ابو فالــــــح
طــــرح جميـــل وراقـــي
ومـــــلامســه لقضيـــه مهمــــه
أوافقك الرأي
قد يتعلم الإنسان طريقة الوزن وبحور الشعر
وكما وضع الفراهيدي علم العروض للشعر الفصيح من الممكن الإستفاده منه في تعلم الشعر ( المحكي)
لكن تبقى الأحاسيس والمشاعر . . . كيف تعلم . . تبقى ترجمتها إلى واقع كيف تعلم؟
تبقى الأفكار ويبقى الذكاء والفطنه لدى الشاعر كيف تدرس. ؟
من الممكن تعليم الأسس . . لكن الإبداع صعب . . هي موهبه من الباري جل في علاه . .
ومثل هذا الجمود الفكري في القصيده . . تكون خاليه من الابداع والفن والروح المجسده بعاطفه وعقل
من تصعب عليه . . وصف الشعر بالحديث اللذي لا روح فيه . . ولو كلف نفسه عنا التفكير لوجد الروح
في أعمااااااق الأبيات .. فالروح غاليه ولا تطفـــو فوق سطح الماء . . بل مكانها في الأعماااااق .. كما هي الروح البشريه
ولو عدنا للمتنبي ( او لندعه لأن الكثير لا يحب مقارنة الفصيح بالنبطي )
لو عدنا لأبيات محسن الهزاني . . لوجدنا العجب في التصوير وعمق الفكر لدى الشاعر ( هذا على سبيل المثال)
أنا لا أشنع على من تكون قصائدهم بلا فكر . . ويقول هي روح الشعر الحقيقي . . لكن أتمنى ان يزرع هذه الروح في أعماق شعره
لا أن يدعها سأبه تكاد تختنق من تكرار الروتين الممل ...!
الشعـــــر .,, يطول النقاش والجدال حوله
لذلك سأرحل بصمت وتكفي هذه الإطاله ..
محبتي لك ابو فــــــالح
بالفعـــــل يروق لي هذا الفكـــــــر
.
المفضلات