مقال رائع للاخ الفاضل بشيرالعصباني وفقه الله ...
اولا: لاتعنيني كثيرا بعض الشعارات التي يتغنى بها البعض كالوطنيه وغيرها من الشعارات التي لاتغني ولاتسمن من جوع فنحن جميعا نجتمع تحت اصدق واقوى لحمه هي لحمة الاسلام ,,
ثانيا: لي بعض التعليقات على مشاركة الاخ (عين تشريك شوف) قال غفر الله لي وله :
أبدأ بعنوان المقال " إذا كان فعلا يرقى لأن أسميه مقالا(الغريب انك ذكرت ان الكاتب وفق فيه الى حد كبير وهذا تناقض منك)
العنوان سقطة وهفوة " عنصرية " بغيضة هذا وأنت تتكلم عن اليوم الوطني وحب الوطن والذي يعني التلاحم والتكاتف بين أبناءه بدون فوارق أنساب وأصول ومذاهب !!
يبدو لي انك ترد لاجل الرد فقط لا لمناقشة فكره ودحض شبهة .....الست القائل(المد العنصري النجدي)..(اهل نجد والقصمان) ... رمتني بدائها وانسلت..
ثم لاتنس اخي الكريم فضائل اهل تلك الديار عليك فلا تنس انهم من هدمو الشرك ورفعو راية التوحيد ونشرواالعلم في ديار آبائك...وهم من تاتي معوناتهم الى اليوم لتسد جوع ابناء قبيلتك في قرى وبوادي الشمال ومنها العلا بينما عجز اغنياء القبيله عن سد حاجات اخوانهم ,, بل حتى المساجد (لاتقول لي الاوقاف بنوها) ..
وللحقيقة انه عند الموازنه بين من تعرضت لهم وبين من تزعم ان صاحب المقال تعرض لهم فمن تعرضت لهم خير بالف مره من اولئك ..
كفايه حسد للناس الرجال اخذوها (الامامه)وغيرها بسواعدهم وبعلمهم وهم اهل لهاولغيرها ..
فبينما كان جدي وجدك يتبعان الماء والقطر كانوا يسيحون في الارض للعلم وللتجاره كان جدي وجدك يتبعان الماء والقطر ,, واليوم انا وانت ندور الى الآن واسطه تدخلنا العسكريه!!
أعتقد أن الكاتب وفق إلى حد كبير في مقاله والذي به نوع من السخرية لأحداث اليوم الوطني وقد أصاب في ذلك..فالدولة لم تحدد آليات الفرح بهذا اليوم بعد أن سنة الفرح به حتى لو كانت بطريقة غير مباشرة...الشباب فسروها بطريقتهم الخاصة ولايلامون على ذلك حتى لو أخطأوا فالملام هو من سن هذا التشريع !!
وهذا يااخي الكريم لان مابني على باطل فهو باطل!!
ماهذه السذاجه الدوله سنت الفرح ولم تحدد الآليات ؟؟
قال احتفال بيوم وطني اتحداك تلقى واحد فرحان لان اليوم يوم وطني.. الفرحه شعور يجده من حصل امرا محبوبا او زال عنه مرهوبا..لا من قالت له الدوله افرح !!
يعذر شبابنا في تصرفاتهم " الهوجاء " فهم لايعرفون كيف يفرحون ولم يمر عليهم يوم فرح إلا في مناسبات الزواج والتي أغلبها كالمآتم !!
من درسك مادة التعبير بثاني متوسط فعلا معلم فذ..
أعود لما سطرته يداك من عبارات " عنصرية " لايجب أن تخرج في وقت ندعوا فيه للحوار الهادف البناء والتكاتف والتلاحم بين أبناء الشعب " مختلفي الإنتماءات "..
تتابع القناه الاولى واجد .. نصيحتي حول على( سبيس تون)...اصرف لك ..
حكمت على الكاتب أنه " صوفي " فهل رأيته يحضر الموالد ويرقص ويغني ويتمايل مع الطبول ؟ إذا رأيته فأنا أشد على يدك فيما ذكرت فعقيدتنا عقيدة أهل السنة والجماعة ومذاهبنا لاتخرج عن المذاهب الأربعة...وأما إذا حكمت عليه بدون علم فالأولى التثبت على الحكم !!
ياليتها وقفت على التصوف لكانت مدحه لهذا البليد..
يابني الامر اعظم من ذلك ليس بعد ترؤس جريدة الوثن ذنب .. فهل شعرت ان فيها من يسخر من دينك واولهم جمال لاجمل الله ذكره..
بل إنهم بايعوه بشروطهم التي أذعن لها عبدالعزيز والتي تخفى على الكثير...!! بعكس أبناء القبائل الذين بايعوه " بدون شروط " يعني بالعامي " دربو روسهم " !!
الاشراف هم من بايعوه لا غيرهم
فلاتخلط بين الاشراف وغيرهم من الحاضره ..الم اقل لك انك ترد لمجرد الرد..
أتمنى البعد عن العبارات التي لاتخدم أهداف اليوم الوطني
ياابو انس هذه تهديد في قالب نصيحه (الرجال شكله مباحث)!!
حتما سيتسع صدرك لهذه التعليقات لانك ممن يدعوالى الحوار والائتلاف تحت سقف هذا الوطن ..
الكاتب المميز
بشيــــــر العصباني
اشكرك على هذا المقال .. وكلامك صحيح
ودائماً مقالاتك .. ( تصيب ال مذبح ) .. وهذا ربما سبب زعل البعض لأن الحقيقه دائماً مره
ولكن قل الحق زعل من زعل ورضي من رضي
ولعل اكبر دليل على ماقلت ..
( الس // عو // دي ) رجل الاعمال المعروف ( باااااا شرحيل )
هو أول من هرب ايام الأزمه وحول جميع أمواله معه
وحصل على جنسيه اخرى
بشير ... شكراً لك يا بشير
.
.
ومعذرة :: اليكم بعض ابيات من قصيده للشاعر الصريح / ناصر الفراعنه
تتكلم عن نفس الموضوع الذي تطرقت له اخي العزيز
وهذا ماجعلني ارفق هذه الأبيات بهذا القسم الذي بعييييييييييد عن قسم الشعر
.
.تكفون ولدة شراحيل العنـوا صيبـه=م ل ع و ن اباالاصل تكفون العنوا حيـه
آطوا علابيـه واقتصـوا مخاليبـه=لاصار ماله بفعل الطيـب ماريـة
هيس يرقص على الطبلة رعابيبـه=تقسيم عود علـى ترويـس طبليـة
لاهـوب منـا ولاحنـا باقاريبـه=الا انهـا عـاد بشمـاغ وطاقـيـة
في وقت الازمة نحت عنا مناجيبـه=وحول رصيده معه بـرا السعوديـة
ثم ركب له طايرة فاالجـو توميبـه=وجنسيـة معـه بدلهـا بجنسـيـة
ويوم انتهى الحرب جا ينفخ لغابيبـه=عادات طرش البحر كا ماانتهت هية
حـرام ماهمتـه دار رفـت عيبـه=ماهمـه الا فلـوس فـي مخابيـه
من عذره ابن القويماني فرى جيبـه=في عملة ماعملها سحيم فـي ابويـه
من شان شرموطة هطقاء محيديبـة=ينفق وولد الوطـن بانـت معاريـه
احد على الجوع يصبح به ويمسيبـه=واحد بشبعته مايدري عـن وخيـه
يااحمد ماهي مصيبة الا اكبر مصيبة=عشرين مليون في منديـل مصريـة
وماناح طير علـى عالـي نبانيبـه= صلاة ربي على المختار من حيـه
حيا الله الشاعر عايد السميري
واهلا وسهلا بك
وبالنسبة لباشراحيل فاذا كنت تقصد الدكتور عبدالله با شراحيل فقد ولد في مكة المكرمة عام 1951م وفيها أتم دراسته الأولية والثانوية ، درس الحقوق في القاهرة ثم نال شهادتي الماجستير والدكتوراة في الفلسفة من الفلبين، و هو رئيس مجلس إدارة مجموعة باشراحيل الإنمائية . ورئيس مجلس إدارة مستشفى الشيخ محمد صالح باشراحيل، اصدر عدداً كبيراً من الأعمال الشعرية والنقدية والدراسات والتأملات الفلسفية، ترجمت بعض مؤلفاته إلى عدد من اللغات العالمية، نال عدد من الجوائز وكرم عدة مرات، كتب عن تجربته عدد من كبار الباحثين العرب، له صالون أدبي بمكة المكرمة وجوائز إبداعية تحمل اسم والده ( جائزة الشيخ محمد صالح باشراحيل للابداع الثقافي)، ويعد من الأسماء الشعرية المميزة عربياً .
رابط لسيرة الدكتور عبدالله با شراحيل
اما اذا كنت تقصد ابوه المتوفى فهو رجل اعمال وتاجر كبير وانجازاته في كثير من الدول العربية وانسان يحب الخير للناس وكتبت في سيرته كتاب مطبوع في المكتبات اذا استطعت الحصول عليه ستعرف كذب مثل هذه الاشاعات وبالنسبة للقصيدة المنسوبة للفراعنة فلا تجزم بنسبتها للفراعة فهو ارفع من ذلك والله اعلم
رابط لسيرة الشيخ محمد صالح با شراحيل
.
التعديل الأخير تم بواسطة فهد فريج الوابصي ; 09-29-2008 الساعة 05:23 PM
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات