مرحباً بك مرة أخرى أخي العزيز نواف النجيدي
وشكراً للتوضيح
فيما يخص تقييم شعراء بلي من الرعيل الأول فلست بمن
يقيّم تجربة هؤلاء الشعراء المتمكنين والذين صنعوا مجداً
شعرياً عظيماً وحفظوا تراث القبيلة وموروثها وثقافتها
ولعل المنطق في هذا الجانب يقول :
" ليتنا نستطيع أن نقدم جزء مما قدموه لقبيلة الشعر ولقبيلة بلي "
أما بمن تأثرت من الشعراء المعاصرين
فلا شك بإن للشعراء المعدودين من أبناء القبيلة
على سبيل المثال لا الحصر:
خليوي الشنوطي , حميد شمران(يرحمه الله), عبدالله مناحي
أثر فعّال في تجربة أي شاعر يحالفه الحظ في مجالسة هؤلاء
والاستفادة من تجاربهم الشعرية المميزة.
وإلى هذه اللحظة وأنا أنهل من معين الشعراء المبدعين
الذين اعتبر نفسي محظوظاً بمشاركتهم الأمسيات واللقاءات
أمثال:
عبدالله محمود , أحمد عايد , محمد عوده , سلطان البوي
القبيلة ياعزيزي زاخرة بمن يستحق أن يكون له أثراً في
مسيرة أي شاعر يريد أن يصل إلى مكانة اؤلئك المبدعين
== عدت ُ إليك ==
حيّاك الباري وسعيد جداً بعودتك
س/ إبراهيم التلفية حقيقة أنت شاعر مغرور لماذا هذا الغرور ؟
الغرور سلوك ليس له وجود في حياتي ولكن إن كنت تقصد الثقة
المفرطة بالنفس فهذا أعترف به جملة وتفصيلاً ولعل مرده مجموعة
من المباديء والقيم التي أحسب أنها تحكم سلوكي وتصرفاتي
وتوجهاتي كذلك وإن كنت ترى أن سموي بنفسي وترفعي عن
صغائر الأمور وإعطاء كل ذي حق حقه ووضع كل شخص في مكانته
التي أراها غروراً فمرحباً بذلك الغرور الذي يجعلني لا أرى إلا من
أراه وأنا منتصب القامة شامخاً بمواقفي ومآربي وتطلعاتي.
س/ هل تعتبر نفسك وصلت إلى القمة بعد شاعر المليون ؟
من يعتبر نفسه وصل إلى القمة صدقني لم يصل ولن يصل وعن نفسي
لا زلت أرى أمامي كوكبة من الشعراء المبدعين ولكنني حتماً لست في
مؤخرة الركب, واعتبر أن المشاركة في برنامج شاعر المليون اختصار
للكثير من الوقت والجهد في سبيل الوصول إلى الهدف.
س/ تحدث لنا عن مشاركة المراءة بمسابقة شاعر المليون هل أنت مؤيد لها ؟
أنا مؤيد لكل تجربة شعرية جديرة بالاهتمام سواء كانت لشاعر أو شاعرة
ولو أمعنا النظر في ما قدمته الشاعرة القديرة عيده الجهني أثناء مشاركتها في النسخة الثالثة من البرنامج لوجدنا أنه من الانصاف بحق الشعر وجود مثل هذه التجارب المميزة
وليس ببعيداً عنها تلك الشاعرة المبدعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى صاحبة النصوص الآسرة والتي تأخذني إلى أبعد نقطة في رحاب الذائقة الرائعة دوماً مستورة الأحمدي,كل ذلك يجعلني أقول بكل تجرد ووضوح مرحا بالمزيد من التجارب الشعرية المميزة في هذا البرنامج.
س/ ماريك بالتراث وهل تستطيع جمعه ؟
التراث حق مشروع وجمعه واجب واذا ما كان الأمر يتعلق بالتراث الأدبي ربما من الممكن أن أستطيع المساهمة في جمعه وانا رهن الإشارة في هذا الجانب على وجه
التحديد.
س/ هل لديك معلومات عامه عن تراث القبيلة وإلى أين مضى ؟
تراث القبيلة موجود ونشاهده في كل وقت وفي كل فرد من أفراد القبيلة تجد جزء من ذلك التراث وفي كل موطئ قدم من ديار القبيلة تجد ما يشعرك بذلك ولا خوف عليه من الفناء والإندثار بل الخوف علينا نحن .
س/ لماذا قليل تواجدك في قسم الشعر .. هل هذا غرور أم أنك لاتحب أن تضع قصائدك هنا .. لقلة من يفهمها ؟
الأمر ليس كذلك وقصائدي متى ما وجدت أنها غير مفهومه تركتها حبيسة الآمي وآمالي ومع ذلك لا أخفيك واقع قسم الشعر الشعبي لا يغري كثيراً للمتلقي فما بالك بالشاعر.
س/ أسالك عن شعر اء بلي مارايك بالشاعر الذي يطلق على نفسه لقب شاعر بلي ؟
الشاعر الذي (يطلق على نفسه) لقب شاعر بلي لا يخرج الأمر عن حالتين:
إما ( جديراً بذلك ) أو ( معتوه)
هل تتوقع أن هناك أحد أستطاع أن يحصد هذا اللقب ؟
يوجد شعراء مبدعين ليس على مستوى القبيلة وحسب بل على مستوى قبيلة الشعر بأكملها
ولكن مسألة الألقاب وفي هذا الوقت بالذات من الأمور الحساسة جداً وقد تدخلنا في متاهات نحن في غنى عنها.
.. لي عوده قريبه جداً أنتظرك...
أتشرف بعودتك في أي وقت يالغالي
المفضلات