صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 12

الموضوع: هل تحديد جنس الجنين من علم الغيب أم لا ؟

  1. #1
    عضو مجلس الاداره
    تاريخ التسجيل
    28 - 3 - 2009
    الدولة
    بلاد الحرمين الشريفين
    المشاركات
    4,944
    مقالات المدونة
    17
    معدل تقييم المستوى
    592

    افتراضي هل تحديد جنس الجنين من علم الغيب أم لا ؟

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي






    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي






    السؤال ؟ كيف نوفق بين علم الاطباء الان بذكورة الجنين وانوثته.وقوله تعالى (ويعلم مافي الارحام)



    وما جاء في تفسير ابن جرير عن مجاهد أن رجلآ سأل النبي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي عما تلد امرأته



    . وما جاء عن قتاده - رحمه الله - ؟ وما المخصص لعموم قوله تعالى (ما في الارحام) ؟





    الجواب: قبل ان اتكلم عن هذه المساله احب ان ابين

    انه لايمكن ان يتعارض القرآن الكريم مع الواقع ابدآ.




    وانه اذا ظهر في الواقع ما ظاهره المعارضة فإما يكون الواقع مجرد دعوى لاحقيقة له



    واما يكون القرآن الكريم غير صريح في معارضته ،



    لان صريح القرآن الكريم وحقيقة الواقع كلاهما قطعي



    ولايمكن تعارض القطعيين ابدآ



    فإذا تبين ذلك فقد قيل :



    إنهم الان توصلوا بواسطة الآلآت الدقيقة للكشف عما في الارحام



    والعلم بكونه انثى أو ذكر فإن كان ما قيل باطلآ فلا كلام



    وإن كان صدقآ فإنه لايعارض الآية ،



    حيث ان الآية تدل على امر غيبي هو متعلق علم الله تعالى في هذه الامورالخمسة



    والأمور الغيبية في حال الجنين هي : مقدار مدته في بطن امه ، وحياته ، وعمله ، ورزقه



    وشقاوته او سعادته وكونه ذكر ام انثى قبل أن يخلق



    أما بعد أن يخلق فليس العلم بذكورته أو أنوثته من علم الغيب ،



    لأنه بتخليقه صار من علم الشهادة



    إلا انه مستتر في الظلمات الثلاثة التي لو أزيلت لتبين امره



    ولايبعد أن يكون فيما خلق الله تعالى من الاشعة اشعة قوية



    تخترق هذه الظلمات حتى يتبين الجنين ذكرآ أم انثى



    وليس في الآية تصريح بذكر العلم بالذكورة او الانوثة



    وكذلك لم تأت السنة بذلك



    واما ما نقله السائل عن جرير عن مجاهد



    أن رجلآ سأل النبي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي عما تلد أمراته



    فأنزل الله الآية فالمنقول هذا منقطع لأن مجاهد - رحمه الله - من التابعين.



    واما تفسير قتادة – رحمه الله – فيمكن ان يحمل على ان اختصاص الله تعالى بعلمه ذلك إذا كان لم يخلق



    اما بعد ان يخلق فقد يعلمه غيره.



    قال ابن كثير - رحمه الله – في تفسير آية لقمان :



    وكذلك لا يعلم مافي الارحام مما يريد ان يخلقه تعالى سواه



    ولكن إذا أمر بكون ذكرآ أو انثى او شقيآ او سعيدآ علم الملائكة الموكلون بذلك ومن شاء من خلقه



    واما سؤالكم عن المخصص من قوله تعالى ( ما في الارحام) فنقول :



    ان كانت الآية تتناول الذكورة والانوثة بعد التخليق فالمخصص الحس والواقع



    وقد ذكر علماء الاصول ان المخصصات لعموم الكتاب والسنة اما النص او الاجماع



    او القياس او الحس او العقل وكلامهم في ذلك معروف



    واذا كانت الآية لاتتناول مابعد التخليق وإنما يراد بها ما قبله،



    فليس فيها ما يعارض ما قيل من العلم بذكورة الجنين وانوثته



    والحمد لله انه لم يوجد ولن يوجد في الواقع ما يخالف صريح القرآن الكريم



    وما طعن فيه اعداء المسلمين على القرآن الكريم من حدوث امور ظاهرها معارضة القرآن الكريم



    فإنما ذلك قصور فهمهم لكتاب الله تعالى ، اوتقصيرهم في ذلك لسوء نيتهم



    ولكن عند اهل الدين والعلم من البحث والوصول الى الحقيقة ما يدحض شبهة هؤلاء ولله الحمد والمنه



    والناس في هذه المسألة طرفان ووسط:



    فطرف تمسك بظاهر القرآن الكريم الذي ليس بصريح ،وانكر خلافه من كل آمر واقع متيقن



    فجلب بذلك الطعن الى نفسه في قصوره وتقصيره أو الطعن بالقرآن الكريم



    حيث كان في نظره مخالفآ للواقع المتيقن



    وطرف اعرض عما دل عليه القرآن الكريم وآخذ بالامور المادية المحضة ، فكان بذلك من الملحدين



    وأما الوسط فأخذوا بدلالة القرآن الكريم وصدقوا بالواقع وعلموا ان كلآ منهما حق



    ولايمكن ان يناقض صريح القرآن الكريم امرآ معلومآ بالعيان



    فجمعوا بين العمل بالمنقول والمعقول



    وسلمت بذلك اديانهم وعقولهم (وهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق

    والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم )



















    فتاوي أركان الأسلام


    للشيخ محمد بن صالح العثيمين ( رحمه الله )
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية حامد بن راشد الوابصي
    تاريخ التسجيل
    17 - 4 - 2006
    الدولة
    * مملكة الأنسانيه *
    المشاركات
    13,616
    معدل تقييم المستوى
    718

    افتراضي رد: هل تحديد جنس الجنين من علم الغيب أم لا ؟

    جزاك الله خير

    وأسأل الله أن يرزقنا ويرزقك الذرية الصالحه

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ******
    ربعي بلي ذباحة الحيل ياسعود = أهل الكرم والجود واهل الزعامه
    تاريخهم ماضي وحاضر وموجود = حطوا لهم بين القبايل.... علامه




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    سلطان بن سعد الوثر الصورة الرمزية سلطان البوي
    تاريخ التسجيل
    25 - 9 - 2006
    الدولة
    تبوك
    المشاركات
    2,037
    معدل تقييم المستوى
    682

    افتراضي رد: هل تحديد جنس الجنين من علم الغيب أم لا ؟

    سلام عليك ياطلال

    جزاك الله خير على الموضوع

    قبل فترة وفقني الله لسماع محاضرة للشيخ صالح المغامسي وهو يتكلم عن نفس هذا الموضوع

    فيقول _ لا أذكر أهو رأيه أو نقله عن غيره _ : الآن مع الطب الحديث أصبح مافي الأرحام ليس من الغيب بل شهادة لذلك لايتعارض مع قول الله تعالى .

    كلامه طويل ولكنه أقنعني بما يشابه قوله في أنّ مثل اشراط الساعة التي هي من علم الغيب
    أصبح أكثرها الآن ليس من الغيب
    المسئلة واضحه لالبس فيها

    فالغيبيَّات تختلف

    الغيبيّات الدنيوية التي اخبر الله بها تدور الأيام ونشهدها
    أو يقدّر لنا اسباب رؤيتها وعلمها


    والقرآن يُفسّر بمناسباته ويراعى الوقت الذي نزل فيه
    فلم يكن في وقت نزول هذه الآية أجهزه طبيّة تعارضها


    ومثل هذا الخلاف
    خلاف الفلكيين مع بعض العلماء في دوران الأرض حول الشمس والمعارضة بدوران الشمس حول الأرض

    ويستشهدون في قوله تعالى : ( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين .. الآية )

    بانَّ الشمس هي التي تدور حول الأرض

    والشاهد : طلعت .. ليس معناها في اللغة الإرتفاع من الأسفل إلى الأعلى أو الدوران (الجريان)

    طلعت معناها : ظهرت أو بانت مثلما يطلع الثمر

    والقرآن الكرم نزل بلغة فصيحة مراعاً فيها فهم الناس في ذلك الوقت
    فليس من المعقول ان يقال : دارت الأرض فرأينا الشمس
    والناس في ذلك الوقت يرون الشمس هي التي تتحرّك ولايشعرون بحركة الأرض

    مراعاة عقول الناس ومحسوساتهم في ذلك الوقت كثيرة في القرآن



    آسف على الإطالة ياطلال


    وشاكر لك الفرصة
    ليت دربي ودربك يلتقوا .. لو بحفرة
    إحسب انّك حبيب وتحسب انّي معادي

  4. #4
    عضو مجلس الاداره
    تاريخ التسجيل
    28 - 3 - 2009
    الدولة
    بلاد الحرمين الشريفين
    المشاركات
    4,944
    مقالات المدونة
    17
    معدل تقييم المستوى
    592

    افتراضي رد: هل تحديد جنس الجنين من علم الغيب أم لا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد بن راشد الوابصي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير


    وأسأل الله أن يرزقنا ويرزقك الذرية الصالحه


    آمين يارب العالمين

    جزاك الله خير على هذه الدعوه



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية عبداللــــه
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2011
    المشاركات
    76
    معدل تقييم المستوى
    508

    افتراضي رد: هل تحديد جنس الجنين من علم الغيب أم لا ؟


    جزاك الله خير
    ورزقنا واياك الذريه الصالحه

  6. #6
    مشرفة القسم الإسلامي الصورة الرمزية اشراقة الدعوة
    تاريخ التسجيل
    23 - 7 - 2009
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    3,033
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    585

    افتراضي رد: هل تحديد جنس الجنين من علم الغيب أم لا ؟

    جزاكم الله خيرا.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا