صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 381

الموضوع: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    16/5/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
    4-3 لا بأس في إزالة شعر الوجه للنساء عدا الحواجب, فإن النمص المنهي عنه خاص بالحواجب فقط دون سائر شعر الوجه, سواء أكان في الخدين أم اللحية أم غير ذلك.
    4-4 يفضّل عند قراءة القرآن أن يكون الإنسان في أفضل حالاته, فتستر المرأة عورتها وتغطي شعرها وتجلس مستقبلة القبلة, إلا أنه لا يتشرط ذلك, فتجوز القراءة على كل حال.
    فضيلة الشيخ/ عبدالله الركبان – قناة المجد







    17/5/2008( الجواب الكافي )
    تختلف طريقة التعامل مع أهل البدع باختلاف منازلهم ومراتبهم وباختلاف الطمع في صلاحهم، والمرجع في ذلك هو تحقيق المصلحة، فمتى كانت المصلحة في إقامة التواصل معهم فذلك هو المطلوب، ومتى كان التواصل مدعاة إلى نشر البدع أو تقوية شوكة أهل الفساد أو ما أشبه ذلك فالبعد هو المطلوب، فإن لم يكن هناك مصلحة ولا مفسدة ظاهرة عومل بنظير ما يعاملك مع وجوب الحذر.
    د. خالد المصلح - قناة المجد







    17/5/2008( الجواب الكافي )
    لا يجوز أن يفتش متاع أي إنسان سواء كان ولدًا أو زوجة أو خادمة إلا إذا غلب على الظن أنه يخفي أمرًا محرمًا أو أن له فيه مالا، وأما أنه كلما أرادت الخادمة أن تسافر قاموا بتفتيش حقائبها وتقليب أدواتها وأغراضها الشخصية فهذا عدوان على حقوقها الشخصية والخاصة ولا يجوز، وقد منعنا الله عز وجل عنه من التجسس والتحسس، وحرم كل حق للمسلم، ومن حقوقه عرضه الذي يكمن في أمتعته وأدواته الشخصية.
    الشيخ/ سليمان الماجد - قناة المجد
    جوال المجد








    30/8/2008( الجواب الكافي )
    من كان عليه صيام كفارة كالحنث في اليمين مثلا، وأدركه رمضان ولم يصم هذه الأيام فتبقى في ذمته وليس لها علاقة بصيام شهر رمضان، فيكفر بعد انقضاء رمضان.
    د. سعد الخثلان - قناة المجد






    30/8/2008( الجواب الكافي )
    لا بأس في التعطر بالعطور السائلة للصائم؛ فهي لا تفطر حتى لو اشتمها عامدًا قاصدًا, أما البخور فلا يعد هو الآخر مفطرًا إلا إذا قصد الإنسان أن يستنشق دخانه ويقربه من أنفه لإدخال دخانه في رئتيه فإنه يفطر في هذه الحالة.
    الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد
    جوال المجد





    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    1/5/2008( الجواب الكافي )
    اختار شيخ الإسلام ابن تيمية والسعدي وابن عثيمين رحمهم الله جميعًا: أن من لم يجد فرجة في الصف يدخل فيها أو على يمين الإمام، جاز له أن يصلي منفردًا خلف الصف.
    الشيخ/ سعد الحجري - قناة المجد
    جوال المجد



    1/5/2008( الجواب الكافي )
    لا يجوز للمرأة أن تسافر إلا مع محرم بالغ، لما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا يخلون رجل بامرأة، ولا تسافرن امرأة إلا ومعها محرم، فقام رجل فقال: يا رسول الله اكتتبت في غزوة كذا وكذا وخرجت امرأتي حاجة، قال: اذهب فحج مع امرأتك)) فتوجيه النبي صلى الله عليه وسلم له بترك الجهاد والذهاب إلى الحج مع امرأته يدل على أن اشتراط المحرم أمر مؤكد.
    الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد



    2/5/2008في حلقة اليوم من(الجواب الكافي)
    4-3يجوز إزالة جميع شعرالوجه للمرأة سواء بالنتف أم بالليزر ما عدا شعر الحاجبين؛لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة,فلو نبت للمرأة شعر في خديها أو على ذقنها جاز إزالته لأنه خلاف أصل خلقتها.
    4-4البطاقة الشخصية للمرأة مهمة جدًا,وقد تكون ضرورة لبعض النساء لمنع انتحال الشخصية في المدارس والجامعات وأماكن العمل وغيرها,ولكن الاعتراض الوحيد هو على التمسك بوجود الصورة مع وجود البديل الأفضل والأوثق وهو البصمة؛لذلك فالأفضل هو استخدام البصمة وخاصة في حالة النساء حتى لا نوقعهن في الحرج.
    د.عبدالعزيز الفوزان–قناة المجد


    2/5/2008في حلقة اليوم من(الجواب الكافي)
    4-1 يجوز الاكتتاب في مجموعة شركات محمد المعجل,فقد تبين لنا من خلال مراجعة نشرة الإصدار أن نشاطها يكمن في إنشاء وصيانة المنشآت النفطية والبتروكماوية,وعلى ذلك فإن نشاطها مباح ويجوز شراء أسهم منها.
    4-2 التصوير الشمسي أو الفوتوغرافي لذوات الأرواح غير داخل في عموم أحاديث النهي عن التصوير ولعن المصورين,فالذي يظهر لنا هو جوازه؛ لعدم وجود المضاهاة لخلق الله تعالى,أما تصوير المرأة أو عورات الرجال فإنه لا يجوز, لما فيه من الفتنة أو التدخل في خصوصيات الآخرين وانتهاك حرماتهم.
    د. عبدالعزيز الفوزان – قناة المجد
    جوال المجد


    3/5/2008( الجواب الكافي )
    الدعاء هو سلاح المؤمن وعدته في الشدة والرخاء، وهو من أعظم أسباب دفع الكربات وتيسير العسير والله عز وجل يقول:  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ  [البقرة:186]، والنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قومًا قال: "اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم " رواه أحمد وغيره وصححه ألألباني.
    د. عبدالعزيز الفوزان- قناة المجد


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    3/5/2008( الجواب الكافي )
    الدعاء هو سلاح المؤمن وعدته في الشدة والرخاء، وهو من أعظم أسباب دفع الكربات وتيسير العسير والله عز وجل يقول:  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ  [البقرة:186]، والنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قومًا قال: "اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم " رواه أحمد وغيره وصححه ألألباني.
    د. عبدالعزيز الفوزان- قناة المجد



    3/5/2008( الجواب الكافي )
    الأموال المقرضة عند أناس آخرين لا تخلو من حالين: إما أن يكون الشخص الذي عنده المال مليئًا، بمعنى أنك متى ما طلبت هذا المال أعطاك إياه حتى و لو لم يكن موسرًا لكنه يستطيع بجاهه أو بطريقته أن يعطيك المبلغ فهذا تجب فيه الزكاة، أما إذا كان هذا المال عند شخص متلاعب أو عند معسر لو طلبت منه المال لم يستطيع أن يؤديه إليك؛ فهذا تنتظر حتى تقبضه ثم تزكيه زكاة واحدة.
    د. سعد الحميد- قناة المجد
    جوال المجد


    7/5/2008( الجواب الكافي )
    المذيع أو المتحدث في التلفاز إذا ألقى السلام ولم يكن هناك تواصل بينه وبين المشاهد أو السامع فلا أرى وجوب رد السلام عليه، لكن يستحب لأنه سلام وهو دعاء.
    الشيخ سليمان الماجد قناة المجد
    جوال المجد



    8/5/2008( الجواب الكافي )
    يحرم طلب الطلاق من غير بأس ، وقد ورد حديث صحيح في النهي عنه، لكن إذا طلبت المرأة الطلاق لسبب وجيه فهذا حق لها، فمثلا الرغبة في الإنجاب من الأمور الفطرية التي فطر الله عليها الرجال والنساء، فالمرأة تتطلع إلى الإنجاب كما أن الرجل يتطلع إليه، فإذا طلبت الطلاق لأجل هذا الغرض فهذا حق لها لكن الأولى لها أن تصبر.
    الشيخ د. عبدالله الركبان- قناة المجد



    8/5/2008( الجواب الكافي )
    التورق الذي صدرت فيه الفتاوى بجوازه، من أهم شروطه أن يكون المبيع مملوكًا للبنك قبل إجراء عملية البيع، وإذا وعد الآمر بالشراء بشراء ذلك المبيع فإنه لا يجوز أن يكون هذا الوعد ملزمًا له، فإن أخذ البنك منه عربونًا فهذا حقيقة بداية البيع؛ لأن إلزامه إذا تراجع بأخذ مبلغ معين منه، يجعل العقد حرامًا لا يجوز؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "لا تبع ما ليس عندك" رواه الخمسة وصححه الألباني.
    د. عبدالعزيز الفوزان- قناة المجد

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    8/5/2008( الجواب الكافي )
    ثقب أذن المرأة لوضع الحلي لا بأس به، وقد رخص فيه العلماء.
    د. سعد الخثلان- قناة المجد
    جوال المجد



    9/5/2008في حلقة اليوم من(الجواب الكافي)
    4-4 جمهور العلماء المعاصرين على عدم جواز التأمين التجاري؛ لما فيه من الربا والغرر والجهالة, وعلى ذلك فلا يجوز الاشتراك فيه, وأما الصورة الجائزة للتأمين فهي التأمين التعاوني, بأن يساهم عدد من الأشخاص بمبالغ معينة وتُسند إدارة هذا المال لشركة من شركات التأمين ثم ينفقون العائد في مصارفه المتفق عليها ويعود الفائض على المساهمين أنفسهم.
    فضيلة الشيخ/ عبدالله بن خنين – قناة المجد


    9/5/2008في حلقة اليوم من(الجواب الكافي)
    4-1 من اشترى سلعة وكان عليها نوع من التأمين المحرم, إلا أنه كان ملزمًا بأخذها مع الانتفاع بالتأمين, فلا حرج عليه، فهو شيء لم يسعَ للحصول عليه.
    4-2 لا بأس في أن يتشارك اثنان في اكتتاب بأن يكون من أحدهما المال ويكتتب الآخر باسمه هو, على أن يتشاركا في الأرباح, وعند النزاع يعود رأس المال إلى صاحبه.
    4-3 على الإنسان أن يحتاط في تحويل راتبه بأن يكون في بنك معاملاته شرعية, ولا يلجأ إلى البنوك الربوية مادام مختارًا لذلك؛ لأنها ستستثمرها في الربا.
    فضيلة الشيخ/ عبدالله بن خنين – قناة المجد
    جوال المجد



    10/4/2008( الجواب الكافي )
    الأصل في العادات هو الإباحة، فعلى هذا لا محظور في تركيب رموش أو وصلها لأنه لا يدخل في النهي الوارد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما المتفق عليه ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة)) لأن الوصل المذكور إنما هو في شعر الرأس، أما وصل الرموش ونحوها فلا يدخل في هذا النهي فيبقى على الأصل .
    د. يوسف الشبيلي- قناة المجد
    جوال المجد

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )


    10/4/2008( الجواب الكافي )
    لا يجوز للمرأة أن ترتدي الثياب القصيرة أمام النساء إلا ما يبدو عادة؛ مثل: القدم و أسفل الساق الذي هو عادة موضع الخلخال، أما إذا وصل اللباس إلى الركبة وما فوق ذلك فهذا لا يجوز أن تبديه أمامهن. أما القول بأن عورة المرأة من السرة إلى الركبة فهو كلام ليس عليه دليل؛ لا من كتاب الله ولا من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    د. سعد الحميد - قناة المجد



    10/5/2008( الجواب الكافي )
    المنكر إذا وقع وفشا وتمكن من الناس كان خطره عظيمًا؛ ولهذا كان دور الحسبة والمحتسب ودعم الحسبة والمحتسبين في غاية الأهمية؛ لأن الأعظم من المنكر هو أن يكون وقوعه شيئًا عاديًا، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يختص بالدولة ولا برجال الحسبة ولا بالعلماء فقط ؛ بل لو أن كل إنسان دخل سوقًا أو شارعًا تكثر فيه المنكرات ثم أفشى السلام وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر؛ لما وصل الناس لما هم عليه من سوء الحال.
    الشيخ/ سليمان الماجد - قناة المجد
    جوال المجد



    11/4/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
    3-1 لا يجوز الذهاب لمن يزعم أنه طبيب شعبي يُخرج الفيروسات من المرضى إلى طيور الحَمَام أو ما شابهه فيشفى الإنسان, فإن هذه خرافات لا صحة لها ولا حقيقة, بل إن ذلك من عمل الشيطان, وهذا نوع من أنواع اتخاذ أسباب للشفاء غير صحيحة.
    3-2 لا بأس في العقد المنتهي بالوعد بالتمليك, في أي سلعة كانت, سيارات أو عقارات أو غيره, ولكن بشرط؛ أن يُبرم عقد جديد بعد انتهاء عقد الإيجار الأول.
    الشيخ د. عبدالله المطلق– قناة المجد
    جوال المجد



    11/4/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
    3-3 لا حرج في مشاهدة أفلام الكارتون للصغار أو الكبار؛ لأنها ليست مجسمة, فمن خلال مراجعة المختصين بقناة المجد في صناعة أفلام الكارتون تبيّن أن ما نراه تجسيمًا هو عبارة عن تأثيرات تتم صناعتها بالضوء, وهي التي تُخيّل وجود التجسيم.
    الشيخ د. عبدالله المطلق– قناة المجد

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )



    11/5/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    4-1 إذا نزل مطر كثير يبل الثياب ويخشى منه الضرر على المصلين فإنه يجوز للإمام أن يجمع الصلوات بالمصلين, فيجمع الظهر والعصر معًا في وقت إحداهما, ويجمع المغرب والعشاء في وقت إحداهما, وأما إن كان خفيفًا لا يخشى منه الضرر ولا يبل الثياب فليس له أن يجمع.
    4-2 لا حرج في مشاهدة القنوات الفضائية الدينية النافعة, ولا يوصف الدش بالحلّ ولا بالحرمة في ذاته, وإنما يوصف بالحرمة عندما يستخدم في جلب القنوات الماجنة والتي اتفق العلماء على حرمة مشاهدتها.
    الشيخ د. عبدالله المطلق – قناة المجد
    جوال المجد



    11/5/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    4-3 الرقية الشرعية عن طريق الهاتف أو التلفاز أو شريط الكاسيت أو القنوات الفضائية لا يجوز أن تصل إلى هذا الحد من التوسع؛ فالأصل في الرقية أن تكون مباشرة بين الراقي والمرقي ليسأله ويقرأ عليه ويسمع منه, فينبغي إغلاق هذا الباب لأنه إذا فتح فإنه يدخل منه الطماعون.
    4-4 لا حرج في الاحتفاظ بصورة الميت للذكرى؛ بشرط أن لا تُعلَّق, وأن تكون صورة فوتوغرافية غير مرسومة باليد, فإن المرسومة باليد محرمة بالاتفاق.
    الشيخ د. عبدالله المطلق – قناة المجد


    12/4/2008( الجواب الكافي )
    تهنئة النصارى تنقسم إلى قسمين: القسم الأول: تهنئتهم بأمر يتعلق بشعائرهم الدينية كعيد ميلاد المسيح ونحو ذلك، فإن هذا محرم ؛ لأن هذا نوع من الرضا بالكفر والرضا بالكفر لا يجوز، والقسم الثاني: تهنئتهم بأمر يتعلق بأمورهم الدنيوية كما لو حصل له زواج أو ربح تجارة، ونحو ذلك، فهذا متعلق بالمصلحة، فإذا كان ينبني على ذلك مصلحة فإن هذا جائز ولا بأس به.
    د. خالد المشيقح - قناة المجد


    13/4/2008في حلقة الليلة من ( الجواب الكافي )
    4-1 لا بأس في الاكتتاب في مصرف "إنماء"؛ فهو مصرف يتقيد بالضوابط الشرعية في معاملاته, وذلك وفق ما نص عليه في نشرة إصداره.
    4-2 من أراد شراء سلعة من مندوب أحد البنوك في معرض من معارض السيارات أو غيرها فإنه يجوز له ذلك بشرطين: الأول: أن يتملكها البنك قبل أن تنتقل ملكيتها للعميل وأن تكون في ضمان البنك, والشرط الثاني: أن يقبضها البنك من المعرض بعد التملك, وذلك بأن يحوز البطاقة الجمركية الأصلية.
    د. سعد الخثلان – قناة المجد
    جوال المجد


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا