صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 7 إلى 10 من 10

الموضوع: هل شعر التفعيلة هو الشعر الحر

  1. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11 - 3 - 2008
    المشاركات
    262
    معدل تقييم المستوى
    632

    افتراضي رد: هل شعر التفعيلة هو الشعر الحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان البوي مشاهدة المشاركة
    وأنا أعارضك من ضمن معارضيك يابندرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    السلام عليكم

    أقول لك بان جميع ماذكرت هو شعر : يحمل مشاعر جميلة تـُكتب مصاحبة للخيال وفن التصوير والوصف والإيجاز والإستعارة وغيرها من الفنون الشعرية

    لكن..
    . الشعر العامودي:هو الشعر الموزون المقفـَّى
    وشعر التفعيلة :هو الشعر الموزون مع إهمال القافية أحيانا

    .الشعر يا بندر أول ماكتبه الكهـَّان في زمان الجاهليـة
    كان كشعر التفعيلة , طلاسم مقـفَّاه موزون مع ملاحظة أن القافية كانت تختلف مابين مقطعين وثلاث إلى غيرها كبعض آيات القرآن الكريم
    ثم كـُتب الشعر العامودي ذا القافية الموحـَّده
    إلى أن أصبح كشعرنا النبطي..
    والواضح هنا أن شعر التفعيلة هو أساس الشعر

    .والنثر (الشعر الحر): هو الشعر المجرَّد من الوزن والقافية يعني بِلا نغمة وبلا إيقاع
    ولأن الوزن هو أساس الشعر فلا يـُستساغ أن يـُقفـَّى النثر

    جميع ماذكرت هو شعر على حسب رأيي

    لك تحيـَّاتي يابندر ولو كان هذا الموضوع في قسم الشعر الشعبي لكان أفضل حتى نرى آراء الاخوان هناك ..






    قصة أن شعر التفعيلة هو الأساس غريبة!
    الذي أعرفه أن العرب و"الكهان" كانوا مبدعين بالسجع، والسجع بالطبع لايعتبر من الشعر؟
    مثال: خطبة قس بن ساعدة.

    هلا أحلتني أخي العزيز إلى مصدر يقول برأيك؟
    تحياتي
    بضع بعض كلمات توجع!

  2. #8
    سلطان بن سعد الوثر الصورة الرمزية سلطان البوي
    تاريخ التسجيل
    25 - 9 - 2006
    الدولة
    تبوك
    المشاركات
    2,037
    معدل تقييم المستوى
    687

    افتراضي رد: هل شعر التفعيلة هو الشعر الحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان البوي مشاهدة المشاركة
    وأنا أعارضك من ضمن معارضيك يابندرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    السلام عليكم

    أقول لك بان جميع ماذكرت هو شعر : يحمل مشاعر جميلة تـُكتب مصاحبة للخيال وفن التصوير والوصف والإيجاز والإستعارة وغيرها من الفنون الشعرية

    لكن..
    . الشعر العامودي:هو الشعر الموزون المقفـَّى
    وشعر التفعيلة :هو الشعر الموزون مع إهمال القافية أحيانا

    .الشعر يا بندر أول ماكتبه الكهـَّان في زمان الجاهليـة
    كان كشعر التفعيلة , طلاسم مقـفَّاه موزون مع ملاحظة أن القافية كانت تختلف مابين مقطعين وثلاث إلى غيرها كبعض آيات القرآن الكريم
    ثم كـُتب الشعر العامودي ذا القافية الموحـَّده
    إلى أن أصبح كشعرنا النبطي..
    والواضح هنا أن شعر التفعيلة هو أساس الشعر

    .والنثر (الشعر الحر): هو الشعر المجرَّد من الوزن والقافية يعني بِلا نغمة وبلا إيقاع
    ولأن الوزن هو أساس الشعر فلا يـُستساغ أن يـُقفـَّى النثر

    جميع ماذكرت هو شعر على حسب رأيي

    لك تحيـَّاتي يابندر ولو كان هذا الموضوع في قسم الشعر الشعبي لكان أفضل حتى نرى آراء الاخوان هناك ..







    جئت لأنقض بعض كلامي

    والعفو ياحمود ..



    النثر ليس شعراً

    لأنَّ الفرق بين النثر والشعر هو الوزن

    وشكراً يامنطيق على التعقيب ..

    لي عودة أخرى لأراجع مصادري ..

    منكم نستفيــد ..

    ,


    ليت دربي ودربك يلتقوا .. لو بحفرة
    إحسب انّك حبيب وتحسب انّي معادي

  3. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    3 - 9 - 2005
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    2,106
    معدل تقييم المستوى
    726

    افتراضي رد: هل شعر التفعيلة هو الشعر الحر

    اشكركم جميعا


    سلطان


    انتظرك


    خاصة انني قرأت ما كتبت و وقعت في حيرة بين الاخذ و الترك

  4. #10
    سلطان بن سعد الوثر الصورة الرمزية سلطان البوي
    تاريخ التسجيل
    25 - 9 - 2006
    الدولة
    تبوك
    المشاركات
    2,037
    معدل تقييم المستوى
    687

    افتراضي رد: هل شعر التفعيلة هو الشعر الحر

    السلام عليكم

    المعذرة يا بندر .. ومايوهنوا الجميـع


    هي آراء أحتمل فيها الصواب أكثر مما أحتمل الخطأ ..

    أطرحها بينكم وتناقشوني فيها ..

    إمَّا أن أفيدكم أو تفيدوني

    وأرجو أن نشترك في الفائدة جميـعاً ..


    ,


    من جانب ..


    الشعر هو الوزن فقط

    والقوافي مجرَّد قوافي


    ويشمل الشعر (الشعر المقفى) و (غير المقفّى)


    وكما قال الأخ منطيق التفعيلة تختلف عن السجع

    السجع هو الكلام المقفّى غير الموزون

    أشتهر العرب الجاهليين به ومنهم [مسيلمة الكذَّاب] في تكهناته ..

    يستعمل كأسلوب خطابي وأسلوب قصصي .. كمقاطع صغيرة خبَرية أو إنشائية..

    وقد قرأت قريباً من هذا النوع [ مقامات الشيخ عايض القرني في السياسة ومطلعه فيها على قافية (أوس)]..


    أمّا التفعيلة : فهي الشعر غير العامودي مقفّى وغير مقفّى أحيناً..



    أنتظر مداخلاتكم ..




    تلميذكم // سلطان الوِثِر


    .
    التعديل الأخير تم بواسطة سلطان البوي ; 06-18-2008 الساعة 10:44 PM
    ليت دربي ودربك يلتقوا .. لو بحفرة
    إحسب انّك حبيب وتحسب انّي معادي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا