تابع حلقة يوم الجمعة 4/1/1432هـ
المقدم /
سألك محمد من الإمارات , يقول والدته تريده أن يحج عن والدتها أي جدته لأمه , وجدته لأبيه تريده أن يحج عن والدتها ، أيهما يقدم في هذه الحالة ؟
الشيخ /
لعله يقوم بهذا عاماً لهذه , وعاماً لتلك , لكن إذا تزاحم الأمر عليه فلا شك أن الأم أحق من الجدة في تلبية رغبتها , وحقها أكبر من حق الجدة ، والجدة في أمر الدنيا محجوبة من الميراث ما دامت الأم حية , لا ترث لولد ابنها ما دامت أمه حية تحجبها عن مثل هذه الأمور , لكن فعل الخير لعل الله أن يوفق السائل أن يقضي حاجة الاثنتين .
المقدم /
إحدى الأخوات تقول : في مصلى الكلية كنّا واضعين ورقة باتجاه القبلة وكنا نصلي في هذا الاتجاه , وبعد تقريباً شهرين غيروا اتجاه القبلة مائل إلى اليمين , ما حكم صلاتنا في تلك الفترة ,هل يجب علينا إعادتها ؟ و هذه تحدث كثيراً خاصة في الأحياء الجديدة؟
الشيخ /
لا تجب الإعادة , الواجب على الناس في كل شيء أن يتحرى -الفرد أو الجماعة – اتجاه القبلة ويحرصوا على ذلك ، وإذا بذلوا جهدهم , وأخذوا بالأسباب التي توصلهم إلى تحقيق اتجاه القبلة ثمّ تبين خطأ فما مضى يبقى , أما لو تبين الخطأ وهم في الصلاة ، فتحولوا من الاتجاه الخطأ إلى الاتجاه الصحيح وهم في صلاتهم دون أن يخرجوا منها خروجاً منهياً.
المقدم /
هناك إحدى الأخوات تسأل بالنسبة لقطع الصلاة وهي تصلي السنة ويمر بها مجموعة من الطالبات أثناء الصلاة, هل يقطعن صلاتها ؟
الشيخ /
هي الصلاة ثلاث لانقطاعها ,ولكن ينبغي لمن يصلي في محل ويمر بين يديه المار أن يضع سترة على حد موضع سجوده ,بحيث يمنع المار أن يمر من بين موضع سجوده , وما حصل من صلوات فلا شيء فيها إن شآء الله , وأما قطع الصلاة الذي جاء فيه النص الصحيح الصريح : ( يقطع الصلاة ثلاثة : المرأة , والحمار , والكلب الأسود ) عن عائشة رضي الله عنها , لكن الراجح للحافظ ابن حجر في شرح حديث البخاري عدم بطلان الصلاة إلا أنه ينبغي للإنسان ان يحرص على اجتناب هذه الأمور .
المقدم /
سألك قبل ذلك محمد من الكويت , أراد منكم كلمة توجيهية لكم سماحة الشيخ للذين يقطعون أرحامهم ؟
الشيخ /
لا شك أن صلة الرحم من الأمور الهامة التي لابد أن يوليها المسلم من العناية ما تستحق ,والله سبحانه لما خلق الأشياء أمسكت الرحم بقائمة العرش وقالت لربها : هذا مقام العائد بك من القطيعة ,فقال الله جل وعلا : أما ترضين أن أصل من وصلك , وأقطع من قطعك ؟ ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلّم آية , فينبغي للواحد أن يحسب الحساب الدقيق لأمر القرابة , والقرابة ليسوا قرابة الأب , بل هم قرابة الأب وقرابة الأم من الأعمام وذرياتهم , والأخوال وذرياتهم , والخالات والعمّات وذرياتهم ,يحرص لكن على حسب الاستطاعة يبذل الإنسان , أما القطيعة فهي محرمة , ولا يحل للمسلم أن يقاطع أخاه المسلم ولو لم يكن قريبا من ذوي القربى أكثر من ثلاث يلتقيان يعرض هذا ويعرض هذا ويقول النبي خيرهما الذي يبدأ بالسلام ثم إنه في الحديث الصحيح الآخر أنه إذا كان يوم الخميس ويوم الاثنين تعرض الأعمال فيُظهر لكل مسلم يُخلِص بالشهادتين إلا من كانت بينه وبين أخيه شحناء فيُقال أنظِرا هذين حتى يصطلحا , ينبغي للمسلم أ يحرص دائما على إزاحة الخلافات ولا سيما يحرص يوم الاثنين أن يزيح أي خلاف ويحرص يوم الخميس أن يزيح أي خلاف حتى لا يُحجز العمل عن القبول والله المستعان .
المقدم /
إحدى الأخوات تقول عندما اتأخر في القيام من نومي لإداء صلاة الفجر أجد الشمس قد ظهرت , هل يجوز لي أن أصلي سنة الفجر أم تفوتني ؟
الشيخ /
النبي صلى الله عليه وسلم لما ناموا في أحد أسفارهم في الغزوات ولم يستيقظوا إلا من حر الشمس قاموا من مكانهم هذا وحولهم إلى مكان أخر وأخبر أن الشيطان فيه وصلى فيه ركعتين الفجر , ولنا جميعاً في رسول الله الإسوة الحسنة .
المقدم /
أحمد من العراق , سأل بالنسبة للإمام يقرأ في صلاة الجمعة بالمكبر , وهذا الآذان الذي سنة عثمان رضي الله عنه قبل الوقت أو بعده ؟
الشيخ /
الصلاة بالمكبر , هو يسمع صلاة الحرمين وهي تُبث عن طريق المكبر ولا حرج في ذلك بحول الله , أما عن سنة عثمان رضي الله عنه فالنبي صلى الله عليه وسلّم قال : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي , عضوا عليها بالنواجذ ) , ومما لا شك فيه عند أهل الحق عموماً أن عثمان رضي الله عنه أحد الخلفاء الراشدين , ولا ينكر خلافته إلا ضالٌ مبتدع بل لا يكفي الإبتداع في ذلك ، فما سنّه عثمان رضي الله عنه , وقد قَبِلَه الصحابة ولم ينكروا عليه ، فالذي يستنكر على هذا فإنما يستنكر على المسلمين عموماً في عهد عثمان رضي الله عنه في ذلك ,فهو آذان صحيح مشروع بل دلت عليه سنة نبي الله صلى الله عليه وسلّم
المقدم /
أحمد سأل بالنسبة للسنة بعد الفراغ من دفن المتوفى قول يا فلان ابن فلان وغير ذلك ؟
الشيخ /
هذا كلامٌ باطل , وهذا أيضاً يُشعرك بأن الذين يدفنونه ليس ابناً للرجل يستند عليه أنهم يوم القيامة يُدعون بأمهاتهم وهذا كلام باطل , جاء في صحيح البخاري وغيره أنه يقول هذا فلان ابن فلان , حتى يوم القيامة الغادر يُنصب خلفه لواء فيه الغدرة ,يُقال هذه غدرة فلان ابن فلان , وأما الدعاء للميت فهذا مشروع للمسلم أن يدعو للميت , أما أن يُقال يا فلان ابن فلان ابن فلانه فهذا من الدعاوى الباطلة التي ليس لها أي أثر لا من الصحابة والتابعين و تابعيهم ولا بخبر عن سيد الأولين والأخرين , فهو كلام مقترح لا اعتبار له .
المقدم /
أبو عبدالرحمن ,سألك الكبش يغني في الإضحية ؟
الشيخ /
نعم يغني في الإضحية , بل يكاد يكون هو الأفضل , لأن النبي صلى الله عليه وسلّم ما ضحّى إلا بالكباش , وإنما كل ما كان أكمل وأجمل وأتم شكلاً ومعنى كل ما كان أفضل .
المقدم /
حمود من العراق يسأل بالنسبة لشخص دخلت معه في تجارة حدد الربح وضمن هذا ؟
الشيخ /
هذا لا يجوز ضمان الربح ولا يجوز تحديد الربح محددا وإنما التجارة أن يكون المتعاونان في التجارة كل على حسب ما يتفقان عليه لا أن يشترطا هذا الربح قد لا يحصل ربحٌ أبدا وقد يتلف المال وقد يتلف الجهد هما يشتركان في الأرباح والخسارة
المقدم /
حمود من العراق سألكم ماذا للمتوفى عنها زوجها ليس لها أولاد ؟
الشيخ /
إذا كان المتوفى لا أولاد له هو فكما نص الله لها الربع ربع ما حل وإما إذا كان ما لها هي منه أولاد ولكنه له أولاد فليس لها هي إلا الثمن
المقدم /
سألك أبو معاذ الرجل اللي زوجته أسقطت في الشهر التاسع كان مغضبا أخذه وكفنه ودفنه من غير صلاة ؟
الشيخ /
إذا كانت أسقطت هي المتسببة فهي آثمه بهذا العمل بلا شك وإما إذا كان غاضبا لماذا تسقط أسقطت فهذا ليس إليها كما يقول ذاك ما لأبي حمزة لايأتينا يمر البيت الذي يلينا غضبان لا نلد البنينا هذا كلام سيء لكنه إثم وذنب يستغفر الله ويتوب وإما كون السقط أو المولود الذي ولد إسقاطا لم يغسل ولم يصلى عليه فإن شاء الله الأمر خفيف لا إشكال فيه الصلاة على الطفل المولود محض خلاف لأنه لم يرتكب ذنبا حتى يستغفر له إلا أن التي جرت عليه العادة من الصحابة والتابعين أن السقط يغسل ويصلى عليه فينبغي أن تلتزم هذه العادة لأن هذا عمل شرعي ينبغي أن يتقيد الناس به وأما هذه التي حصلت من هذا الرجل نسأل الله أن يعوضه وزوجته خيرا وأن يهدينا وإياه للتوبة النصوح والله أعلم .
المقدم /
أختم هذه الحلقة بسؤال أبو معاذ و غيره من الإخوة الذين تواصلوا معنا في منتدى الجواب الكافي سماحة الشيخ صالح كنت ولازلت أقول أنه في الجواب الكافي نسعد كثيرا باستضافتك وكنت قلت أيضا في شهر مضى أنك أطال الله في عمرك لازلت البقية الباقية من العلماء الكبار الذين كانوا في هيئة كبار العلماء ولازالوا وهذه البلاد إنما قامت على شرع الله عزوجل منذ أن وحدها عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله تعالى وأبناءه من بعده لازالوا يصدرون إلى الشريعة وإلى رأي العلماء نرى ذلك في لقاءك أنت وسماحة المفتي مع ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله شفاه الله وعافاه والأمير سلطان والأمير نايف والأمير سلمان وغيرهم التساؤل الذي يجري الآن في الآونة الأخيرة الذي يلاحظ خصوصا في مايجري في الكتابات الأخيره في الواقع العمل الذي يشاهدونه اليوم شيء عجيب وجديد إستفزاز لمشاعر الناس لا يمكن تصديقها هؤلاء الذين يتصلون اليوم لم يصل الأمر إلى إستفزاز بل أصبح الضيف الذي ياتي هنا في الجواب الكافي ولو كان من هيئة كبار العلماء ربما غدا تصبح علينا الصحف تسبه وتصفه بالأوصاف القذرة والمقضعة والتي لم نسمعها أبدا في حق أناس عاديين فكيف بعلماء كبار ما الذي يجري اليوم شيخ صالح أنت عضو هيئة كبار العلماء ومعك العلماء الكبار ما الذي يجري الآن في الساحة اليوم من ناحية المرأة من ناحية الكتابات من ناحية التهجم على الشريعة اليوم القرار الذي يصدره خادم الحرمين الشريفين والمفتي يصادق عليه وأنتم ربما تؤيدون ذلك الآن في قضية الفتوى اليوم أصبح يخرج من لايُعرف بدين ولابهذا الأمر ولايُعرف بعلم شرعي ثم يُصدر في المجالس ويُقال للناس هذا عالم الأمة ومع ذلك يقف علماء الأمة أمثالكم أمام هذا الموقف ننتظر رأيهم في هذا أنت الآن معنا باقي خمس دقائق شيخ صالح والناس يشاهدونك واسمح لي إن قسوت في هذه الكلمات ولكن أعتقد أن ما يقوله المقدم هو يعبر عن كثير من المشاهدين الذين يشاهدون وهذه الكتابات أنا أجزم أنها لاترضي عاقلا في هذه البلد فضلا عن ولاة الأمر والعقلاء والعلماء والوزراء يشاهدون مثل هذا العبث الذي يجري في الساحة الآن ؟
الشيخ /
أولا فيما يتعلق بأن لا يتصدى للفتيا ويتصدى لها إلا أهلها هذا أمر مطلوب شرعا والعلماء في الصدر الأول لايتقدم الإنسان بالفتوى العامة والقيام بتعليم أحكام الشريعة إلا بعد أن يشهد له العلماء أنه صار أهلا لذلك ولايُكتفى بأن يشهد له بواحد لابد أن يشهد له عددا من العلماء العارفين به هذا من جانب من جانب آخر العافية لايعدلها شيء هؤلاء الذين يتصدرون وهم في عافية ينبغي أن يحمدوا ربهم أنهم لم يُكلفوا هذا الأمر هذا من جانب والأمر الآخر رحم الله امرئ عرف قدر نفسه وكف أذاه عن الآخرين هذا الجانب ثم إن الشريعة وأحكامها ليست بالتشهي والهوى ينبغي أن يسلك المتعلم ماسلكه السلف كانوا يتدافعون الفتيا ولايتصدرها إلا من يرى الناس أنه عليه أن يتصدى له يجب على الناس أن يتقوا الله فيما يتعلق بالجرأة في الصحافة والاستنكار على من هو أهل لأن يقولوا ومع ذلك ولي الأمر وقف معهم في هذا الموقف وشد أزرهم ومنع التخبط في الفتيا يجب على الناس أن يعرفوا قدر هذا الوضع نحن نحمد الله جل وعلا أن ولاية أمرنا بأيدي من تلقوا هذا الخير خلفا عن سلف لم يأتوا بشيء جديد في الخير وإنما كما يقول الشاعر العربي الجاهلي :وما كان من فضل أتوه فإنما توارثه أباء أبائهم قبل ويقول الذي ولكل قوم سنة وإمامها فهم ولله الحمد يتوارثون هذا المجد وسيرة الشريعة وحراسة الأخلاق وحماية العقيدة مما يؤمنون به ولله الحمد ولم يكونوا متطفلين وإنما هي تركة عظيمة وميراث جليل تسلمه الخلف من السلف والسلف تسلمه من سلفه حقهم علينا أن ندعو الله لهم أن يزيدهم توفيقا وتسديدا وصلاحا وتقى وأن يشد أزرهم ويعينهم حقهم علينا ان نسأل الله أن يكبت من يريدهم بشر وأن يحقق على أيديهم نصره هذه الشريعة وحمايتها نحن نطمع منهم بشيء كثير في هذا الجانب إسكات المتطفلين وإخماد الرويبضات عن الخوض فيما لايعنيها أمر مطلوب ومن علامات الساعة أن تتكلم الرويبضة والرويبضة أن يتكلم في أمر الأمة من ليس أهلٌ لأن يتكلم بها نحن نحمد الله جل وعلا على ما مّن به علينا سبحانه وتعالى من هذه الدولة التي أنا أجزم يقينا وأجزم أن كل منصف من أهل الحق يجزم أنه لا نظير لها حتى هذه اللحظة في الدنيا الدولة السعودية في قيامها واهتمامها بالاخلاق وحمل هذا الميراث المتلقى من قيام زارعي شجرة الايمان في ربوع هذه الجزيرة الداعي لها والحامي لها الإمامين محمد بن عبد الوهاب الداعية وداعي و محمد بن سعود الحامي لولا السيف والرمح والرجال ما انتشرت الدعوة شيخ الاسلام سبقه علماء أوسع منه دائرة ولكن لم يسبقه من هيأ الله له أنصاراً يؤمنون بدعوته ويكافحون عنها ويهتمون بحفظها نحن ندعو لأمواتهم وأحياءهم بأن يزيدهم الله جلا وعلا صلابة في الحق وغيره عليه وحماية له أن يصلحهم ويصلح ذرياتهم يسوءنا أن يوجد من ذرية أي واحد منهما الإمام محمد بن سعود أو الإمام محمد بن عبد الوهاب أن يوجد من ذرية أي واحد منهم من يتنكر لشيء من هذه الأمور و يدير ظهره لشيء من أخلاقيات هذه الدعوة العظيمة التي لبى لها وردد صداها أهل الحق والتقى في المغرب الأقصى كما كتب أحد ملوك المغرب في هذا المجال وتلقاها وترددت صداها علماء الهند علماء الحديث وألفوا مؤلفات في نصر هذه الدعوة وشد أزرها ووجد من ذلك أيضا من مصر والشام والعراق ولله الحمد جميع الأقطار المحيطة في هذه الدولة كانوا معها منهم فنحن ولله الحمد على تركة جليلة عظيمة جديرة بأن يحرص كل واحد من المنتمين لها سواء من أولادِ وذرياتِ حملة لوائها أول ومن المحبين ولاشك أن كل من فيه خير يحب هذه الدعوة وينصر هذه الملة ويغار على هذه الدولة ويهمه أن تكون مستمرة شامة في الحياة الدنيا والمدنية الحاضرة أن تكون روضة مورقة مزهرة عابقة بالروائح العطرية الإيمانية التي اذا خلطت القلوب هزت المشاعر نحن نفرح لهم وندعو لهم ونرى أننا جزء من هذا الكيان يسره مايعليه ويسوءه من يتجرأ عليه وأما هؤلاء الصحفيون ومايتجرأون له فإن دعاة الباطل حقهم علينا أن ندعو الله أن يهديهم ويصرفهم ومن كان من أهل هذه البقاع نذكره بأسلاف وما كان يقفون عليه وما كان يهتمون به نغار عليهم ونغار منهم يسوءنا ما يحصل منهم من سوء ولكن نحمد الله أن الخير هو الكثير وأن البقاء للحق وأن الذي يزول ويذهب ويضمحل إنما هو الباطل وأما الحق فهو الباقي وبالتجربة ولله الحمد أن هذه الدولة لم تبدأ بداية في يوم من الأيام متنكرة للماضي وإنما تبدأ بحمل السنة في الدفاع عنها وسيرة الأخلاق والقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعناية بالمرأة وعفافها وصيانتها وحجابها وصونها أن تبتذل أي صوت يسمعه الإنسان عن المرأة فهو في الحقيقة صوت يطلب لها الميوعة والذهان والاضمحلال المرأة من وجدت البشرية لم تلقى المرأة عناية وحماية وصيانة كما لقيته في الإسلام كانت تُورث اذا ماتت الرجل عن إمرأه وُرثها ذووه ميراثا كان لاميراث لها في المال كان هؤلاء المتطفلون الذين يزعمون أنهم أنصار المرأة إنما هم في الحقيقة أعداء المرأة بل أسمع أصواتا كثيرة واتصالات عديدة من النساء يتصلن ويقلن ماذا يريد هؤلاء منا وهن متعلمات وبعضهم حاملات دكتوراه ولكن يأبى أهل السوء إلا أن يشيعوا سوءهم ولعل ذلك من أجل أن ينتهي أمرهم ويستبدلون بمن يخاف الله ويرجوه ونحن لا نستغرب ذلك أن يتم من ولاه أمرنا ونحن له منتظرون وصلى الله على نبينا محمد .
المقدم : وأذكر أيضا أن الجواب الكافي على امتداده السنوات الماضية ملتزم بما يقوله العلماء وما يصدره ولي الأمر ولذا بالنسبة لقرار حصر الفتوى أبين أيضا أنني قابلت سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في لقاء ماضي حول البرنامج وحول ضيوفه وقد طلب مني الاستمرار بهذا الوضع إلى خروج اللائحة التي تنظم هذا الأمر أحببت أن أوضح ذلك للذين يتحدثون عن حصر الفتوى وعن دور الجواب الكافي .
الروابط
من تسجيل الأخ : الدون
اقتباس:
http://ia700300.us.archive.org/25/it...2/jawb3_12.avi
من تسجيل الأخ @ أبومحمد @
اقتباس:
http://www.archive.org/download/alja...wab4-1-1432.ra
من رابط حفظ آخر
ام بي ثري
http://www.archive.org/download/aljawab_126
/jawab4-1-1432.mp3
الفيديو
هنا من موقع مشاهد
http://www.mashahd.net/view_video.ph...6f15bd34d5b9ee
وهنا على اليوتيوب النقي
الجواب الكافي الجمعة4 1 1432الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله chunk 1
.
.
.
.
.
.
للمشاهدة
.
..
الجواب الكافي الجمعة4 1 1432الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله chunk 2
.
.
.
.
.
.
للمشاهدة
.
الجواب الكافي الجمعة4 1 1432الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله chunk 3
.
.
.
.
.
.
للمشاهدة
.
الجواب الكافي الجمعة4 1 1432الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله chunk 4
.
.
.
.
.
.
للمشاهدة
.
الجواب الكافي الجمعة4 1 1432الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله chunk 5
.
.
.
.
.
.
للمشاهدة
.
الجواب الكافي الجمعة4 1 1432الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله chunk 6
.
.
.
.
.
.
للمشاهدة
.
المصدر: منتديات برنامج الجواب الكافي.
المفضلات