إنشاالله و إنشالله و إنشاءالله > و تصحيحهها > إن شاء الله
وتصحيحهها خطأ والصواب وتصحيحها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
أخي الفاضل(سعودالعقيل)الكلمة التي استعملتها(المزية)عربية فصيحة وليست خطأكماذكرتم بل غير الفصيح كلمة"الميزة"فكلمة "المزية"بمعنى التمام والكمال .ونازى القوم :تفاضلوا.وأمزيته عليه فضلته,والمزية:الفضيلة .يقال له عليه مزية ،ومزية :إذأكانت له منزلة ليست لغيره ،ويقال :لفلان على فلان مازية أي فضل"لسان العرب:280مادة "مزا".
الأخ المتفاني
واضح أنّك لاتعرف كيف تفرّق بين الهاء والتاء المربوطة ( فيما تحته خط في مشاركتك الأصلية)
الفرق بين الهاء والتاء المربوطة هو أن الهاء (بدون نقاط) هي هاء ضمير وليست ضمن الكلمة
(خفيفه): الصحيح (خفيفة)
ولو أردت ان تتأكّد انّها تاء مربوطة نوّنها فالتاء المربوطة دائما تقبل التنوين وهاء الضمير لاتقبله
و (بصراحه) : الصحيح ( بصراحة)
مثال من مما سبق :
في قولي : فيما تحته خط ..
تحته : الكلمة الأصليـة (تحت) والهاء ضمير يعود على الكلمات المقصودة
وأيضا الفرق بين ( ض) و (ظ)
الدارج نطقه في لهجتنا هو حرف (ظ)
ولمعرفة الفرق بينهما ــ وهذا إجتهاد مني أرجو ان اكون مصيب فيـه ــ
الـ ( ض) هو تغليض حرف ال(د)
والـ(ظ) هو تغليض حرف الـ( ذ)
لأنها تتشابه في مخارجها في النطق
مثل قوله تعالى (غير المضوب عليهم ولا الظالين)
تختلف الكتابة فيختلف النطق ولو لم تختلف الكتابة لما اختلف النطق
* هذه مشاركة بسيطة من تلميذكم أرجو ان اكون مصيب فيها
ليت دربي ودربك يلتقوا .. لو بحفرة
إحسب انّك حبيب وتحسب انّي معادي
أجدتم وأفدتم وسوف نفتتح قريبا عيادة نحوية لأنها أيضا رافعة ضغطي وأشكركم على الموضوع الرائع
كم من مريد للخير لا يدركهاتبعوا ولا تبتدعواالقدوة المطلقة نبيناصلى الله عليه وسلمعليكم بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح
سلطان البوي الله ينور دربك جزيت خيرا
حتى الان اعاني من هالمشكله ظ/ض
ماحب هاللغه تعبت وانا ادرسها من ضمير مستتر الى تقديره هو وحاله افضل العاميه يازينها طليق لسان انا بالعاميه
شكرا
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات