صفحة 18 من 64 الأولىالأولى ... 8161718192028 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 103 إلى 108 من 381

الموضوع: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )

  1. #103
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    3/2/2008( الجواب الكافي )
    الميراث ليس باختيار الأب ولا غيره ممن يورثون مالاً؛ بل هو حكم الله عز وجل، فما دام هذا الشخص وُجد فيه سبب التوريث وهو القرابة، وهو أيضًا مسلم ولا يوجد فيه مانع من الموانع الثلاثة المعروفة وهي: الرق والقتل والاختلاف الدين؛ فإنه يثبت له الميراث.
    د.عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد
    جوال المجد

    3/2/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    5-1 لا حرج لشركة من الشركات أن تعطي المساهمين فيها نسبة ثابتة من الأرباح شهريًا على أن تحاسبهم على الربح والخسارة في نهاية العام, وذلك تيسيرًا منها على المساهمين.
    5-2 لا يجوز لأية مؤسسة أن تعطي قرضًا لفرد من الأفراد بشرط تسديده مع نسبة من الفائدة مهما كانت قليلة, فإن هذا ربا صريح لا يجوز التعامل به.
    5-3 لا يجوز لبس الثياب التي عليها صور لأنه نوع من تعظيمها, أما إن كانت في الأحذية أو الدمى أو الجوارب أو البطاطين والفرش فهي جائزة لأنها ممتهنة.
    الشيخ/ سليمان الماجد– قناة المجد
    جوال المجد

    3/2/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    5-1 لا حرج لشركة من الشركات أن تعطي المساهمين فيها نسبة ثابتة من الأرباح شهريًا على أن تحاسبهم على الربح والخسارة في نهاية العام, وذلك تيسيرًا منها على المساهمين.
    5-2 لا يجوز لأية مؤسسة أن تعطي قرضًا لفرد من الأفراد بشرط تسديده مع نسبة من الفائدة مهما كانت قليلة, فإن هذا ربا صريح لا يجوز التعامل به.
    5-3 لا يجوز لبس الثياب التي عليها صور لأنه نوع من تعظيمها, أما إن كانت في الأحذية أو الدمى أو الجوارب أو البطاطين والفرش فهي جائزة لأنها ممتهنة.
    الشيخ/ سليمان الماجد– قناة المجد
    جوال المجد


    3/2/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    5-4 قرار السماح للنساء بالمبيت في الفنادق دون محرم هو ذريعة ظاهرة للفساد, وينبغي ألا يسمح للنساء بالسكنى في هذه الفنادق دون محرم, وإن كان ولا بد فيمكن أن تقام لهن بنايات ملحقة ويكون القائمون عليها جميعًا من النساء, سواء في الاستقبال أو الخدمة أو غيرها.
    5-5 يجوز للمرأة أن تستخرج البطاقة الشخصية التي فيها صورة لها إذا كانت محتاجة لها في وظيفة أو دراسة أو سفر إلى الخارج أو ما شابه ذلك من احتياجاتها.
    الشيخ/ سليمان الماجد– قناة المجد

    5/2/2008( الجواب الكافي )
    في حَدّ لباس المرأة أمام محارمها خلاف بين أهل العلم، وقول أئمتنا أن ما تلبسه المرأة على الوجه المعتاد، وهو خروج نصف العضد وخروج النحر مثلاًُ و العقبين أيضًا وشيء من الساقين، وأن يكون اللباس فضفاضًا، فهذه هي شروط لباس المرأة أمام محارمها، وأرى للمرأة أن تلتزم بذلك لا سيما مع كثرة الفتن وكثرة المغريات في هذا الزمان.
    الشيخ/ سليمان الماجد - قناة المجد
    جوال المجد

    5/2/2008( الجواب الكافي )
    هناك من العبادات ما يتداخل مثل سنة الوضوء وتحية المسجد وسنة الفجر، فإذا دخلت المسجد وقد دخل الفجر فإنك تصلي مرة واحدة بنية سنة الفجر، وتكون هي تلقائيًا تحية المسجد وكذلك سنة الوضوء .
    د. ناصر العمر - قناة المجد

    6/2/2008( الجواب الكافي )
    المذهب الوسط في مسألة صلاة الجماعة هو القول بالوجوب وهو أقوى المذاهب أدلة فيما أرى لقوة أدلته.
    د. سعد الحميد - قناة المجد
    جوال المجد

    26/1/2008( الجواب الكافي )
    إن الله عز وجل رحمته واسعة ؛ وذنوب العبد مهما بلغت وكثرت فرحمة الله عز وجل أوسع منها، فالواجب على من ابتلي بمعصية أن يجاهد نفسه على التوبة، فإن عاد إليها مرة أخرى فيجاهدها على الاستقامة، ويكثر من الدعاء إلى الله عز وجل أن يعينه على نفسه، وأن يعصمه من كيد الشيطان ووسوسته.
    د. عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد
    التعديل الأخير تم بواسطة القضاعي ; 08-25-2008 الساعة 12:45 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #104
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    27/1/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    4-1 من كان من هواة جمع العملات فجمع مبلغًا بلغ النصاب, ولو كان من عملات متعددة, فإن عليه أن يخرج زكاته, فما كان منها من الذهب أو الفضة فيخرج زكاته إذا بلغ النصاب, وإذا كانت عملات ورقية فينظر في قيمتها, فإذا بلغت القيمة النصاب وهو 86 جرامًا من الذهب فإن عليه إخراج زكاتها.
    4-2 لا بأس في أن يذكّر الناس بعضهم بعضًا ببعض أفعال الخير عن طريق رسائل الجوال, كرسائل: "اجعل هذا الأسبوع لعبادة الاستغفار"... أو غيرها من الرسائل, بل هي من الدعوة إلى الخير.
    الشيخ / محمد الحسن الددو – قناة المجد
    جوال المجد



    27/1/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    4-3 على من يعمل بالبورصة أن يتوفر فيه شرطان: الأول أن يكون فقيهًا بالمعاملات, فمن لم يكن فقيهًا أكل الربا شاء أم أبى, الشرط الآخر: أن تكون السلع والأنشطة التي يعمل بها من الحلال البين. ولا تجوز تحديد نسبة الربح والخسارة مسبقًا للمضارب فيها.
    4-4 لا تجوز حكاية النكت والطرائف التي فيها كذب متعمد ويفهم منها الكذب أو كانت فيها غيبة لشخص أو أهل بلد معين, وما كان خاليًا من ذلك فهو جائز لا حرج فيه.
    الشيخ / محمد الحسن الددو – قناة المجد



    28/1/2008( الجواب الكافي )
    ما يفعله بعض الموظفين حينما يضع بطاقة الحضور أو يوكل زميلا له بسحب البطاقة أو يوكل زميلا له يوقع عنه، أو يأتي ويوقع في الصباح ويخرج ثم إذا جاء نهاية الدوام وقع الخروج، فكل هذا من الغش والتدليس المحرم، ومن فعل هذا عليه أن يرد المبالغ التي أخذها مقابل تلك الساعات التي غاب فيها إلى الجهة التي يعمل بها، وإذا كان يخشى من ردها ويسبب له ذلك إشكالات يترتب عليها أمور حرجة في حياته فيخرجها صدقة وتكون عن تلك الجهة
    د. عبدالرحمن الأطرم - قناة المجد



    28/1/2008(الجواب الكافي)
    الزكاة تكون في المال، أما الورشة أو البيت الذي يؤجر أو السيارة التي تركب أو الآلات التي تستخدم في أي غرض من الأغراض، فليس فيها زكاة إلا إذا أدرت على صاحبها مالاً وبقي هذا المال سنة كاملة، فتكون الزكاة في هذا المال.
    د. سعد الحميد - قناة المجد
    جوال المجد



    30/1/2008( الجواب الكافي )
    لبس المرأة اللباس الباكستاني أو ما يسمى اليوم بالبنجابي أمام النساء لا أرى به بأسا؛ بل أراه ساتر وجيدًا.
    د. عبدالرحمن الأطرم - قناة المجد
    جوال المجد




    30/1/2008( الجواب الكافي )
    إذا كانت السيارة التي ستشترى بالتقسيط مملوكة للطرف الذي سيبيع فلا بأس بذلك، لكن إذا كانت هذه السيارة إنما هي حيلة مثل ما تصنعه بعض البنوك التي لا تمتلك السيارة حقيقة، وإنما تحيل المشتري على معارض، وهي في الحقيقة عبارة عن مقرض لا غير، فنحن نحذر من مثل هذا التعامل .
    د. سعد الحميد - قناة المجد
    جوال المجد





    30/1/2008( الجواب الكافي )
    العدسات اللاصقة على قسمين: الأول: العدسات الطبية فهذه لا حرج فيها، أما الثاني: فهو ما كان فقط من أجل التزيين واتباع التقليعات التي تفد إلينا يومًا بعد يوم مع الأسف، فهذا فيه أولاً تضييع المال بلا فائدة، والأمر الثاني أنه أحيانًا يؤدي إلى قبح منظر هذه المرأة مع الأسف، والأمر الثالث أنه قد يكون فيه ضرر، فإن كان كذلك تحرم. أما إذا لم يكن فيها ضرر، ولم يكن تشبهًا بفاجرة أو كافرة، وكان أيضًا مما يريده الزوج، فأرجو أن يكون لا بأس به.
    د. عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد




    31/1/2008( الجواب الكافي )
    حق الإنجاب هو حق مشترك للزوج والزوجة؛ لا يحق للزوج أن يمنع الزوجة من الإنجاب، ولا يحق للزوجة أن تمتنع عن الإنجاب، وإنما هو حق مشترك.
    د. محمد الطبطبائي - قناة المجد
    جوال المجد



    31/1/2008( الجواب الكافي )
    بعض الشباب يظن أن هناك موادا يجوز الغش فيها، وكثيرًا ما يسألني بعضهم عن الغش في مادة اللغة الانجليزية فأقول: لا يجوز الغش في شيء ، فالغش مذموم كله وحرام كله بل قوله صلى الله عليه وسلم «من غش فليس منا» رواه مسلم؛ يوحي بأن الغش في أصله من الكبائر، فهو من الذنوب العظيمة وليس من صغائر الذنوب.
    د. سلمان العوده - قناة المجد




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #105
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    ( الجواب 15/6/2008الكافي )
    4-1 زواج المتعة محرم بإجماع علماء أهل السنة والجماعة, وذلك لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه يوم خيبر, ومن أحلّه من المبتدعة فإنه لم يقدم على ذلك إلا لهوى في نفسه المريضة وضلاله, فهو أشبه بالزنا منه بالنكاح الصحيح.
    4-2 من اشترى أرضًا بنية التملك فلا زكاة عليه فيها, حتى وإن طرأت عليه نية البيع بعد ذلك, أما الأرض المؤجرة فإن الزكاة تكون على المال المتحصل من تأجيرها إذا حال عليه الحول وبلغ النصاب.
    د.يوسف الشبيلي– قناة المجد
    جوال المجد


    4/6/2008( الجواب الكافي )
    بعض المؤثرات الصوتية التي تصحب الأناشيد الإسلامية تشبه صوت الآلة الموسيقية, والآلة الموسيقية لم تحرم بسبب أنها عود أو ناي أو مزمار, وإنما حرمت لذات الصوت الذي تصدره, فإذا كان هذا الصوت مشابهًا من كل وجه للآلة الموسيقية فإنه لا يجوز أن يستمع إليه لأنه جزء من الموسيقى، وفي المؤثرات التي لا شبهة فيها غنى عن هذا.
    الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد

    5/6/2008( الجواب الكافي )
    آخر وقت العقيقة عند أهل العلم هو مادام الطفل لم يبلغ, سواء أكان ذكرًا أم أنثى؛ أي مادامت الأنثى جارية ومادام الذكر غلامًا صغيرًا, فإذا بلغ فإنه قد فات محلها, والدليل على هذا قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق رأسه ويسمى" رواه النسائي وغيره وصححه الألباني، وهو لا يزال يسمى غلامًا حتى يبلغ الحلم.
    الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد
    جوال المجد


    5/6/2008( الجواب الكافي )
    المرأة تسر بالصلاة السرية، وأما الصلاة الجهرية فالعلماء رحمهم الله نصوا على أن المنفرد مخير بين الإسرار والجهر بها، فلو رأت المرأة أن الأخشع لقلبها أن ترفع شيئًا من صوتها فإن هذا جائز ولا بأس به إن شاء الله ما لم يكن ذلك بحضرة أجانب.
    د. خالد المشيقح- قناة المجد
    6/6/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
    5-1 لا يجوز الخصام بين المسلمين أكثر من ثلاثة أيام ما لم تكن هناك مصلحة شرعية من الخصام, أما لو كان خصامًا لله عز وجل ومن أجل تأديب إنسان على فعل محرم فيجوز فيه الخصام حتى يحصل الارتداع.
    5-2 لا يجوز صنع الحلوى أو تشكيل الفواكه على أشكال الحيوانات أو الطيور أو ما شابهها مما فيه روح؛ فإنها تماثيل صريحة, وقد نهينا عن اتخاذ صور ما فيه روح من إنسان أو حيوان أو غيره. أما ما كان خاصًا بالأطفال كالعرائس وغيرها فلا حرج فيه.
    د. عبدالعزيز الفوزان – قناة المجد
    جوال المجد


    6/6/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
    5-3 الأصل في الزينة للرجل فيما عدا الذهب والحرير هو الجواز, فيجوز له لبس ساعة من فضة أو ألماس أو غيرهما من الأحجار الكريمة, بشرط ألا يكون فيما يتخذه من زينة تشبهًا بالنساء, فعندئذٍ يحرم.
    5-4 على المتعاملين مع منتديات الإنترنت أن يكونوا حذرين في حدود العلاقة بين الرجال والنساء, لأنها قد تكون في البداية مداخلات بريئة لكن ربما تتوطد العلاقات بين الأعضاء ويُستدرج الرجال أو النساء إلى تطورات في العلاقة ومحرمات قد لا تكون محمودة عواقبها في النهاية, فأخشى أن تكون خطوة من خطوات الشيطان.
    د. عبدالعزيز الفوزان – قناة المجد

    6/6/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
    5-5 التورق في البضائع المحلية بالصورة الحالية الموجودة في البنوك هو نوع من الربا والتحايل على الله عز وجل, لأنه لا يحدث فيه تقابض للسلعة, ويدخل في باب العينة, سواء كانت عينة ثنائية بين الشخص والبنك, أو ثلاثية بين الشخص والبنك وطرف ثالث يحدده البنك ترجع إليه البضاعة.
    د. عبدالعزيز الفوزان – قناة المجد


    25/8/208( الجواب الكافي )
    الذين يضعون أموالهم في الصناديق الاستثمارية في البنوك أو في المحافظ الشخصية أو يعطونها لأناس يتاجرون لهم بها، هؤلاء قد وكلوا غيرهم في التجارة، فعليهم أن يزكوا عن هذه التجارة إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول سواء بأنفسهم أو بواسطة هؤلاء الوكلاء أيضا.
    د. عبدالله المطلق- قناة المجد


    4/6/2008( الجواب الكافي )
    من كانت أمواله مختلطة بها حلال وحرام؛ فإنه يجوز التعامل معه، وقبول هديته كما يجوز قبول دعوته، والأكل من وليمته، فكل هذا لا بأس به، وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع اليهود؛ الذين وصفهم الله بأنهم أكالون للسحت، وأخبر أنهم يأخذون الربا وقد نهوا عنه.
    د. سعد الخثلان - قناة المجد
    جوال المجد


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #106
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    7/6/2008( الجواب الكافي )
    استعمال جلود السباع لا يجوز مطلقًا دبغت أم لم تدبغ؛ لأنه قد صح عن ابن أبي المليح عن أبيه "أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن جلود السباع" رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني، أما جلود بهيمة الأنعام فإن كانت مذكاة ذكاة شرعية فلا بأس باستخدامها حتى لو لم تدبغ، أما إن كانت ميتة فالقول الصحيح أنها إذا دبغت جاز استعمالها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إذا دبغ الإهاب فقد طهر" رواه مسلم.
    د. سعد الخثلان - قناة المجد
    جوال المجد



    7/6/2008( الجواب الكافي )
    إذا كان الزوج مقصرًا في حقوق ربه سبحانه وتعالى أو حتى في حقوق زوجته الخاصة، فلا ينبغي أن ينعكس هذا على الزوجة بأن تقصر في حقوقه فلا تطيعه, وأخطر من هذا أن تحتقر زوجها, ولهذا إذا أرادت هدايته فإن أفضل سبل هدايته هو في حسن تبعلها له، وحسن خدمته، وأن ترعاه كما ينبغي أن يرعى الزوج، وأن تعطيه حقوقه في أقاربه، وأن تحرص على طاعته, فهي تتعبد لله عز وجل بطاعة زوجها.
    الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد



    8/6/2008في حلقة الليلة من(الجواب الكافي)
    5-3 لا يجوز للمرأة أن تسافر مع محرم مجنون جنونًا تامًا؛فإنه لا تحصل به الكفاية ولا المقصود من المحرمية,أما إن كان فيه خفة قليلة في عقله ويحصل به المقصود ويستطيع حماية محارمه فلا بأس بذلك.
    5-4من اشترى أسهمًا للاستثمار لا بغرض المضاربة فعليه فقط الزكاة التي تخرجها الشركة,فإن لم تكن الشركة تخرج عنها الزكاة فعليه هو أن يخرجها بنفسه.
    5-5 إذا كان وصل الشعر بشعر آدمي آخر فإنه لا يجوز,أما إن كان بغير شعر آدمي وكان معلومًا بحيث إن من رآه يتضح له أنه شعر غير آدمي ولا يحصل به التدليس فلا حرج فيه.
    د. سعد الخثلان – قناة المجد


    9/6/2008( الجواب الكافي )
    الطرائف والنكت إن كانت صدقًا ولا غيبة فيها فهي مباحة في الأصل، لكن بشرط ألا تغلب على الإنسان، بحيث يكون وقته كله في ضحك وتنكيت وما أشبه ذلك، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له؛ ويل له)) رواه الترمذي وحسنه الألباني ؛ فالأمر خطير، ويقول: ((أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا)) رواه أبو داود وحسنه الألباني.
    د. عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد
    جوال المجد


    9/6/2008( الجواب الكافي )
    الصحيح أن إهداء القرب جائز ولا بأس به، والقُرَب تنقسم إلى قسمين: الأول: الدعاء، فإهداء الدعاء للميت سنة، وينبغي أن يكثر منه. الثاني: ما عدا الدعاء من القربات سواء كانت بدنية أو مالية أو مركبة من المال والبدن، فإهداؤها جائز ولا بأس به، لكن لا ينبغي أن يُكثر من مثل هذه الأشياء، والسنة والأفضل هو الدعاء.
    د. خالد المشيقح- قناة المجد


    10/6/2008( الجواب الكافي )
    إذا علم المسبوق في صلاته أن الإمام قام إلى ركعة زائدة، فأرجح القولين أنه لا يعتد بها؛ لأنها بالنسبة للإمام زائدة، والمأموم إذا علم أنها زائدة حرم عليه متابعته، وسبح به، فإن أصر فلا يجوز أن يتابعه؛ بل يجلس في التشهد حتى يكمل الإمام ويسلم، فإذا سلم قام وأتم ما بقي عليه.
    د. عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد
    جوال المجد


    10/6/2008( الجواب الكافي )
    الصلوات التي تفوت بسبب الغيبوبة؛ إذا كانت الغيبوبة أمرًا مفاجئًا لا دخل له فيها ـ بأن كانت بلاءً من رب العالمين ـ فلا شيء عليه، وأما إن كانت ناتجة عن بنج أو سبب منه، ففي هذه الحال يقضي الصلوات، لأنه أمر ناتج عن فعل الإنسان.
    د. خالد المصلح- قناة المجد


    12/6/2008( الجواب الكافي )
    الصحيح أنه لا يجوز للنساء زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من قبور المسلمين؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم "لعن زوارات القبور" رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وصححه الألباني، فلا يجوز لهن زيارة قبره صلى الله عليه وسلم؛ امتثالاً لأمره، ومن فضل الله عز وجل على أمة محمد عليه الصلاة والسلام أن المسلم في أي صقع من أصقاع الأرض إذا صلى وسلم عليه بلغته عليه الصلاة والسلام صلاة هذا الرجل أو المرأة وسلامه.
    د. عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد
    جوال المجد






    12/6/2008( الجواب الكافي )
    إذا اجتمعت النساء وصلين جماعة فهذا أفضل من صلاتها وحدها لقول النبي عليه الصلاة والسلام: ((صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى)) رواه أبو داود وحسنه الألباني، لكن هل تدرك فضل الجماعة وهو سبع وعشرون درجة؟ يظهر والله أعلم أن هذا خاص بجماعات المساجد.
    د. خالد المشيقح- قناة المجد



    13/6/2008( الجواب الكافي )
    لا يجوز الغش في الامتحانات، فهو داخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلمنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيمن غشنا فليس منا) رواه مسلم.
    الشيخ د. عبدالله الركبان- قناة المجد


    13/6/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
    4-1 إذا كان الزوج بخيلاً جاز للزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه ما تحتاج إلى إنفاقه في احتياجاتها واحتياجات أولادها الضرورية, أما الأمور التحسينية والكماليات فلا يجوز لها أن تأخذ منه للإنفاق فيها.
    4-2 لا تجوز قراءة الروايات التي تدعو إلى الفجور والانحلال أو ما كان فيها خلل في الاعتقاد, أما إذا خلت من ذلك فلا بأس في قراءتها, وينبغي أن تراقب هذه الروايات الواردة إلى البلدان الإسلامية فبعضها مدسوس فيه السم في العسل وقد يكون فيها انحراف خفي مبثوث بين السطور.
    الشيخ د. عبدالله الركبان – قناة المجد
    جوال المجد



    14/6/2008( الجواب الكافي )
    الرقية مشروعة، ولكن يجب أن تكون من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو من الأدعية المأثورة أو من الأدعية التي يفتح الله سبحانه وتعالى بها على القارئ نفسه، وفي نفس الأمر يجب كذلك ألا يتعلق بها، وإنما يعتقد أنها سبب وأن الشافي هو الله سبحانه وتعالى، أما أن نأتي ونقول: هذا الدعاء خاص لمرض كذا فهذا في الواقع غير صحيح، إلا إذا كان مبنيًا على نقل صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    الشيخ د. عبدالله بن منيع - قناة المجد
    جوال المجد


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #107
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    16/6/2008( الجواب الكافي )
    التورق المصرفي الذي صورته أن يذهب الشخص إلى البنك ويطلب منه حديدًا أو معادن أو نحو ذلك من السلع الدولية، فيشتريها منه بالتقسيط، ثم بعد ذلك يقول البنك: وكِّلنا نحن في بيع هذه المعادن أو هذا الحديد فنبيعها لك وبعد ساعات تجد المبلغ في حسابك، هذه المسألة بحثها مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي، وأصدر فيها قرارًا بعدم الجواز، وعلل ذلك بأنها شبيهة بالعينة؛ لأن القبض لا يتحقق .
    د. سعد الخثلان - قناة المجد
    جوال المجد

    23/8/2008( الجواب الكافي )
    العبادة إذا أقيمت على وجهها الصحيح فلا تعاد ولو حدث فيها تقصير ما دامت مكتملة في شروطها وضوابطها، وقد جعل الله لهذه العبادات نوافل لتعويض النقص، فالسنة الراتبة تعوض النقص الذي يحدث في الصلاة المفروضة، وكذلك في الصيام والحج وغيره.
    د. ناصر العمر – قناة المجد


    24/8/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    4-3 ذبائح المسلمين والكتابيين من اليهود والنصارى جائز أكلها على الإطلاق, وليس للإنسان أن يسأل عن كيفية ذبحها, أو هل ذكر اسم الله عليها قبل الذبح أم لا, فما دام المصنع في دولة إسلامية يغلب عليها المسلمون أو نصرانية يغلب عليها النصارى فذبيحته جائزة ولا حرج فيها.
    4-4 مقاطعة بضائع المشركين الذي يحاربون الإسلام ليست واجبة, وإنما هي مستحبة, فمن أراد أن يعبر عن مشاعره بكره المحاربين والمناوئين للإسلام بمقاطعة بضائعهم فلا حرج عليه, بل هو مثاب إن شاء الله تعالى.
    الشيخ/ سليمان الماجد – قناة المجد



    24/8/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    4-1 من شارك في مشروعات تفطير الصائمين للفقراء التي تقام في المساجد أو غيرها من الأماكن فإن له كأجر من فطّره, حتى وإن كان بين أولئك الناس من هو من الأغنياء الذين يجدون ما يأكلون, فإن الأجر يشملهم كما يشمل الفقراء, إلا أن النص المقصود في التفطير هو للفقراء دون الأغنياء.
    4-2 من اشترى بيتًا أو أرضًا بغير نية التجارة, ثم بدا له بعد ذلك أن يبيعه ليتكسب منه مالاً فليس عليه زكاة عروض التجارة؛ لأن نيته من البداية لم تكن للتجارة وإنما كانت لمجرد الاقتناء.
    الشيخ/ سليمان الماجد – قناة المجد
    جوال المجد



    25/6/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    4-3 لا يجوز الذهاب للسحرة واستخدام سحرهم في فك السحر أو المس, فإن فاعل ذلك يخشى عليه من الكفر المخرج من ملة الإسلام, بل عليه أن يصبر ويعالج نفسه بالقرآن والرقية الشرعية المعروفة, ومعالجة الإنسان نفسه أولى من أن يذهب إلى الرُّقاة.
    4-4 يعفى عن بعض الموسيقى أو الدف إن كانت في لعب الأطفال وكانت دقة خفيفة, أما إن كانت الموسيقى بشكل مستمر فإنه لا يجوز، فإن ما ينهى عنه الكبار ينهى عنه الصغار كذلك.
    د.يوسف الشبيلي– قناة المجد



    25/8/2008( الجواب الكافي )
    المضارب بمجرد تملكه للأسهم يكون شريكا في تلك الشركة يتحمل الغرم، فلو خسرت أو فلست الشركة فيتحمل قسطا من خسارتها، ولو ربحت الشركة كانت له أرباحها، وبالجملة أي مشكلات تقع للشركة وقت تملكه السهم فهو داخل فيها، ولا فرق بين كون قصده المضاربة أو كون قصده الاستثمار.
    د. عبدالرحمن الأطرم- قناة المجد
    جوال المجد



    25/8/2008( الجواب الكافي )
    المضارب بمجرد تملكه للأسهم يكون شريكا في تلك الشركة يتحمل الغرم، فلو خسرت أو فلست الشركة فيتحمل قسطا من خسارتها، ولو ربحت الشركة كانت له أرباحها، وبالجملة أي مشكلات تقع للشركة وقت تملكه السهم فهو داخل فيها، ولا فرق بين كون قصده المضاربة أو كون قصده الاستثمار.
    د. عبدالرحمن الأطرم- قناة المجد
    جوال المجد



    26/6/2008( الجواب الكافي )
    مكافئات الطلاب ليست رواتب مقابل عمل، فلذلك يجوز للطالب إذا كان مسجلا في لوائح الجامعة، ونظام الجامعة يقتضي منحه المكافأة، أن يأخذها ولو لم يحضر إلا أسبوعًا؛ لأن المكافأة مساعدة للطلاب يستحقها الجادون منهم وغير الجادين، والدراسة ليست تجارة أصلاً، فالدراسة حق للإنسان نفسه، فالطلاب يستحقون مالاَ من بيت المال، أما الأجرة لمن كان موظفًا ولم يقم بعمله فهذا لا يحل له أخذ راتبه.
    الشيخ/ محمد الحسن الددو- قناة المجد



    26/8/2008( الجواب الكافي )
    إذا حاضت المرأة وهي محرمة وكانت تستطيع الانتظار فتنتظر حتى تطهر ثم تطوف، وإن كان باستطاعتها الذهاب إلى بلدها حتى تطهر ثم ترجع وتؤدي عمرتها فجائز، وإن كانت لا تستطيع لبعد بلدها وصعوبة العودة وهي قد اشترطت فتحل من إحرامها ولا شيء عليها؛ لأن الحيض من الحابس.
    د. عبدالرحمن الأطرم- قناة المجد


    26/8/2008( الجواب الكافي )
    كفارة اليمين إن أراد الشخص أن يدفعها نقدا لجمعية خيرية أو لشخص يذهب ويشتري طعامًا ثم يعطيه للفقراء فلا حرج ويكون هذا الشخص وكيلاً عنه في ذلك. أما أن يدفعها للفقير نقدًا فجماهير أهل العلم على أن هذا لا يجزئ لأن الله سبحانه وتعالى نص على الطعام.
    د. عبدالعزيز الفوزان- قناة المجد
    جوال المجد



    27/8/2008( الجواب الكافي )
    أصح الأقوال أن الخطوط المرسومة لتسوية الصفوف من الوسائل، والوسائل لا تدخلها البدعة كما قرر ذلك الشاطبي وابن تيمية رحمهما الله، فالوسائل معقولة المعنى معروفة الهدف، أما التعبدات فليس معقولة المعنى، فما دام أنها خالفتها في سمتها الرئيسة لم تكن من البدع المحدثة، وإنما هي من الأمور الجائزة التي يجوز استعمالها.
    الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد
    جوال المجد


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #108
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    14/2/2008( الجواب الكافي )
    تدرك صلاة الجمعة بإدراك ركعة، فلو جاء والإمام قد قام من الركوع في الركعة الثانية؛ فإنه يدخل مع الإمام لكن يصليها ظهرًا.
    د. عبدالرحمن الأطرم - قناة المجد
    جوال المجد



    14/2/2008( الجواب الكافي )
    المحادثة بين الخطيبين هاتفيًا فيما تدعو إليه الحاجة في إطار الضوابط الشرعية ـ بأن تكون بقدر الحاجة وألا يكون هناك خضوع بالقول وأن يكون تحت نظر وسمع الوالدين والمحارم ـ مما لا حرج فيه.
    د. خالد المصلح - قناة المجد



    15/2/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
    6-1 قرار المقاطعة للبضائع التي ارتفعت أسعارها إن كان قرارًا بشكل فردي يتخذه الشخص فيما يخص نفسه فلا بأس به, أما إن كان قرارًا جماعيًا يدعى الآخرون إليه ويكون على هيئة حملة قد يكون لها انعكاسات على المجتمع, فهذه ينبغي أن تكون مدروسة من قبل جهات مختصة ليعلم إيجابياتها من سلبياتها قبل اتخاذ خطوة بشأنها.
    6-2 لا يجوز لبس باروكة الشعر, أو ما يسمى بالشعر المستعار, سواء للزوج أم لغيره, أما إن كانت المرأة مصابة بالصلع وسقط شعرها فيجوز لها لبسها.
    فضيلة الشيخ / عبدالله الركبان – قناة المجد
    جوال المجد


    27/8/2008( الجواب الكافي )
    لا حرج في العدسات الملونة بشرطين أولا ألا تشبه عيون الحيوانات والشرط الثاني ألا تضر بالعين فإذا تحقق هذان الشرطان فيجوز، وليس هذا من تغيير خلق الله لأن تغيير خلق الله يخص ما كان التغيير فيه ثابتا أو دائما دواما طويلا، أما إذا كان هذا على وجه التجمل كأصباغ وما أشبه ذلك التي تتجمل بها النساء فلا بأس به.
    د. خالد المصلح- قناة المجد

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 18 من 64 الأولىالأولى ... 8161718192028 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا