صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 19 إلى 24 من 27

الموضوع: الحوار الثاني / شروط شيخ العشيرة الناجح وصفاته المطلوبة

  1. #19
    عضو جديد الصورة الرمزية أبو فرج
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    579

    افتراضي رد: الحوار الثاني / شروط شيخ العشيرة الناجح وصفاته المطلوبة

    وهذه جزء من مشاركة اخي ابو هيثم العرادي اعتقد انها متتعلق بموضوعنا هذا

    شكرا اخي ايو هيثم على المشاركة الفاعلة



    فعلا موضوع رائع اخوي
    وهي مسؤليه عظيمة قبل أن تكون مشيخة

    أولاً كيف يجب أن تكون مواصفات الشيخ .
    1- متمسك بدينه أولاً لكي يكون عادل
    2- الحكمه .
    3- الحلم .
    4- معرفته لأغلب قبيلته .
    5- أن يكون لديه القدرة في توفير كل احتياجات المحتاجين .
    وأشياء كثيرررررررررررة
    .
    أبو فرج . . . مهندس علاقات اجتماعية

  2. #20
    عضو جديد الصورة الرمزية أبو فرج
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    579

    افتراضي رد: الحوار الثاني / شروط شيخ العشيرة الناجح وصفاته المطلوبة

    هذه الكلمات هي جزء من مشاركة الغالي شيهان بلي في الموضوع السابق اوردناها هنا لعلاقتها بالموضوع

    شكرا أخي شيهان بلي وكثر الله من امثالك

    كان عمر بن الخطاب يشاور الرجال في تعيين كبار موظفية قال لهم يوماً:-
    أشيروا علي ودلوني على رجل أستعملة في أمر قد دهمني فإنني أريد رجلاً إذا كان في القوم وليس أميرهم كان كأنه أميرهم ، وإذا كان فيهم وهو أميرهم كان كأنه واحد منهم فقالوا: نرى لهذه الصفة ( الربيع بن زياد الحارثي) فأحضره وولاه
    كان عمر يشترط توافر السمات الإنسانية كالرحمة والعطف فيمن يقلدهم الوظائف القيادية وينزع الثقة من عامل لأنه لا يرحم أولاده فقد أمر بكتابة عهد لبعض الولاة فأقبل صبي صغير فجلس في حجره وهو يلاطفه ويقبله فسألة المرشح للولاية: أتقبل هذا يا أمير المؤمنيين؟ إن لي عشرة أولاد ما قبلت أحداً منهم ولا دنا أحدهم مني:-
    فقال عمر: ما ذنبي أن الله عز وجل نزع الرحمة من قلبك إنما يرحم الله عباده الرحماء ثم أمر بكتاب الولاية أن يمزق وهو يقول إنه إذا لم يرحم أولاده فكيف يرحم الرعية



    الشي المطلوب من الشيخ
    1- العدل بين ربعه

    2- يحث ربعه على العمل الطيب ويخصص صندوق للجماعة لمساعدة من يتعرض لأي شي لا قدر الله ومساعدة أي شخص يتزوج
    3- يحاول يجمع ربعه كل بين فترة وفترة ويحثهم على الاجتماع وعدم القطيعة
    4- يطالب لربعه بالأشياء التي تكون من حقهم فمثلاً من يسكن بهجرة ولا يوجد طريق معبد يطالب لهم بطريق مسفلت ويطالب بجميع الخدمات الأخرى من مدارس وصحة وكل الأشياء الأساسية والضرورية للحياة أسوة بغيرهم
    5- يكون هو الشخص الذي يقضي بين ربعه في المشاكل ويحاول حلها بأي طريقة كانت
    6- يكون متواضع وبنفس الوقت يجعل لنفسه هيبة ومقدار شرط لا يصل إلى مرحلة التكبر
    (أخاف تزعل يا أبو فرج وتظن بأن كلمة التكبر أنت المقصود بها ) هذي وجهة نظر عامة
    والكل يعرف الأشياء المطلوبة من الشيخ التي لم أذكرها فكل شي معروف وواضح من إيجابيات وسلبيات
    أبو فرج . . . مهندس علاقات اجتماعية

  3. #21
    ممنوع
    تاريخ التسجيل
    14 - 8 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    918
    معدل تقييم المستوى
    580

    افتراضي رد: الحوار الثاني / شروط شيخ العشيرة الناجح وصفاته المطلوبة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    هلا فيك أخي أبو فرج

    تقول أنت من الشروط المقترحة كذلك

    1-موافقة قومه ورغبتهم فيه

    أقول لك يا أبو فرج:( الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ) إذا كان الشخص غير مقبول عند جماعتهم بدون سبب مع العلم بأنه كفو هذي مشكلة كبيرة / وإذا كان مرغوب عندهم ولكنه غير كفو فهذه مشكة أكبر . طبعاً نعرف أن الجماعة يعرفوا بعض ويعرفون الكفو من غير الكفو ولكنني أتكلم بناءً على ما جاء ( بأن الأرواح جنود مجنده ...الخ ) .. إلا إذا قومه موافقين عليه لأنه كفو بغض النظر عن قابليته لديهم ، ويكون تفكيرهم الأفضل هو الأولى وتركيزهم على الفائدة العامة التي تعود عليهم بغض النظر عن أنه مقبول أو غير مقبول .

    2- وعيه وادراكه للواجبات والحقوق

    أقول لك يا أبو فرج: والله إن أكثر الناس عارفين طريق الصح والخطأ والوقت إلى حنا فيه قليل إلى تحصله مو عارف واجباته وإذا تبغا يفكر صح والله يفكر ويمكن يزود على كلامك بس تعرف المشكلة في أيش:-
    المشكلة يا أخي أبو فرج هي في ( التنفيذ هل هذا فعلاً ينفذ ما هو واجب عليه ) وهذي أشوفها أكبر مشكلة إلى يعرف الطريق الصحيح وواجباته ولكنه لا ينفذ الصح .

    3- القدرة على القيام بهذا الدور

    أشوف أن هذا السؤال تقريباً شبيه بالسؤال الثاني تكون المشكلة في عملية التنفيذ بس من صيغة السؤال يخطر على البال واحد من اثنان :-

    أ- يمكن ما يقدر يقوم بهذا الدور أما لأنه غير كفو أو أنه كفو ولكن يجهل أشياء كثيرة بما هو مطلوب منه من واجبات ويكون جاهل في الأمور التي تخص المطالبات بالدوائر الحكومية التي يخدم بها ربعه وجاهل حتى في الأمور العامة مع جماعته
    ب- أما أن يكون كبير بالسن ولا يستطيع القيام وأما يكون كسول وهذا الخيار نسبته ضعيفة

    4- حسن علاقته مع جماعته ومع بقية العشائر:-

    أقول لك يا أبو فرج:أنني قمت بالرد على هذا السؤال في العلاقة بالقبائل الأخرى ( وقلت أولاً يصلح العلاقة فيما بينه وبين جماعته ومن ثم يفكر في القبائل الأخرى وينطبق هذا القول لمن يقال له (أصلح حالك قبل أن تصلح حال غيرك) وطبعاً العلاقة بالعشائر الأخرى ضرورية جداً ولها إيجابيات كثيرة جداً ولكنني أكتفي في واحده فقط نذكرها مثلاً النسب بين العشائر (تجد تقدير منهم ودائماً على لسانهم قول والله هؤلاء أرحامنا أنسابنا خوالنا عيال عمنا وبالأخير تصبحون كأنكم من عشيرة واحده ويفزعوا معكم وتفزعوا معهم في جميع القضايا وخاصةً التي تخص لا قدر الله المطالبات بالدم والعلاقات العامة ضرورية في جيمع المجالات .

    ولكنني سوف أذكر شي مهم وهو ( في بعض الأحيان ربعك إلى هم منك وفيك جماعتك ما يساعدوك حتى تستطيع أن تقوك بدورك على أكمل وجه وهذه المشكلة تكمن في ضعف

    التعليم والثقافة والدين والعقلية وتجد الشيخ يبحث لهم عن الخير والتقدم ولكنهم مثل إلى ما يحرك ساكن وهذه مشكلة وفي بعض الأحيان تجد المفسد الذي يحاول يخرب الأمور لأغراض خسيسة بنفسه )

    هذا رائي والسلام عليكم

  4. #22
    عضو جديد الصورة الرمزية أبو فرج
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    579

    افتراضي رد: الحوار الثاني / شروط شيخ العشيرة الناجح وصفاته المطلوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوشامه";552667][color="red
    ** شدني عنوان الموضوع وكأن المشيخه تساوى مفهومها ووضعها مع العمـوديه ؟ [/color]أبو فـرج > أنا لي وجهـة نـظر يأخي أبو فرج تدخل ضمن بوتقة المشيخه ولكنها بمـنحنى ثاني ؟

    أبو فـرج إنظر لمن حولك من شيوخ قبائل بلي وتمعن بأوظاعهم المااادية الصعبـه وأوضاع أبنائهم

    الوظيفية ، فالذي ينظر لوضع أسلافهم بالماضي يأسف لحالهم بالمسـتقل ، فكيف أن جد هذ الرجل

    كان يقود قبيله فيها الفقير والغني وكان واجهة لهم أمام القبائل المجاورة من كرم وطيب واستقبال

    وقضاء حاجه متعسره ، ويوم إن بعض الناس في ذلك الوقت ليس له طاري 0

    أما بوقتـنا الحالي فأخص مشائخـنا بعض مشائخ قبيلة بلي أنهم يلاقـون تهميش من الدولة ماديا

    ومعنويا وبالتالي هذا التهميش تنعكس آثاره عليهم وذلك بتهميش مجتمعاتهم وبالأصح جماعتهم لهم

    وعدم النظرة لهم كما ينبغي بسبب نظرة الدولة لهم 0

    وأما الأن بوقتنا هذا فالشيـخة سالفة من لا سالفة له ، وأصبحت الوظيفة التي يشغلها المتقاعدون

    بعد تقاعدهم ، فـعزائنا لكم ياأصحاب الساس وإنشاء الله أنكم مأجورون بإذن الله 0

    بارك الله فيك يا ابو شامه على المشاركة المؤثرة والمعبرة عن حال مشايخنا في الماضي والحاضر وعسى الله ان يعيننا نحن واياكم على تصحيح ولو الشيء اليسير من هذا الحال عبر نقاشاتنا وحواراتنا وافكارنا
    أبو فرج . . . مهندس علاقات اجتماعية

  5. #23
    عضو جديد الصورة الرمزية أبو فرج
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    579

    افتراضي رد: الحوار الثاني / شروط شيخ العشيرة الناجح وصفاته المطلوبة

    شيهان بلي اولا بارك الله فيك على سيل المشاركات والاضافات الثرية والمستفيضة والنافعة للباحث وجزاك الله خيرا وجعلها في موازيين حسناتك والله يااخي اني مسرور منك واشعر انك تهتم بي وبمواضيعي بارك الله فيك وزادك علما وثقافة وفقها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيهان بلي مشاهدة المشاركة


    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    دور الشيخ


    فيه أمور دينية ودنيوية وعلاقات مع جماعته وعلاقات مع خارج جماعته


    الأمور الدينية


    أهم شرط في الشيخ أن يكون رجل ملتزم ويطبق الشريعة بحذافيرها ويراعي ويخاف الله في رعيته ويعدل ويحكم بينهم بما شرع به الله وتكونشاملة كل شي يخص شرع الله ويحاول تثقيف كبار السن ومن الجاهلين في أمور دينهم وخاصة كبار السن

    وبدون تحديد وتفصيل فأنتم تعرفون كل شي يخص الدين


    الأمور الدنيوية + العلاقة مع الجماعة

    وأن يكون رجل متواضع وبنفس الوقت يحافظ على هيبته بدون ما يتعالى على ربعه وأن يكون متعلم ومثقف ومتطلع وصاحب نظرة بعيد وأن يجتمع كل بين فترة وفترة مع جماعته ويحثهم على طاعة الله وعلى الصلة فيما بينهم ويتطلع إلى احتياجاتهم التي يستطيع هو أن يتقدم للجهات الحكومية لتقديم الخدمات التي يحتاج إليها ربعه وأن يختار مجموعة من خيرة ربعه من المثقفين والعلماء للتشاور معهم في أمورهم الدينية والدنيوية العامة وفي الأمور التي تخص جماعته وان لا يستعجل في اتخاذ أي قرار ويفضل أن يتشاور مع المجموعة الذي اختارها بشأن قضية أو أي شيء لتعم الفائدة ويكون طرح الحلول متوفرة بشكل أكثر فمن الممكن يكون الحل عندك ولكن عندما تسمع الحل من شخص آخر تعجب به وتفضل حله على حلك ويخصص رجل من جماعته يكون متعلم ومثقف ورجل ملتزم بالدين وصاحب فكر عالي وذكي في حل المشاكل التي تحصل بينهم لأقدر الله ويكون كالقاضي بينهم ويوجههم ويحثهم على ترك العصبية القبلية

    اعجبتني كثير هذه الصفات المطلوبة بالشيخ سنضمنها ورقة ختام الحوار
    \
    واتوقع سنستفيد منها في حوارات اخرى




    أن يخصص صندوق لجماعته للرجوع له وقت الحاجة ويستخدم في
    1- مساعدة الزواج ويحثهم على الزواج الجماعي للاستفادة من الوقت ويخفف على جماعته عناء السفر والتكاليف لأن والله العطلة الصيفية أصبحت كيف أترتب جدولك حسب دعوات الزواج وكل كرت يصل وكأنه خطاب من الحقوق المدنية وقصدي ليس البخل أو الردى ولكن أكثر الناس الله يعلم بحالة في هذا الزمن تغير كل شي وخاصة الأسعار
    2- لدفع أديه لأقدر الله
    3- لمساعدة جماعته من ذوي الدخل المحدود والضعيف



    العلاقة بالقبائل



    العلاقة بالقبائل لآخري فيها أشياء ضرورية ولكن لن أذكرها إلا بعد أن تنتهي وتكتمل العلاقة بقبيلتك ونكون كمن يقول أصلح حالك قبل أن تصلح حال غيرك



    ( فإذا سمعنا عن الحلم العربي فيوجد لدينا الحلم بالقبيلة )




    الشيخ له دور كبير ومرتبط مع الدولة ومع عشيرته الأمر ليس سهل الأمر لا يقف عند توقيع أو ختم أو علاقته مع جماعته


    فتوجد بعض أمور يمكن يجهلها البعض ومنها


    أن الدولة تثق في الشيخ ، والشيخ يستطيع أن يتقدم له شخص من خارج القبيلة محد يعرف أصله من فصله ويعرض مبلغ مالي كبير للشيخ مقابل أن ينتسب لهذه القبيلة وبهذا فأن الشيخ يضر الدولة في أن هذا الشخص يمكن جاء من الخارج وفي نيته الوصول إلى أهداف تمس بأمن الدولة


    أو أشخاص



    ويضر جماعته من ناحية أن العرق دساس يمكن يكون أسود البشرة نحن نعرف لا فرق بين عربي أو أعجمي ولا بين أبيض وأسود إلا بالتقوى


    ولكن عندما يكون الشخص معروف ، ولكن إذا كان غير معروف وأسود البشرة ولكن أصبح كأنه أبيض بسبب الزواج بين صاحب البشرة البيضاء والسوداء وتغيرت مع مرور الزمن فيحدث أن هذا يختلط بقبيلتك ويتزوج على أساس انه منكم ويرزقه الله في ولد أسود البشرة


    وهنا يبدأ مفعول العرق دساس


    هنا تبدأ الكارثة والنية السيئة


    الشيخ لابد يكون له احترام وشخصية وقدره عند جماعته وبعض الناس يشوف الشيخ ثقيل يقول هذا متكبر


    وبعضهم يمكن حتى لو كان الشيخ متواضع جداً وبطريقة خاطئة منه بالإفراط بالتواضع ومع ذلك يقولون عنه متكبر


    أنا لا أقدم التهمة لأي شيخ فيما ذكرته ولكن لكي يعرف من يجهل دور الشيخ ويستصغر دوره بأنه لا يقتصر على التوقيع والختم والأمور البسيطة



    ودور الشيخ والله نستطيع اختصاره فقط في الأمور التي تخص الدين فقط لأن الدين حث على كل شي فيه خير وما ترك شي نحتار لأجله



    يا شيخ انا جيتك على الفطّر الشيب ***** قـــــزّان مــــن دار المحبيــــندبّــــــاب

    دبــا عليّ ودبّ منـــــي بتقــــــريب ***** قــــــل المواشييـــــــــاذرا كل منهاب

    مــــن دارنا جينا لــدارك مـــــغاريب ***** يــــمّوم نجـــمِ لا تغيّـــر ولا غـــــــــــاب

    متخيرك يـــامنقع الجودوالطيــــــب * لا خيّـــــب الـــــه للاجاويــــــدطــــــلاّب

    ســــــلام مـــن قلبٍ محبٍ بـــــلا ريب *لــــه يستتبّالشــــــاب ويشبّ من شاب

    يـــــــالجوهر الناريز يالعطر يالطيب *يــــالصعل يــــالصهّال يا حصان الاطلاب

    يــــالزير يــــالزحّاريــــالنمر يالذيب * يــالّليث يــــاللاّيوث يــــالشبليــــالداّب

    ـــيالضاري الضرغام عطب المضاريب * يـــالفرز يا مفراسضــــــده والاجنــــاب

    يــــالنّادر الهيلع عقـــــــاب المراقيب *يــــــا نافلٍ جيلـــه بعيدين وأقــــــراب

    نــطّاح طابور العســـاكرليـــــــاهيب *ستــــــر العذارى لاغشا الزمل ضبضاب

    عيبك الــــــى منقالو الناس بك عيب *بالسيف لأرقــــاب المنــــــــاعير قصّاب

    وعيبكالـــــى من قالو الناس بك عيب *للسمن فــــوق مفطّح الحِيـــــــلصبّاب

    وذبح الغنم والكوم حــــــرش العراقيب *وِإعـــطا المهـــار وبذلمـالٍ بلا حساب

    وبـــك شارةٍ كب الفـــــــراد المحاديب *وبذلالطعـــام وللتنافيــــل كسّــــــاب

    ونمرا تجرّة للــــعداوالاجـــــــــــــانيب *تفجا بها غـــرّات ضـــدكبـــــالاسباب

    ومــــــــن عقب ذا بالعون مابك عذاريب *احلــــى مــــنالسكّر على كبد شرّاب

    جيناك فــــــــوق الهجن شيب المحاقيب *لمشاهدكيــــاشوق وضّاح الانيــــاب

    الحـــــــرّ يضرب بـــالكفوف المعــــاطيب *والتّبع قناصه مــــن الصيد مـــا جاب

    وانت الـــــذي تافي بكلالمــــــــواجيب *كنك هديب الشـــــــام بالحمِل عتّاب

    تثني لابـــوصلفيق مــــابه تكــــــــاذيب *شيخ السخا معطي طويلاتالارقاب

    يــــامــــــا عطيت اللـــــي يجونك طلاليب *كـــم واحد جا لكمن الوقت منصاب

    وفـــرجت همّه فــــي كبار المـــــــواهيب *مـــنعيلمٍ يزمي كمــــا يزمي الزّاب

    عــــــــز الله انك طيب وتفعلالطيــــــــب *والطيب يجنى منــــك يازاك الانساب


    ولاهــــــو كثيرٍيـــــــــا مهدي الاصاعيب *أفعالكم يعـــــدّة اللــــــي بالاصلاب


    وشكرا على هذه القصيدة وبارك الله فيك


    ************************************************** *************************

    يطري علي المدح ساعات ويغيب
    وليا طرا يطري علي ابن [ المعلا]






    والسلام عليكم

    أبو فرج . . . مهندس علاقات اجتماعية

  6. #24
    عضو جديد الصورة الرمزية أبو فرج
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    579

    افتراضي رد: الحوار الثاني / شروط شيخ العشيرة الناجح وصفاته المطلوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أقبل الربيع مشاهدة المشاركة
    أشكرك أخي0

    القيادة بحد ذاتها أمر عظيم ، فهي في موضع التكليف وليس التشريف 0 وشيخ القبيلة هو قائد اداري او اجتماعي لقبيلته ولن ينجح أي قائد بما فيهم شيخ القبيلة الا اذا استند على عدة محاور معنوية ومادية 0

    وهي كالتالي :0

    صاحب ورع وتقوى ( لا تأخذه في الحق لومة لائم )
    المصداقية والشفافية والشجاعة في الروءيا واتخاذ القرار 0

    شخصية حوارية محنكة تقرع الحجة بالحجة 0

    لديه القدرة على سبر أعماق الاخرين ( أي فراسة وبعد نظر )

    شخصيةاجتماعيةمؤثرة و جاذبة بتواضعها ،وتفانيها في خدمة الآخرين خاصة الأقل

    حظا في المال والجاه 0

    أن يكون صاحب جاه ومال ( فهذا مطلب هذا الزمان )

    فكل ما سبق لايتوفر الالصاحب علما عال أكسبه علمه حصافة ونظرة واقعية وشمولية

    وقدرة على التحليل المنطقي المنصف بكل استقلالية وحيادية 0

    اقبل الربيع اقبل الخير عليك ان شاء الله جزاك الله خيرا على الاضافة القيمة وجعلها في موازين حسناتك
    أبو فرج . . . مهندس علاقات اجتماعية

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا