اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنجور مشاهدة المشاركة
اخي ( قلبك الكر ) مقال جيد وجزاك الله خيرا
عندي سؤال صغير هل سمعت او قرأت قصة مقولة (لايفتى ومالك بالمدينه ) قصه معروفه
هذا دليل على الورع والتقى والابتعاد عن الافتاء وان لايفتي شخص الا من هو
بمستوى مالك 0 ولكن الان يتعرض للفتوى كل من تعين لامامة مسجد واحيانا
من تعين مؤذن 0 واحيانا من اصبح موظفا بالمحكمه حتى اكثر القضاة بالمحاكم الشرعيه لم يصلو الى درجة الافتاء ببعض المسائل الفقهية
فعلماء الافتاء معدودين لايتجاوزون عدد اصابع اليد الواحده
فالذي شوه سمعت المتدينين او المطاوعه تعرضهم للفتوى بكل صغيره وكبيره يقول مثل للعامه (( اسمع كلامك اتعجب 0 اشوف افعالك استغرب )) فمن يفتي او يرشد ليبدأ بنفسه
ليت كل مطوع يريد يفتي او يرشد حتى يسير وجيه عند الناس يقرأ اول سورة ( الصف )
تعرف موقف المطاوعه من تعليم البنات لما ظهرت مدارس البنات
وموقفهم من التلفزيون ومن الفديو وعام 1384 هـ حرم بعضهم الساعة والكبك وخرجت مطويات بذلك
وتذكر الفتوى لاحدهم على الهوى مباشره بالتلفزيون 0 بمقاطعة ( مطاعم ماكدونالز )
ــــ اثناء حملة دعم انتفاضة الفلسطينيين بالضفه ـــــ لكون هذه المطاعم يهوديه
وبعد عشر دقايق من الفتوى غير رأيه وبنفس الجلسه اصدر فتوى بدعمها وانه لاينبغي
مقاطعتها وما زال يظهر بالتلفزيون ويرشد من نصدق !!!!!

رحم الله امرء عرف قدر نفسه




أشكرك أخي الفاضل على مداخلتك وحسن أدبك


وصدقني أنني أوافقك الرأي في نقاط وأختلف معك في نقاط

(( لا يفتى ومالك في المدينة ))

حينما كان الناس الذين حول مالك أهل تقى وورع

وأما في زمننا الحالي فقد كثر المنافقون والعلمانيون

ويا أخي حينما ترى منكراً وتأمر صاحبه بتغييره
هل تعد بذلك أنك قد أفتيت ؟

وأنا مقصودي من الموضوع أن هناك فئة من الناس
يتهمون أهل الدين بأنهم قد أحدثوا في الدين أموراً لم تكن موجودة

وهؤلاء يريدون أن تأتي لهم بدليل من القرآن والسنة يبين حكم
الأسهم ، زراعة الأعضاء ، تشقير الحواجب
وهذه أمثلة على النوازل الفقهية

ولم يعلموا أن هناك قواعد فقهية وأمور أهل العلم هم أدرى بها منا


هذا ما أردت توضيحه . .