السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مدخل :
فقط أردت أن أوضح أمرا مهما ( و إنني اعلم ان هناك الكثير ممن يشاركونني الرأي ) باننا لا نتعصب لقبيلتنا من مبدأ العصبية القبلية الجاهلية ...و انما حديثنا عن قبيلتنا فهو من باب الانتماء لهذه القبيلة العريقة الاصيلة و الفخر بامجادها و اظهار دورها الكبير في نشر الاسلام و المساهمة في الفتوحات الاسلامية و ان تمسكنا بها يعكس مدى رغبتنا في التمسك باصلنا و عراقتنا و لله الحمد .
و نحن لا نحقر احدا و المسلم اخو المسلم .. و ان اكرمكم عند الله اتقاكم .
و نعود للموضوع :
ما فهمته من موضوع اخي العزيز فحيمان انه يرغب في التمسك في الاصول و ان لا تحرفنا الحضاره عن التماسك و التلاحم فيما بيننا كذلك ان لا ننبهر باضواء الحضارة و نتنكر للاصول و ان لاتؤثر علينا نعومة العيش و رغده مما يفقدنا الخشونه التي تجري في دم كل عربي ...
و الحقيقه ان الموضوع طويل و الحديث شائق و قد اجاد الاخوه الكرام في طرحهم و خاصه ابو ايمان و فحيمان و الاخ _ رايق _ الذى افاد و اجاد فعلا .
و لقد كنت اقرأ قبل يومين تقريبا في كتاب عن الفتوحات الاسلامية في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه و قد لفت انتباهي و صية عمر بن الخطاب رضي الله عنه لامراء و قواد الجيش الاسلامي حيث اوصاهم بان لا يجعلوا الجيش الاسلامي يختلط بالمدن بل يسكن و يخيم خارجها و ذلك حتى لا يتأثر بنعومة المدن و رفاهيتها و من ثم يؤثر ذلك على افراد الجيش .
و قد روي عنه رضي الله عنه انه كان يقول : (( اخشوشنوا فان النعم لا تدوم )) .
و طبعا من المستحيل في هذا الوقت ان نطلب من الناس ان يتركوا المدن و يعيشوا خارجها و لكن لماذا لا نعود انفسنا و ابناءنا و بناتنا على خشونة المعيشة بمعنى ان لا نرفه انفسنا كثيرا و ان نحاول بين فترة و اخرى الخروج للبر مثلا ليس للنزهة فقط و انما حتى نتعود على خشونة العيش و ان نعرف ابناءنا على امور و البادية ( فبعضنا لا يحسن ذبح و سلخ الشاه مثلا ) ..
اخيرا نشكر الاخ فحيمان على هذا الموضوع و نشكر جميع الاخوان على طرحهم و خاصه الاخ رايق و الاخ سرحان الذي هيج ذكرياتنا و التي تحتاج الى موضوع مستقل عن الذكريات ...
و تقبلوا تحياتي
.................................................. ......
اخي رايق بالنسبه لخاصية التعديل اتمنى ان نعيدها و لكن للاسف ان هناك من يسيء استخدامها ...
المفضلات