بعد ما شفت ردود من الأخوان قلت الأمر كبير وعلي أن أعود وأطرح ما بنفسي بشكل أكبر وأفضل أتمنى من الأخوان قراءة مشاركتي على هذا الموضوع وخاصة للأخ محمد سنيد وهي:-
إليكم هذه القصص:-
قصة ماعز والغامدية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
عن بريدة رضي الله عنه ان ماعز بن مالك الاسلمي أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله اني ظلمت نفسي وزنيت، واني أريد ان تطهرني فرده، فلما كان من الغد أتاه، فقال: يا رسول الله اني زنيت فرده الثانية، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قومه، فقال: أتعلمون بعقله بأسا؟ أتنكرون منه شيئا؟ قالوا: ما نعلمه الا وفيّ العقل، من صالحينا في ما نرى، فأتاه الثالثة، فأرسل اليهم أيضا، فسأل عنه فأخبره انه لا بأس به ولا بعقله، فلما كان الرابع حفر له حفرة، ثم أمر به فرجم.
فجاءت الغامدية، فقالت: يا رسول الله اني زنيت فطهرني، وانه ردها، فلما كان الغد، قالت: يا رسول الله لم تردني؟، قال: فلما ولدت أتته بالصبي في يده كسرة خبز فقالت: هذا يا رسول الله قد فطمته، وقد أكل الطعام، فدفع الصبي الى رجل من المسلمين، ثم أمر بها فحفر لها الى صدرها، وأمر الناس فرجموها، فيقبل خالد بن الوليد بحجر فرمى رأسها فتنضخ الدم على وجه خالد فسبها، فسمع نبي الله سبه اياها، فقال: مهلاً يا خالد! فوالذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس (وهو الذي يأخذ الضرائب) لغفر له ثم امر بها فصلى عليها، ودفنت. وفي رواية فقال عمر يا رسول الله رجمتها ثم تصلي عليها! فقال: (لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة وسعتهم، وهل وجدت شيئاً أفضل من أن جادت بنفسها لله عز وجل)
من هذه الأحاديث نعرف أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاء إليه ماعز ظن أن ماعز يوجد بعقله خلل وأنه غير طبيعي وذلك لأنه رده أكثر من مره إلا عندما سأل قومه عنه وقالوا بأن عقله وأفي يعني سليم وليس به خلل .
إذا الرسول صلى الله عليه وسلم اعتبر أن هذا التصرف من ماعز بأنه رجل غير عاقل مع العلم بأنه هو الذي جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وغير مكروه ولا مجبور وأعترف على نفسه بطوع منه .
أجل لماذا رجال الهيئة جزاهم الله خير يفرضون سوء النية في رجل وأمراة لا يعلمون عن صلة القرابة بينهم ، والرسول صلى الله عليه وسلم فرض حسن النية بهذا الرجل وظن أنه مجنون مع العلم بأنه نطق بلسانه وأعترف على نفسه .
وكذلك الغامدية
ديننا الإسلامي جعل الحكم على الزاني والزانية صعب جداً حتى ينطبق عليهم الرجم ولا ينطبق عليهم الرجم إلا في حالتين :-
1- أما بالاعتراف الطوعي منهم بأنهم أتركبوا معصية الزنا
2- أما أن يشهد 4 رجال عدل وقد شاهدوه وهو يولج .
من كلامي هذا ليس دفاع عن الزاني والزانية ولكن ديننا لا يحثنا على فرض سوء النية والله عز وجل أرحم بعباده من عباده .
نسمع عن شباب ضاع ثلاثة أرباع عمرهم في السجن ، وبالآخير عندما يثق بأن عمره ذهب سدا وضاع مستقبله يتجه إلى الهيئة ويقوم يغامر في مغامرات ارتجاليه منه لا تعتمد على كيفية التعامل بما شرع الله به ، لا من ناحية شرع ولا نظام ولا حسن تصرف .
نسمع من الأخوان يقولون بأن البعض من الهيئة تجده ينفخ شوي ويضاربك ، في نظري أن هؤلاء هم التائبين أصحاب السوابق لأنهم متعودين على العربجه وموقادرين يتركوها وليسوا رجال الهيئة المتعلمين الفعليين الذين قضوا حياتهم منذ الصغر في الصلاة وعلى الطريق الصحيح .
رجال الهيئة لا بد يكونوا متعلمين جامعيين حسن سيبرة وسلوك ويتم عمل دورات لهم عن كيفية التعامل مع عامة الناس .
أما بالنسبة للتائبين لو يخلوهم معهم حرس شخصي ( بودي جارد) لأن لديهم خبرة في ذلك .
إلى ألأخ / محمد سنيد
جاء في ردك على الموضوع
بقولك
ماحدث قبل كم سنه على طريق المدينه في تبوك من رجال الهيئه اللتي ذهب ضحيتها شاب وبنت في ريعان شبابهما هل يحق للهيئه
ان تقوم بمطاردتهما وتدفع بالسياره للإصطدام بتريلا ثم يهربون ولا يبلغون عن الحادثه إلأا عند رجوعهم إلى بيوتهم ؟؟
نقول كل شئ بيد الله وهذي منيتهم لكن الدنيا اسباب وهم سبب في قتل ثنين حتى ولو هم غلطانين وطالعين مع بعض
الدين يسر وفيه طرق كثيره للوصول اليهم ومن اهمها التبليغ عنهم وليس قتلهم والتهور
الأخ / محمد سنيد تمنيت لو قراءة مقالي قبل فترة بعنوان
هل أنت معهم؟؟ أم ضدهم ؟؟ وماذا تقول عنهم.
هذا جزء من المقال الذي كتبته اتمنى بعد قراءته هنا الرجوع للمقال الأصلي بنفس العنوان إلي نوهت عنه فوق هذه الجملة
محاربة رجال الدين ومنهم رجال الهيئة
الآمـــــــر: الحثوالتوجيه
بالمعروف: باللين
النهــــي: المنع
المنكـــــــر: الفساد
بعد هذه المعاني من يقف ضدهم فاسد
المشكلة يوجد مجموعة قليلة ينساقون خلف هذه الخطط القذرة أكرمكم الله
توجد قضية صار بها كلام كثير
حادث الشاب والفتاة عندما طردتهم الهيئة وصدموا وماتوا
قام كل شخص يدلي بدلوه مثل العلماني والمسلم العاصي
يوجهون النقد للهيئة وهذه الحادثة الذي ساعدهم لونها رمادي يستطيع أي شخص فبركتها ضد الهيئة
تجدهم ينظرون لها من زاوية واحده ضد الهيئة
لو تجادله يستخدم اللون الرمادي ويقول عارف أنهم مخطئون بس الطرد ممنوع ليه تطردهم الهيئة
يعود سريعاً لانتقاد الهيئة
كل من قال لو الهيئة تركوهم يمكن يتوبوا
أقول
ممكن لو تركوهم لن يتوبوا ويتسببون بولادة طفل بالحرام
بنظري نسبة الخطأ على الهيئة 1% هذه النسبة ليست فعليه لا تعني أنهم ارتكبوا خطأ لكن لأنهم سبب
لكل من يوجه النقد واللؤم للهيئة
أقول
كانت فيه فرص مطروحة قبل الحادث
1- لو أنهم التزموا بتعاليم الدين ولم يقوموا بالاختلاء لغرض الزنا
2- لو أنهم استجابوا لنداء الهيئة ووقفوا
3- لو أنهم لم يقوموا بمخالفة للأعراف والتقاليد
الهيئة لم يحرضوهم على الاختلاء وأمروهم بالتوقف وليس للهرب والسرعة
يقولون لو الهيئة ما طردتهم ما صار الحادث
الطرد ليس كله ممنوع لو الهيئة لم يطردوهم وبلغوا الدوريات داخل المدينة فأنهم لن يتوقفوا داخل المدينة
وممكن يصدموا طفل أو عائلة
لكن لا نحتاج للف والدوران ونتجادل معهم لأن المغزى واضح
تم توجيه تهمه للهيئة أن سائق سيارة الهيئة حد الشاب عمداً وتسبب بالحادث
لو أن هذا ثبت فعلاً : فحكمي أن الهيئة ارتبكوا خطأ نظامي ولكن لا أتجاهل خطأ الطرف الثاني
بعد هذا الحادث بأسبوع سمعنا عن خبر يقولون فيه أن الهيئة يكررون نفس الغلط وقاموا بطرد شاب مشتبه به
وصار عليه حادث وطلع إلى معه أهله
ونفرض أن معه أهله ليه يهرب
الهيئة لديهم قائمة بشباب مشبوهين ومعروفين من أصحاب السوابق ومنهم من ستروا عليه الهيئة
ولكنه لم يتب ومن الممكن أن هذا منهم بس المرة هذي كانت صدفة أن إلى معه أهله
هل تريد من الهيئة تترك الزاني والزانية في شأنهم حتى محد يطردهم ويضايقهم
وعندما تسمع كلامهم وكأن ما قاموا به الهيئة فيه غلط كبير لا يختلف عليه اثنان حتى نسمع منهم
كلمة استنكار بقولهم يكررون
هل تشفق على زاني وزانية ماتوا بحادث أم لطفل لقيط
الطفل ليس له ذنب وتجده بعمر سنتين ينظر لمن تبناه يظن بأنهم أهله
لا يعلم أنه لقيط غير معروف الأب والأم وليس له أخوان ولا جماعة
وبكره لما يكبر ويعرف كيف تكون نفسيته وتجده على لسان الناس لآ أحد يزوجه إذا هو ولد ولا أحد يتزوجها إذا هي بنت
شاهدت صور لأكثر من طفل لقيط
منهم من تم ذبحه بسكين ورمى به أكرمكم الله في حاوية زبالة
ومنهم من تم دعسه بالسيارة ومن ثم حرقه
ومنهم من تم إلقائه للكلاب لكي تنهشه وتأكله .
بالأخير رجال الهيئة بشر غير معصومين عن الخطأ ، إذا أخطا أحدهم تجد أكثر الناس يكبرون السالفة وكان هذا ليس بشر ومعصوم عن الخطأ أتمنى أن الهيئة تصحح من الأخطاء ، وخاصة موضوع الشبهه في الشاب والفتاة وعليهم فرض حسن النية وأن لا يعترضوا شخص بعينه وبدون سبب ولا يمسكوا أحد إلا إذا وجدوهم متلبسين أما مسألة الشباب المشبوهين لديهم ولهم سوابق يحق لهم مسألتهم حتى ولو وجودهم غير متلبسين
وبالآخير مهما حصل وجود الهيئة ضروري وعلينا عدم انتقادهم بشكل قاسي كل مشكلة ولها حل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المفضلات