النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: (الإصابة في تمييز الصحابة..

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية الحياة مبدأ
    تاريخ التسجيل
    22 - 4 - 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    112
    معدل تقييم المستوى
    627

    افتراضي رد: (الإصابة في تمييز الصحابة..

    ومن تمام معرفة فضلهم أن يعقد المسلم قلبه على حبهم، ويثني عليهم بالخير، ويترضى عليهم،
    ويحسن الظن بهم فيما شجر بينهم، فإنهم أحق الأمة أن يلتمس لهم أحسن المخارج.

    وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الوقيعة في أصحابه، معللاً ذلك بقصور غيرهم عن بلوغ شأوهم، فقال: (لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحُد ذهَباً ما بلَغَ مُدَّ أحدِهِم ولا نصِيفهُ) أخرجه الشيخان عن أبي سعيد الخدري.

    وقال الله تبارك وتعالى في كتابه: {لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ {8} وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {9} وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} (سورة الحشر 8- 10).

    فذكر المهاجرين وأثنى عليهم بقصدهم في هجرتهم إلى طلب مرضاة الله ونصرته سبحانه ونصرة رسوله صلى الله عليه وسلم وشهد لهم بالصدق،
    ثم ذكر الأنصار وأثنى عليهم بسبقهم للإسلام واتخاذ المدينة داراً لإيواء إخوانهم المهاجرين، محبين لهم مؤثريهم على أنفسهم
    ، وشهد لهم بالفلاح، ثم ذكر طائفة ثالثة تأتي من بعدهم، وأثنى عليها باستغفارها للمهاجرين والأنصار،
    وسؤالها لله تعالى أن يطهر قلوبها من الغل على أحد منهم.

    فينبغي أن يحرص كل مسلم على أن يكون على ما ذكر الله من حال الطائفة الثالثة وصفتها، كما روى ابن بطة العكبري فيما ذكره عنه
    ابن تيمية في منهاج السنة النبوية، عن سعد بن أبي وقاص، رضي الله عنه،
    قال: الناس على ثلاث منازل، فمضت منزلتان، وبقيت واحدة، فأحسنُ ما أنتم عليه كائنون، أن تكونوا بهذه المنزلة التي بقيت، ثم قرأ الآية الآنفة.

    وأثبت هذا الموقف من الصحابة رضوان الله عليهم، كثير من العلماء المتقدمين في ترجمة عقيدة السلف،
    من ذلك قول الإمام أبي جعفر الطحاوي في عقيدته: ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا نفرط في حب أحد منهم،
    ولا نتبرأ من أحد منهم، ونبغض من يبغضهم، وبغير الخير يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخير، وحبهم دين وإيمان وإحسان،
    وبغضهم كفر ونفاق وطغيان،
    وقال أبو محمد ابن أبي زيد القيرواني في رسالته:
    وأن لا يذكر أحد من صحابة الرسول إلا بأحسن ذكر، والإمساك عما شجر بينهم، وأنهم أحق الناس
    أن يُلتمس لهم المخارج، ويظن بهم أحسن المذاهب
    .

  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية الحياة مبدأ
    تاريخ التسجيل
    22 - 4 - 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    112
    معدل تقييم المستوى
    627

    افتراضي رد: (الإصابة في تمييز الصحابة..


    . .

    واليوم وقد أصبحت الأمة أكثر تعرضاً للغزو الفكري والثقافي، وأشد افتتاناً بالدنيا وزينتها، هي أحوج ما تكون
    إلى إحياء سير الصحب الكرام، وتعليمها للصغار وروايتها بين الكبار، فقد تضمنت من سمو الأخلاق
    والاستقامة على دين الله، والمواقف الإيمانية الرائعة
    في الذب عن الإسلام ونصرة رسوله عليه الصلاة والسلام، ما فيه أسوة وقدوة
    لمن جاء بعدهم، وإن مما يؤسف له أن نرى بعض شبابنا معجبين بمشاهير اللاعبين والفنانين، وأشباههم، يعلمون من تفاصيل أخبارهم،
    ويسعون في تقليدهم، ولا يعرفون شيئاً عن مشاهير الصحابة، فضلاً عمن سواهم.

    وقد اعتنى المصنفون منذ زمن بعيد، كالبغوي وابن قانع والطبراني، بإحصاء أسماء الصحابة وجمعهم في معاجم مفردة، مع اختصار تراجمهم
    وبيان مشاهدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المغازي والسير والهجرة
    وبيعة العقبة والرضوان ونحو ذلك.

    ومن أشهر هؤلاء المصنفين الحافظ أبو عبدالله ابن مندة الذي ذيل عليه أبو موسى المديني، والحافظ أبو عمر ابن عبدالبر الذي
    ذيل عليه ابن فتحون، والحافظ أبو نعيم الأصبهاني في كتابه معرفة الصحابة.

    ثم جاء المؤرخ الأديب أبو الحسن علي بن محمد بن الأثير الجزري فصنف كتابه أسد الغابة ، جمع فيه الكتب السابقة إلا ذيل ابن فتحون، وزاد من غيرها أسماء.

    فكان هذا أسد الغابة أجمع الكتب في هذا الباب، قبل أن يظهر كتاب الإصابة في تمييز الصحابة، لخاتمة الحفاظ والمحققين، شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن حجر الكناني العسقلاني ثم القاهري
    ، المتوفى سنة 852هـ، فقد جمع فيه ما في أسد الغابة وزيادات تجريد أسماء الصحابة للذهبي، وزاد عليهما كثيراً، لكنه مات قبل عمل المبهمات، رتبه على حروف المعجم، وجعل تحت كل حرف أربعة أقسام:

    الأول: فيمن ثبتت صحبته للنبي صلى الله عليه وسلم، بأي طريق صحيح، كالرواية عنه والأخبار المفيدة للصحبة، وهذا القسم هو معظم الكتاب.

    والثاني: في الذين ولدوا في عهده صلى الله عليه وسلم من أبناء الصحابة.

    والثالث: في المخضرمين.

    والرابع: فيمن ذكر في الصحابة على سبيل الوهم والغلط البين.

    والحق أن الحافظ ابن حجر لم يكتفِ بتلخيص ما في كتب من سلفه، بل تقصى أصولها ومصادرها، فحقق فيما ذكر في التراجم من أخبار وحكايات وقصص،
    مع نقد الأسانيد صحة وضعفاً، وإيضاح الأوهام الواقعة لدى بعض المصنفين فيها، وفي الأوهام الواقعة في الأسماء المتشابهة منهم،
    فميز كل ذلك تمييزاً دقيقاً

    بنى عليه أقسام الكتاب، فجاء كتابه هذا ديواناً فريد الطراز، جامعاً لما تفرق في الكتب المصنفة قبله، حافلاً بالفوائد المنثورة التي ذكرها
    على سبيل الاستطراد أو التنبيه. فأوفى فيه على الغاية، وكان له في بابه من المنزلة بين طلاب العلم والمشتغلين به، ما لفتح الباري بالنظر إلى ما تقدمه من شروح البخاري.
    وكان ما اشتمل عليه من علوم غزيرة، وفنون عدة وفيرة، دليلاً على الشأو البعيد الذي بلغه مصنفه، في التبحر وسعة الاطلاع،
    على حد ما وصفه به مقدم تلاميذه الحافظ الخاوي في الضوء اللامع،
    إذ قال:
    وقد شهد له القدماء بالحفظ والثقة، والأمانة والمعرفة التامة، والذهن الوقاد، والذكاء المفرط، وسعة العلم في فنون شتى. اهـ.


    . .

  3. #3
    مشرفة القسم الإسلامي الصورة الرمزية اشراقة الدعوة
    تاريخ التسجيل
    23 - 7 - 2009
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    3,033
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    589

    افتراضي رد: (الإصابة في تمييز الصحابة..

    رضي الله عنهم
    جزاكم اللـه خيرا.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا