موضوع جميل أبوبدر ويستحق المناقشه ....
أولاً من واقع تجربه تعليميه (نظام التقويم المستمر) فاشل بكل المقاييس ولا يوجد له أي إيجابيات تجاه الطالب وذلك للأسباب التاليه :
1-هناك أرع أرقام محدده من قبل الوزاره لقياس مستوى الطلاب :فالرقم ((1))يعني ممتاز والرقم ((2 ))يعني جيدجداً والرقم ((3 )) يعني جيد والرقم ((4 ))يعني ضعيف فقط لاغير.
2- أن المعلم لايستطيع توضيح مستوى طلابه وإيهم هو المتفوق لأن الأغلبيه يكون مستواهم يحمل الرقم (( 1 )) فكيف إذن يستطيع ولي الأمر فهم مستوى ابنه بشكل مفصل وهل هو متفوق على بقية زملائه الذين يحملون نفس الرقم (( 1 ))
3- التقويم المستمر غير قادر على توضيح الفروق الفرديه لدى طلاب الصف الواحد.
4- بعض المعلمين لايفقهون شيئاً من حيث طريقة وخطوات التقويم المستمر وكيفية قياس مستوى طلابهم ...
5- يجب وضع دورات تدريبيه لمساعدة المعلمين الجدد على فهم نظام التقويم المستمر وكيفية التعامل معه .
6- ضياع مستحقات الطلاب المتفوقين والمتميزين ومساواتهم بمن هم أقل منهم في التحصيل العلمي .
7-
إنعدام التنافس وبذل الجهد بين الطلاب لعلمهم بأنهم سيحصلون على نفس المستوى مهما بذلوا الجهد والمثابره .إلخ
مازال هناك الكثير من السلبيات المترتبه على هذا النظام الغير صحيح والذي يجب تغييره والعوده إلى نظام الدرجات فذلك أفضل للمعلم وللطالب ...والله ولي التوفيق
المفضلات