تابع حلقة
يوم الجمعه 27/12/1431هـ



ابو حمد :عندي الوالد حج السنه هذي ولله الحمد , في اليوم الثاني عشر واحنا مستعجلين جا فتوى من احد الحجاج يعني عن الشيخ عبدالله ا ناهل الطائف ان طواف الوداع يتأجل إلى ان تخف الزحمه ورمو بدري الساعة تسعه قبل الزوال وطلعوا على الطائف ما وادعوا , بعدها رجعوا بنفس اليوم في الليل وطافوا طواف الوداع وطلعوا , ما ادري ياشيخ هل عليهم شئ !


ماعليهم شئ .. وانا قلت يا أخي في التلفزيون السعودي عدة مرات انا اقول اهل الطائف واهل جده واهل المناطق التي تشبه الطائف وجده قريبه من مكة لهم ثلاث حالات ..


الحاله الأولى : ان يكونوا من أهل الدوام في مكه , لهم دوام في مكة هؤلاء ماعليهم طواف وداع , لأنهم يجلسون يومياً في مكه , فهم من اهل مكة عندهم جزء من وقتهم في مكة .


الأمر الثاني : ان يكون هؤلاء ممن يأتون إلى مكه في الجمعه وربما يصومون الأثنين والخميس فيجلسون عن مكة اسبوع الا وهم جايين يا يصلون جمعه يا يفطرون اثنين وخميس , هؤلاء ايضا لا طواف وداع عليهم , لأنهم يترددون إلى مكة .


ثاثاً : الذين يخرجون إلى الطائف ويريدون ان يعودون الى مكة بعد ان تخف الزحمة , يقولون الآن بنخرج للطائف وبنرجع نطوف طواف الوداع بعد ما تخف الزحمه , او نخرج لجده ونرجع نطوف بعد ما يخف الزحام , هذا لا بأس هذا خرج ليعود ليؤدي طواف الوداع .


وانت تعلم ان الطائف وجده اصبحت الآن قريبه جداً من مكه , يعني الآن الهداء ما اظن بينه وبين مكة نصف ساعة .


الطائف انا كيفت من مشروع الأمير فوّاز إلى مكة انا وبعض اخواننا من هيئة كبار العلماء الشيخ محمد ابن حسن الشيخ عبدالله الخنين الشيخ سعد الشثري كنا في مهمه وكيفنا صار اربع وخمسين كيلو .


يا اخواني الآن تقاربت المدن ولذلك الذين يخرجون ليعودوا مافيه شئ ابداً ان شاء الله وانا قلت هذا عدة مرات .


اما يا احبابي الصنف الرابع : الذين نقول لهم يجب عليك ان توادع الذين خرجوا من مكة لا ليعودو , انا بروح لجده ولا عاد انا جاي , بروح للطايف ولا عاد ان اراجع , نقول له : لا تروح الا وانتم وادع. هذه الفئه التي يجب عليها الوداع عندنا .


قبل النفر اول ..


والرمي قبل الزوال هذا انا افتيت به عده مرات , وبعض الناس يظن ان الرمي قبل الزوال انه كان لضروره وانها زالت , لا , انا ارى ان الرمي قبل الزوال في يوم الثاني عشر انه حكم شرعي ودليله قول الله تعالى : { فمن تعجل في يومين } واليوم يبدأ من اول النهار, وطلوع الشمس معتبر لأن النبي صلى الله عليه وسلم ارشد اميه ابن عبدالمطلب ان لا يرمي حتى تطلع الشمس , وايضا الله تعالى يقول : { واذكروا الله في ايام معدودات } والأيام المعدودات هي ايام التشريق , النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الآخر الذي يفسر هذه الآية [ إنما جعل الطواف بالبيت , وبين الصفى والمروة , ورمي الجمار لإقامة ذكر الله ] إذا كان الرمي من إقامة ذكر الله فرمي الجمار مشروعه بالأيام, يعني موب بعد الزوال لا , قبل الزوال وبعد الزوال, ثم ايضا اعمال الحج السته اللي هي : طواف , وسعي , ونحر , وحلق , وتقصير , و رمي .


كلها تجوز في اوقات كلها , انت الآن تحلق في أي وقت , وتقصر في أي وقت , وتطوف في أي وقت وتسعى في أي وقت , وتنحر في أي وقت من اوقات النحر , كذلك ايضا ترمي في أي وقت , هذه هي الأدله , طيب قالوا : ان النبي صلى الله عليه وسلم ماكان يرمي الا بعد الزوال ..


نقول : نعم صحيح , لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما يجتمع عنده الناس الا بعد الزوال , يجتمعون عنده للصلاة , فهل من المناسب انه يروح بهم في صلاة الفجر محد شايف ويقول خذوا عني مناسككم , فأول وقت يجتمعوا فيه ما فيه خيام في منى كل واحد ياخذ بعير ويجلس تحت الشجرة فقر وضعف مثل ما نعرف الآن الحاله , فما كان يجمعهم عند النبي صلى الله عليه وسلم الا الصلاة , فإذا اجتمعوا لصلاة الظهر نزل فرمى بهم قبل الصلاة بعد الأذان ينزل فيرمي ثم يعود ويصلي بهم .


قالوا : طيب حديث ابن عمر [ كنا نتحين ] نقول نعم , لكن عطونا حديث ابن عمر كامل ..


حديث ابن عمر كاملاً ان رجلاً سأله : متى أرمي ؟ قال :إذا رمى إمامك , قال : متى ارمي ؟ قال : إذا رمى إمامك , قال : متى ارمي ؟ قال :كنا نتحين فإذا زالت الشمس رمينا ..


ارمي إذا رمى إمامك يدل على ان الرمي منوط بالإمام متى رمى , والدولة الله يوفقها الى الآن وهي تنصح الناس ان يرمون في كل الأوقات , لماذا ؟ لأنه قد وقعت وقائع قتل ومصائب , عندنا التاريخ حافل الآن بالزحام الشديد الذي حصل , ولذلك يا أخواني هذا الرمي بعد طلوع الشمس فيه تخفيف حتى على المطاف .


يعني السنة هذي بعد العصر يوم اثنا عشر جا زحام وبعد المغرب اغلق الحرم وجا زحام شديد إلى ما يقارب الى احدى عشر او اثنا عشر في الليل , الآن طلوع الناس او خروج الناس مبكرين هذا يخفف الزحام اللي بيجي بعد العصر و الا يشددة !


لذلك يا اخواني لا ينظر الناس فقط للرمي فقط عندك بعد الرمي طواف إفاضة وطواف وداع لمن لم يطف , عندك سعي ايضاً لمن لم يسعى , عندك عبادات اخرى , مثل هذه الأشياء هي التي حملتني ان اقول هذا الكلام وانا قلته في الإذاعة عدة مرات وقلته في التلفزيون عدة مرات ولا ازال عليه , وان كان بعض الإخوان يجي يقول لي لا انت افتيت للضروره , لا انا ما افتيت للضروره انا افتيت للأدلة .





الأخ خالد من السعودية .. يطلب توجيهات بخصوص المنتدى المقام في جده بإسم خديجه بنت خويلد ..


انا اذكر الأخوان بأن هذا الموضوع الذي حدث في جدة والذي تحدث فيه هؤلاء يعني في شؤون المراة , حقيقه لا يمثلون المرأة السعودية , المرأة السعوديه الآن هي بمعزل عن الإفتراءات التي يأتي إليها هؤلاء ويدعون فيها إلى الإختلاط ويفسرون ان الإختلاط الممنوع هو التلاحم الجسدي , هذه كلها اشياء يا أخي المرأة السعوديه والشعب السعودي لا يرضى بأن يمثله هؤلاء أبداً , ونحن بحمد الله تعالى نعرف كيف تعالج مثل هذه الأمور , ولكن اخواننا من حرصهم يبون كل شئ ينشر وكل شئ قولوا وقلنا هذا ما هو من اختصاصكم , جزاكم الله خير نشكر لكم غيرتكم ونشكر لكم تضايقكم من هذا العمل الذي ترونه انه لا يمثلكم ولا يمثل أخواتكم ولا يمثل بناتكم ونعدكم بأنه ان شاء الله هذه الامور تدرس وانها ان شاء الله عند ايدٍ امينه وانه الحمدلله حكومة المملكه العربيه السعوديه حكومه إسلاميه تعتز بشريعة الله تعالى وتعتز بتطبيق الكتاب والسنة وان الأمور مثل هذه مسؤولية العلماء مو مسؤولية الصحفيين والا مسؤولية الكتاب , نحن نعرف الآن ان العلماء لهم تخصص والفتوى لها تخصص الطب له تخصص الصيدله لها تخصص البلديات تخصص , يعني كل إنسان مسؤول عن تخصصه , والدوله وفقها الله تعرف كيف تدرس الأشياء , إذا ارادت دراسة اشياء في الأمر الإسلامي تحيله إلى الجهات المسؤوله , والحمدلله عندنا في هذا البلد المبارك عندنا الإفتاء وهيئة كبار العلماء وعندنا وزارة الشؤون الإسلامية عندنا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , عندنا حتى يا طويل العمر عندنا جميع اخواننا في المصالح الأخرى مع انها غير متخصصة الا انهم يحملون الغيره على هذا الدين يعني عندهم بنات وعندهم اخوات و عندهم زوجات هذه المسالة تهم الجميع , ولذلك نقول للإخوان الآن المسألة ان شاء الله ستأخذ حقها بالدراسة ستدرس وإن شاء الله يعني احسنوا الظن وثقوا بالله واعلموا ان الأمور ان شاء الله في ايدٍ امينه ونسأل الله تعالى ان لا يفرق شملنا ولا يشتت امرنا وان يقينا شر من يريد بهذه الأمة السوء والفحشاء .


هنا



رابط حفظ آخر

صيغة mp3

للحفظ mp3

الفيديو

من موقع مشاهد

رابط حفظ آخر

اليوتيوب النقي



الجواب الكافي الجمعة27 12 1431 الشيخ عبدالله المطلق سلمه الله 1


.


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


.


للمشاهدة


.


هنا

...


الجواب الكافي الجمعة27 12 1431 الشيخ عبدالله المطلق سلمه الله 2


.


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


.


للمشاهدة


.


هنا



الجواب الكافي الجمعة27 12 1431 الشيخ عبدالله المطلق سلمه الله 3


.


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


.


للمشاهدة


.


هنا

هنا

الجواب الكافي الجمعة27 12 1431 الشيخ عبدالله المطلق سلمه الله 4


.


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


.


للمشاهدة


.


الجواب الكافي الجمعة27 12 1431 الشيخ عبدالله المطلق سلمه الله 5


.


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


.


للمشاهدة


.


هنا

..

الجواب الكافي الجمعة27 12 1431 الشيخ عبدالله المطلق سلمه الله 6


.


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


.


.


للمشاهدة


.


هنا

..
حفظكم الباري ورعاكم

المصدر :
منتديات الجواب الكافي