أهميـــــــــــــــة البحث الميداني في علم الأنساب

يقول المؤلف في الفصل الثالث ( البحث الميداني في الأنساب ) :
{يحتاج البحث الميداني إلى عناء كبير لضرورة متابعة الباحث المعلومات في مظانها مهما بعدت و أن يستمع إلى رواية البدوي وكبير السن القاطن في اماكن نائية إلى يومنا هذا }
ويقول أيضا :
{ ومن المعروف ان الباحث في بطون الكتب يحدد لنفسه الزمن الذي يلتقي في الكتاب وزمن القراءة . ولكن الباحث الميداني يحدد الشخص المطلوب وزمن لقائه والأجتماع به . وليس لباحث الخيار في ذلك وبهذا يهدر الكثير من الزمن }
ويشرح المؤلف كيفية تتبعه للمعلومة على أرض الواقع فيقول :
{ وعندما جمعنا معلومات النسب التي يحتفظ بها أمثال هؤلاء في صدورهم أنطلقنا إلى اليمن والمملكة العربية السعودية وما فيها من قرى نائية وصحراء مترامية الطراف للتأكد من صحة ما أخذناه من أفواه الرواة ( يقصد بهم رواة بني ياس والمناصير ) لأن اليمن ونجد والحجاز كانت الأرض التي اطلقت منها موجات الهجرة العربية كافة سواء أكانت قبل الإسلام ام بعده مع تنوع أسباب تلك الهجرات التي كانت قبل الإسلام نتيجة احتراب القبائل أو السعي لإرتياد الأماكن التي يتوافر فيها الماء والكلأ لمواشيهم و إبلهم ، ثم أستجدت بعد الإسلام أسباب أخرى منها خروج العرب المسلمين من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية إلى أنحاء المعمورة يحملون رسالة الإسلام ينشرون مبادئه بين الناس و أستقر المقام وطاب لمن أراد وعاد غيرهم إلى ديارهم و أصبح هذا المستقر عبر الزمن مكونا قبيلة في المكان الذي أستقر فيه . }
ويقول أيضابعد أستعراضه لألية البحث الميداني ووسائله :
{ وبعد كل هذا حملنا ما جمعناه حول هذه القبيلة أو تلك وما خلصنا إليه وعاودنا الجولة على القبائل الإماراتية وفروعها نعرض عليهم ما توصلنا إليه وتصحيح الخطأ الذي درجت عليه الكثير من القبائل } .
و يقول أيضا :
{ وحاولنا ان نلتقي أقارب و أبناء عمومة من أخبرنا ان له صلة قرابة وعمومة في مكان بعيد عنه سواء أكان في الدولة أم خارجها و اطلعنا على آرائهم في تلك الصلة النسبية ووثقنا إقرارهم بها لكيلا نقع في شرك الخطأ الذي كتب فيه البعض حول قبائل الإمارات العربية المتحدة }
{ أوثق لمعايير ص / 45 - 46 }
فمن خلال ما استعرضه المؤلف يتضح ان البحث الميداني على الأرض والإلتقاء بأصحاب الشان من أفراد القبيلة المراد البحث عنها هو آمن وسيلة من السقوط في الإضطرابات والإختلافات في القبيلة الواحدة .
و ان لا يكتفي الباحث عن نسب قبيلة ما بقرآة المراجع والكتب بشكل مجرد عن البحث الميداني فإن هذا الأمر يفضي إلى كثير من الأخطاء في النسب و يعتبر عيبا من عيوب علم الأنساب .
وقد قيل :
{ من كان شيخه كتابه فخطأه أكثر من صوابه }
ومن المعلوم انه انه قد ورد ان الإمام ( احمد بن حنبل ) رحمه الله كان إذا سمع حديثا في بلد بعيد غير بلده ذهب إلى هذا البلد و أستمع إلى الراوي فإن كان عدلا أخذ عنه الحديث و إن كان من المجروحين تحفظ على اخذ الحديث منه .
والأمر نفسه يقع على عاتق من يبحث في أنساب القبائل . حيث ان الأمانة في النقل شيئ أساسي لا محيص عنه .
ثم يستعرض المؤلف قبائل ( قضاعة ) كافة حتى يقارن القارئ البطون و الأفخاذ المعاصرة في بني ياس والمناصير بالبطون والأفخاذ القديمة في ( قضاعة ) وحتى لا يتشتت ذهن القارئ حول حقيقة هذه البطون والأفخاذ المعاصرة بالبطون والأفخاذ القديمة .
{ تعليق الناقل }

ذكر مســـــــــــاكن قضاعة

يعرج الباحث إلى ذكر مساكن قضاعة وتفرقها وسنعرض لكم بعضا مما قد ذكره عنهم :
يقول :
{ لقد ذكر البكري صاحب كتاب معجم ما أستعجم : ان قضاعة أستوطنت مناطق جدة من شاطئ البحر وما دونها إلى منتهى ذات عرق إلى حيز الحرم من السهل والجبل }
( معجم ما أستعجم من أسماء البلاد والمواضع للبكري 1 / 17 }
{ موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب 1 / 298 }
ويقول :
{ ويستدل من الحديث عن أسباب تركها لهذه الأماكن فيقول : اجتمعت نزار بن معد على قضاعة و اعانتهم كندة فاقتتل الفريقان وقهرت قضاعة و اجلوا عن منازلهم
{ معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع 1 / 20 }
وقال عامر بن الظرب الشاعر :




قضاعـة اجلينـا مـن الـغـور كـلـه=إلى فلجات الشام تزجي المواشيا



ويقول :
{ وسارت تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة نحو البحرين ووردوا هجر وبها يومئذ قوم من النبط فاجلوهم }
{ المصدر السابق 1 / 21 }
{ وهجر معروفة في التاريخ وهي المناطق التي تمتد ما بين الأحساء وعمان و أطراف البصرة . }
{ وقد أغارت حمير على بقية قضاعة فخرجوا ولحقوا بالشام ، وأغارت عليهم بنو كنانة بن خزيمة وقتلوا منهم مقتلة عظيمة { المصدر السابق 1 / 24 } . فلحقوا بالسماوة وهي البادية الممتدة والمتصلة ببادية الشام والمملكة العربية السعودية . ويؤكد البكري ان : بني نهد سكنوا البحرين ومعهم عصيمة بن اللبوء من إمرء مناة بن قتيبة بن النمر بن وبرة بن تغلب وكذلك قبائل من جرم بن ربان بن حلوان و أن اول من طلع من قضاعة إلى نجد فأصحر في صحرائها جهينة ونهد وسعد هذيم { توجه بنو جرم إلى عمان } { المصدر السابق 1 / 46 } .
وفي حديثه عن تفرق قضاعة ينقل عن الحسين بن أحمد بن يعقوب الهمداني قوله : إن عامر ماء السماء بن حارثة جرد وندب إلى الشام بامر الملك الملضاض بن عمرو احياء قضاعة وولى عليهم زيد بن ليث فافترقوا عنه فمنهم من رجع إلى اليمن وهم : خولان ومهرة ومجيد ومنهم من نزل الحجاز وهم : بلي وبهراء وزيد جهينة ونهد وسعد هذيم اما من مضى من قضاعة إلى الشام ومصر والبحرين فنسله بها إلى اليوم ومعهم كلب بن وبرة وتنوخ وخشين والقين . }
{ معجم ما أستعجم من أسماء البلاد والمواضع 1 / 52 )
ثم يخلص المؤلف من خلال إستعراضه لهذه الوثائق بقوله :
{ إن الدليل لواضح في الحديث المتقدم فهو يشير إلى وجود القبائل القضاعية في هذه المنطقة التي يطلق عليها اليوم دولة الإمارات العربية المتحدة فيمتد هذا الوجود إلى ما قبل الإسلام ويؤكد صحة ما ذهبنا إليه من ان بني ياس قبائل قضاعية الجذر }
{ اوثق المعايير ص / 83 - 84 }

يــــــــــــــــاس في المصادر القديمة

يذكر المؤلف في الصفحة 86 الفصل الثالث باب ( ياس في المصادر القديمة )
ان الجد المباشر ( للبوفلاح ) و ( البوفلاسة ) هو :
{ ياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة }
والدليل على صحة نسبهم :
قصيدة قديمة عمرها أربعمائة عام و اكثر للشيخ أبو سهيل ( بطي الفلاسي ) تقول بعض أبياتها :




إنا بنـي جبلـة بـن أحمـد عصبـة=والجد من ياس بن عبد الأعلمي



ويعلق المؤلف على هذه الأبيات بقوله :
{ إن الشيخ الفلاسي لا يمكن ان ياتي بهذه الأسماء عفوا او دون علم و إنما كان واثقا بالإنتماء إليهاوالبدوي - كمامعروف عنه - يكون صادقا ودقيقا فيما يرويه ولو لم يكن هو هؤلاء الآباء لوجدنا من يرد عليه في حينها وهو يؤكد في هذا أنهم من ذرية { جبلة بن أحمد بن ياس بن عبد الأعلم من كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا القضاعية }
وهذه صورة مخطوطة نسب معد واليمن الكبير لأبن الكلبي المتوفى سنة 204 التي أشارت إلى جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم من قضاعة :
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ويعلق المؤلف على ما تقدم فيقول :
{ مما تقدم نقول : إن هذا الإنتماء الياسي لأحمد بن ياس قد جمع قبائل قضاعية في تحالف قبلي متين أطلق عليه أسم ( حلف بني ياس ) و أصبح ( ياس ) علامة وعزوة لجميع هذه القبائل ويعد أبا لجميع هذه القبائل وذلك معروف عند العرب فأبناء افمارات اليوم كلهم أبناء زايد وفي شمر اكثر من قبيلة ليست من شمر ولكنها من طيئ وقد أجتمعت وسميت ( شمر )- ( نبذة في انساب اهل نجد لجبر بن سيار ص 85 هامش 1 ) - وهكذا في غيرها من القبائل .}
ذكر قبائل الحلف إبتداء من ( آل بو فلاح ) و ( آل بوفلاسة )
ويعتبر ( ياس بن عبد الأعلم ) هو الجد المباشر للشيوخ ( آل نهيان ) و ( آل مكتوم )
فهما يجتمعان جد واحد وهو :
{ هلال بن فلاح بن هلال اليبلي الياسي }
واليبله هم :
{ بنو جبلة بن أحمد بن ياس بن عبد الأعلم }
وعن هذه النسبة يقول المؤلف :
{ لقد أستطعنا الحصول على مخطوط يحتفظ به الشيخ ناصر بن علي آل ثاني و أطلعنا عليه مشكورا ووجدنا فيه رواية الشيخ محمد بن أحمد آل ثاني وعمرها يزيد عن ماتي عام ونصها : ( اليبلة المعروفين ببني ياس ولد يبلة بن أحمد الياسي الكلبي راعي الحلف بين قضاعة وتميم . قبيلتنا مع محمد بن عمير بن عطارد آل سعدي التميمي انقطعوا عن نهد ونزلوا عمانات ويسمون الحلقة وكبيرهم فلاح بن هلال بن فلاح بن هلال اليبلي الياسي بني هلال الهلالات ) انتهى }
ويقول أيضا :
{ لقد ذكر المغفور له الشيخ ( زايد بن سلطان آل نهيان ) - رحمه الله وطيب ثراه - - انهم أبناء أحمد بن ياس و اكد قوله الشيخ ( هزاع بن سلطان آل نهيان ) - ( انهم ابناء احمد بن ياس وجاء ذلك في وثيقة محفوظة في مركز الوثائق والبحوث بوزارة شئون الرئاسة ) - وقادنا ذلك غلى تعقب أسم أحمد بن ياس وتتبعه أينما ورد فلم نجده إلا في عمود كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا من قضاعة في الوقت الذي تحدث اكثر من واحد وكتب عن نسب البو فلاح ولم يات بدليل }
{ اوثق المعايير ص / 86 ،91 ،97 ، 99 }
وهذه هي صورة الوثيقة الإنجليزية المحفوظة في مركز الوثائق والبحوث بوزارة شئون الرئاسة :
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
وهذه صورة الترجمة :
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
من هم البو فـــــــــــــــــــــــــــلاح

لقد ذكر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله وطيب ثراه – انهم ابناء احمد بن ياس و اكد قوله الشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان . وقادنا ذلك إلى تعقب أسم ( أحمد بن إياس ) وتتبعه أينما ورد ، فلم نجده إلا في عمود كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا من قضاعة . في الوقت الذي تحدث أكثر من واحد وكتب عن نسب البوفلاح ن ولم يأتي بدليل واضح على ما ذكره وخاصة ان أسم ( ياس و إياس ) متكرر في معظم قبائل العرب – كما أسلفنا –وقد قال أكثر من واحد أنهم من بني زغبة او من بني هلال ووضعهم آخر في الدواسر ن وقال غيره : إنهم احد فروع قبيلة البوفلاسة ، وقول يضعهم في زغبة من سلالة زايد 00 وكل هذه الأقوال لم يضع أصحابها او يخبروا عن قرائن او دلائل يعتد بها ولا يستطيع كاتب النسب اعتمادها . وذهبت تلك الأقوال إلى تشابه الأسماء التي تشترك فيها كل بطون العرقب ، وعلى هذا جاءت أقوالهم وكتاباتهم ضعيفة لا تقوى على الوقوف امام منطق العلم ومقتضيات البحث علما ان كل الأسماء التي نسبوا إليها البوفلاح موجودة في أعمدة قضاعة وهم أبناء عمومة احمد بن ياس الذي ذكره الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله وطيب ثراه – ومن هذه الأسماء : هلال ، وفلاح ، وزايد ، وعامر ، وغيرها . وزيادة في التوضيح نضع هذا الجدول الآتي نبين فيه غيضا من فيض متشابهات الأسماء ، وبالإمكان الأطلاع على التفصيل في الوثائق الملحقة بهذا الكتاب وسيجد من كتب حول قبائل الإمارات ، والبو فلاح خاصة – فيما اوردنا في الجدول التالي – أسماء البطون والأفخاذ والأشخاص المتشابهة والمتطابقة التي جرى الخلط في الكتابة بسببها :
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
أوثق المعايير / صفحة 99 – 100 )
ثم يقول المؤلف :
وهكذا نخلص إلى ان البو فلاح هم أبناء جبلة بن احمد بن ياس بن عبد الأعلم من قضاعة وهم الذين يطلق عليهم ( بنو ياس ) وهم قادة وزعامة الحلف الياسي القضاعي الذي تكونه قبائل قضاعية قحطانية سناتي على ذكرها بالإضافة إلى أنضمام قبائل من تميم وتغلب العدنانية إليه ، وخاصة في مناطق سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة .
( اوثق المعايير / صفحة 101 )

ذكر فروع قبيلة البوفلاح

1 . الفخذ الأول : آل نهيان بن فلاح بن هلال بن فلاح بن هلال من ذرية جبلة ابن أحمد بن ياس .
{ انظر الكتاب من صفحة : 101 إلى 104 }
2 . الفخذ الثاني : آل سلطان بن فلاح بن هلال بن فلاح بن هلال من ذرية جبلة ابن أحمد بن ياس .
{ انظر الكتاب في صفحة 105 }

3 . الفخذ الثالث : آل محمد بن فلاح بن هلال بن فلاح بن هلال من ذرية جبلة ابن أحمد بن ياس .
{ صفحة 105 – 106 }
4 . الفخذ الرابع : آل سعدون بن فلاح بن هلال بن فلاح بن هلال من ذرية جبلة ابن أحمد بن ياس .
{ صفحة 106 }

يتبع....