سئل احد المنتمين لسلك التعليم عن سبب تفشي هذه الظاهره؟
فكان جوابه

التعليم فاشل منذ أن غيرت أنظمته
ليس العيب بالمعلم والمعلمة فقط
أبحثوا جيدا عن الخلل ؟؟
لتجدوه تسرب قطرة قطرة منذ أن أختلفت النظم
سابقا التعليم .. ؟
هنالك عقاب للمخالفين سواء في الحضور وعدمه من طلاب وطاقم تعليمي
سابقا كان العقاب صارما على كل من لم يقم بأداء واجباته وحلها واليوم أبسط العقابات توقيف لأقل من خمس دقائق فقط
سابقا كانت هنالك امتحانات دورية وجادة لجميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية أما الآن فماذا
سابقا كان على الطالب لينتقل من مرحلة الى اخرى الي ان يتجاوز الدرجة الصغرى وهي (50) للمواد الدينية والعربية و(40) للمواد الأخرى وإن لم يحققها يكمل الطالب ويدخل دور ثاني وان لم يحققها يعيد السنة
أما الآن فالترفيع جعل الطالب يستهتر بالمواد اذ ان الطالب ينتقل من مرحلة الى اخرى حتى لو حصل على
( 28 من 100 )في مادة الرياضيات هل هذا يعقل
سابقا كانت هنالك درجة خاصة بورقة الامتحان
لابد من تحقيقها للنجاح حتى وان كان الطالب ناجح
في الترم الأول وهي ( ثمانية وثلاث أرباع )
سابقا لم يكن هنالك التقويم الفاشل للمرحلة الابتدائية والذي أثمر عنه جيل فاشل لايعرف ولا يتقن مسك ورقة الامتحان في المرحلة المتوسطة فيكون ك الأمي تماما لايختلف عنه بشيء حائر يحتاج توجيه وعمره 13 سنة .
الغياب كان مشددا عليه الآن الطالب يغيب حتى في وقت الاختبارات وبأسباب تافهه سفر غير ضروري او زيارة للاقارب لم يتمكن منها من المذاكرة فيغيب
في السابق الأهل كانوا مع المعلم وينمون ويغرسون حبه واحترامه الذي سيساعده على التعلم وتقبل المادة
الآن الأهل يحتاجون من يغرس بهم كيفية تهيئة أبنائهم للعلم والقائم عليه
الآن الأهل يتلفظون بألفاظ بذيئة أمام ابنائهم عن التعليم والمعلمين فينشأ الطلاب في بيئة لاتحترم المعلم فكيف بهم يحترمون معلمهم وعلمهم ويقومون بواجباتهم


وكل ذلك ماهو الا غزو كبير وقوي لإنشاء جيل متخلف وقد نجح للأسف كما نراه
وصدقا ليس الخلل من المعلمين فهناك طاقة كبيرة جادة
ولكن قوانين التعليم هي من أحبطت المعلم والطالب معا
والممارس عمليا للتعليم لايفهم ولايعي مطلقا كالسامع
فوالله لو الأم او الأب او الاخ او الاخت التي تشتكي من فشل لتعليم وهي لم تتدخل ذلك الوسط لو تدخله للتجربة لمدة شهر فقط لقالت كان الله في عون المعلمين والمعلمات
يتعرضون للإهانات من الطلاب والسب والألفاظ الغير لائقة والتحدي ( ماكنا بهذا الوضع عندما كان التعليم جادا )


لماذا لايستهتر الطالب وهو في كل حالاته ناجح ناجح
كيف يهتم وهو يعيش هذا الوسط وهذه الأنظمة





أتفق تماما مع ماقاله