صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 18 من 19

الموضوع: فعالية الإستماع المبدع .....

  1. #13
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2002
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    2,541
    معدل تقييم المستوى
    830

    افتراضي

    الله يحييك حبيبي محمود
    دائما تنور المواضيع بطلتك الحلوة
    اشكرك

  2. #14
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2002
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    2,541
    معدل تقييم المستوى
    830

    افتراضي


    أستاذي الفاضل راعي الذلول ...
    لا يمكن أن يكون لمستمع مستمعاً جيدا إلا إذا كان قارئاً جيدا
    واسع الأفق غزير الثقافة

    كما أنه بدون الإستماع الجيد ... لا يمكنك أن تفهم ما يقصده غيرك
    كثير منا لا يحسنون فن الإستماع ... حينما ننصت للغير نكون ننتظر متى سينهي لنتكلم نحن
    ونستعرض عضلاتنا الفكرية ومعارفنا امامهم ولنثبت لهم اننا ذوي ثقافة واسعة وقوية

    صحيح ما جاء في كلامك ..
    فكثرين ليسوا بقارئين .... لا يعرفون شيئا ...
    ربما مروا على بعضا من الكتب .. حتى انهم من النوع الفالصو ....
    الذين يكتفون بقراءة العناوين فقط من الكتب والمقالات ....
    ويحفظون كما من حروف الجر والعطف والجزم ...
    ويأتونا متباهين بمعارفهم وكانهم إمتلكوا ناصية العلم والمعرفة

    هؤلاء مرضى نفسيين ... يسمعون لكنهم لا يستمعون ... ولا يصغون ولا يفقهون شيئاً مما يقال
    ثرثارين بغير حساب .... حتى أنهم لا يجيدون قواعد اللغة

    خير الكلام ما قل ودل ...
    وعلينا كما تفضلت أن نكون قارئين ومستمعين جيدين ... نستمع ونفكر ونتدبر
    لكي نكون متحدثين جيدين ... نقنع من نحادثه ونكسب قبل هذا وذاك وده واحترامه

    على فكرة ... في لقرأن اكريم مذكور أمر التفكر والتدبر 52 مرة ...


    شكراً لك أستاذي الكريم
    سعدت بوجودك في موضوعي
    تقبل التحية

  3. #15
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2002
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    2,541
    معدل تقييم المستوى
    830

    افتراضي

    هذا صحيح اخي يعرب
    فخير الكلام ما قل ودل

    دمت بود

  4. #16
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    30 - 10 - 2005
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    1,571
    معدل تقييم المستوى
    719

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر

    أحبتي الأفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأسعد الله أوقاتكم بالكل الخير والبركة

    الإستماع هو فعالية إتصالية إنسانية بالغة الاهمية والخطورة، وهو ليس مجرد عملية وظيفية بيولوجية تقتصر على السمع الظاهري، فمعظم الناس يسمعون ،لكنهم لا يستمعون، ولا يصغون ولا يفهمون شيئاً، فهو نشاط معقد وخصب ومشحون بكثير من المعطيات النفسية والإجتماعية والإتصالية ، وسيكلوجية الإستماع مفهوم غني ومتعدد الجوانب ، ولهذا يُقال عن الإستماع أنه مهارة غير منظورة، بمعنى أنه من الصعب رصدها عن طريق الملاحظة.

    المقصود هنا في هذه المشاركة بالإستماع هو الإصغاء الإيجابي المبدع، بحيث يصبح الإستماع وفقاً لهذا المعنى فعالية فكرية وإتصالية إيجابية مبادرة، تعني الإصغاء العميق إلى المتحدث بقصد فهمه وإستيعابه وتقييمه.

    ومن المؤكد أن كل إنسان يتحدث يريد أن يصغي أليه أحد ما بإهتمام، كما أن مرسلي الرسائل لشفهية يتوقعون من مستمعيهم الإصغاء، تماماً كما يتوقع مرسلو الرسائل الكتابية من قرائهم القراءة.

    سنحاول في هذه المشاركة أن نلقى بعضاً من الضوء على موضوع الاستماع ، مركزين على ثلاث جوانب أساسية ، هي علاقة الإستماع بمقدرة الذهن البشري على التعامل مع المعلومات، ومخاطر الاستماع ، والعقبات التي تواجه هذه الفعالية، مرحبين بأي إضافة من طرفكم، أواي إستفسار .

    *الإستماع ومقدرة الذهن البشري على التعامل مع المعلومات:-

    بلا أدنى شك أن فعالية الإستماع مرتبطة بشكل شبه مطلق بمقدرة العقل البشري على التعامل مع المعلومات، إذ أنه من الثابت علمياً ، أن الانسان عندما يتكلم يتحدث بمعدل مائة وخمس وعشرون كلمة(125) في الدقيقة الواحدة ، تقد تقل أو تزيد حسب طبيعة المتحدث وحالته النفسية أو الإنفعالية، كما تختلف من شخص لاخر، لكن هذا المعدل العام والطبيعي ، في حين أن الانسان عندما يستمع يستطيع فهم هذه المادة الكلامية (125 كلمة) بمعدل يزيد بثلاثة أو أربعة أضعاف عن سرعة إلقائها أونطقها.

    والسؤال المهم هنا، كيف يستخدم المستمع هذه الفجوة القائمة بين نشاط الذهن وسرعة إلقاء المتحدث، هذا ما يميز المستمع الجيد عن المستمع العادي. والمستمع الجيد عموماً لكي يسيطر على هذه الفجوة يفكر أمام المتحدث وأحيانا يصل إلى النقطة الجوهرية حتى قبل أن يصل إليها المتحدث ، بحيث يستخدم المستمع الجيد زمن التفاعل الذهني الفائض هذا( الفرق بين سرعة التحدث وسرعة الفهم والإدراك) للتفكير بما يقال.

    * مخاطر الإستماع :-

    الإستماع بحاجة إلى جراة وشجاعة من قبل المستمع ، ذلك لانه يعرض صاحبه إلى خطرين أساسيين .
    يتمثل الخطر الأول في أن المستمع يُعرض معلوماته وأفكاره وقيمه ومواقفه وقناعاته لإمكانية التبديل، ما يتعلمه الإنسان " أي إنسان" من الإستماع إلى الأخر ( أو الأخرين) قد يهدد ثبات وتماسك المنظومة المعرفية والقيمية لديه، وقد يدفع بإتجاه إعادة النظر بهذه المنظومة كلياً أو جزئياً ، او كان ذلك بصدد قضية ما أو ظاهرة ما ...

    المؤكد هنا أن الإستماع إلى أفكار شخص ما يعرض المستمع إلى إحتمال ان بعضاً من أفكاره أو معلوماته او مواقفه ، أو سلوكه قد يكون خاطئاً ، ولهذا من المتعذر أن يكون الإنسان المستمع ، مستمعاً جيداً ما لم يكن واسع الأفق ومنفتح الذهن ، وبعيداً عن ضيق الأفق وإنغلاق الفكر والذهن.

    يفتح الحوار مع الاخرين عالماً واسع ويوفر فرصة ثمينة للتحرر من الذات لملاقاة الاخر، عبر الحوار ، النتائج المبدعة تأتي من عادات الإستماع الجيد المستخدمة في المناقشات والحوارات ، فأفكارنا تتوالد غالباً ، من مثيرات خارجية أكثر مما تتوالد من الإستبطان الصامت ، وعندما نستمع بفعالية تزداد مقدرتنا على الإبداع.

    وأما الخطر الثاني الكامن والمحتمل في فعالية الإستماع فيتمثل في توريط المستمع وجذبه للإنخراط وجعله معنياً ومنشغلاً بالموضوع الذي إستمع إليه ، وما يترتب على ذلك من تبعات ومواقف وسلوكيات.

    عقبات الإستماع : -

    المحور الاخير في هذه المشاركة يتناول العقبات التي تواجه فعالية الأستماع الجيد ، حيث يواجه الإستماع الجيد والمبدع إجتماعياً وتربوياً عقبتين رئيسيتين هما :-
    الاولى : أن الموروث الإجتماعي يُعدنا للحديث أكثر مما يُعدنا للإستماع
    الثانية: أن تربيتنا أن نكون مستمعين سلبيين في البيت والمدرسة والعمل، وأن نقبل أو نتظاهر بقبول ما يُعرض أمامنا، في حين أن الدراسات الإحصائية العالمية التجريبية تشير إلة أن الناس عموماً تستمع أثناء تواصلها بنسبة 42% ، وتتحدث بنسبة32% ، وتقرأ بنسبة 15% ، وتكتب بنسبة 11% ...

    وبالتالي يصبح العالم كله أجمل من خلال الإستماع الفعّال والمبدع ....

    نكتفي إلى هنا .... وربما لي عودة مع بعض النصائح لتحقيق إستماع فعّال ومبدع ...والذي يطلق عليه البعض "فن" الإستماع


    أطيب المنى

    من خربشاتي ...
    استاذي المبدع

    ناصر

    موضوعك في غاية التميز والروعه..

    والاستماع والاصغاء مرتبطان ارتباط وثيق ببعضهما..ولكن الاصغاء يعني أنني فهمت ماسمعت

    من المتحدث,,والاصغاء تعريفا :هو القدرة على الانتباه والتركيز اثناء الحديث لما يقوله المتحدث

    ثم التامل والتفكير فيه ..

    كما ان انواع الاصغاء قد يكون معلوماتي_تقييمي_

    وجداني(له علاقة بالمشاعر والاحاسيس)_

    هامشي(غير مهم)

    كما أن طرق الاصغاء الفعال

    اولا:ازالة جميع الحواجز بين المستمع والمتحدث

    ثانيا:استخدام الصمت لاستماع المتحدث

    ثالثا:استخدام مفاتيح الالغاز حول الحديث(قد يكون المتحدث يتكلم تلميحا لاتصريحا)..

    رابعا:استخدام اللغة غير اللفظيه من خلال ملامح الوجه والجسم..

    كما ان من معوقات الاصغاء:

    المقاطعه__ عدم اجابة المتكلم بنعم أو لا..__انشغال المستمع بتفكيره باشياء تشغل باله..

    والاصغاء مهم في حياتنا اليوميه في العمل والمدرسه والبيت..

    سلمت ايها الرائع ناصر

  5. #17
    عضو جديد الصورة الرمزية علي الهرفي
    تاريخ التسجيل
    5 - 1 - 2006
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    712

    افتراضي

    الاخ ناصر موضوع جميل ومن وجهة نظري ان اهمية الموضوع المطروح للاستماع هي المحفز للشخص ليكون مستمعا بفعالية ...............
    ALI
    :: إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً ... بل قل الآتـي ::
    اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..واغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات... اللـهم آميـن
    :::::

  6. #18
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2002
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    2,541
    معدل تقييم المستوى
    830

    افتراضي


    أخي الكريم النبع الخالد

    إضافة مثرية للموضوع ...

    ولعلي أضيف أيضاً ... وبإختصار

    الإستماع الجيد والمبدع الذي ننشده لها شروط منها

    * أن تكون مستعدا
    * الإبتعاد عن النزعة الذاتية
    * الإستماع إلى النقاط الرئيسية
    * الاستماع بحثا عن دليل
    * اإلستماع التقيمي
    * توفير التشجيع للمتحدث من خلال للغة غير اللفظية
    * فتح الذهن جيداً للأفكار الجديدة والمختلفة حتى تلك التي لا توافق عليها
    * الإستماع النشط وفهم أفكار المتحدث ومواقفه وعوطفه وعدممقاطعته

    أنواع الاستماع

    * الإستماع من اجل الحصول على المعلومات
    * الاستماع من اجل الفهم
    * الاستماع من اجل الشاركة الوجدانية
    * الاستماع من اجل التقييم
    * الاستماع من اجل اتاخاذ لقرارات
    * الاستماع من اجل حل المشاكل
    * لاستماع العرضي
    * الاستماع المكثف


    كما أن هناك الكثير في الاستماع .... غير تلك التي ذكرناه والتي لها علاقة بالقيم الاجتماعية
    وهي مرتبطة بالعملية اثناء حدوثها ( أي أثناء الحديث والإستماع )مرتبطة بالمستمع نفسه منها :-

    * مشاعر سلبية للمستمع إزاء الموضوع المطروح
    * تفكير مفرطفي الذات من قبل المستمع
    * مستوى إهتمام منخفض من قبل المستمع بالموضوع والمتحدث
    * مشاعر سلبية إزاء المتحدث نفسه من قبل المستمع
    * فروق في سرعة الارسال والاستقبال ... قدرة منخفضة عند المستمع على الادراك

    طبعاً هذه نقطنذكرها هنا بدون تفصيل

    ودمت اخي لنبع الخالد نبعا ننهل منه ونستفيد
    أشكر مداخلتك الرائعة

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا