4/6/2008( الجواب الكافي )
بعض المؤثرات الصوتية التي تصحب الأناشيد الإسلامية تشبه صوت الآلة الموسيقية, والآلة الموسيقية لم تحرم بسبب أنها عود أو ناي أو مزمار, وإنما حرمت لذات الصوت الذي تصدره, فإذا كان هذا الصوت مشابهًا من كل وجه للآلة الموسيقية فإنه لا يجوز أن يستمع إليه لأنه جزء من الموسيقى، وفي المؤثرات التي لا شبهة فيها غنى عن هذا.
الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد
5/6/2008( الجواب الكافي )
آخر وقت العقيقة عند أهل العلم هو مادام الطفل لم يبلغ, سواء أكان ذكرًا أم أنثى؛ أي مادامت الأنثى جارية ومادام الذكر غلامًا صغيرًا, فإذا بلغ فإنه قد فات محلها, والدليل على هذا قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق رأسه ويسمى" رواه النسائي وغيره وصححه الألباني، وهو لا يزال يسمى غلامًا حتى يبلغ الحلم.
الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد
جوال المجد
5/6/2008( الجواب الكافي )
المرأة تسر بالصلاة السرية، وأما الصلاة الجهرية فالعلماء رحمهم الله نصوا على أن المنفرد مخير بين الإسرار والجهر بها، فلو رأت المرأة أن الأخشع لقلبها أن ترفع شيئًا من صوتها فإن هذا جائز ولا بأس به إن شاء الله ما لم يكن ذلك بحضرة أجانب.
د. خالد المشيقح- قناة المجد
6/6/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
5-1 لا يجوز الخصام بين المسلمين أكثر من ثلاثة أيام ما لم تكن هناك مصلحة شرعية من الخصام, أما لو كان خصامًا لله عز وجل ومن أجل تأديب إنسان على فعل محرم فيجوز فيه الخصام حتى يحصل الارتداع.
5-2 لا يجوز صنع الحلوى أو تشكيل الفواكه على أشكال الحيوانات أو الطيور أو ما شابهها مما فيه روح؛ فإنها تماثيل صريحة, وقد نهينا عن اتخاذ صور ما فيه روح من إنسان أو حيوان أو غيره. أما ما كان خاصًا بالأطفال كالعرائس وغيرها فلا حرج فيه.
د. عبدالعزيز الفوزان – قناة المجد
جوال المجد
6/6/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
5-3 الأصل في الزينة للرجل فيما عدا الذهب والحرير هو الجواز, فيجوز له لبس ساعة من فضة أو ألماس أو غيرهما من الأحجار الكريمة, بشرط ألا يكون فيما يتخذه من زينة تشبهًا بالنساء, فعندئذٍ يحرم.
5-4 على المتعاملين مع منتديات الإنترنت أن يكونوا حذرين في حدود العلاقة بين الرجال والنساء, لأنها قد تكون في البداية مداخلات بريئة لكن ربما تتوطد العلاقات بين الأعضاء ويُستدرج الرجال أو النساء إلى تطورات في العلاقة ومحرمات قد لا تكون محمودة عواقبها في النهاية, فأخشى أن تكون خطوة من خطوات الشيطان.
د. عبدالعزيز الفوزان – قناة المجد
6/6/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
5-5 التورق في البضائع المحلية بالصورة الحالية الموجودة في البنوك هو نوع من الربا والتحايل على الله عز وجل, لأنه لا يحدث فيه تقابض للسلعة, ويدخل في باب العينة, سواء كانت عينة ثنائية بين الشخص والبنك, أو ثلاثية بين الشخص والبنك وطرف ثالث يحدده البنك ترجع إليه البضاعة.
د. عبدالعزيز الفوزان – قناة المجد
25/8/208( الجواب الكافي )
الذين يضعون أموالهم في الصناديق الاستثمارية في البنوك أو في المحافظ الشخصية أو يعطونها لأناس يتاجرون لهم بها، هؤلاء قد وكلوا غيرهم في التجارة، فعليهم أن يزكوا عن هذه التجارة إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول سواء بأنفسهم أو بواسطة هؤلاء الوكلاء أيضا.
د. عبدالله المطلق- قناة المجد
4/6/2008( الجواب الكافي )
من كانت أمواله مختلطة بها حلال وحرام؛ فإنه يجوز التعامل معه، وقبول هديته كما يجوز قبول دعوته، والأكل من وليمته، فكل هذا لا بأس به، وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع اليهود؛ الذين وصفهم الله بأنهم أكالون للسحت، وأخبر أنهم يأخذون الربا وقد نهوا عنه.
د. سعد الخثلان - قناة المجد
جوال المجد
المفضلات