بارك الله فيك طلال
****
وياليت تذكر لنا السُنه في ماذا تقول عندما تعزي الناس
****
نعم فكلمة لا حول ولا قوة إلا بالله
تقال كعون على التقدم ،، والإصرار على امر ،،
لا للتراجع
فحول الله وقوته هي تبعث النصر بإذن الله
****
شكراً لك ابا جورررري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحظت خطأ يقع فيه الإخوان وخاصة في التعزيه في حالات الوفاة
وأردت التنبيه والتنويه عنه لتعم الفائده للجميع
كثيرآ مايقول الإخوان لا حول ولا قوة إلا بالله
وهو دعاء فقط للمستقبل يطلب الإنسان الحول والقوة من الله لما هو قادم
وليكون الله عونآ له فيما هو آت وما هو في علم الغيب ولكي يرد البلاء والقضاء عنه بمشيئة الله
كاالدعاء عند الخروج من المنزل وغيره ,
ومن الخطأ أن يقال للماضي أو لأمر قد وقع وأنتهى فيكون في غير محله
بارك الله في الجميع
التعديل الأخير تم بواسطة طلال بن شليويح البلوي ; 07-18-2009 الساعة 06:31 AM
بارك الله فيك طلال
****
وياليت تذكر لنا السُنه في ماذا تقول عندما تعزي الناس
****
نعم فكلمة لا حول ولا قوة إلا بالله
تقال كعون على التقدم ،، والإصرار على امر ،،
لا للتراجع
فحول الله وقوته هي تبعث النصر بإذن الله
****
شكراً لك ابا جورررري
******
ربعي بلي ذباحة الحيل ياسعود = أهل الكرم والجود واهل الزعامه
تاريخهم ماضي وحاضر وموجود = حطوا لهم بين القبايل.... علامه
ما يقال في التعزية وحكم تعزية الكافر
قاال لمصاب بمسلم: أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وغفر لميتك وبكافر: أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك. وتحرم تعزية كافر وكره تكرارها، ويرد المعزَّى بـ استجاب الله دعاءك, ورحمنا وإياك وإذا جاءته التعزية في كتاب ردها عليه لفظا.
يقول: أحسن الله عزاءك, وجبر مصيبتك, وأخلف عليك ونحو ذلك، أما إذا كان كافرا فلا يقول: غفر لميتك. والمعزَّى يقول: استجاب الله دعاءك ورحمنا وإياك، أو قبل الله دعاءك, ورحمنا وإياك. التعزية إذا كانت في كتاب فالذي جاء بالكتاب يرد عليه لفظًا فيُقال: استجاب الله دعاءكم, ورحمنا وإياكم، ثم يرد عليه أيضا, يرد عليه بكتاب يشجعه على هذه التعزية، ويخبره بما حصل, ويشكره على هذا الاهتمام بهذه التعزية, ويسلم عليه.
أما الكافر: فتعزيته فيها شيء من التسلية له, والمسلم لا يرفع.. بتسليته ولا بتحسين حالته، فلا يجوز أن يُعَزَّى. أما تعزية المسلم بكافر- بقريب له كافر- فيقال: جبر الله مصيبتك, وأحسن الله جزاءك،ولا يقال غفر الله لميتك. أما التكرار كمن هو مثلا يعزي هذا اليوم ثم يأتي بعد يوم فيعزي, ثم في اليوم الثالث يُكره تكرار هذه؛ لما في ذلك شيء من تذكير أهل الميت وتجديد الحزن وما أشبهه. نعم.
.. أما الاجتماع في بيت الميت فيقصدون بذلك أنَّ مَن أتى وجدهم جميعا فعزَّاهم جميعا؛ بحيث لا يشق عليه تتبعهم؛ لأنهم لو كانوا متفرقين كلٌّ في بيته فشق عليه أن يتتبعهم, فلا بأس أن يجتمعوا في موضع مُعَيَّن، ثم إذا انتهت ثلاثة أيام فليتفرقوا. نعم.
ملاحظة / المصدر الموقع الرسمي لفضبلة الشيخ ابن جبرين
ومشكور أخي على التنويه
التعديل الأخير تم بواسطة خيالة بلي ; 07-18-2009 الساعة 10:35 AM
[blink]
بارك الله فيك أخي الغالي طلال جهد طيب
رحم الله اموات المسلمين
تقبل مروري وحترامي وتقديري
[/blink]
كتاب الصارم المسلول على شاتم الرسول لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ..!!
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا من اعظم ماألف في الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
تجده على هذا الرابط
بارك الله فيكم اخواني
ونامل الفائده للإخوان وتدارك مثل هذا الخطأمستقبلآ
بحفظ الله
الله يعطيك الف عافيه انت مدرسه
تقبل مروراخواك /نايف النجيدي
التعديل الأخير تم بواسطة نايف عواد النجيدي ; 07-19-2009 الساعة 02:35 PM
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات