حلقة يوم الأحد 20/ 1/ 1432هـ
مقدم الحلقه الأستاذ:أحمد المطوع وفقه الله
ضيف الحلقه فضيلة الشيخ: يوسف الشبيلي حفظه الله




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فضيلة الشيخ المكاتب الإستشاريه أحياناً حينما تتولى الإشراف على تنفيذ عمل هندسي عقاري لإحدى الجهات تصطدم أحياناً بطلب تخفيف هذا المشرف من بعض الأمور والتجاوز والتغاضي عن بعض المخالفات التي لاتمس جوهر العمل وإنما تخالف بعض المواصفات الموجوده في هذه المنشأه وأحياناً هذا التجاوز يأتي بطلب من المرجع أو بطلب من أصحاب هذه المنشأه ؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فعمل المكاتب الإستشاريه هو في الحقيقه نوع من الإشراف والإئتمان الذي تقدمه تلك المكاتب للجهه المتخصصه أو الجهه التي ينفذ لها المشروع وهي مؤتمنه في إشرافها على ذلك العمل وفي الإستشاره التي تقدمها فالمستشار مؤتمن فيجب على هذه المكاتب الإستشاريه أن تراعي فيما تقدمه من إستشارات أن تكون وفق المواصفات الفنيه والمعايير المعتمده هندسياً ومعمارياً لتلك الجهات إنما تطلب منها تلك الجهه أو يطلب منها المشرف أن تقلل من بعض المواصفات وأن تتغاضى عن بعض الأشياء فهذا في الحقيقه إن كان يؤثر على أداء العمل وعلى التصاميم وعلى تنفيذ المشروع فلا يجوز لها أن تقبل بذلك وذلك لما فيه من الإضرارفي النهايه للجهه الحكوميه أو الجهه التي ستتملك المشروع في الأخير أما إذا كانت تخفيف والتغاضي عن بعض النقاط التي لاتؤثر ولاتؤدي إلى الإضرار بالمشروع وربما تسرّع تنفيذ المشروع وتقلل من النفقات التي يتطلبها المشروع فهذا لاإشكال فيه


خوله من السعوديه /
تسأل عن السلاسل والحلق التي على شكل عيون زرقاء وتلبس للزينه فقط ؟

العيون الزرقاء هذه بما أن فيها مشابهه للفسقه من السحره لأنها بالفعل قد تعطي مشابهه لذلك فيجب تجنبها لأن التشبه بمن يحرم التشبه بهم من الفسقه وأهل الفجور أو السحره ونحو ذلك هذا من ما لايجوز حتى وإن كان الشخص لايقصد أن يتشبه بهم كون هذه الأعين فيها مشابهه لهم يعني هي تكون بعيون زرقاء وأيضاً لها شكل معين لاشك أن يكون لها حدود مرتفعه معروف في العاده حتى في البرامج التلفزيونيه المخصصه لهذا قد تضع مثل هذه الرسوم رسم مثل هذه الأعين لقصد محاكاة السحره في مثل هذا الأمر فتبين سواء كانت تُلبس على العين أو كانت تعلق على الرقبه أو كانت ستوضع على شكل أساور في اليد أو غير ذلك تجنباً من المشابهة بهم


سؤالها الثاني
عبدالعزيز حينما نقول له عزيز أو عبد المجيد نقول له مجيد ؟

لابأس بهذه الأسماء يعني الأسماء التي ليست خاصه لايسمى بها الله تعالى مثل إسم الله وإسم الرحمن هذه لايجوز أن يتسمى بها أما الأسماء الأخرى التي يمكن أن يوصف بها العباد مثل العزيز {قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ} مثل أيضاً مجيد مثل عظيم ونحو ذلك هذه ممكن أن يطلق بها ويسمى بها بعض البشر لكن يُعلم أن إتصاف البشر بهذه الأسماء ليس كإتصاف الله تعالى بها

سؤالها الثالث /
المصحف الذي فيه تفسير ماحكم من يمسّه وهو غير طاهر ؟

إذا كان المصحف التفسير الذي فيه أكثر من الآيات القرآنيه فلا بأس بمسّه ولايجري عليه أحكام المصحف أما إذا كان الأكثر هو الآيات القرآنيه ففي هذه الحال يُفضل أن الشخص إذا أراد أن يمسّه أن يمسّه على طهاره لكن لو أراد أن يمسّه وهو على غير طهاره فالصحيح جواز ذلك لكن المرأه إذا كانت حائضاً ليس لها أن تمسّه إلا من وراء حائل لاتمسّه مباشره

الأخ أبو معاذ /
حكم المعامله الماليه حينما يأتيه شخص بشيك وفيه مبلغ ألف ريال يدفع هذا الشيك بعد إسبوعين لكنه يصرف هذا الشيك ويدفع له 900ريال ويصرف هو بعد ذلك ويأخذ الألف كاملاً ؟

هذا يسمى تحصيل الشيكات وله طريقتان الطريقه الأولى أن الشخص إذا كان الشيك فيه ألف ريال يٌستحق مثلاً بعد مده بعد أسبوعين فيدفع الآن 900 للمستفيد من الشيك على أن يأخذ هو فيما بعد الألف سواءً تمكن من تحصيلها أو لم يتمكن بمعني أنه إشترى هذا الشيك ب900 فهذه المعامله لاتجوز لأن العقد هنا هو عقد مصارفه وهنا أصبح فيه تفاضل زياده ألف مقابل 900 وهذا لايجوز وأيضاً لم يتحقق التقابض في هذا الأمر في هذا لأن الشيك مؤجل
الصوره الثانيه وهي تطبق في بعض المؤسسات إن من يأخذ الشيك هذا يكون وكيلاً عن المستفيد من الشيك بمعنى أن يقول أنا أعطيك الآن 900 تحت الحساب وأقوم بتحصيل الشيك إن حصلت الشيك فهو لي بسعر مافيه ويكون الفرق مابينهما مابين الألف و900 المئه هذه هي عموله أو وكاله مقابل تحصيلي للشيك فيكون مادفعه من 900 هذه مقدمه يعني تحت الحساب إن لم يحصل الشيك إذا كان الشيك مثلاً ليس له رصيد أو تعثر تحصيل الشيك لأي سبب من الأسباب فيحق لذلك الشخص الذي دفع ال900 أن يسترجع ال900 التي أخذها هذه المعامله بهذه الصوره جائزه


المقدم / الأخ الكريم كان ضامن صرف الشيك لكن عامل الوقت هو المشكله ؟
إذا كان بالفعل هو يدفع ال900وليس له الحق في إستبدالها ويشتري الشيك هذا على أن يصرفه بعد إسبوعين فهذه من الصوره الأولى وهذه لاتجوز

"]الأخ أبو أيمن من الجزائر/
"]عندهم في الجزائر في الجنائزفي كل أسبوع أو في كل ثلاثين يوم أربعين يوم يصنع طعام ويدعى إليه الناس يسأل عن حكم صنع الطعام وإجابة الدعوه وتناول هذا الطعام ؟
[/]

صنع الطعام لأهل الميت كونه يجعل لهم طعام هذا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنه عليه الصلاة والسلام قال (إصنعوا لآل جعفر طعاماً –جعفر بن أبي طالب- فقد أتاهم مايشغلهم ) لكن إجتماع الناس ووضع مواعيد بعد ثلاثة أيام أوبعد كل أسبوع هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولاينبغي إجابة مثل هذه الدعوه ولا أن يبادر الشخص بأن يصنع طعاماً لهم إذا كانت مؤقته في هذا المؤقت ويجتمع الناس لها خشيةً أن تكون من البدعه ومخالفة النبي صلى الله عليه وسلم ولئلا تكون أيضاً من النياحه المنهي عنها والتي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم فقد يدخل من صورها إجتماع الناس على العزاء فعلى هذا نقول مثل هذه الأشياء ينبغي أن ينبه الناس عليها وأن يبين لهم خطأها وأن مثل هذه العادات التي إعتادها الناس مثل الإجتماع لأيام معدوده أو تحديد مواعيد بعد إسبوع أو بعد ثلاثة أيام يكون هناك عشاء هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ويكون التنبيه وترك مثل هذه العادات بالرفق والتدرج لأن بعض الناس يتخذ موقف ويبدأ ينكر بشكل علني ومباشر والناس قد إعتادوا على هذا الأمر من سنين يقول لهم هذا بدعه وهذا مخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم وينكر عليهم ذلك نقول هذا وإن كان قد أحسن في نيته لكنه أساء في تعامله المفترض أن تكون المعالجه في مثل هذه الأمور بالتدريج وبالرفق وباللين وبالحكمه ينبه بهدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه ينبغي أن يصنع الطعام لأهل الميت لأنهم مشغولون بالمصيبه التي حلت بهم أما إجتماع الناس في العزاء والإثقال على أهل الميت ووضع المناسبه تلو المناسبه فهذا حول العزاء إلى مناسبات وأصبحت نوع من التفاخر والتنافس والتباهي بين الناس قالوا أهل فلان لما توفي أبوهم صنعوا كذا وكذا وأعدوا الغداء والعشاء للناس ووضعوا الكراسي وسرادق وغير ذلك ونحن لما لانفعل مثل ذلك وقالوا فلو ترك المجال للناس أدى الأمر إلى التجاوز والمغالاة في مثل هذه القضايا ودائماً الشريعه الإسلاميه في مثل هذه القضايا تمنع التعدي والتجاوز والمغالاة حتى لايكون فيه نوع من الإسراف
الأخت مرام من السعوديه/
تسأل عن حكم إسم أبرار؟

لابأس بهذا الإسم ويٌجعل على سبيل التفاؤل بذلك وقد كان من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بريره وأيضاً كانت أَمه عند النبي صلى الله عليه وسلم أو كانت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم تدعى بريره إشترتها عائشه أم المؤمنين رضي الله عنها فلم يغير النبي صلى الله عليه وسلم إسمها والنبي صلى الله عليه وسلم غير بعض الأسماء التي فيها نوع من التزكيه على سبيل الأفضليه ولعل هذا هو الأولى ولكن هذا ليس بلازم

سؤالها الثاني /
حكم لبس عدسات الزينه؟

عدسات الزينه التي تكون غير ثابته يمكن خلعها في أي وقت هذه جائزه ولاتدخل في مانهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه من تغيير الخلقه لأن تغيير الخلقه المذموم هو ماكان على سبيل الدوام الذي يكون فيه تغيير لهيئة الإنسان أو لخلقته أو لشكل عضو من الأعضاء التي فيه ويكون ذلك على سبيل الدوام فهذا الذي نهى النبي عنه صلى الله عليه وسلم بحديث إبن مسعود وحديث إبن عمر (لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ) فهذا النهي المراد به التغيير الذي يكون على سبيل الدوام مثل أن تغير المرأه من شفتيها أو تغير من عينيها خلقة عينيها توسيعاً أو تضييقاً إذا كانت العين في الأصل على الهيئة المعتاده وليس فيها عيب فهذا الذي ينهى عنه أما مثل العدسات اللاصقه التي يمكن إزالتها في أي وقت فهذه أشبه ماتكون بالكحل الذي يكون على العين و الخضاب الذي يكون على الوجه أو يكون على الرأس فالذي لايدوم ويمكن إزالته فهذا ليس فيه بأس
سائله تسأل /
عن حكم الكحل والمسكره ضد الماء وأحياناً تسيل ؟

نقول هذا إذا كان ضد الماء فهذا يعني أنه لايسمح بنفوذ الماء من خلاله فإذا كان لايسمح بنفوذ الماء من خلاله فليس للمرأة أن تضعه إذا كان ستتوظأ أو ستغتسل للصلاة وإنما تضعه مثلاً في فترة الحيض إذا لم يكن عليها إلتزام بالطهاره أو تضعه مثلاً بين الصلاتين أو في أوقات لاتحتاج فيها إلى الطهاره أما في أوقات التي تحتاج فيها إلى الطهاره فتنهى من وضعه لأنه يمنع وصول الماء إلى البشره

الأخت مرام تسأل /
هل يجوز الكلام أثناء الأذان؟

نعم يجوز الكلام أثناء الأذان وماذكرت من ذلك من تكلم أثناء الأذان أنه يمنع من أن يقول الشهاده إذا حضرته الوفاة هذا ليس له أصل صحيح ولكن نقول من كان يستمع إلى الأذان فينبغي له وإن إنشغل بشيء من الكلام أثناء الأذان أن يجيب المؤذن وهذا لاتعارض بينهما لايمنع من أن يتكلم ببعض الكلام المهم أو المباح إذا كان قد يفوت عليه أن يتكلم وإن كان يستمع إلى الأذان مع إجابته للمؤذن يجيب المؤذن في ندائه فإذا قال المؤذن الله أكبر فيقول الله أكبر يقول مثلما يقول المؤذن إلا في الحيعلتين إذا قال حي على الصلاة حي على الفلاح فيقول لاحول ولاقوة إلا بالله حتى لايفوت على نفسه الأجر بل ربما بعض الناس والمؤذن يؤذن لايبالي ولا يهتم بمثل هذا الشيء ويتكلم ويغفل إجابة المؤذن فيحرم نفسه الأجر الكبير النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت عنه في حديث عمر وحديث معاويه وحديث جابر أحاديث متعدده بين فضائل إجابة المؤذن منها أنه إذا أجاب المؤذن دخل الجنه من قال مثلما يقول المؤذن دخل الجنه ومنها أيضاً إذا قال مثل مايقول المؤذن ثم قال بعد أن ينتهي من الأذان صلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال اللهم رب هذه الدعوة التامه والصلاة القائمه آت محمداً الوسيلة والفضيله وإبعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته تحل له شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامه فهو خير كثير ينال المؤمن بإجابته للمؤذن ربما يفوته المرء على نفسه بإنشغاله بأمر من أمور الدنيا بكلام قد لايعود عليه بالنفع وأيضاً لاننسى أن إجابة المؤذن ثم الدعاء بعد ذلك هذا من أسباب إجابة الدعاء فإن النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء عند أهل السنن قال له رجل يارسول الله إن المؤذنين يفضلوننا يعني بأذانهم بالأجر فقال عليه الصلاة والسلام قل كما يقول فإذا إنتهى فسل تعطى يعني يجب دعائك

سؤالها الثاني /
حكم قول ياابن الذين ؟

هذه من الكلمات الدارجه على ألسنة الناس الذين هنا جاء الإسم الموصول ولم يأتي مابعده مالذي تقصد بالذين ؟ قد تحمل على الخير وقد تحمل على السوء فإذا كان قصده ياإبن الذين يعني الذين ءآمنوا الذين إهتدوا إبن الذين أسلموا وغير ذلك فهذا لابأس به أما إذا كان يقصد من ذلك إضمار كلمة سوء مثلاً الكفره الفجره الفسقه وغير ذلك فهذا من السباب والشتام الذي ينهى عنه المسلم ومثل هذا الكلام المفترض أن يتجنبه المرء دفعاً للشك والريبه

سؤالها الثالث /
تصلي وأحياناً تسمع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم تصلي عليه ؟

اللهم صلي وسلم على محمد إذا كانت الصلاة فلا تنشغل بغير الصلاة فلو سمع المصلي أثناء صلاته مؤذناً يؤذن فلا يجيب المؤذن لوسمع شخصاً يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فلا يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته لأن المصلي مأمور في الصلاة أن يخشع في صلاته لقول الله تعالى { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (238) } هذا من القنوت في الصلاة أن يكون المرء مركزاً في صلاته على الصلاة أن يكون خاشعاً فيها فلا ينشغل بأمر أخر ولذا لما نزل قول الله تعالى{ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (238) } أُمروا بالسكوت ونهوا عن الكلام في الصلاة حتى يكون ذهن المصلي وقلبه وذكره في صلاته

سؤالها الرابع /
المجلات النسائيه حينما تقتنيها لغرض الإستفاده منها للموديلات ؟

أنا أرى أن شراء هذه المجلات الأفضل لايجوز لأن هذه المجلات محرمه لإشتمالها على صور محرمه فكون المسلم يشتري أو المسلمه تشتري هذه المجلات مع مافيها من الصور وإن كان الغرض من إقتنائها أو شرائها غرضاً مباحاً وهو أن تستفيد من بعض الموديلات التي فيها فأنا أرى أن هذا لايجوز فضلاً عن أن دخول هذه الصور إلى البيت أيضاً فيه إشكال شرعي أن الملائكه لاتدخل بيتاً فيه صورة محرمه كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول ذلك والمقصود بذلك ملائكة الرحمه وهي لاتدخل البيت الذي فيه صور يشمل الصور المحرمه أياً كانت صور محرمه قد تكون صوراً مرسومه باليد هذه محرمه قد تكون صوراً فوتغرافيه لكنها صور محرمه مثل صور المتبرجات هذه أيضاً تمنع من دخول الملائكه أما الصور المباحه الأخرى صور فوتغرافيه شخصيه صور للشخص للذكرى ليست معلقه في البيت هذه لاتمنع من دخول الملائكه لأنها جائزه فالذي يمنع من دخول الملائكه هي الصور المحرمه ومنها هذه الصور التي تكون مشتملة على نساء متبرجات وربما عاريات تظهر الكثير من أجسادهن وأيضاً قضية الفائده التي تشير إليها الأخت كونها ستقلد وتقتبس من تلك الموديلات الغربيه الحقيقه هذه الموديلات جرت علينا في مجتمعنا الكثير من الويلات والبلايا أصبحت النساء يتنافسن في هذه الألبسه التي فيها الكثير من عدم الحشمه وإظهار أجزاء كثيره من الجسم الكتفين الصدر والظهر حتى وإن كانت المرأه لاتلبسها إلا أمام النساء الحقيقه هذه الموضات الجديده قلّ أن تجد منها اللباس الذي كانت تلبسه النساء في السابق الذي يكون ساتراً لمعظم الجسد ولايظهر مفاتن المرأه أمام الأخريات

المقدم /والجمال لايتعلق بالتعري قد يكون الإنسان ساتر وهو جميل ولباسه جميل ؟
بلا شك


المقدم:
أسماء من الجزائر تسأل توفي أخوها رحمه الله وترك سكنا سيارات و أملاك كيف تقسم هذه التركة بين والده ووالدته ولديه إخوة و أخوات



الشيخ:
بغض النظر عن الأشياء التي تركها هي ذكرت أنه ترك سكنا و سيارات و أشياء وكلمات هي ذكرتها لكن عموما حكم التركة واحد لا يختلف سواء كان سكنا سواء كان سيارات سواء كان نقودا سواء كان عقارات منقولات كل ما يخلفه الميت من بعده التركة حكمها واحد يقسم على الورثة وهذا يشمل كل الأموال التي يتركها سواء كانت في البنك أو سواء كانت في بيته أو سواء كانت أموال تجارية أو أموال خاصة كذلك الحقوق التي له إذا كان له حقوق عند الآخرين ديون أوغير ذلك كذلك الإختصاصات التي له أو غير ذلك فهذه تقسم على الورثة. هي تقول أنه ليس متزوجا وله إخوة و أخوات ووالداه موجودان بما أن الوالدين موجودان فإنه يحجب الإخوة والأخوات فالذي يرثه هو الأم والأب فقط أمه تأخذ السدس في وجود الإخوة والأخوات وإن كانوا لا يرثون إلا أنهم يحجبون الأم من الثلث إلى السدس وباقي المال يكون للأب, كيف تكون قسمة التركة هنا تكون القسمة مشعبة فيما بين الأم والأب بمعنى إنه إذا جئنا هنا للعقار السكني خمسة أسداس هذا السكن للأب والسدس للأم إذا جئنا إلى النقود خمسة أسداسها للأب السدس للأم, إذا جئنا للسيارة خمسة أسداس قيمتها للأب والسدس للأم وهكذا, بمعنى أنه لا يختص الأب بشيء من الأموال والأم دون ذلك, إذا إصطلح الأب مع الأم مثلا قال الأب أنا سآخذ السكن والأم تأخذ شيء آخر مثلا النقود أو الأب يأخذ السيارات وهي تأخذ النقود فالأمر إليهما.


المقدم:
تسأل أيضا في أكل لحم الفيل والضبع والتمساح هل يجوز أكله,

الشيخ:
الفيل والتمساح هذه لا يجوز أكلها لأنه من ذوات الأنياب وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن كل ذي ناب من السباع لأن لها ناب .أما الضبع فقد جاء في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم أباح أكلها فهي مستثناه من ذلك.


المقدم:
الفيل ليس مختلفا عنه,


الشيخ:
الفيل بما أنه له ناب فهو يدخل في النهي.


المقدم:
تسأل أيضا في الحديث" ثلاث جدهن جد وهزلهن جد".

الشيخ:
نعم قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي " ثلاث جدهن جد وهزلهن جد" قال" النكاح والطلاق والرجعة" وفي رواية" العتق" بدلا من الرجعة, فالأول هو النكاح بمعنى أن يعقد الرجل على وليته أو أن يقبل الزوج, وكذلك الطلاق بمعنى أن يوقع الرجل لفظ الطلاق على إمرأته والرجعة إذا راجع الرجل امرأته إذا طلقها ثم أراد أن يراجعها فيكون هذا الكلام لازما له و إن ا كان هازلا , وفي رواية أخرى إذا أعتق الرجل أحد عبيده من العبيد أو الإماء سيكون ذلك نافذا و إن كان هازلا , إذا كان المقصود الهزل أن يقصد الشخص هذا الكلام و لكنه يكون مازحا في ذلك فنقول يلحقه هذا الكلام و إن كان مازحا, إما إن كان خرج منه هذا الكلام خطأ أو على سبيل الخطأ أو لم يكن يقصد أن يوقع أصلا النكاح أو أن يوقع الطلاق إنما جرى على لسانه من غير قصد فمثل هذا لا يقع.


المقدم:
فجر تسأل عن قوله تعالى"{وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ }، هل المقصود به التفسير أو تأويل الرؤى والأحلام..


الشيخ:
هذه الآية جاءت في سياق آية متكاملة قول الله تعالى " هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّه وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا " والحديث في هذه الآية عن الكتاب وهو القرآن فالله سبحانه وتعالى بين في هذه الآية أنه أنزل كتابه متضمنا آيات بعض أياته متشابهات وبعضها محكمات ,اختلف العلماء في تفسير معنى " المحكمات والمتشابهات"والأظهر في ذلك أن المحكمات هي الآيات البينات الواضحات التي لا لبس فيها ويعرفها عامة الناس أما المتشابهات فهي التي قد يظهر منها شيء من التعارف لكن أهل العلم يعرفون معناها ويجمعون بينها لكن من في قلوبهم زيغ يتبعون المتشابه ويريدون أن يطعنوا كتاب الله تعالى بعضه ببعض في الكلام عن هذا المتشابه لتشكيك الناس به و أن في القرآن آيات متعارضات و أن فيه تناقض وغير ذلك فبين الله سبحانه وتعالى حال الراسخين في العلم " وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا " الآيات المحكمات و الآيات المتشابهات كلها من عند الله تعالى فهم يؤمنون بها و أما الذين في قلوبهم زيغ فهم يتبعون المتشابه لأجل تشكيك الناس وتضليلهم, فقوله سبحانه" وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ " له تفسيران"وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ " " يعني حقيقة الأشياء التي لا يستطيع أن يصل إليها البشر في علمهم القاصر, هذه لا يعلم حقيقتها إلا الله فمثلا جاء في كتاب الله تعالى صفات لله تعالى و أسمائه الحسنى, فمن أسمائه الحسنى" السميع. البصير . العليم" هذه نعرف معناها لكن حقيقتها وكيفيتها لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى " وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ " هذا على قراءة الوقف يعني الحقيقة وما يؤول إليه الأمر نحن نعرف معنى اليوم الآخر وما جاء في آيات كثيرة ونصوص كثيرة عن وصف الجنة ووصف النار لكن لا نعرف حقيقة الأمر ولا نعرف كيفيتها ولا ما تؤول إليه بالفعل لأن هذه الكيفية هي ما إستأثر الله تعالى بها لعلمه فنحن نعرف معناها إجمالا قرئت الآية بالوصف" وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ " يعني أن الآيات المتشابهات هذه التي يتخذها أهل الزيغ ذريعة للتشكيك في القرآن هذه يعلمها الله تعالى ويعلمه كذلك الراسخون في العلم فهم يردون تلك الآيات المتشابهات إلى الآيات المحكمات, الآية ليست في تأويل المنامات وغيره و إنما في تأويل القرآن,


المقدم:
حكم رهن الذهب
:

الشيخ:
لا بأس برهن الذهب لأن المنهي عنه هو بيع الذهب بالأجل, أن يباع من دون قبض, أما مجرد رهنه فهذا لا بأس به كما أن النقود قد ترهن مع أن النقود من الأموال الربوية فكذلك الذهب لا بأس برهنه و إن كان من الأموال التي يجري فيها الربا بمعنى أنه اشترط التقابض عند مبادلته بعضها لبعض, هنا أن العقد ليس مبادلة أو معاوضة مالية و إنما هو عقد توثيق لأن الرهن يعد من عقود التوثيقات وليس من عقود المعاوضة,


المقدم:
تطلب توجيه لفتاة عمرها ثمانية عشر ولا تصلي.


الشيخ:
الحقيقة من بلغت هذه السن سن الثامنة عشر فقد بلغت سن التكليف النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث عائشة عن الإمام أحمد و أبي داوود النسائي"رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يعقل "والبلوغ يعني أن الشخص بلغ سن التكليف بمعنى أنه مكلف بالأحكام الشرعية وعلى هذا نقول للأخت إذا كانت تسمعنا لتتق الله تعالى وتحافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات التي أمر الله تعالى بها فإن الصلاة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم" هي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة فإن صلحت فقد أفلح ونجح وإن فسدت فقد خاب وخسر" التفريط فيها يجعل المرء يفرط فيما عداها من الأعمال والمحافظة عليها تحمل المرء على المحافظة على بقية الأعمال و اجتناب ما نهى الله تعالى عنه من الفواحش. قال تعالى " ان الْصَّلاه تَنْهَى عَن الْفَحْشَاء وَالْمُنْكَر "

المقدم:
أم محمد من الإمارات تسأل عن البعض عندما يتلاعب للحصول عل رخصة تجارية وذلك بأن يأخذ الشرط المالي ويوفر هذا الرصيد في البنك ويقدم كشف حساب لذلك.



الشيخ:
هذا من الخداع والغش والنبي صلى الله عليه وسلم يقول " من غشنا فليس منا" الغش ليس مقصورا على المعاملات المالية التي تكون بين الناس حتى المعاملات الحكومية التي تكون مع الحكومات والجهات الرسمية في الحقيقة إنما وضع هذا التنظيم لأسس عامة, يعني فيه شيء من الضبط وعدم التلاعب وعدم فتح المجال للجميع للدخول للتأكد من هذا الشخص الذي يستحق الرخصة لديه كفاءات المالية ولديه الملاءة لإنجاز ما يتطلب منه فكون الشخص يخادع ويغش الجهة الحكومية بأن يقترض من غيره فهذا في الحقيقة من الغش الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه .


المقدم:
خلود تسأل عن فوائد الإستغفار:



الشيخ:
فوائد الاستغفار كثيرة يعني يكفينا فيها قول الله تعالى"فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا"يعني الذي يريد سعة الرزق بسطة المال والراحة في النفس وحفظ الأولاد وحفظ النفس عليه بمداومة الاستغفار.


المقدم:
سؤالها الآخر:بعض الأخوة يتأخرون في الصلاة عندما ننصحهم بالاستيقاظ للصلاة يقول النائم حتى يستيقظ"

الشيخ:
لا هذا ليس بعذر , النوم إنما يكون عذرا إذا غلب على الإنسان ولم يستطع أن يقوم واتخذ الأسباب التي تعينه على القيام لكنه لم يقم . أما أن الشخص يتأخر في الليل ولا يجهز المنبه الذي يوقظه للصلاة ولا يتخذ الأسباب فهذا في الحقيقة هو تفريط. فهو مفرط بهذا الشيء,


المقدم:
إذا كان عليها عشرين يوم كم تخرج للكفارة;.....

الشيخ:
الصحيح أن من عليه قضاء من رمضان يلزمه القضاء فقط وليس عليه كفارة حتى و إن لم يقضي إلا بعد أن مضى عليه أكثر من رمضان هي تظن أن عليها الإطعام مع القضاء تقول يكفيها في ذلك القضاء,


المقدم:
أيمن من فرنسا:حكم أطفال الأنابيب,

الشيخ:
يجوز للشخص أن يجري عملية أطفال أنابيب للحصول على ذرية في ضوابط:
الضابط الأول: أن لا يكون قادرا على الإنجاب بالطريقة الطبيعية فهو بذلك يحتاج للتلقيح الصناعي و أطفال أنابيب .
الأمر الثاني: أن تتخذ الوسائل التي يتأكد من خلالها عدم اختلاط الأنساب بحيث أن الماء الذي يأخذ من الرجل و ما يأخذ من المرأة يوضعان في مكان محفوظ و آمن بحيث لا يختلط بغيره
الضابط الثالث: أن يغلب على الظن نجاح مثل هذه العملية.
فإذا تحققت كل هذه الضوابط الثلاثة فلا بأس بإجرائها.


المقدم:
سؤاله الثاني :حكم التأجير المنتهي بالتمليك:

الشيخ:
يجوز التأجير المنتهي بالتمليك بضوابط:
الضابط الأول: أن الشركة المؤجرة أن تكون مالكة للعين التي تؤجر إذا كانت سيارة أو كانت منزلا ونحو ذلك يجب أن يتأكد أنها قد ملك تلك العين.
الأمر الثاني: أن يكون ضمان تلك العين, بمعنى أنه إذا تلفت تلك العين أو صار لها عيب غيّر بتفريط من المستأجر نفسه, الذي يتحمل مثل هذا الضمان هو الشركة المالكة "المؤجرة", وليس المستأجر حتى نتأكد من أن هذا العقد عقد صحيح وهو عقد إيجارة,
الضابط الأخير: أن يكون عقد التمليك في نهاية المدة أي بعد انتهاء مدة الإيجارة, يعني لا يبرم عقد تمليك من الآن بحيث يكون بيع معلق مثلا يقول أبيعك بيت أو أبيعك سيارة بعد أن تنتهي من الأقساط فهذا خطأ و إنما يبرم عقد الإجارة ويكون بينهما وعد على أنه إذا سدد جميع الأقساط فتنقل الملكية للمستأجر بعد انتهاء سداد تلك الأقساط>



المقدم:
أحمد يسأل عن قراءة الفاتحة قبل ن يشرع الامام في القراءة

الشيخ:
لا بأس بذلك. المسابقة المنهي عنها أن يسابق المأموم الإمام في الأركان الفعلية مثل أن يسبقه إلى الركوع أن يسبقه إلى السجود أن يسبقه إلى القيام ونحو ذلك فهذا منهي عنه, أما أن يسبقه في الأركان والواجبات القولية مثل أن يتقدم عليه في قراءة الفاتحة أو أن يتقدم عليه في التشهد الأخير أو التشهد الأول فهذا لا بأس به لأن هذا يختص به المأموم ولا يتبع به الإمام .


المقدم:
محمد من الجزائر يقول كنت أعمل في شركة تأمين وانسحبت منها وغضب عليه بعض الناس لانسحابه وتركها وتورعا.

الشيخ:
نقول لمحمد خيرا ماصنعت كونك تركت مثل هذه الشركة شركة تأمين تجاري فهذا لعله يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم"من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه" لأن العمل في مثل هذه الشركات أرى أنه لا يجوز لأن هذه الشركات شركات التأمين التجاري نشاطها محرم لكونه مبنية على عقود مشتملة على الغرض المحرم شرعا.


المقدم:
أم عبدالله في الحج جاءها العذر في أول أيام الحج واستمر معها حتى بعد أيام التشريق ثم بعد ذلك طهرت وطافت طواف الوداع والإفاضة ثم بعد ذلك رأت وهي في الطواف كأن عاد إليها العذر مرة ثانية.


الشيخ:
نقول بما أنه قد انقطع عنها الدم فإنها تكون قد طهرت وأحكام المرأة الطاهر وطوافها صحيح وكونها قد جاءها شيء من الدم بعد ذلك فهذا لا أثر له ولا يكون له حكم الحيض وإنما له حكم الإستحاضة بسبب كونها كانت تتحرك وتطوف وتركب الحافلة أو السيارة فهذا الذي تسبب في خروج الدم منها فهذا ليس له حكم الحيض ماخرج منها أثناء الطواف أو بعده.


المقدم:
هل أرحام الزوج هم أرحام المرأة ويجب أن تصلهم.

الشيخ:
لا الأرحام هم الأقارب من جهة النسب وهم الأبوان أو الأرحام بالصلة ويقصد ذلك البربالأبوين, الآباء و إن علو والأمهات و إن علون الأعمام والعمات والأخوال والخالات هؤلاء الذين تجب صلتهم سواء من جهة الأب أو م جهة الأم المباشرين أو أعمام الأب أو أعمام الأم أو أخوال الأب أو أخوال الأم أبنائهم أبناء الأعمام و أبناء الأخوال هؤلاء من كان منهم له منزلة كمنزلة العم فتجب صلته ومن لا فلا, و أما أقارب الزوج فهؤلاء لا يدخلون في ذوي الأرحام وفي صلة الرحم لكن من باب حسن العشرة مع الزوج كون المرأة تحسن صلتها مع أقارب زوجها فهذا من حسن صلتها مع زوجها.


المقدم:
نختم ب عبدالله يا شيخ يصلي الظهر جماعة والعصر يقصرها في عمله.

الشيخ:
صنيعه صحيح الأخ عبدالله كونه بعمل في المدينة مسافة 100 كم فهي تعتبر مسافة قصر
.