تابع حلقة يوم الجمعة 24/2/1432هـ

سؤال ثالث لكريم/ فيه ناس من يعرفهم العوام أنهم من أهل العلم عند العوام زكوا عملية حرق النفس هذه وقتل النفس وبعض العوام هنا أصبحت تروي أنها أصبحت سنة وسنة سيئة هذا ؟


الشيخ : نعم هذه القضية غاية في الأهمية يا أخي هو قال أنه بعض المشائخ أنا لا أظن أحد من العلماء المعتبرين يفتي بالجواز لكن الذي سمعته عن أحد العلماء المعتبرين أنه أراد الاعتذار عمن فعل ذلك واجتهد ودعا الله سبحانه أن يغفر له ويسامحه لأنه فعله عن جهل وربما وصل من حاله الحزن والغضب ففقد فيها التحكم بنفسه وخرج فيها عن طوره فأحرق نفسه فصار كالمكره فنسأل الله أن يغفر له ويسامحه لكن هذا لا يجوز قطعاً بدلاله الكتاب والسنة وإجماع الأمة هذا قتل نفس وقتلها بغير حق ونفسك أيها الإنسان ليست ملك لك هي أمانة عندك لا يجوز لك أن تغرر بها في غير الجهاد في سبيل الله ولمصلحة شرعية لا يجوز مجرد التغرير بها و إلقاءها في التهلكة كيف بإحراقها بهذه القتلة الشنيعة البشعة الله سبحانه وتعالى يقول : (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) نهى عن اتخاذ أي وسيلة ممكن أن تؤدي إلى هلاك الإنسان أو جرحه أو الإضرار به وقال عزوجل ( وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً

* وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًاوَظُلْمًافَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًاوَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا) والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : ( من قتل نفسه بحديده فحديدته في يده يتوجأ أبها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيهاأبداً ومن تحسى سماً فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداُ ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً) والحديث في الصحيحين والأحاديث كثيرة قال الذي يقتل نفسه في النار – الذي يطعن نفسه في النار لا يجوز يا أخي الإنسان أن يقتل نفسه لا بالحرق ولا بغيره أن يتعمد ذلك فيجب التحذير من هذا وأن لا تأخذنا العواطف فتزيغ عقولنا ونقع فيما حرم الله عزوجل ربما يكون هذا سبب لدخولنا النار لكن الذين فعلوا هذا أنا أرجوا أنهم كانوا جهلة وفعلوه ظناً منهم أن هذا فيه إعزاز للأمة ورفع للظلم ومحاربة للفساد المالي والإداري أسأل الله أن يغفر لهم وأن يسامحهم مثل ما دعا النبي عليه الصلاة والسلام لذلك الرجل الذي هاجر مع الطفيل بن عمر فإجتوى المدينة فأصابه مرض في الجوف فلم يصبر جزع وأخذ مشاقص له فحز بها براجمه البراجم فسخب الدم حتى مات فرأه الطفيل رضي الله عنه في المنام ورأه على هئية حسنه ولكنه كان مغطياً يديه فقال ما فعل الله بك قال غفر الله لي بهجرتي لرسوله صلى الله عله وسلم قال فما بال يديك قال قيل لي لن نصلح منك ما أفسدت انظر سبحان الله مع أنه غفر له بسبب الهجرة والحسنات يذهبن السيئات فلما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام دعى له فقال اللهم وليديه فاغفر ولو كان يكفر بهذا الفعل كما يقوله بعض الناس لما دعي له بالمغفرة لكن دليل على أنه ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب ونسأل الله أن يغفر لمن فعل هذا ونحرم إخواننا من فعله والله يا إخواني إن هذا من أعظم المنكرات وأشد الموبقات فلا تفعلوا وعبروا عن ذلك بغير هذه الطريقة المحرمة .



اتصال من سفيان من العراق : ما حكم زواج الشغار ؟
الشيخ : لا يجوز النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن زواج الشغار وإذا حصل يُفسخ العقد وتعطى المرأة مهرها كاملاً .

اتصال من أم محمد : بالنسبة لأصحاب الغنم يقومون بوضع علامات عليها بالنار إما على شكل واحد أو على شكل خمسة أو يقومون بشق أذنها نصفين فما حكم ذلك ؟
الشيخ : لا بأس إن شاء الله .

اتصال من عبدالله : عندنا غداً اختبار بمادة الفقه فالسؤال عن زكاة الذهب والفضة كيف نخرجها من الأوراق النقدية نصاب الذهب يبدأ من 85 جرام والفضة من 595 جرام فأنا أريد أن أفهم كيف أطلع إذا كان عندي 20 ألف كيف اطلع نصاب الأوراق النقدية ؟
الشيخ : أنا أقول لك يا أخ عبدالله كما ذكروا لك في الكتاب نصاب الذهب 85 جرام عند أكثر علماءنا يُنظر كم سعر الجرام في السوق حتى نعرف مقدار النصاب بالنقود وكم سعر الجرام افرض أن سعر الجرام الواحد بخمسين ريالاً فاضرب 50 في 85 أو افرض الذي عندك 100 جرام أو 500 جرام وليس 85 جرام فقط اضرب 500 جرام في 50 التي قيمة الجرام في السوق نقول هذا من باب التمثيل ويسأل الصاغة في السواق ويخبرونهم فإذا ضربتها في هذه القيمة عرفت كم النصاب ثم تقسم المبلغ على 40 والنتيجة هي مقدار الزكاة الواجبة وهذه دائماً في أي نقد عندك أو شيء مقوم بالنقد مثل عروض التجارة أو الذهب والفضة اقسم المبلغ على 40 وما يحصل فهو الزكاة الواجبة .

اتصال من الأمير خالد بن طلال : 1/ دينا الحنيف وأخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا وولاة أمرنا علمونا عند استقبال أي مسئول كان أمير أو وزير أو غيره أن نعرف كيف أسلوب وطريقة وكرم الاستقبال والضيافة فعندما يذهب مواطن بغض النظر من هو المواطن خاصة إذا كان فيه دعاة أو مشائخ إلى مسئول ما وزير أو غيره يجب احترامه وتقديره والسلام عليه ومصافحته وإنهاء المقابلة بعد الاستماع له ومغادرته المكان ولا يجوز أن يقلل من احترامه و تقديره للمجموعة التي تزوره هذا حصل عندنا كما أنتم عارفين وأنا أظن أن هذا الموضوع إذا رفع لولي الأمر بما حصل بالضبط لن يقبل مش أظن لن يقبل وسيرفضها بعد الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : نعم هو يشير مع الأسف استقبال أحد الوزراء لجمع من المشائخ وكيف أنه بكل صلف وعجرفه وجهل يردهم بهذه الطريقة أنا لا أستقبل أمثالكم ومن أنت يا أخي وهذه الوزارة ليست ملكاً لك واجب عليك أن تسمع لكل الناس وأن يكون عندك من ضبط النفس والحلم والصبر ما به تتحمل حتى الجهلة لو جهل عليك أما أن ترد الناس وخاصة أنهم أساتذة وعلماء ووجهاء بها الطريقة وفي الوزارة يا أخي ليست بيتك او بيت أبيك وأمك يجب أن يستقبلهم بكل احترام وإكرام و يستمع إليهم وإن كان وقته لا يسمح يرسل نائبه ويجلس معهم أما أن يقول لا أستقبل أمثالكم أو لا اسمع لكم فهذا يدل على جهل مع الأسف ومثل هذا يجب أن يحاسب .

المداخلة الثانية للأمير خالد/ في موضوع التنظيم الالكتروني الذي يُدعى تنظيم الكتروني كما نعلم جميعاً أن من سنوات والمواقع الالكترونية الإباحية والرافضية والليبرالية وإلى آخره موجودة فسبحانه وتعالى عندما ظهرت بعض المواقع بدون ما نسميها طبعاً عشان ما يقولون دعاية بعض المواقع التي تقول الحق وتقول الصدق وتوضح وتوضع التوازن بينها وبين الإعلام الموجود الليبرالي والعلماني قالو نريد أن نظهر بهذا النظام ونقول لهم أن هذا النظام وضع فقط لأنه بدا يكشف حقيقتكم وأوضاعكم ولا تريد ذلك أن توضح أنا على العموم أقول الميدان يا حميدان .
الشيخ : الأمر الذي أشار إليه وهو التنظيم الالكتروني وهذا أيضاً طامة من الطوام يعني الذي أشعل فتيل الانتفاضة المباركة في تونس يعرف إخواننا في وزارة الإعلام وغيرها كان لما أغلقوا المواقع الالكترونية وضيقوا على الناس يعني هذا الكبت يا أخي ومصادرة لأراء الناس بل الأكثرية الغالبة والسماح للعلمانيين والليبراليين والتغريبيين برفع أصواتهم عبر جميع وسائل الإعلام هذا مما يغيض الناس يا أخي ولا يمكن أن يطاق نعم التنظيم مطلوب ونحن معه دائماً لكن كونك تضيق على الشعب غلا ما ندر هم هؤلاء الين أنت نلاحقهم لتضيق عليهم تأتي وتضيق عليهم تأتي وتضيق عليهم وتصادر حرياتهم وتمنعهم لا يستطيعون الكتابة في الصحف ولو كتبوا لما قُبل منهم ولن ينشر وربما الخروج في الوسائل الإعلامية الرسمية فيه من المشقة ما فيه إلا لأعداد محدودة من الناس وأنا لا أتكلم عن نفسي أنا الحمد لله أخرج فيها كلها واكتب كما أشاء لكن أتكلم عن المجتمع الذي يتحدثون فيه ويجب أن نكون صرحاء نصح لمجتمعنا وأمتنا ثم تأتي أيضاً المواقع الالكترونية المباحة في كل دول العالم حتى في أكثر دول العالم تسلطاً دكتاتورية نجد أن الدولة تتحرج من التضييق عليها ثم يأتي هؤلاء باسم والله النشرالالكتروني وضبط النشر الالكتروني وهم لهم هدف محدد يا أخي واضح ومكشوف الناس ليسوا أغبياء وأنا اجزم أن خادم الحرمين الشريفين والحكومة الرشيد لا يرضون بهذا لكن ما يترك الحبل على الغالب لهؤلاء بحيث أنه يثيرون الناس وفعلاً يبدأ اللوم على الدولة وهي قد لا تكون على علم بهذا أو وافقت عليه أو أحياناً تُعطى صورة غير الحقيقة .

المداخلة الثالثة للأمير خالد / يسأل بعض الإخوان هذا غضب الله ويبايحهم في جدة فانا أقول الله يقويهم ويعينهم وأقول التالي : حكمة الله في كل شيء وبذل الأسباب والتوكل على الله في النتيجة لكن إذا رأينا خلال الثلاث السنوات الأخيرة تكرار هذا الموضوع مع أن أمر ولي الأمر كان واضح جداً مع ذلك تكرر المواضيع فالسؤال هو التالي : هل قبل ثلاث سنين كان المواضيع هذه موجودة في جدة لم تكن موجودة فالسؤال ما هي حكمة الله أن تكون موجودة ألحين فإذا رأينا ما حصل في جدة خلال سنتين أو ثلاث سنين الأخيرة من مواضيع كثيرة مو وقته نعدها الآن لكن الجميع يعرفها فاربطها في بعض وأقول الحكمة عند الله سبحانه وتعالى واللبيب بالإشارة يفهم في نقطة قالها الأمير خالد الفيصل البارحة قال كلمة مهمة جداً قال سُئل في المؤتمر الصحفي قال من يوم بدأت المشاريع الصرف الصحي والطرق إلى آخره والمجاري من يوم بدأت حتى اليوم جميعهم ألومهم إذن مادام قال الكلمة هذه وهو كان رئيس اللجنة فهذه كلمة مهمة جداً وقالها الأمير إلي هو أمير منطقة جدة إذن ليس العتب فقط على أننا نقول أنه يجب إصلاح ما راح لا يجب إصلاح ما راح وكذلك محاسبة المقصرين لأن هذا خيانة للأمانة والملك أمر بذلك السنة الي فاتت وكذلك أمر بها الآن لكن الظاهر أن الي يرفعون المواضيع إلى ولاة الأمر يكذبون ويستمرون في خيانة الأمانة ولا يوصلون الحقائق كي يحاسب فلان وعلان والآن الملك أمر الأمير سلطان والأمير سلطان أمر الأمير نايف بتكوين اللجنة هذه على أساس جميع الوزراء يكونون داخلين في الموضوع هذا ويحاسبون بإذن الله سبحانه وتعالى لأن هذا الموضوع موهوب لعب هذه أنفس وهذه مواضيع أكبر من إنا نحاول نخفيها مثل ما تفعل النعامة ويقويكم الله الشيخ عبد العزيز ركز على الموضوع هذا وخيانة الأمانة .
الشيخ : نفس سؤال أم عبد الله ( ما حدث الآن في جدة السيل الذي عرفناه وسمعنا عنه ورأيناه بأعيننا عندما أنصح من هناك أو أسمع عن أخبارهم وانصحهم وأقول لهم أن هذا قد يكون هو إنذار من الله عزوجل عن المعاصي التي جهر بها البعض هناك فيقولون لي لا تقولين هذا الكلام هذا أمر الله وهذا قدره فأقول نعم ها أمر الله وقدره لكن هناك معاصي جهر بها علانية وحذرت منها ونصحت منها لكنهم لا يستمعون فيغضبون مني في ذلك ويقولون أسلوبك هذا ليس أسلوب دعوة وليس أسلوب نصح فما رأيكم أنتم في هذا ) نحن نقول أنه إذا حصلت مصيبة للإنسان خاصة المصائب العامة يجب أن نتهم أنفسنا وأقول لأهلنا في جدة حينما يقول الناس توبوا إلى الله نرجع إلى الله لنكثر من الدعاء ليسوا يتهمونكم في دينكم أو عفتكم أو شرفكم أو أخلاقكم لا والله لكن نحن نقول إن المصائب العامة ولو حصلت في مكة ولو في الحرم الذي دل عليه الكتاب والسنة أن أعظم أسبابها المعاصي وهذه ليست معاصي أهل جدة بل كل البلد كل المسلمين عندهم تقصير في جنب الله عزوجل وعندهم معاصي ندعوهم كما دعاهم رب العزة (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)يجب علينا التوبة والرجوع إلى الله نحن مفرطون كثيراً وعاصون كثيراً ونجد معاصي أيضاً أحياناً تفرض على الناس وتجد من الناس مداهنة وسكوتاً عن الحق وهذا من أنكر المنكرات وأعظم أسباب البلاء والله (إذا رأيت أمتي تهاب أن تقول للظالم يا ظالم فقد تُودع منهم ) هذا كلام نبينا عليه الصلاة والسلام يعني لم يُبال الله بهم في أي وادي هلكوا وتجد يا أخي إلى حد منعت حلقات التحفيظ القرآن الكريم أكثر من ألف ومئة وعشرين طالب وطالبة يمنعون من الدراسة بأي كتاب أو سنة يحصل هذا وتمر القضية بمماطلة والناس يضربون بأيديهم ولا يدرون ما يفعلون هذا من المعاصي العظام التي فعلاً قد تكون سبب جلب هذه البلايا وهذا ما أراده سمو الأمير خالد نسأل الله أن يوفقه ذكر أيضا النقطة الأخيرة أن قرار خادم الحرمين في العام الماضي وهذه السنة بمحاسبة المخالفين الذين تسببوا في هذه الكارثة أو الكوارث في جدة وما حولها يقول يظهر أن كثير من الحقائق لا ترفع إليهم أو ربما أحياناً لا يعطون الحقيقة كاملة يجب أن تحاسب أيضا اللجان التي ترفع لماذا لم تبين لماذا لم تبين الواقع ولماذا لم يطالبوا بإصلاح الأوضاع قبل أن تحصل الكارثة ونسأل الله أن يصلح الأحوال .
المقدم : شكراً لك الشيخ عبدالعزيز المشاركة في الجواب الكافي وأرجوا ان نراك في حلقات قادمة
الشيخ : أبشر

الروابط



صيغة ام بي ثري


على اليوتيوب النقي هنا


الجوا ب الكافي الجمعة24 2 1432 الشيخ عبدالعزيز الفوزان سلمه الله

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

للمشاهدة



الدعوات تترى لـ

مفرغة الحلقة : المؤمنة بربها
مسجل الحلقة : أبو محمد
المصدر:منتديات الجواب الكافي