صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 18 من 38

الموضوع: صين شعبي مصغر؟؟

  1. #13
    ممنوع
    تاريخ التسجيل
    5 - 11 - 2008
    المشاركات
    341
    معدل تقييم المستوى
    608

    افتراضي رد: صين شعبي مصغر؟؟


    بسم الله الرحمان الرحيم

    أما بعد
    فهذه المسألة من المسائل الخلافية الشائكة التي اختلف بها السلف و يختلف بها فقهاء العصر. و قد رأينا تبسيط هذه المسألة و توضيح المسألة من أبعادها و تبيين أدلة كل طرف و مناقشتها. و من ثم الوصول إلى حكم وسط راجح في هذه المسألة.

    ترغيب الإسلام على الزواج و الإنجاب

    لقد حض الإسلام على الزواج وذم الرهبانية و التبتل. وثبت في الصحيح عن ابن مسعود t قال: قال رسول الله r: «يا معشر الشباب. من استطاع منكم الْبَاءَةَ فليتزوّج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج. ومن لم يستطع فعليهِ بالصوم، فإنه له وِجَاء» رواه الجماعة. وعن سعد بن أبي وقاص قال: «رد رسول الله r على عثمان بن مظعون التبتل. ولو أذن له لاختصينا». وعن أنس: أن نفراً من أصحاب النبي r قال بعضهم: "لا أتزوج". وقال بعضهم: "أصلي ولا أنام". وقال بعضهم: "أصوم ولا أفطر". فبلغ ذلك النبي r فقال: «ما بال أقوامٍ قالوا كذا وكذا؟ لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني». متفق عليهما.
    فهذه كلها أحاديث صحيحة ترغب بالزواج، ولا تدل بأي شكل على استحباب الإنجاب. والفرق شاسعٌ بينهما، لأن الهدف من الزواج هو إحصان النفس. ولو كان الرجل شيخاً مثلاً لا رغبة له في الزواج، فلا يكون الزواج مستحباً له على قول بعض العلماء. قال الغزالي في الإحياء: «من اجتمعت له فوائد النكاح وانتفت عنه آفاته فالمستحب في حقه التزويج، ومن لا فالترك له أفضل، ومن تعارض الأمر في حقه فليجتهد ويعمل بالراجح».
    وقد استشهد من قال باستحباب الإنجاب بأحاديث باطلة ضعيفة لا يكاد يصح منها شيء. منها: حديثٌ عن ابن عمر عن الديلمي في مُسنَدِ الفِردَوس قال: قال رسول الله r: «حجوا تستغنوا. وسافروا تصحوا. وتناكحوا تكثروا. فإني أباهي بكم الأمم»، وفي إسناده محمد بن الحرث عن محمد بن عبد الرحمن البيلماني وهما ضعيفان. وأخرج البيهقي عن أبي أمامة: «تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم. ولا تكونوا كرهبانية النصارى»، وفي إسناده محمد بن ثابت وهو ضعيف، وقد أشار البيهقي نفسه لضعف الحديث. وأخرج الدارقطني في المؤتلف وابن قانع في الصحابة عن حرملة بن النعمان: «امرأةٌ ولودٌ أحَبّ إلى الله من امرأة حسناء لا تلد. إني مكاثرٌ بكم الأمم يوم القيامة»، وهو ضعيف. وأخرج ابن ماجة وعن عائشة أن النبي r قال: «النكاح من سنتي. فمن لم يعمل بسنتي فليس مني. وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم. ومن كان ذا طول فلينكح. ومن لم يجد فعليه بالصوم، فإن الصوم له وجاء»، وفي إسناده عيسى بن ميمون وهو ضعيف. وأخرج الحاكم عن عياض بن غنم: «لا تزوجوا عاقراً ولا عجوزاً، فإني مكاثر بكم الأمم»، وقد ضعفه ابن حجر. وأخرج ابن مِرْدَوَيْه في تفسيره من حديث ابن عمر: «تَنَاكَحُوا تَكْثُروا فَإنِّي أُبَاهِي بكُمُ الأُمَمَ يومَ القيامة»، وضعفه الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء (2|22). وأخرج الطبراني عن سعد بن أبي وقاص: «إن الله أبدلنا بالرهبانية الحنيفية السمحة». وأخرج أحمد وأبو داود عن ابن عباس مرفوعاً: «لا صرورة في الإسلام»، وفي إسناده عمر بن عطاء وهو ضعيف كما أفاد المنذري. وأخرج أحمد عن عبد الله بن عمرو مرفوعاً: «انكحوا العالمين الأولاد، فإني أباهي بكم يوم القيامة»، وفيه جرير بن عبد الله المعافري وهو ضعيف. وأخرج أحمد والطبراني في الأوسط عن حفص بن عمر (هو ابن عبد الله بن أبي طلحة، جيد الحديث) عن أنس أن النبي r كان يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهياً شديداً ويقول: «تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة»، وفي إسناده خلف بن خليفة وهو ثقة لكن قد خرف واختلط، وقد أشار لذلك أحمد (3|245) في ذكره لهذا الحديث.
    على أن هذه الأحاديث كلها –لو صحت– تؤخذ على استحباب تزوج المرأة التي تنجب الأولاد. و ليس من هذه الأحاديث حديثٌ واحدٌ يُحرّم تحديد النسل. فالتحريم لا بد له من دليلٌ واضحٌ، و هو مُنتفٍ في هذه الحالة. وأحسن ما في الباب ما رواه أبو داود (2|220) وابن حبان (9|364) والحاكم (2|176) عن معقل بن يسار قال: جاء رجلٌ إلى النبي r فقال: «إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال، وإنها لا تلد. أفأتزوجها؟» قال: «لا». ثم أتاه الثانية، فنهاه. ثم أتاه الثالثة، فقال: «تَزوَّجوا الودُودَ الولُودَ فإنِّي مُكاثِر بكم الأمَم». والمُكَاثرة: هي المُفاخَرة بالكثْرة. والحديث في إسناده مستلم بن سعيد قال عنه ابن حجر: «صدوقٌ عابدٌ رُبما وَهِم». وهذا لو صحّ لكان معناه تحريم تزوج المرأة التي لا تنجب، وهذا أمرٌ لا أعلم أحداً منهم يقول بذلك. وفي الحديث بعض النكارة، إذ كيف عرف ذلك الرجل أنها لا تنجب وهو لم يتزوجها؟ ألِمجرد شك في قدرتها على الإنجاب يحرم الزواج منها؟! وناهيك بالحديث ضعفاً أن لا يعمل به أحد. إلا إن حملوه على مجرد كراهة الزواج ممن يُظَن أنها لا تنجب، فيكون المعنى كراهية قطع النسل كلية (وليس تحريم تحديده).
    وقد استدل البعض بكراهية تكثير النسل بقوله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ. فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ. ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا} (النساء:3). قال بعض العلماء معناها: تزوجوا واحدة ذلك أدنى أن لا تكثر عيالكم. قاله زيد بن أسلم وجابر بن زيد وسفيان بن عيينة والشافعي. وهذا التفسير جائزٌ عند علماء اللغة.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أنا خوي الليل والذيب أخاوية 00 لاماحسبت دروبها مع خطرها
    أمشي ظلام الليل وأقصر خطاوية 00 هذي حياتي ثم هذا قدرها

  2. #14
    ممنوع
    تاريخ التسجيل
    5 - 11 - 2008
    المشاركات
    341
    معدل تقييم المستوى
    608

    افتراضي رد: صين شعبي مصغر؟؟

    الأسباب التي تدعو لتحديد النسل
    أولاً: من المعلوم عند الجميع أن مساحة الأرض محدودة والصالح منها لسكن الناس وللزراعة والإنتاج ممّا يحتاجه الناس محدود. و نجد كثيراً من بلاد المسلمين -بنغلادش مثلاً- قد استُنفِذت بها كل الموارد الطبيعية و الأراضي القابلة للزراعة، مع زيادة كبيرة للسكان أدت لفقر مدقع و مجاعة دائمة و تخلف شامل في كل النواحي. و زيادة السكان لا تزيد البلاد إلا فقراً.
    و هذه الهند و الصين بدأتا كلاهما تجربة النهوض في نفس الوقت. و على الرغم من كون الهند أكثر ديمقراطية و انفتاحاً فإن عدم تحديد النمو السكاني جعل الهند تبقى متخلفة من المنظور العام، بعكس الصين التي حققت بسبب تمكنها من السيطرة على النمو السكاني أعلى نمو اقتصادي في العالم.
    وأخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة: «مَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْفَقْرَ، وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمُ التَّكَاثُرَ. وَمَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْخَطَأَ وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْعَمْدَ». وأخرجه ابن حبان في صحيحه (8|16)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (10|236): «رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح»، وقال الحاكم في مستدركه (2|582): «هذا حديث صحيح على شرط مسلم». وأخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة أيضاً: «ليس الغني عن كثرة العرض، ولكن الغني غنى النفس. والله ما أخشى عليكم الفقر ولكن أخشى عليكم التكاثر. ولكن أخشى عليكم العمد».
    ثانياً: أن الفطرة وضعت حداً مناسباً لتنظيم النسل والمنع من تضخيمه في جميع أنواع الأحياء حتى الإنسان. و كمثال مصغر على ذلك قبيلة تعيش حول بئر ماء فلما تضاعف عدد أفراد القبيلة جف البئر و لم يعد يكف فمات الكثير من العطش مما حدد نمو القبيلة.
    ثالثاً: أن طبقات الناس متفاوتة غنىً وفقراً، فلهذا وجب الحد من التناسل صيانةً للأسرة مما يتهدّدها من خطر كثرة الأولاد وإنقاذاً للأمة مما يتوقع لها من البلاء وشدة الأزمات.
    رابعاً: أنّ تحديد النسل يحفظ للمرأة صحتها وجمالها. و هذا ثابت و معروف في العلم و الطب. فكثرة الإنجاب ترهق المرأة و تذهب جمالها و تقصر معدل عمرها.
    خامساً: أن المطلوب هو النوعية و ليس الكثرة. فأن نحصل على ذرية قليلة يعتني بها آبائها خير العناية لتصبح بعد ذلك النخبة القائدة خير من ذرية كثيرة ضعيفة لا تملك قوت نفسها.
    أخرج أحمد وأبو داود بإسناد حسن أن رسول اللّه r قال: «يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها». فقال قائل: ومن قِلّةٍ نحن يومئذٍ؟ قال: «بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنكم غثاءٌ (ما يحمله السيل من وسخ) كغثاء السيل. ولينزعنَّ اللّه من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفنَّ اللّه في قلوبكم الوهن». فقال قائل: يا رسول اللّه، وما الوهن؟ قال: «حبُّ الدنيا وكراهية الموت». فلم تغن عنا كثرتنا شيئاً في هذا العصر، و إنما أصبحنا كالغثاء الذي يحمله السيل، كثير وافر لكنه لا يفعل شيئاً.
    هذه بالطبع بعض الأسباب التي تدعو لتحديد النسل. و إلا فإن الأحكام الشرعية تؤخذ من القرآن و السنة، و القول بالتحريم لا بد له من دليل شرعي صريح حتى يؤخذ به.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أنا خوي الليل والذيب أخاوية 00 لاماحسبت دروبها مع خطرها
    أمشي ظلام الليل وأقصر خطاوية 00 هذي حياتي ثم هذا قدرها

  3. #15
    ممنوع
    تاريخ التسجيل
    5 - 11 - 2008
    المشاركات
    341
    معدل تقييم المستوى
    608

    افتراضي رد: صين شعبي مصغر؟؟

    مناقشة القائلين بمنع تحديد النسل

    قام عدد من العصرانيين بسرد حجج عقلية متهافتة، لا تستند إلى الشرع ولا إلى العلم. بل الأمر كما قال الشيخ الدكتور راتب النابلسي: «لا يوجد نص في القرآن أو السنة الصحيحة، يُحرّم أو يتعارض مع تنظيم النسل». وطالما أن أدلته معتمدة على الرأي العقلي وحده، وليس فيها أدلة شرعية صريحة، فنحن سنجيبهم بنفس منطقهم.
    فلماذا تمنعون من الزوجين تحديد نسلهما بعدد معين من الأولاد، مع أن هذه مسألة شخصية لهما؟ هل فقط للمفاخرة بالكثرة في الآخرة؟! لقد كان ضعف المسلمين في السابق وقلة عددهم وشوكتهم يستدعي الإقدام على تكثير النسل والحث عليه، من أجل أن تكون للإسلام كلمة عليا وقوة ضاربة. أما اليوم وبعد أن كثر عدد المسلمين بصورة كبيرة جداً، فلا معنى لبقاء الحكم على حاله، بل ينتفي هذا الحكم بانتفاء موضوعه.
    وقد كانت كثرة الأولاد دليلاً على القدرة والشوكة، بحيث كانت الأقوام تتفاخر بكثرة الأولاد والأموال. ويشهد لما ذكرنا من أن ذلك كان مختصاً بفترة زمنية، كان ينظر فيها إلى أن كثرة دليلاً على القوة والمنعة ما حكاه الله –سبحانه وتعالى– عن المترفين في الأمم السابقة. قال سبحانه: {وقالوا نحن أكثر أموالاً وأولاداً وما نحن بمعذبين}. فإذا ثبت اليوم أن كثرة النفوس توجب الضعف والفقر والجهل والمرض والبطالة، فلا تكون سبباً للافتخار، بل سوف تكون سبباً للفشل والتواني. فلا ريب في عدم استحباب الإنجاب، فضلاً عن الإكثار منه والدعوة إليه.
    وإذا كانت الكثرة –اليوم– "عزة" و "قوة" و "منعة" و "مورد" و "بناء" كما يزعم العصرانيون اليوم، فما بالنا نرى هذه الحالة المتردية لبلاد العرب والمسلمين، وهم على كثرتهم التي تقارب اليوم حوالي ربع سكان العالم (1.5 بليون من أصل 6 بليون نسمة)، انظروا إلى الذل الذي يتمرغون فيه ليل ونهار، ويذيقهم إياه عدوهم المشهور بقلة عدده، لدرجة استجلابه وتجنيسه لأفراد من أمم الأرض الأخرى لتعمر أرضه! وانظروا إلى قلة عدد اليهود في العالم رغم مدى تأثيرهم الكبير. بل هم بحق حكام العالم اليوم، حيث لا تكاد تجد دولة (في أوربا أو الأميركيتين أو إفريقيا أو أجزاء كبيرة في آسيا) إلا ويسيطر عليها النفوذ اليهودي. فهم اليوم أقل من 18 مليون نسمة (بل 12 مليون كما يؤكد رئيس وزراء إسرائيل السابق نتن ياهو). وبالتأكيد أن أقل من نصف هؤلاء في مناصب تؤهلهم لخدمة مساعي الصهيونية العالمية أو أنهم متدينون يهود. بمعنى أنه ربما نصف هذا العدد، يقوم بمئات أضعاف العمل الذي يقوم به ربع سكان الأرض المسلمون! فمن أين زاوية يرى العصرانيون أن الكثرة قوة ومنعة؟! هذا مخالف للعقل والواقع. فإن العبرة بالتنظيم والعمل الجماعي وحسن الإدارة (والمسلمون اليوم هم أفشل الناس بهذا). فانظروا للقلة اليهودية العاملة في أميركا وأوربا من أجل مصالح دولتها، وانظروا لغثاء السيل العربي والمسلم. هل أفادتنا الكثرة –أيها العقلاء– أم أنها أضحت عالة؟
    إن الحث على الإكثار من النسل والدعوة إليه، لابد من تقييدها بصورة تُمكّن الأبوين من تربية الأولاد والذرية المنجبة تربيةً تؤدي بها إلى الصلاح والهدى حسب مقاييس الإسلام. فالمهم هي النوعية وليست الكمية. وليس كما قال أحد الحشوية، بأن كثرة الذرية يعطي العز والفخر حتى لو لم تكن صالحة! وهذا باطل. بل إن المباهاة والمفاخرة لن تكون إلا بالكثرة الصالحة، كما هو منطلق القانون العقلاني. وعلى هذا لو غلب الظن على عدم قدرة الأبوين على تربية ما زاد على قدر معين من الأولاد تربية صالحة، بل سيؤدي الإنجاب إلى كثرة غير صالحة، فلا ريب في وجوب منع الإنجاب. وهذا يَلزم –من باب أولى– العلماء الذين كرهوا أو منعوا المسلم من الإنجاب في بلاد الحرب، حتى لا يُسبى ولده.
    هل من اعتبار لأولئك الناس الذين لا يحبون كثرة الأطفال، ويفضلون الهدوء الذي يسلبه كثرة الضجيج مع كثرة الأفراد في البيت الواحد، وكثرة همومهم؟ ما ذنب هؤلاء لو أن مزاجيتهم لا تقبل أكثر من ولد وبنت مثلاً، أو أربعة أبناء على الأكثر، أعني وضع تحديد لعدد الذرية؟ أليس إلزام زوجين يحبان الهدوء بإنجاب عشرة أطفال، يخالف الفطرة والحرية الشخصية التي يضمنها الإسلام؟
    إن فكرة منع تحديد النسل والتشجيع منه هي فكرة رأسمالية. لذلك تجد عدداً من الدول الرأسمالية تشجع على التكاثر مثل ألمانيا واليابان. ذلك أن زيادة عدد السكان، يعني للرأسماليين زيادة الطلب على الخدمات والسلع. كما أن مبدأ "العَرْض والطلَب" يعمل لصالحهم، حيث أن كثرة العمال يعني انخفاض إجرتهم. وهذا سيحقق أرباحاً أكبر للرأسمالي.
    العلماء يذكرونا بفضل الزواج وجلبه للرزق، وبأن تقوى الله كفيلة بأن ينعم الله بغير حساب على عبده المحتسب. وهذا كلام رائع جميل، على العين والرأس. ولنا أن نسأل: هل المقصود أن التقوى وحدها كافية بفتح أبواب الرزق على العبد التقي، أم يجب أن يأخذ بالأسباب كذلك؟ وإذا كانت التقوى هي بحد ذاتها عامل كفيل بفتح أبواب الرزق على العبد المحتسب، فلماذا كان بعض كبار الصحابة، يجوع حتى أنه يخرج في الحر القائظ وقد ربط حجراً إلى بطنه، يبحث عن الطعام؟ هل التقوى تعمل بشكل آلي تلقائي، فإن أنت اتقيت أصبحت ثرياً في الحال؟ وهل هذه قاعدة متحققة دائماً؟ ألا يستلزم التوكل الأخذ بالأسباب، كما تكررون دائماً؟
    لنفكر بمثال عملي من واقعنا في البلاد العربية. رجل يدرس في مدرسة، يتلقى راتبه المتواضع من الدولة، وبالكاد يكفيه وزوجته (مع عمل إضافي مسائي). من المنطقي حض هذا الرجل على إنجاب 12 ولداً، ودخله محدود، وكذلك طاقته؟ فإن قيل عليه أن يبحث عن فرصة عمل أخرى، أقول: وهل في بلادنا فرص عمل أصلاً؟ وهل تريدونه يضرب الرمل فيخرج الألماس؟ أليس تجاهلكم للأخذ بالأسباب هو من التواكل الذي حاربه الإسلام؟
    ثم إن كثرة الأولاد في الأسرة الواحدة –في هذا العصر– تجلب الكثير من المشاكل والهموم. فمثلاً، من كان عنده 12 ولداً وبنتاً، وهو الوحيد –بحكم كونه رجلاً– الذي يسعى للرزق ليُعيلهم. أليس كل واحد من أبنائه الـ12 وزوجته (هذا إن فرضنا أن له زوجة واحدة فقط) ونفسه لهم حاجاتهم؟ كم قطعة لباس في العام لكل فرد منهم؟ كم من مصاريف التعليم والخدمات والصحة واللباس والطعام؟ أي سيارة ستسعه هو أبنائه الإثنى عشر إن أراد اصطحابهم إلى مكان ما لقضاء نزهة؟ كيف سيتمكن من إيصال كل واحد لمدرسته –على اختلافها باختلاف أعمارهم–؟ بل أي بيت سيسع تلك الأسرة الضخمة، دون أن يشعر أفرادها بأنهم في قفص دجاج؟ فهل يجب على الوالدين أن يحرما أنفسهما من نعم الله التي كانت ستتوفر لهما لو كانا قد أنجبا عدداً أقل من الأبناء؟ وأين الفائدة من هذا الإنجاب؟! لماذا لا يفكر من يفتي الناس بنظرة واقعية؟
    ويكفينا في رد تلك المقالة المخترعة بمنع تحديد النسل، أنها بدعة لم يقل بها أحد من السلف، ولا أحد من كبار الفقهاء، ممن أجاز العزل. حتى جاء هؤلاء المشايخ العصرانيون فزعموا عليها الإجماع. وقد قال الإمام أحمد: «من ادعى الإجماع فهو كاذب». والمسألة فيها خلاف معروف حتى بين العلماء المعاصرين.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أنا خوي الليل والذيب أخاوية 00 لاماحسبت دروبها مع خطرها
    أمشي ظلام الليل وأقصر خطاوية 00 هذي حياتي ثم هذا قدرها

  4. #16
    متوفي (رحمه الله) الصورة الرمزية مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    8 - 5 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,389
    معدل تقييم المستوى
    601

    افتراضي رد: صين شعبي مصغر؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أخي الفاضل/شيهان بلي
    جزاك الله كل خير أضحكتني أضحك الله سنك والله جاي من المستشفى مقفله معاى بس الآن جالس أتخيل العقيص وعز الرفيق إيش يعملون من خطط حتى يجيبوك على شأن نتعرف عليك عن قرب


    ياشين حرشت على نفسك علي العقيص وأخوانه وترى القائد عزالرفيق والله غير يعلقونك مع كريعاتك وخل سيقنك تنفعك بعدين




    أعتقد أن تنظيم النسل هو الأفضل للإنسان في هذا العصر
    وأجادت بنت ناس بالرد على الموضوع


    دمت بحفظ الله
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #17
    متوفي (رحمه الله) الصورة الرمزية مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    8 - 5 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,389
    معدل تقييم المستوى
    601

    افتراضي رد: صين شعبي مصغر؟؟

    شيهان بلي الله يوفقك


    للمرة الثالثه أعيد قرآءة موضوعك القيم للإستمتاع بالقراءة و بإسلوبك المميز و طرحك الراقي

    يعطيك العافية ودمت بحفظ الله
    التعديل الأخير تم بواسطة مرزوق خلف الربدي (رحمه الله) ; 02-08-2010 الساعة 03:21 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #18
    ممنوع
    تاريخ التسجيل
    14 - 8 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    918
    معدل تقييم المستوى
    580

    افتراضي رد: صين شعبي مصغر؟؟


    أشكرك أخي / مرزوق الربدي لا تخاف أنا أسرع وأحد فيهم
    بالنسبة لعز الرفيق أنا وهو في خندق وأحد ضد العقيص
    بالتوفيق أخوي مرزوق الله يجعل أيامك سعادة وناسه

    أشكرك أخي/ سيف شمالي مشكور على الرد يا ويلي من مجموعة الجرائد كيف أقراها :d
    نتمنى أن تصفى النفوس بين الجميع
    ونبدأ صفحة جديدة

صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا