اشكرهم جزيل الشكر على هذا اللقاء
وبارك الله فيهم
عبدالله
موسى بن ربيع البلوي و أسرة تحرير مجلة مقناص
بارك الله فيكم
وسؤالي لاسره مجله المقناص
س / هل الملحق يكون فى كل عدد او في هذا العدد فقط
ولكم شكررررررررررري
اشكرهم جزيل الشكر على هذا اللقاء
وبارك الله فيهم
عبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهلقد صدر الملحق عن قبيلة بلي..في هذا العدد فبعض الاخوان يرون هناك اضافات كثيره لم تذكر بالملحق وسؤالي...هل من الممكن اعتبار الملحق جزء اول ..وننتظر نزول الجزء الثاني حتى تتحقق الشموليه؟وشكرا لكم على انجازاتكم الكبيره..
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته وبعــــد
الأخ / مشرف موقع قبيلة بلي على الشبكة الدولية
كل عام وأنتم وأعضاء هذا الصرح الأدبي بخير
أود في البداية أن اشكر شيوخ وأعيان وأبناء قبيلة بلي الكريمة على ما وجدته من حفاوة وترحيب وتعاون أثناء تواجدي في أماكنهم وكذلك ما وصلني منهم من مشاركات أثناء إعداد العدد التاسع من المجلة.
لقد سرنا ( في إدارة تحرير المجلة) تجاوب أبناء القبيلة مع ما وجدوه في ثنايا الملف وأسعدنا هذا التفاعل,ويسرنا أن نبين توجه المجلة الذي قد يجهله بعض الإخوة, كما يسرنا أن نرد على بعض التعقيبات التي تصل من خلال متصفحكم فيما يتعلق بالملحق الخاص عن قبيلة بلي, وأي استفسار متعلق بالمجلة بصفة عامة سيجيب عليه مدير التحرير.
1- ملف (قبائل) هو طرح إعلامي وليس توثيق تاريخي وهذا هو الفرق بين التأليف للكتب التي تحفظ التراث بشكل محقّق وبين الطرح الصحفي الذي يُقدم (فلاشات) ضوئية مختصرة ليعطي لمحة عن موروث القبيلة وأرجو أن يراعي الإخوة هذا الفرق.
2- ملف قبائل هو الملف ( ألأول ) من نوعه على مستوى الصحافة الشعبية الذي يركز على الموروث بشكل شمولي بعد أن طغى السيد ( الشعر) على كل ما نجده من طرح إعلامي , ولازلنا في طريقنا لتحقيق الهدف المنشود منه وتعاون أبناء القبيلة هو الرهان الوحيد الذي نراهن عليه - طالما أن طرحنا- لا يركز كثيراً على البحث في متون الكتب التاريخية وإنما هو نتاج بحث ميداني وجهد من المتعاونين من أبناء القبائل وهو كأي عمل لابد أن يشوبه التقصير ولا ندّعي الكمال بقدر ما ننشده.
3- العائق الأكبر الذي يواجهنا هو: أن في كل قبيلة ( الكثير من الشيوخ والشعراء والكُتاب ومُلاك الهجن)الذين يستحقون التحدث عن موروث القبيلة, وقد ينظر أبناء القبيلة بنظرة اجتماعية قاصرة ترتكز في الغالب على المصلحة الشخصية أو الميل بطبيعته كإنسان لعشيرته الأقرب, ويريد الكل الظهور بما هو أهلٌ له ولكـن ( لا يركز بعضهم على الهدف العام الذي يتحقق وهو مصلحة الوحدة الاجتماعية للقبيلة أو الأسرة) وهذا ما تحاول المجلة تحقيقه لأنها لا تخدم الأسماء بقدر ما تخدم التراث.
4- نحن نحرص عن البعد - كل البعد- عن التعصب القبلي ونحاول تقديم الوجه الجميل لكل قبيلة أو منطقة في عمل يجمع بين تقديم الماضي الجميل والحاضر المشرق في دولة التوحيد كأسرة واحدة ولهذا نركز على جوانب تاريخية وجغرافية تخدم الهدف العام.
هذا ما أردت الإشارة إليه بشكل عام عن ملف قبائل وأتمنى من الجميع أن ينظر له بنظرة أكثر شمولية وبحيادٍ تام عن كونه ابن هذه القبيلة أو تلك.
التعديل الأخير تم بواسطة مشهور واصل ; 10-11-2005 الساعة 09:07 PM
الاستاذ مشهور واصل
اهــــلا بك بين اخوانك وحياك الله
كلامك جميل وفي مكانه
اود ان اشكرك على جهدك الذي لا ينكره احد من ابناء القبيله وخارجها
لقد بذلت الكثير ولك الشكر ولكل من قام على هذا الملحق والعدد الجميل
لك منا كل التقدير والاحترام
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الالبد
شكراً أخي الألبد ولم نقم إلا بما يستحقه مِنّا الموروث, وقبيلة بلي - للأمانة- من القبائل التي شعرت بالفخر والاعتزاز أثناء إعدادي وإشرافي على ملفها.
1- المنتدى مليء بما ذكرت وهذا ناتج عن إدارته الواعية وتميز بعض أعضائه, ولكن من غير المنطقي أن نجعل التحقيق الشامل يعتمد في معظم مواده على هذا المصدر وإلا لأصبحنا مجرد أداة نقل لا أكثر وقد نقلنا بعض المعلومات التي وجدناها في المنتدى بعدما دققنا في مصادرها خصوصاً في معرفة بعض الأعلام من الصحابة -رضوان الله عليهم- أمّا القصص فقد وجدت في قصة ابن رشيد مع الباشا بن رفادة الكفاية وكان من الضروري أن نمنح المساحة الأخرى لموضوع آخر لجعل التحقيق أكثر شمولية.
2- هذا الأمر قد حدث بالفعل فقصيدة ( القهوة للباشا – وقصيدة يوسف السرحاني) من عيون القصائد التي وجدتها وهي متداولة بين الناس والكثيرين لا يعرفون أنها لشعراء من بلي وفي تمييزها بمساحة معينة تسليط ضوء على الشعر والشعراء وهذا يخدم الموروث للقبيلة بشكل أفضل من أن نمنح المساحة لشاعر واحد , كما أنه كانت لنا تجارب سابقة مع قبائل أخرى ووجدنا اعتراضا حول أحقية الشاعر الفلاني من الفلاني ولمنع الفرقة بين أبناء العمومة جعلنا التركيز على النص الأفضل ومن مراحل مختلفة هو الأفضل مع العلم أنه من السهل علينا أن نركز على شاعر واحد بدلاً من البحث والتمعن في التجربة الشعرية الرائدة التي تمثل مستوى فكر شعراء القبيلة.
3- لم نتعمد هذا وحرصنا على أن تكون الأسماء الموجودة تمثل القبيلة ولا تمثل المنطقة! فيكفي أن يكون ( س من الناس) من القبيلة بغض النظر عن مكان تواجده ,وهذا الموضوع وهذه الأسماء نعلم أنها لا تمثل كل الشعراء و مُلاك الإبل لكن فيها البركة مع مراعاة أن الأستاذ قاسم هو المشرف على سباقات الهجن بالوجه وليس تبوك كما أنه معروف لدى ملاك الإبل وموضوع الإبل في بلي اعتبره من أجمل مواد الملف ولكن تعلم - رعاك الله- أننا لسنا شمس تشرق على البلاد والعباد وان الكمال لله تعالى.
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات