ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: نكاح الضيزن ( المقت )

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,845
    معدل تقييم المستوى
    690

    افتراضي نكاح الضيزن ( المقت )

    نكاح الضيزن
    وهو ما يسمى ( نكاح المقت ) وحقيقة ذلك الزواج هو أن أكبر أولاد المتوفى أحق بزوجة أبية من غيرة كما أنة أولى منها بنفسها فيبقي ثوبه عليها ويرث نكاحها وهو حر فيها إن شاء عضلها فمنعها من غيرة ولم يزوجها حتى تموت فيرث مالها – إلا أن تفتدي نفسها منه بفدية ترضيه أو يتزوجها بعض إخوته بمهر جديد
    ولقد استمر هذا الزواج حتى جاء النهي عن ذلك في قوله سبحانه وتعالى

    وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاء سَبِيلاً (22)سورة النساء
    [SIZE="4"][/SIZE
    ]
    من كتاب المرأة المسلمة المعاصرة
    للدكتور احمد بن محمد بابطين



    ونحمد الله سبحانه وتعالى ان عزنا بهذا الدين وانزل كتابة على نبية محمد صلى الله علية وسلم
    ووضح لنا امور ديننا وابعدنا عن الشرك والاوثات
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,593
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    864

    افتراضي

    الحمد لله الذي أعزنا بالاسلام

    شكراً لك
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    30 - 10 - 2005
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    1,571
    معدل تقييم المستوى
    683

    افتراضي

    الاخ القضاعي اسمح لي بان اضيف

    والعرب تقول انها عادة فارسية نص القرآن بوضوح لا لبس فيه على تحريمها :"ولا تنحكوا ما نكح اباؤكم من النساء ،الا ما قد سلف،انه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا".
    ولذلك سماه العرب بنكاح الضيزن او المقت ..والضيزن في الأصل :النخاس او الشريك في المرأة ثم صار يطلق على الذي يشارك أباه في امرأته ..

    يقول أوس بن حجر:
    والفارسية فيهم غير منكرة ..فكلهم لأبيه ضيزن سلف
    (أي :هم مثل المجوس يتزوج الرجل منهم امرأة ابيه وامرأة ابنه)
    ومن اسمائه:المقت اذ انه كما يقال كان ممقوتا حتى عند اهل الجاهلية وفي الحديث :"لم يصبنا عيب من عيوب الجاهلية في نكاحها ومقتها"..والمقت في الأصل :اشد البغض ونكاح المقت:ان يتزوج الرجل امرأة ابيه اذا طلقها او مات عنها..اما ابن سيده فعنده ان المقتي :هو الذي يتزوج امرأة أبيه.
    ورغم ان القرآن حرم وراثة النكاح تحريما قطعيا في سورة النساء(يا ايها الذين آمنوا لا يحل لكم ان ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن).
    فقد اختلف المحدثون في تأويل اسباب نزول هذه الآية فمنهم من قال ان اهل الجاهلية كانوا اذا مات الرجل صار أولياؤه أحق بامرأته، ان شاء بعضهم تزوجها ..وان شاءوا زوجوها وان شاءوا لم يزوجوها..فهم احق بها من أهلها او ان الرجل كان يرث امرأة ذي قرابته فيعضلها(يمنعها من نكاح غيره)حتى تموت او ترد اليه صداقها،فنزلت هذه الآية ..اما ابن عباس فقد قال في تفسيرها :ان الرجل اذا مات وترك جارية..ألقى عليها حميمه(قريبه) ثوبه..فمنعها من الناس فان كانت جميلة تزوجها وان كانت دميمة حبسها حتى تموت فيرثها ونقل السدي عن ابن مالك :ان المرأة في الجاهلية كانت اذا مات زوجها جاء وليها فألقى عليها ثوبا ..فان كان له ابن صغير او اخ حبسها حتى يشب او تموت فيرثها..فان هي انفلتت فأتت اهلها...ولم يلق عليها ثوب ..نجت.
    وعموما فان موقف الطوائف الاسلامية من هذا النكاح هو التحريم المطلق..

    شكرا لك الاخ القضاعي
    التعديل الأخير تم بواسطة النبع الخالد ; 01-21-2006 الساعة 01:06 AM

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية سيدة بلي
    تاريخ التسجيل
    10 - 1 - 2006
    المشاركات
    126
    معدل تقييم المستوى
    674

    افتراضي

    اشكـــرك اخــــي على الموضوع
    ونحمــد الله على اننا خلقنــا مسلميــــن

    وكمــا قال الصحابي رضوان الله عليه عمــر بن الخطــاب
    (نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله)

    اختــكم:سيــــــــدة بلـــــــــــــــي
    التعديل الأخير تم بواسطة سيدة بلي ; 01-21-2006 الساعة 01:13 AM

  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,845
    معدل تقييم المستوى
    690

    افتراضي

    اشكر كل من الاخ موسى بن ربيع والاخ النبع الخالد والاخت سيدي بلي
    وشكر للاضافة ايه النبع وانا اقول انت استاذي
    فشكراً للجميع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية القضاعي
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    المشاركات
    5,845
    معدل تقييم المستوى
    690

    افتراضي

    اشكر كل من الاخ موسى بن ربيع والاخ النبع الخالد والاخت سيدي بلي
    وشكر للاضافة ايه النبع وانا اقول انت استاذي
    فشكراً للجميع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا