام المهند.

    ودمت بخير يا أبا محمد

    وتقبل فائق تقديري.

    اخي بشير / هل من جحد قريبه و انكره هل سيسدد المبلغ وان سدد بعد شكوى وثقة أوراقها هل تكون بدون مشاكل


    انا ارى ان القرضة الحسنة لا تستوجب التوثيق لا مشكلة سواء وثقت ام لا



    لك جزيل الشكر

  5. #11
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد العصباني
    تاريخ التسجيل
    26 - 7 - 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    6,561
    معدل تقييم المستوى
    656

    افتراضي رد: **التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوثيـــ ــــــــق**

    حضور لأجل الإشادة لاغير .


    وسوف أعود لإلتقط دررك المعهودة التي تنظمها في مواضيعك .

    ألفُ ألفِ شكرٍ لك .

  6. #12
    عضو جديد الصورة الرمزية بشير العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 10 - 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,463
    معدل تقييم المستوى
    646

    افتراضي رد: **التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوثيـــ ــــــــق**

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر محمد المساوي مشاهدة المشاركة
    اخي بشير / هل من جحد قريبه و انكره هل سيسدد المبلغ وان سدد بعد شكوى وثقة أوراقها هل تكون بدون مشاكل


    انا ارى ان القرضة الحسنة لا تستوجب التوثيق لا مشكلة سواء وثقت ام لا



    لك جزيل الشكر
    الأخ بندر
    أرى أن التوثيق أمر مهم ويكفينا فيه أن نكون قد اتبعنا منهجا قرانيا ولا يخفى على أمثلكم أن الكتابة التوثيقية في المال والعهود شئ متعارف عليه خذ مثلا عندما كان سراقة بن مالك يتتبع آثار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في طريق هجرته فلما اقترب منه طلب منه أن يكتب له كتابا فكتب له . فالتوثيق ليس إلا استيثاق وضمان للقريب والبعيد والظفر بالمال المستحق خير من خسارة القريب والمال معا والكيس الفطن من يضع الناس أمام الأمر الواقع.
    فالقريب طالب القرضة عندما يرى أن الوضع عهود ومواثيق مكتوبة لن يفكر في الجحود وسيسعى للوفاء والقرضة الحسنة لوكانت دراهم معدودة لهان أمرها وسهل لكن هناك من يقترض ألوفا مؤلفة مستخدما (جوكر )القرابة في الدخول لميدان أخذ المال.

    ومع تقديري لرأيك
    (انا ارى ان القرضة الحسنة لا تستوجب التوثيق لا مشكلة سواء وثقت ام لا )

    أنت إن وثقت القرضة (لم ولن ) تكذب في يوم من الأيام بغض النظر عن مطالبتك بالمال
    عموما إن كان قوم زيد اوفياء فقوم عمرو لاوفاءبينهم .
    مع جزيل شكري لك أخي الكريم.

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا