- { دسم } : { دسم } فيه [ أنه خَطَبَ الناس ذات يوم وعليه عِمامةٌ دَسماءُ ] أي سَوداء - ومنه الحديث الآخر [ خَرَج وقد عَصَبَ رأسَه بعِصابةٍ دَسِمةٍ ] ومنه حديث عثمان [ رأى صَبِيّا تأخُذُه العينُ جَمالاً فقال : دَسِّموا نُونَتَه ] أي سَوِّدوا النُّقْرة التي في ذَقَنِهِ لِتَرُدّ العين عنه وفي حديث أبي الدرداء [ أرَضِيتم إن شَبعْتم عاماً ثم عاما لا تَذْكرون اللّه إلاَّ دَسْماً ( في الهروي : [ قال ابن الأعرابي : يكون هذا مدحاً ويكون ذماً فإذا كان مدحاً فالذكر حشو قلوبهم وأفواههم وإذا كان ذماً فإنما هم يذكرون اللّه ذكراً قليلا . . الخ ] اه . وانظر شارح القاموس ( دسم ) . ] ) يريد ذِكراً قليلا من التَّدْسِيم وهو السَّواد الذي يُجعلُ خَلفَ أذًن الصَّبِيّ لكَيْلا تصِيبَه العينُ ولا يكونُ إلا قليلا . وقال الزمخشري : هو من دَسَمَ المطرُ الأرضَ إذا لم يَبْلُغ أن يَبُلَّ الثَّرَى . والدَّسِمُ : القليلُ الذِكرِ - ومنه حديث هنْد [ قالت يوم الفتح لأبي سُفيانَ : اقْتُلو هذا الدَّسِمَ الأحْمش ] أي الأسودَ الدّنيء وفيه [ إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً ] الدِّسامُ : ما تُسَدُّ به الأذُن فلا تَعِي ذكْراً ولا مَوعِظةً . وكل شيء سَدَدْته فقد دَسمْتَه . يعني أنَّ وَساوسَ الشيطان مهما وجدت مَنْفذاً دخلَت فيه وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة [ تَغْتسلُ من الأُولى إلى الأولى وتَدسِمُ ما تحتها ] أي تَسُدُّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ : السِّدادِ .

https://dorar.net/ghreeb/1203