7/3/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
5-1 ليس في الراتب الشهري زكاة, وإنما على المسلم الذي يريد براءة ذمته مما لديه من أموال أن يجعل لنفسه في العام شهرًا ـ كشهر رمضان مثلاً ـ يحصي فيه ما لديه من مال بصفة عامة, فإن وجده زائدًا عن النصاب فإنه يخرج عنه الزكاة.
5-2 لا زكاة في المال الذي لا يغلب على الظن عودته لصاحبه؛ بأن كان مسروقًا أو منهوبًا أو ما شابه ذلك, فإذا عاد المال لصاحبه فإنه يستأنف به حولاً جديدًا ويزكي عنه.
فضيلة الشيخ / عبدالله بن منيع – قناة المجد
جوال المجد



7/3/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
5-3 على التجار والمستوردين أن يقاطعوا البضائع والمنتجات الدانمركية وأن ينقضوا كل اتفاقية أبرمت بينهم وبين أولئك الذي أساءوا إلى نبينا صلى الله عليه وسلم.
5-4 من ورث أرضًا ونوى منذ استلمها أن يجعلها في التجارة فعليه أن يخرج زكاتها, أما إن جعلها للانتفاع الشخصي ببناء مسكن عليها أو استراحة أو ما شابه ذلك فلا زكاة فيها.
فضيلة الشيخ / عبدالله بن منيع – قناة المجد


7/3/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
5-5 الذي يظهر لنا أنه يجوز تشقير شعر الحاجبين؛ لأنه ليس نمصًا وإنما هو مجرد صبغ لشعر الحاجبين وتغيير لونه بلون الجلد, وليس نتفًا للشعر كما هو الحال في النمص, فلا يأخذ حكمه. أما الشعر الذي ينبت بين الحاجبين على أعلى الأنف فهو ليس من شعر الحاجب, فلا يظهر لنا فيه مانع ولا أن حكمه حكم الحواجب.
فضيلة الشيخ / عبدالله بن منيع – قناة المجد


8/3/2008( الجواب الكافي )
التداوي قد يكون مباحًا وقد يكون مستحبًا بل قد يكون واجبًا في بعض الحالات إذا كان الإنسان قد يتضرر من هذا الأمر أو يترتب عليه مفسدة في دينه أو في أداء عباداته أو ما أشبه ذلك فيجب عليه حينئذٍ أن يتداوى.
د. سلمان العودة - قناة المجد


8/3/2008( الجواب الكافي )
لعب الأطفال المجسمة لا حرج فيها، لكن لكون العرائس الآن أصبحت متطورة من حيث دقة الصنعة في تقاسيم الوجه فبعض أهل العلم يرى أن هذا يخرج هذه اللعب عما كان قد جاء الإذن فيه من الشرع، لكن الذي يظهر لي، أن اللعب التي أذن فيها النبي صلى الله عليه وسلم كانت وفق طاقتهم وقدرتهم فيما يصنعون، فكون الصناعة تقدمت وأصبح هناك نوع من الإتقان فيها لا يخرج هذا تلك اللعب عن الإباحة، لكن لو أن الإنسان تورع وغير في ملامح الوجه بعض الشيء لكان ذلك حسنًا .
د. خالد المصلح - قناة المجد
جوال المجد


مع تحيات ابو صلاح