(109)حديث إذا أخذ المؤذن في أذانه وضع الرب يده فوق رأسه فلا يزال كذلك حتى يفرغ من أذانه وإنه ليغفر له مد صوته فإذا فرغ قال الرب عز وجل صدقت عبدي وشهدت بشهادة الحق فابشر (نع) في تاريخ أصبهان من حديث أنس وفيه عمر بن صبح
(110)حديث يد الرحمن على رأس المؤذن ما دام يؤذن وإنه ليغفر له مد صوته أين بلغ (عد) من حديث أنس وفيه أيوب أبو حفص العبدي (قلت) وذكره ابن حبان في الضعفاء في ترجمة أبي الصلت الهروي قال روى عن حماد بن زيد عن ثابت البناني عن أنس قال قال رسول الله يد الله على المؤذن حتى يفرغ من أذانه قال ابن حبان وهذا أنكر شيء حدث به ما رواه حماد قط ولا ثابت حدث به ولا أنس يعرف هذا من حديثه ولا رواه عنه إلا يزيد الرقاشي وهو لا شيء انتهى والمنكر من هذا الحديث صدره وهو الذي أورده ابن حبان وأما آخره وهو كون المؤذن يغفر له مد صوته فصحيح له طرق رواه أبو داود والنسائي من حديث أبي هريرة والنسائي من حديث البراء بن عازب وأحمد والبزار والطبراني من حديث ابن عمر ورجاله رجال الصحيح والله تعالى أعلم
الكتاب : تنزيه الشريعة المرفوعة
المؤلف : أبو الحسن على بن محمد بن العراق الكناني
المحقق : عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري
المفضلات