صفحة 26 من 64 الأولىالأولى ... 16242526272836 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 151 إلى 156 من 381

الموضوع: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )

  1. #151
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )

    الاحد14/9/1429منذ لحظات في برنامج الجواب الكافي :
    4-1 يجب إخراج زكاة المال عندما يبلغ نصابًا ويحول عليه الحول, والنصاب يقدر بـ85 جرامًا من الذهب أو 590 جرامًا من الفضة؛ وذلك بأن نحدد قيمة جرام الذهب فيضرب في 85 , أو قيمة جرام الفضة ويضرب في 590 , ثم نأخذ الأقل من القيمتين الناتجتين ونخرج عنه 2.5% من قيمته.
    4-2 من صلى بلباس كان عليه صور بعض الحيوانات فإن صلاته صحيحة, إلا أن عليه أن يصون صلاته عن مثل هذه الأشياء وأن يتخذ ثيابًا ملائمة للصلاة.
    د. عبدالله الركبان – قناة المجد
    جوال المجد


    منذ لحظات في برنامج الجواب الكافي :
    4-3 المسابقات التي تقام عن طريق الهاتف في شهر رمضان وغيره وتكون الجائزة مأخوذة من حصيلة الاتصالات التي تتم خلال المسابقات لا تجوز, فهي نوع من الياناصيب المحرم, وأما إن كانت الجوائز لا تستفيد من هذه الاتصالات بل توضع الجائزة من عند الشركة المنظمة لها فلا بأس في ذلك.
    4-4 يجب الصوم على الغلام أو الفتاة إذا بلغا, وأما قبل ذلك فعلى الوالدين تعويدهم وتشجيعهم على الصيام من حين قدرتهم على ذلك ومكافأتهم عليه, حتى لو صاموا بعض الأيام وأفطروا بعضًا, وذلك دون أن يشق عليهم.
    د. عبدالله الركبان – قناة المجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #152
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )

    الاثنين 15/9/1429 برنامج الجواب الكافي :
    5-1 الإبر التي يأخذها مرضى السكري لا تفطر، فهي ليست إبرًا مغذية ولا مقوية للجسم ولا تقوم مقام الطعام, وإنما هي إبر موضعية لا تغذي, لذلك فصيام من يأخذها صحيح.
    5-2 البخاخ الذي يُتناول لأجل حساسية الصدر لا حرج فيه ولا يفطر, حتى وإن احتوى على رذاذ أو بودرة لأنها تدخل مع النفس إلى الرئتين ولا يحصل بها تغذية ولا تسمى طعامًا, إلا أنه على المريض أن لا يستخدمها إلا في حالة الضرورة القصوى.
    فضيلة د. عبدالله بن جبرين – قناة المجد
    جوال المجد

    منذ لحظات في برنامج الجواب الكافي :
    5-3 من سمع أذان الفجر في رمضان فظنه الأذان الأول فأكل أو شرب فلا شيء عليه, وصيامه صحيح, لأنه معذور بعدم علمه بأن هذا هو الأذان الثاني.
    5-4 لا تجوز مداعبة الرجل زوجته في نهار رمضان إذا خشي منها إثارة الشهوة والإنزال, وإذا حدث إنزال من تلك المداعبة فإن عليه أن يقضي ذلك اليوم.
    5-5 الاحتلام في نهار رمضان لا يضر الصيام؛ لأنه ليس اختياريًا, وعلى من احتلم أن يغتسل كما يغتسل في غير رمضان, أما الاستمناء أو الجماع فهما اللذان يفسدان الصوم.
    فضيلة د. عبدالله بن جبرين – قناة المجد
    التعديل الأخير تم بواسطة القضاعي ; 09-16-2008 الساعة 06:04 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #153
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )

    الثلاثاء 16/9/1429منذ لحظات في برنامج الجواب الكافي :
    4-1 إذا تمضمض الصائم ودخل شيء من الماء إلى جوفه دون تعمد فلا شيء عليه وصيامه صحيح, فقد دخل بطريق الخطأ, أما إن كان متعمدًا فإن صيامه يبطل.
    4-2 سورة الفاتحة والمعوذتين أفضل من سورة البقرة في الرقية, وليس هناك دليل على استخدام البقرة في الرقية, ولست أرى صرف الناس عن التعوذ بالفاتحة والمعوذتين إلى الرقية بالبقرة إلا من عمل الشيطان ليصرف الناس عن الرقية النافعة إلى أخرى ليس لها أثر.
    د. عبدالله المطلق – قناة المجد
    جوال المجد


    منذ لحظات في برنامج الجواب الكافي :
    4-3 من ظن أن الفجر لم يطلع بعدُ فأكل أو شرب وتسحر ثم علم أن الفجر طلع فلا شيء عليه ويكمل صيامه, فإن الأصل بقاء الليل.
    4-4 يجوز إعطاء المسلمين الجدد من زكاة الأموال حتى وإن لم يكونوا فقراء, ولكن من باب تأليف قلوبهم ناحية الإسلام, حتى وإن كانوا يرسلون من هذا المال لأهليهم الذين هم غير مسلمين, فقد تؤثر فيهم الزكاة هم أيضًا ويتحولون إلى الإسلام.
    د. عبدالله المطلق – قناة المجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #154
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )

    17/9/1429الاربعاء منذ لحظات في برنامج الجواب الكافي :
    4-1 إذا تعارضت سنة الاعتكاف مع أي من الواجبات التي على الفرد أداؤها كرعاية أهل بيته مثلاً فإنه يقدم فعل هذا الواجب على الاعتكاف, لا سيما إن كان في أهله قُصَّر أو مرضى يحتاجون رعايته واهتمامه. فالواجب مقدم على السنة في الشريعة الإسلامية.
    4-2 إذا كان هناك شاب فقير لا يجد ما يتزوج به فيجوز إعطاؤه من الزكاة, فإن الزواج من فضائل العبادات, وهو من الحاجات التي يجب سدها للفرد المسلم لأهميته له.
    الشيخ/ عبدالله بن خنين– قناة المجد
    جوال المجد



    17/9/1429منذ لحظات في برنامج الجواب الكافي :
    4-3 على من أراد إخراج الزكاة أن يتحرى المصارف الشرعية لها, فمن أخرج ماله بعد الاجتهاد إلى أحد الفقراء ثم بعد ذلك تبين أنه ليس من المستحقين للزكاة ؛ فإنه قد برئت ذمته بذلك مادام قد اجتهد.
    4-4 الأفضل للفقير أن تدفع إليه زكاة المال في صورة نقدية؛ لأن له احتياجات متعددة, وهو أفضل من يقدر هذه الاحتياجات, أما لو عُلم منه أنه لا ينفقها في وجوهها المشروعة ويترك أهله محتاجين, فالأفضل في حقه أن تدفع إليه في صورة سلع ومنتجات يحتاجها هو وأهله.
    الشيخ/ عبدالله بن خنين– قناة المجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #155
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )

    19/9/1429( الجواب الكافي )
    من أراد أن يعتكف ولم تسمح له ظروفه بالاعتكاف في العشر كلها فله أن يعتكف يومًا وليلة, وليس أقل من ذلك, فهذا هو أقل الاعتكاف الذي عليه جماهير العلماء. أما أن يدخل الشخص إلى المسجد لصلاة التراويح وينوي نية الاعتكاف فهذا لم يكن من هدي السلف ولم يكونوا يفعلونه.
    الشيخ/ عبدالله بن خنين- قناة المجد
    جوال المجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #156
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,844
    معدل تقييم المستوى
    722

    افتراضي رد: من فتاوي قناة المجد الجواب الكافي ( مجدد )

    20/9/1429السبت برنامج الجواب الكافي :
    4-1 قد يكون للرؤى التي يراها الناس عن ليلة القدر اعتبار في الشرع, لكن لا يجوز أن تكون هذه الرؤى مثبطة ولا أن نستدل بها على أن ليلة القدر قد مرت في ليلة واحد وعشرين مثلاً, بل قد يكون هذا من تلبيس الشيطان على الإنسان ليقعده عن العبادة, لذلك فإن الرؤى هي مجرد ظنون وعلى الإنسان أن يتعامل معها وفق هذا المفهوم.
    4-2 من دهنت شعرها أو جسدها بدهان أو زيت ثم أحست بطعم ذلك في حلقها وهي صائمة فإن هذا من وسواس الشيطان وعليها أن لا تلتفت إليه, وصيامها صحيح ولا شيء عليها.
    د. عبدالله المطلق – قناة المجد
    جوال المجد


    20/9/1429منذ لحظات في برنامج الجواب الكافي :
    4-3 هناك خلاف كبير بين العلماء في تحديد ليلة القدر, إلا أن الأرجى أن تكون في العشر الأخير من رمضان, وبالأخص في الوتر من العشر الأخير, وأرجى الوتر ليلة سبع وعشرين, والراجح من أقوال المحققين أنها تتنقل بين الوتر من العشر الأخير من رمضان.
    4-4 يجوز للفتيات أن يستغفرن الله تعالى بنية الزواج أو غيره, فإن الاستغفار يشرع لتفريج الهموم والكروب, وحيث إن عدم الزواج هو من الهموم التي تشغل بال الفتيات والشباب فلا بأس به بهذه النية.
    د. عبدالله المطلق – قناة المجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 26 من 64 الأولىالأولى ... 16242526272836 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا