بسم الله الرحمن الرحيم
زهيريه من التراث (( جرح السيف يطيب بمرهم ودواء +++ لاشك هيهات يطيب جرح السان ))
ابن العم القدوه لك المحبه والتقدير وهى دائمه انشاء الله
نعم هذا واقع مؤلم ومتفشى وبصورواشكال مختلفه بمجتمعنا وكثيرى مايساهم الاب والام بتغذية هذه النرجسيه والمضاهر الكذابه وحصر مجال التنافس بين الاقرباء واطفالهم والجيران
بالكماليات والملابس والسفرات , امور ثانويه وليست جوهريه يتكبدون بسببها ولا اجلها الكبد والنكد وتتسبب بكثير من المآسى والامراض وخراب البيوت وحتى وان كانت كذلك لايوجد مبرر ليرفع من شأنه على حساب الاخرين فهو مثلا لايرى اى ضرر من الاقتراض باى طريقه ووسيله لعمل بيت شعر بتكييف مركزىوبه شىء من التحف الاثريه والمشغولات اليدويه وكما هو واضح فقد صرف عليه ببذخ ومع ذلك يصدمك سؤاء الذوق واتعدام التجانس ويتبها به بمناسبه وبدون واطفاله امامك يصوره مزريه وبحاجه ماسه لملابس الشتاءاو ليسافر ويعود بعد ايام متظاهرآ بقمة الهناء وهو فعلا بقمة الاذى ويقضى بقية الاشهر بندم حتى تمام السداد
والاخرين يرون ماظهر لهم عبث وحماقه واسراف لانه ماقدر يدبر القرض ومنهم الصادق وهم قليل
وهناك رجال ونساء مع الخيل ياشقراء يرون ويسمعون بما يراء ويسمع الاخرين يمجدونك بما ليس بك وحيائك يمنعك من الرد وامام اطفالهم وما ان تخرج حتى وسقوك المشاعيب والبسوك بما ليس لك ولا يليق بك ولا بهم ان كانوا من ذوى رحم واذا انت اصتحبت اطفالك او احدهم لاجل صلة الرحم ومعرفة اقربائهم فعليك ان تتوقع ماليس متوقع وعليك ان تتحمل التقريع والتانيب الغير حقيقى والمجرد من اى سبب امام طفلك لانك قاطع رحم والواقع بتلك اللحضه يثبت العكس ولم يكونوا يومآ مبادرين
ثم يعمد الى اسئله خاصه وشخصيه زوجتك وام اطفالك لاتعرفها ولاتجروء بالسؤال عنها وكذلك امام اطفالك واطفالهم وعندما يئس من الاجابه الشافيه يعمد لمقارنتك بزيد وعمر وعندما تعتذر للمغادره لاننك لا تعرف اى منهم ولا ترغب بمصارعة عبيد ولا بمسابقة زيد وانما اتيت محبه وتادية واجب فيودعك عند الباب والكل يسمع خل كتبك وعلمك ينفعك شوف العماره الى سيارتك بضلها تراها للسربوت الداشر الى ماخلص السادسه ولد جارنا دخيل الله ترجل ماشاء الله وهذه الثالثه من غير الاراضى وتغادر بسيارتك وهو بهذيانه مستمر الا وتبداء الاستفسارات والاستنكارات عن مارئوا وسمعوا حتى عن
اوهام وخرافه وخيال مريض لا وجود لها الا بمخيلة صاحبها استفسروا عن بعضها وكانها حقائق
اوليست ابوهم اليس ابوهم سلم على راسه ويقول له ياعم وابوهم يجامله ويبجله , ماذا تعمل لاجل اطفالك واطفالهم كى لايكونوا اعداء فهم رجال المستقبل , كيف لك ان تفسر الموقف لاطفالك وتفهمهم انه ليس عمهم الفعلى وانما شايب من افصاء الجماعه وان معملته به وقلته وقله له الالكونه احد شيابنا وكان يوما بضل جدكم وهو يتذكر ماقدم له يومآ من عز ومعزه باحسان وبلا منه لايرها فضل من الله بفضله علينا كما نرها وتذكره مالايود ان يتذكر فبدلا من ان يحمد ويشكر
تجده ينكر ويجحد لضعف ايمانه وسؤء طويته لجهله ويقينه ان المادة كل شىء وبائى شىء ومن اى شىء وتحذرهم بان لاتوثر الماده على قيمهم والا كانوا اسواء من مارؤا وتجزاء لهم الحقيقه لنقض ماسبق من اوهام لان ذكر الحقيقه مطلقه لاطفالك
للاخرين وعنهم جارح جدآ ومؤذى فنحن اهل قريه كلآ يعرف اخيه ولاطفالك مؤذى كذلك لنغسياتهم وانت مهمتك تجنيبهم الصدمه باقربائهم ومنع الكراهيه المبكره وخلق الموده والاحترام بينهم بتحرز وتعزيز صلت الرحم
ومفهوم القرابه والاقرباء والعزوه وواجباتها وقدسيتها ومتى يكون تجاهل جهل او زلت الرفيق
وكيف ومتى التغاضى عن من هو صريح وكانك لم تره للخير حاضرآ ومستقبلآ كى لا يكون صريح
بمعنا اننا لوكلا منا تولى مهمة القدوه والارشاد بالاقناع والاقتناع لمن تحت ولايته ووجه التنافس بالبدايه بين افراد الاسره بما هو خيرآ وابقاء وبأى شىء به علم واعرف من ابنئناء على الرف او هامش الحياه لو تجنب بصغره الانصات لا ادعات خياليه وتفاخرات البعض الوهميه والتدليل المبالغ به لكن توجهة طاقاته الوجه السليمه لتفجر الابداع من الذكاء ولعدم وجود المعلم المرشد فكثير ماكان مرشدهم الشيطان فابدعوا بلاجرام رغم كرههم له , فكيف لو وجهوا لشى يحبونه وشرعى ؟؟؟
المدرسه مؤثره
والمجتمع والشارع اكثر
لكن البيت هو التكوين والمكون
كلن يكون نواه ببيته , ماذا سيراء
سيراء الباسقات الواتى فروعهن بالسماء
المفضلات