اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة





بسم الله الرحمن الرحيم





“شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس





وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه” (البقرة:185)





إن الحمد لله نحمده ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا


وصلى اللهم و سلم وبارك على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

يسرني ويسعدني ان انقل لكم فتاوى المشائخ والعلماء التي تستضيفهم قناة المجد في

برنامجها الجواب الكافي والتي تصلني عبر رسائل جوال وتخص فتاوى الصيام لعام

1429هـ

ونامل من الاعضاء الاطلاع والقراءة وعدم الرد والدعاء لي ولوالدي بظهر الغيب

30/8/2008( الجواب الكافي )
لا بأس في التعطر بالعطور السائلة للصائم؛ فهي لا تفطر حتى لو اشتمها عامدًا قاصدًا, أما البخور فلا يعد هو الآخر مفطرًا إلا إذا قصد الإنسان أن يستنشق دخانه ويقربه من أنفه لإدخال دخانه في رئتيه فإنه يفطر في هذه الحالة.
الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد
جوال المجد



30/8/2008( الجواب الكافي )
من كان عليه صيام كفارة كالحنث في اليمين مثلا، وأدركه رمضان ولم يصم هذه الأيام فتبقى في ذمته وليس لها علاقة بصيام شهر رمضان، فيكفر بعد انقضاء رمضان.
د. سعد الخثلان - قناة المجد


22/9/1429( الجواب الكافي )
لو احتلم المسلم في نهار رمضان فصيامه صحيح لا شيء فيه، كذلك أيضا لو جامع في الليل ثم طلع عليه الفجر وهو جنب فصيامه صحيح، إنما يبطل الصوم إذا تعمد الإنزال بالجماع أو غيره في نهار رمضان.
الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد


22/9/1429( الجواب الكافي )
أخطاء الأئمة ولحنهم في القراءة نوعان: الذي يحيل المعنى فهذا لا تجوز الصلاة خلفه خاصة إذا كان اللحن في الفاتحة. وأما الذي لا يحيل المعنى فتجوز الصلاة خلفه، لأن كثير من أهل العلم يرى أن التجويد تحسين فقط وليس بلازم.
الشيخ/ سعد الحجري- قناة المجد
جوال المجد