صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 27

الموضوع: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية حامد بن راشد الوابصي
    تاريخ التسجيل
    17 - 4 - 2006
    الدولة
    * مملكة الأنسانيه *
    المشاركات
    13,616
    معدل تقييم المستوى
    718

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    أبو ميعاد
    ،،،،
    أكون صريح معك
    أنا شخصياً : لا أحبذ أن تخرج الفتاه عن القبيله ككل ،، وعن الأقرباء الأكفاء
    بصفة خاصه ،، ولا يعني كلامي أنني أستنكر الزواج لمن هو من خارج القبيله
    تحكم هنا إرادة رب العالمين ،،، فهو المقسم وهو المدبر
    ،،،،،،،
    وبالنسبه لمن لا يفرحون بزواج اخواتهم وبناتهم ،، فهذا تخلف ،،
    بالعكس ياأخي إن كان لي أصدقاء ،، فسأعزمهم على زواج أختي ،، كما اعزمهم على زواج اخي ،،، وطبعاً تكون الدعوه عن طريق الكروت ،،،
    ومن يقولون لا نقود على زواج البنات : طيب يا أخي الدعوه ستاتيك باسم
    الرجل ،، العريس ،، ليس باسم العروس ،،، أم هو تهرب من القيام بالواجب ؟؟
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،
    أختي أفرح لفرحها
    وأعزم من يعزُ علي لزواجها
    وهذا من حقها علي كأخ
    ،،،،
    شكرا لك أبو ميعـــاد وتقبل مروري

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ******
    ربعي بلي ذباحة الحيل ياسعود = أهل الكرم والجود واهل الزعامه
    تاريخهم ماضي وحاضر وموجود = حطوا لهم بين القبايل.... علامه




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية خاص
    تاريخ التسجيل
    16 - 7 - 2009
    المشاركات
    60
    معدل تقييم المستوى
    578

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركــاتـة

    موضوع ذو أبعاد وتفرعات شتى ولا أعلمـ هل كاتب الموضوع يريد الموضوع أم يريد ما خلف الموضوع فأن
    هذه العادات والتقاليد لها أهدافها وسماتها ولايحق لكاتب الموضوع أن يشبه (هذه المسأله بمسألة بوأد البنات )
    لأن وأد البنات هو قتلهن أحياء بدفن وغيره ذالك دعوا الجاهليه قديماً أن البنت تجلب العار والفضيحه وكانوا يتباشرون بالولد ويفرحون فيه ..!!
    أما قولك أن الرجل لايعزمـ على فرحه أخته فهذه يا اخي العـزيز عادات وتقاليد قديمه وليست دعوه للجاهليه ...!!!
    ووأد البنات هو :
    المؤءودة»: من (الوأد) على وزن (وعد)، بمعنى دفن البنت حيّة بعد ولادتها.
    وقيل: الوأد بمعنى الثقل، وتوسع معناه (لما ذُكِر)، لما فيه من دفن البنات في
    [450]

    القبر وإلقاء التراب عليهن.
    وأطلق الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) مفهوم الوأد، ليشمل كّل قطع رحم وقطع مودّة... حينما سُئل الإمام الباقر(عليه السلام) عن معنى الآية، قال:«مَنْ قتل في مودّتنا».(1)
    وفي رواية اُخرى: إنّ الدليل على ذلك هو آية القربى: (قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى)(2).
    ولا شك أنّ التفسير الأوّل ينسجم مع ظاهر الآية، ولكن المفهوم والملاك قابلان للتوسع والشمول.
    * * *
    <h2>ملاحظات</h2><h3>1 ـ وأد البنات</h3>تعتبر عادة (الوأد) ـ والتي أشار إليها القرآن الكريم مراراً ـ من أقبح جرائم وعادات عصر جاهلية ما قبل الإسلام.
    وإذا كان البعض قد حصرها في قبيلة (كندة) أو بعض القبائل الصغيرة المتناثرة هنا وهناك دون بقية القبائل العربية الاُخرى، فالمسلم به إنّها كانت من الشيوع بحيث تناول القرآن الكريم ذكرها لأكثر من مرّة وبتأكيد شديد.
    ولكنْ، حتى مع افتراضنا لندرة هذا العمل القبيح، فإنّه من القباحة والشناعة ما يدعونا لبحثه ودراسته...
    يقول المفسّرون: كانت المرأة في الجاهلية إذا ما حان وقت ولادتها، حفرت حفرة وقعدت على رأسها، فإن ولدت بنتاً رمت بها في الحفرة، وإن ولدت غلاماً حبسته، وقال شاعرهم مفتخراً:
    <h2>ــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ تفسير البرهان، ج4، ص432، ح 11.
    2 ـ المصدر السابق، ح7.
    </h2><h4>[451]</h4><h5>سميتها إذا ولدت (تموت) والقبر صهر ضامن ذميت(1)
    وثمّة أسباب كثيرة وراء هذه الجريمة البشعة، منها:
    إحتقار المجتمع الجاهلي للمرأة...
    وجود الفقر الشديد في تلك الحقبة الزمنية، والمرأة كانت مستهلكة غير منتجة، إضافة لعدم اشتراكها في الغارات التي تقوم بها القبيلة لتوفير لقمة العيش.
    الخوف من وقع النساء أسرى في شباك الأعداء، نتيجة للمعارك التي كانت دائرة على الدوام بين القبائل، لأنّ في هكذا أسر جرح للشرف وإذلال شديد.
    وتجمعت هذه الأسباب (بالإضافة لأسباب اُخرى) فأدت إلى ظهور عادة (الوأد) الوحشية بين أفراد القبائل في ذلك العصر القابع تحت ظلام الجهل المقيت.
    وممّا يؤسف له، إنّ جاهلية القرون الأخيرة قد كررت تلك الممارسات البشعة وبصور اُخرى، حتى وصل ببعض الدول تدّعي التمدن والتحضر لأنّ تقنن وتقرّ (حرية) إشقاط الجنين! نعم، فالحال واحدة.. فإذا كان أهل الجاهلية الاُولى يقتلون البنت، فمتمدني هذا العصر يقتلون الأطفال وهم في بطون اُمهاتهم (بنتاً أو ابناً)!!
    وللحصول على تفاصيل هذا الموضوع، راجع ذيل الآية (59) من سورة النحل.
    <h3>2 ـ أهمية المرأة في الإسلام</h3>بإمكان أنْ نستشف مدى اهتمام الإسلام بالمرأة وبالدم الإنساني (خصوصاً دم الأبرياء)، من خلال اهتمام الباري جلّ شأنه بمسألة وأد البنات، ويكفي
    <h2>ــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ مجمع البيان، نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي0، ص444.
    </h2><h4>[452]</h4><h5>القرآن الكريم دلالة على أنْ قدّم ذكر بحث مسألة الوأد في محكمة العدل الإلهي يوم القيامة على مسألة نشر صحف الأعمال وبقية المسائل الاُخرى، لما فيها من قباحة وشناعة في حق المرأة كإنسانة لها حقّ الحياة كما للرجل من حقّ.
    <h3>3 ـ مَنْ الإنسان.. المؤءودة أمْ الوائد؟</h3>لو أمعنا النظر في اُسلوب كلام الآية، لرأينا أنّ السؤال سيوجه يوم القيامة إلى الموءودة دون الرائد على الذنب الذي قتلت من أجله، وكأنّ القاتل لا قيمة له حتى يسأل عن قباحة جريمته، بالإضافة إلى الإكتفاء بشهادة المؤءودة لإثبات جريمة الوائد عليه... فالموءودة تعامل يوم القيامة باعتبارها إنسان محترم له حقوقه، والرائد مهمل مهان.
    * * *


    </h5></h5>

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية صلاح بن عودة الشن الزبالي البلوي
    تاريخ التسجيل
    3 - 3 - 2009
    المشاركات
    513
    معدل تقييم المستوى
    591

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ العزيز عبداللطيف اشكرك علي هذا الموضوع الحساس
    ولكن يبدو انك قسوة في التشبيه بين الحالتين

    بالنسبة لي لا احبذ الزواج من خارج القبيلة كاكل

    وليس معنا ذالك ان اعزف عن حضور زواج اختي

    وان لا اقول لاحد واتعسف كل هذا التعسف

    ولكن بالنسبة اذا تزوجت من خارج القبيلة

    ليس لي الحق ان ادعو الناس لهذا العرس لان الداعي موجود وهو العريس

    ولكن اقوم انا والاهل بالحضور كا ضيوف

    وهذا الشي المتعارف عليه


    كا اي شئ اخر معرف من قبل الناس

    تقبل مروري فأنا من المعجبين بكتاباتك ومواضيعك القويه وفقك الله

  4. #4
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الحمراني
    تاريخ التسجيل
    31 - 12 - 2008
    الدولة
    أكـآلـ[ الـورد]ـــيل
    المشاركات
    5,209
    معدل تقييم المستوى
    606

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح بن عودة الشن الزبالي البلوي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الاخ العزيز عبداللطيف اشكرك علي هذا الموضوع الحساس

    ولكن يبدو انك قسوة في التشبيه بين الحالتين

    بالنسبة لي لا احبذ الزواج من خارج القبيلة كاكل

    وليس معنا ذالك ان اعزف عن حضور زواج اختي

    وان لا اقول لاحد واتعسف كل هذا التعسف

    ولكن بالنسبة اذا تزوجت من خارج القبيلة

    ليس لي الحق ان ادعو الناس لهذا العرس لان الداعي موجود وهو العريس

    ولكن اقوم انا والاهل بالحضور كا ضيوف

    وهذا الشي المتعارف عليه


    كا اي شئ اخر معرف من قبل الناس


    تقبل مروري فأنا من المعجبين بكتاباتك ومواضيعك القويه وفقك الله

    حيآك الله اخـوي صلآح ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اولآ / اشكرك على الرسآله التي تدل على طيب معدنك ..!

    ثآنيآ التمس منك العـذر على التأخير للأسبآب التي ذكرتهآ لك أنفآآ ..!



    ربمآ ان شخصك الكريم يقول انني قسـوة بتشبيهي بقتل فرحة الأخت أو الأبنه

    بوئـد البنآت .. ولكن قـد يكـون من اصطلى بنآر هـه الظآهره يرى انني اصبت

    التشبيـه وربمآ بنآظرهم يكون التشبيه اقل وأخف وقعآ وألمآآآ ..!


    اخ صلآح لمآذآ انت لآتـحبذ ذلك ونـحن لسنآ أفضل من الرسول المصطفى

    عندمآ قآل في مجمل الحديث / من رضيتم دينه وخلقه فزوجـوه .. او كمآقآل صلى الله عليه

    وسلـم ... ربمآ يكون الغـريب أكثر تقديرآ وأحترآمآ للزوجه من القريب ..!


    وأن كنت تقول ان العآدآت والتقآليد هي من حكمـت علينآ ان نأتي في حفل زوآج اخوآتنآ

    او بنآتنآ إن تـزوجن من رجل من خآرج القبيله ان نأتي أشبـه بآلضيوف ولا نفرح ولا نبدي

    علآمآت الـفرح فأقول لك من وجـهة نـظري انهآ عآدآت ظآلمـه وقآسيـه وليست جديره بأن

    نتمآشى ونحآفظ عليهآ .. ليست كل العآدآت تنـظر منآ ان نتمآشى عليها ونحآفظ عليها بل

    بـعض العآدآت من الضـروري ان نتلفهآ ونتنآسآهآ ولا نحيي لهآ ذكرآآآآآ ....!


    والـعقل المدرك لمآ يـدور حـوله ويعي تمآمآ مآذآ يفعل هـو العقل الذي يعرف كيف يميز

    بين العآدآت التي يجب ان تتـبع ويفتخر بهآ وبين العآدآت التي يجب ان نشطبهآ من وثآئق

    اجدآدنآ وأسلآفنآآآآآ ...!

    اليس ( حـجر ) الفتآه لأبن عمهاا عآده لأجدآدنآ وأسلآفنآآ وهآ نـحن الأن والحمد لله

    قضينآ على هذه العآده والكثير الكثير منآ يطآلب بنسيآنهآآآآ ..!



    أخي العـزيز ان كنت معجب بكتآبآتي فأنآ ارفع لك القبعه على مآأرآهآ وألتمسه بك

    من رقي في الأخلآق والأحترآم الذي يدل على طيب معدنك ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    صديقي تنحي لك بآقآت الورود لتتنآثر بين نآظريك ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .
    .

    الى جنآت الخـلد يآصـديقي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية حامد بن راشد الوابصي
    تاريخ التسجيل
    17 - 4 - 2006
    الدولة
    * مملكة الأنسانيه *
    المشاركات
    13,616
    معدل تقييم المستوى
    718

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    [quote=خاص;509890]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركــاتـة

    موضوع ذو أبعاد وتفرعات شتى ولا أعلمـ هل كاتب الموضوع يريد الموضوع أم يريد ما خلف الموضوع فأن
    هذه العادات والتقاليد لها أهدافها وسماتها ولايحق لكاتب الموضوع أن يشبه (هذه المسأله بمسألة بوأد البنات )
    لأن وأد البنات هو قتلهن أحياء بدفن وغيره ذالك دعوا الجاهليه قديماً أن البنت تجلب العار والفضيحه وكانوا يتباشرون بالولد ويفرحون فيه ..!!
    أما قولك أن الرجل لايعزمـ على فرحه أخته فهذه يا اخي العـزيز عادات وتقاليد قديمه وليست دعوه للجاهليه ...!!!
    ووأد البنات هو :
    المؤءودة»: من (الوأد) على وزن (وعد)، بمعنى دفن البنت حيّة بعد ولادتها.
    وقيل: الوأد بمعنى الثقل، وتوسع معناه (لما ذُكِر)، لما فيه من دفن البنات في
    [450]

    القبر وإلقاء التراب عليهن.
    وأطلق الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) مفهوم الوأد، ليشمل كّل قطع رحم وقطع مودّة... حينما سُئل الإمام الباقر(عليه السلام) عن معنى الآية، قال:«مَنْ قتل في مودّتنا».(1)
    وفي رواية اُخرى: إنّ الدليل على ذلك هو آية القربى: (قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى)(2).
    ولا شك أنّ التفسير الأوّل ينسجم مع ظاهر الآية، ولكن المفهوم والملاك قابلان للتوسع والشمول.
    * * *
    <h2>ملاحظات</h2><h3>1 ـ وأد البنات</h3>تعتبر عادة (الوأد) ـ والتي أشار إليها القرآن الكريم مراراً ـ من أقبح جرائم وعادات عصر جاهلية ما قبل الإسلام.
    وإذا كان البعض قد حصرها في قبيلة (كندة) أو بعض القبائل الصغيرة المتناثرة هنا وهناك دون بقية القبائل العربية الاُخرى، فالمسلم به إنّها كانت من الشيوع بحيث تناول القرآن الكريم ذكرها لأكثر من مرّة وبتأكيد شديد.
    ولكنْ، حتى مع افتراضنا لندرة هذا العمل القبيح، فإنّه من القباحة والشناعة ما يدعونا لبحثه ودراسته...
    يقول المفسّرون: كانت المرأة في الجاهلية إذا ما حان وقت ولادتها، حفرت حفرة وقعدت على رأسها، فإن ولدت بنتاً رمت بها في الحفرة، وإن ولدت غلاماً حبسته، وقال شاعرهم مفتخراً:
    <h2>ــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ تفسير البرهان، ج4، ص432، ح 11.
    2 ـ المصدر السابق، ح7.
    </h2><h4>[451]</h4><h5>سميتها إذا ولدت (تموت) والقبر صهر ضامن ذميت(1)
    وثمّة أسباب كثيرة وراء هذه الجريمة البشعة، منها:
    إحتقار المجتمع الجاهلي للمرأة...
    وجود الفقر الشديد في تلك الحقبة الزمنية، والمرأة كانت مستهلكة غير منتجة، إضافة لعدم اشتراكها في الغارات التي تقوم بها القبيلة لتوفير لقمة العيش.
    الخوف من وقع النساء أسرى في شباك الأعداء، نتيجة للمعارك التي كانت دائرة على الدوام بين القبائل، لأنّ في هكذا أسر جرح للشرف وإذلال شديد.
    وتجمعت هذه الأسباب (بالإضافة لأسباب اُخرى) فأدت إلى ظهور عادة (الوأد) الوحشية بين أفراد القبائل في ذلك العصر القابع تحت ظلام الجهل المقيت.
    وممّا يؤسف له، إنّ جاهلية القرون الأخيرة قد كررت تلك الممارسات البشعة وبصور اُخرى، حتى وصل ببعض الدول تدّعي التمدن والتحضر لأنّ تقنن وتقرّ (حرية) إشقاط الجنين! نعم، فالحال واحدة.. فإذا كان أهل الجاهلية الاُولى يقتلون البنت، فمتمدني هذا العصر يقتلون الأطفال وهم في بطون اُمهاتهم (بنتاً أو ابناً)!!
    وللحصول على تفاصيل هذا الموضوع، راجع ذيل الآية (59) من سورة النحل.
    <h3>2 ـ أهمية المرأة في الإسلام</h3>بإمكان أنْ نستشف مدى اهتمام الإسلام بالمرأة وبالدم الإنساني (خصوصاً دم الأبرياء)، من خلال اهتمام الباري جلّ شأنه بمسألة وأد البنات، ويكفي
    <h2>ــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ مجمع البيان، نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي0، ص444.
    </h2><h4>[452]</h4><h5>القرآن الكريم دلالة على أنْ قدّم ذكر بحث مسألة الوأد في محكمة العدل الإلهي يوم القيامة على مسألة نشر صحف الأعمال وبقية المسائل الاُخرى، لما فيها من قباحة وشناعة في حق المرأة كإنسانة لها حقّ الحياة كما للرجل من حقّ.
    <h3>3 ـ مَنْ الإنسان.. المؤءودة أمْ الوائد؟</h3>لو أمعنا النظر في اُسلوب كلام الآية، لرأينا أنّ السؤال سيوجه يوم القيامة إلى الموءودة دون الرائد على الذنب الذي قتلت من أجله، وكأنّ القاتل لا قيمة له حتى يسأل عن قباحة جريمته، بالإضافة إلى الإكتفاء بشهادة المؤءودة لإثبات جريمة الوائد عليه... فالموءودة تعامل يوم القيامة باعتبارها إنسان محترم له حقوقه، والرائد مهمل مهان.
    * * *


    أخي الفاضل
    (خـــــاص )

    كاتب الموضوع لم يقصد وأد البنات بعينه ،، وانما شبه قتل الفرحه بنفس
    الفتاه ،،، كما حصل في السابق قتل للفتاه بكاملها ،،،
    ،،،،،
    فالكاتب إستعار هذا الوصف لتقريب الصوره بظاهرها
    وليس بمضمونها،،،
    فإن كان للشرع كلام بعدم جواز ذلك مطلقاً ،، وعدم جواز
    هذا التشبيه،،، فكلنا آذان صاغيه
    لأوامر الله ورسوله ،،، فبين لنا حفظك الله
    ،،،،
    وفي بداية كلامك رعاك الله قلت
    لا أعلم هل الكاتب يريد الموضوع او ما وراء الموضوع ؟؟
    بالله قل لي يارعاك الله ماهو الهدف الذي تعتقده خلف موضوع كهذا؟؟؟
    فلم تكن هناك رموز غير واضحه ،،، النص واضح بلا غموض
    ،،،،،،
    وكسرك لفرح إنسان ،، وقمع فرحته ،،
    كانك قتلت الفرحه التي بنفسه ،،، فسينظر للدنيا بعين البائس ،، المجروح
    فسوف يغادر التفائل أرجاء تلك النفس ،،
    ومن السبب ؟؟ نحن السبب
    ،،،،
    أخي الفاضل خاص
    أرجو ان تتقبل مشاركتي بكل صدر رحب
    فنهجك بالكتابه يوحي للقارئ أن وراء هذا المعرف ،، إنسان على
    خلق ودين ،، نحسبك ولا نزكي على الله احد من عباده ،،
    أخوك
    أبو حمد


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ******
    ربعي بلي ذباحة الحيل ياسعود = أهل الكرم والجود واهل الزعامه
    تاريخهم ماضي وحاضر وموجود = حطوا لهم بين القبايل.... علامه




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    عضو مجلس الاداره
    تاريخ التسجيل
    28 - 3 - 2009
    الدولة
    بلاد الحرمين الشريفين
    المشاركات
    4,944
    مقالات المدونة
    17
    معدل تقييم المستوى
    593

    Post رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اخي العزيز عبداللطيف
    اشكرك على هذا الموضوع المنصف لحقوق كثيره قد انتهكت ومازلنا نعاني جميعآ منها في مجتمعنا
    كالطلاق والعنوسه والجرائم الأخلاقيه وغيره
    بالنسبه لوجهة نظري شرطان اساسيان ينهيان هذه القضيه برمتها ؟
    اولآ ان يكون الزوج او العريس رجل ذى دين وصلاح ، اي مقيم للصلاه وذو سلوك قويم
    ثانيآ ان تكون الفتاه راضيه ومقتنعه بهذا الشخص كزوج لها وبدون ضغوط
    اعتقد ان هذا كل مايتمناه كل اب او اخ يحنوا علي ابنته او اخته ويفرح لفرحها
    لكي تكون سعيده في حياتها ومستقبلها
    هذا ما احببت ان اشارك به
    بارك الله فيك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا