ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لقاء مع الشيخ,سلمان بن سلطان بن فلاح بن راكان بن حثلين

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية حادي الوجد
    تاريخ التسجيل
    24 - 12 - 2009
    المشاركات
    45
    معدل تقييم المستوى
    0

    Post لقاء مع الشيخ,سلمان بن سلطان بن فلاح بن راكان بن حثلين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هاذا لقاء مع الشيخ سلمان بن سلطان بن فلاح بن راكان بن جثليــــــــــــــــــــــــــــــــــن؟؟؟

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الشيخ/سلمان بن سلطان بن فلاح بن راكان بن حثلين


    س- ماهو التسلسل التاريخي لنزول العجمان من نجران وحتى استقرارهم في الوادي؟

    نزل جريس بن جلبان قاصداً الأحساء لوحده , وسجنه ابن عريعر بدون سبب لأن ابن عريعر ذاك الوقت يسجن أي فارس أوعقيد معروف يدخل في أراضيه وقد طلب شيوخ بني خالد من ابن عريعر ان يطلق سراح جريس بن جلبان ولكنه رفض فقام جريس بن جلبان بإرسال قصيده إلى العوبا زوجة ابن عريعر ويقول فيها:




    تكفـون ياظفـران ودي نغـنـي
    من واهـج بالصـدر لـه زفيـر
    شهرين ساهر ما تهنيـت بنومـي
    مـا كنـي الا واقــع كسـيـر
    في مقعـد مـا جانـي الا محمـد
    مكـان كـره وللرجـل خطـيـر
    وانا برجوا واحـد مامـن غيـره
    رب كـريـم وعـالـي قـديـر
    يفرج من المسجون من غير واجب
    وسجن بلا ما جوب كيـف يصيـر
    تكفـن يالخفـرات مـا تطلقنـي
    انا ستركن يـوم الغـداف تطيـر
    وين الذي يتعـب علـى والديهـا
    بنـت الشيـوخ وزوجـة الاميـر
    مهرة أصيلة من مراكيـب حاكـم
    ولهـا جـاه كـامـل وتقـديـر
    وانا بما يقسم من الشيخ راضـي
    وارجـي مـن الله ياتـي البشيـر
    وصلاة ربي عد مـا هـل المطـر
    علـى نـبـي لامـتـه نـذيـر



    وفي الليل وبعد دخول ابن عريعر على زوجته ذهبت بعيدا منه وقالت له انا طالبتك, فقال تم ماعدا الجنوبي , فكررت الطلب ثلاث مرات حتى استجاب لها وأطلق سراح جريس بن جلبان وأعطاه أربع حمالات وهي عباره عن حمالة جوخ وحمالة رماح وحمالة تمر خلاص وحمالة دخان وكانوا وقتها ربعنا ال حبيش أهل دخان ورجع جريس لربعه العجمان وقام بتوزيع الحمالات على ربعه ال حبيش إلا تمر الخلاص فقد رفض توزيعه على ال حبيش , وقام بعمل عشاء دعى إليه كل العجمان وقام بوضع تمر الخلاص في موازين من حقت نجران وقلطه عليهم وقال لهم : شتقولون يالاد المرزوق في ديرة ذا جناها؟ ( يقصد هذا خيرها) وقد كان خلاص الأحساء ذالك الوقت كبر البيض, قالو العجمان : أين هذه الديره وما اسمها ومن هي له؟ قال لهم جريس : قال هذي الأحساء ولا عليها إلا رجال بدوي يقيض ويشد وينزل.
    قالو العجمان : عليها.
    وقيضوا العجمان في نجران ويوم نزلوا في الماء أول نزلة البدو الأولين أجتمعوا وحطوا لهم مجلس في هذا المقيض واجتمعوا فيه للتشاور في الذهاب إلى الأحساء . وأثناء اجتماعهم رأهم أحد العجمان وكان راعي غنم فسألهم عن سبب تجمعهم فقالوا له أنهم يتباحثون ويريدون ان يشملوا في هذا الوقت , فقال لهم : تبون الشور؟ قالوا له هات ماعندك. قال لهم : إن كنتم تريدون العجمان أن ينقسموا إلى قسمين فأشملوا في هذا الوقت فراعي الأبل بيشمل ولكن راعي الغنم لن يشمل في هذا الوقت من السنه وفي هذا الحر الشديد وستتفرق القبيله وتصبح ضعيفه ونحن بالأساس قليلي العدد . ولكن أنتظروا سهيل حتى تستطيع النعجه المسير مع الإبل وعندها تذهب جميع القبيله, فقالو العجمان: دل الشور راعي الغنم . وهو مثل مشهور عند الجميع في وقتنا الحاظر.
    قيضوا العجمان في نجران ويوم ظهر سهيل أشملوا لين حولوا على الرضيمه وهي تقع شمال حفر العتش وشرق من روضة التنهات واستمروا في هذا المكان مايقارب السنتين وقد تخلف بعدها من العجمان نصف أل شامر تقريبا في الخرج وماحولها وبعض الأفراد من أل هتلان في شقرا وبعض أل محفوظ في الرس وبعد السنتين استقروا في الأحساء ومايقاربها من ديار وهذا هو التسلسل التاريخي لنزول العجمان من نجران وحتى أستقرارهم في الوادي .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ضيف اللقاء مع جالس بن مبارك

    س- ماهو سبب نزوح العجمان من نجران؟

    سبب نزول العجمان من نجران هو كما ذكرت في الإجابه السابقه بحثهم عن المراعي وعن معيشه افضل ووجودا ان هذا الشئ متوفر في الأحساء بعد سجن جريس بن جلبان في الأحساء حيث انه قد ذهب إلى تلك الديار لوحده وتعرض للسجن بدون سبب من أبن عريعر وأبلغهم جريس بما يوجد في تلك الديار من خيرات وأنعام.
    وقد عارض بعض آل مفلح العجمان أثناء نزولهم من نجران ونزلوا معهم وكان حضرهم في حبونه وبدوهم في بادية نجران ونزل باقي آل مفلح في فترات متفاوته .
    أما آل عرجا فنزولهم كان في وقت متأخر وهو على وقت راكان بن فلاح

    س - ماهي أسباب حرب الرضيمه مع أبن عريعر؟

    بعد نزول العجمان في الرضيمه قاموا بإرسال احد العجمان إلى أبن عريعر يطلبون منه السماح لهم بالنزول في الأحساء وماحولها من ديار ولكنه رفض وعندها قرر العجمان محاربته لانهم يرون ان تلك الديار وتلك الخيرات للجميع وليست حكرا على أحد , فتناوخوا معاه ثلاث شهور تقريبا وكانت سبيع تسانده حينها ولم يستطيع أي الفريقين هزم الأخر فقام العجمان بطلب العون من مطير وأشترط عليهم الطوال وهي اللهابه واللصافه والقرعا كما طلب بنات كروش من الخيل والودايع من الإبل ايضاً , وطلبوا العون أيضاً من السهول وطلبوا الرخيم من الأغنام وحدودهم , كما طلبوا العون من الدواسر وطلبوا الريشه . ووافق العجمان على جميع الشروط وتم النصر وقتها للعجمان ومن معهم وقام العجمان بتلبية طلبات هذه القبائل حيث أنها لم تمد يد العون حميا أو حبا لنا ولكن لمصالح لهم.
    اما سبيع فقد شاركت مع ابن عريعر بقيادة الأدغم وكان معهم الشاعر نوال وأعتقد انه من القريشات من سبيع وقال لسبيع : ياسبيع أتركوا منكم هذه الحرب فالنصر لابن عريعر والهفوه له ولكن سبيع رفضت وأستمرت في حربها مع ابن عريعر ضد العجمان, فطلب نوال من أبنه أن يأخذ أبله وحلاله ويتجه إلى ديار سبيع حتى يتجنب هذه الحرب اما هو فسينتظر ليرى نهاية هذه الحرب بدون مشاركه منه وبعد انتهاء الحرب وخسارة ابن عريعر ومن معه من سبيع اتجهت سبيع إلى ديارها وأجتمعوا في إحدى الليالي وطلبو من نوال أن يسمعهم ماعنده من الشعر , فقال :



    ولـوا سبـيـع ماحـداكـم لــوم
    ولا حدكـم غـرس تسقـا بمـاهـا
    طحتوا بنار صلوهـا يطـرح الحـوم
    والـي ورا نجـران قـاده سنـاهـا
    وأسقيتوا الشري المربرب على الصوم
    وعيونكـم بالشـب جـود ادواهــا
    ويلاه ياشيـخ غـدى بـاول القـوم
    خـلا رباعـن طافياتـن ضـواهـا
    ومجلاد(ن)اللي في القسايذبح الكـوم
    ولاجى طـراد الخيـل بيـح عزاهـا
    مع ناجي الادغم فزع كـل مضيـوم
    معطي جياد الخيـل مهفـي عطاهـا
    ياماعطى مـن سابقـا" مالهاسـوم
    لـو انهـا بالبيـع ماحد(ن)شراهـا
    وياما فجع كبد المعاديـن مـن يـوم
    على مهار(ن) ربـح اهلهـا غذاهـا
    أشقر يدير الموت كنـه مـن الـروم
    دور السيـات البـلا ليـن جـاهـا



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الضيف مع فيصل بن حجرف

    س- وهل أنتهت حرب العجمان مع أبن عريعر بنهاية الرضيمه؟

    كلا لم تنته , فقد قال لي الأمير سلمان بن محمد بن سعود بن فيصل آل سعود أن ابن عريعر رد على العجمان بعد الرضيمه بسنه في السبيه جنوب من حزوى والشملول ولكن الإمام تركي بن سعود قام بمساندة العجمان وقتها وأنتصر العجمان ايضاً فيها على ابن عريعر وانتهت بعدها حروب العجمان مع ابن عريعر.


    س- ماهي المده التي قضتها قبيلة العجمان في نجد قبل نزوحها للشرقيه؟

    مابين السنه والنصف والسنتين


    س- هناك قول دارج عند كثير من العجمان بأن العجمان أشراف, ماهو رأيك؟

    على حسب ماسمعنا من شيبانا فالعجمان يرجعون للأشراف وهم أبناء علي بن هشام بن هشيم الشريف وهذا ماسمعناه وعرفناه منذ صغرنا أما (يام) فهي ليست بقبيله كما سمعنا وإنما هي حلف ( يام لي ويام لك) والله أعلم.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    س- هل كان هناك شيخ للعجمان قبل سالم العبد او عراف؟

    لم يكن هناك شيخ يكف العجمان قبل سالم العبد وإنما كان هناك عقدا وإذا كان فيه عارفة رأي فهو فهيد بن مسعود


    س- ماهو الترتيب الزمني لكل من سالم العبد وجريس بن جلبان وعامر بن جفن حيث أن الروايات قد اختلفت في وقت من كانت حرب الرضيمه ومن كان شيخ العجمان وقتها؟

    شيخ العجمان يوم الرضيمه هو فلاح بن مانع بن حثلين وهي على وقت فلاح واخوه الأصغر حزام بن مانع وهذا هو الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الرواة حيث أن الكثير قالوا ان الرضيمه على وقت سالم العبد والبعض الأخر قال انها على وقت مانع بن حثلين ولكن في الحقيقه هي على وقت فلاح واخوه حزام ابناء مانع بن حثلين أما سالم فوقته كان في وجود العجمان في نجران ولم يعاصر لا جريس ولا عامر بن جفن وإنما كان قبلهم بزمن بعيد.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    س- هل الصوره المنتشره في الوقت الحالي للشيخ راكان حقيقيه أم لا؟

    لا أعرف ان كنتم تذكرون السنه اللي خيم فيها الملك سعود بن عبدالعزيز في قريه العليا ولا أعتقد انكم تذكرون لانها قبل أن تولدوا وكنا وقتها بدوا ولم تكن هذه الهجر موجوده وأول من نزل الهجر كان راكان بن ضيدان توه نازل الصرار .
    جائني منام في تلك الليالي أني أرى بيت شعر مروبع وجهه شمال وعلينا مطر وكانت مفتوحه ذايلة البيت ودخلت البيت وشفت الشيخ راكان جالس متحضن الدلال ويجلس بالقرب منه رجل في مثل سنه فسلمت وحبيت خشم جدي الشيخ راكان وسألني من أنت؟ فقلت له: انا ابنك سلمان بن سلطان بن فلاح. قال لي : وأين ابوك؟ قلت له : ابي توفي . قال : أين توفي؟ قلت له : توفي في نطاع . قال : زين . ثم سالني عن اخواني واسمائهم واخبرته بهم. ثم دخلت علينا أمرأه سمراء طويله وتلبس دراعه بريسم من ملابس الحسا ويسمونها البدو الجيم , وحطت تمر ورجعت , أما الرجل الجالس فلم ينطق بكلمه, وبعدها قمت من النوم وذبحت خروف وعزمت بعض الجماعه وأذكر منهم فلاح بن حثلين الله يرحمه ونهار بن عايد وعبيد بن دريع وسألوني من الضيف؟ فقلت لهم لايوجد ضيف ولكن رأيت منام كذا وكذا وأخبرتهم بالقصه.
    بعدها ذهبت الى قبر راكان بن حثلين جنوب جبل ابو غنيمه المعروف ولقيت بجانبه قبرين.

    بعد هذه الرؤيا بسنوات كثيره أتصل بي أبني سلطان بن سلمان وأراني صورة وسألني قبل أن يخبرني بشيئ إن كنت أعرف صاحب هذه الصوره , وعندما رأيت الصوره فإذا هو نفس الشخص الذي رأيته في المنام وهو جدي راكان فقلت له نعم أعرف صاحب هذه الصوره وهو راكان بن فلاح بن حثلين , فاستغرب وقال كيف عرفت؟ فقصصت عليه الرؤيا التي رأيتها قبل سنوات وأخبرني بعدها ان أبن خليفه هو من جاء بهذه الصوره من اسطنبول.
    لذلك اقول لكم نعم هذه هي صورة راكان بن فلاح الحقيقيه

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الصوره الأصليه التي تم إحظارها من أسطنبول


    س- كم عدد اخوان و أبناء الشيخ راكان بن فلاح؟ وماهي اسمائهم؟

    الشيخ راكان بن فلاح بن حثلين ليس له اخوان وله من الأبناء فلاح بن راكان ومن البنات دليل والدة الأمير سلمان بن محمد.



    س- ابن عوده من أي القبائل؟ ولماذا خان براكان؟ وهل قتلوه العجمان بعد خيانته؟

    أبن عوده من حضر الأحساء وهو كبير المراح في الأحساء وهو لم يخون براكان وإنما خانو به الأتراك وسبب خيانتهم له أنه فرض على الترك دفع شرهه شهريه لشيوخ العجمان كافه والسبب الأخر استخدامه للعسكر التركي في إحدى معاركه لذلك قرر الترك سجنه لآنه سبب لهم مشاكل كثيره وكانت عزيمته عند ابن عوده يومها ومعه 12 رجل من العجمان وأثناء الغداء حاصرتهم القوات التركيه وألقت القبض عليهم جميعاً وأخذوهم إلى ميناء العقير وأثناء رحلتهم في البحر قام الضابط حمزه بإلقاء أحد العجمان في البحر وعند وصولهم إلى البصره قال الشيخ راكان لحمزه : انتم تريدونني انا فلماذا تأخذ معنا هؤلاء الرجال؟ فأستجاب له حمزه وأطلق سراح باقي العجمان ماعدا ابو المعاريف جلس معه مايقارب السنتين او الثلاث سنوات هو والظابط حمزه حيث انهم قاموا بسجن الظابط حمزه مع الشيخ راكان بعد ان اشتكى عليه الشيخ راكان بسبب حذفه لاحد العجمان في البحر.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    س- كم مدة سجن الشيخ راكان ؟

    مدة سجنه سبع سنوات تقريباً


    س- ماهي قصة مصارعته للفارس الأسود من دولة الأساقفه اثناء حربها مع الدوله التركيه؟

    كانت هناك حرب قائمه بين الترك والروس وكانت تجري مبارزه يوميه بين فرسانهم وكان هناك فارس عبد من المسقوف وكان هذا الفارس يطمر الخندق الفاصل بينهم ويقتل الكثير من فرسان الترك وكان الشيخ راكان يرى المبارزه من فوق سطح سجنه وعندها طلب الشيخ راكان ان يقابل السلطان عبدالحميد وقابله وأخبره أنه يريد مبارزة هذا الفارس الأسود فسمح له وقال له أختار من الخيل ماتريد , فدخل الشيخ راكان أسطبل الخيل وطلب منهم عدم إطعام الخيل لثلاث وجبات وعند الوجبه الثالثه طلب ان يطعموا الخيل واثناء ذلك صاح في الخيل وهي على المعالف فرأى فرس شعلاء ( شهبا) تضرب المعلف من كل صوب فجاها ثاني يوم وحط المصراع في رأسها وعسفها وقام بتدريبها على قفز الخندق الى ان احسن تدريبها وعندها قابل الفارس الأسود فدخلت الريبه قلب الفارس الأسود لانه لم يرى هذا الفارس من قبل كما ان ركبته للفرس تختلف , فقام الشيخ راكان بالإدبار من الفارس الأسود حتى ابتعد به ومن ثم رجع له الشيخ راكان فأحس الفارس الأسود بالخوف وفر هارباً وقفز من فوق الخندق فقفز من خلفه الشيخ راكان فزاد الخوف عند هذا الفارس ومن ثم وضع الحبل في رقبة الفارس وغير إتجاه الفرس فوق الفارس الأسود ورأسه على حارك فرس الشيخ راكان ورأسه معلق في الحبل ورجع به الشيخ راكان حتى ألقى به أمام السلطان. ورجع بعدها الشيخ راكان إلى سجنه يريد أن يرتاح ويشرب القهوه وأخذ يسأل عنه السلطان وطلب إحضاره وعند حضوره قال له : أطلب ياشيخ راكان ماتريد, قال أريد ربعي وقبيلتي , قال السلطان : أطلب ماتريد غيرها من مال . قال أريد الدهنا والصمان . فأستغرب السلطان وسأله ماهي الدهان والصمان ؟ قال هي صحاري ومراعي , قال له ولماذا لاتطلب المال والجاه او تطلب الاحساء او نصف العراق او اسطنبول؟ وانا قلت لك اطلب ماتشاء.
    قال لا اريد إلا عشيرتي والبراري ياسلطان . فسمح له السلطان بالذهاب وأطلق سراحه. ولعل هذا الطلب ذكاء من الشيخ راكان لانه لو طلب شيئ من المال او الجاه أو الحكم لما أطلقوا سراحه , فهو بدوي وبهذا الحال فرض عليهم الشرهه لشيوخ العجمان والكثير من الأمور فماذا لو طلب الحكم لعرفوا انه يدبر لهم أمرا ما ولم يطلقوا سراحه والله أعلم.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    س- هناك علاقه صداقه بين الشيخ راكان وابن رشيد وحاكم البحرين ايضا فما هو سر هذه العلاقه؟

    نعم هناك علاقة أخوه وصداقه وكانت بدايتها حين قام راكان بن حثلين وزهم مبارك الصباح على ابن رشيد بعد حما وقال في قصيدته:


    الطير يـا زبـن المشافيـق يفـداك
    ابا العوض في الطير خطوا النـداوي
    اما اشقر(ن) يا شيخ مثلك وحليـاك
    قطّاع لا جاء الجول ماهـوب يـاوي
    ولا اسمر(ن) جعـل المنايـا تعـداك
    شاهين يترك داغر الخـرب هـاوي
    واقضب نصاب السيف وشده بيمنـاك
    شدت انصابه مـا تجـي بالمنـاوي
    والله مـا تعطيـه يمنـاك يسـراك
    لاشفت ضربه مـن كبـار البـلاوي
    من شاعر(ن) في حامض العلم باراك
    والراس لك في كل حال(ن) فـداوي
    اسمع كلام اللي على العـز ينخـاك
    واشهر واترك شور من كان ثـاوي
    وان كان تبغي العز والكـل يـدراك
    افعـل ولا تتبـع ضعـاف الهقـاوي



    وبعدها قام أبا الطيور وهو من آل هتلان بزيارة أبن رشيد وسأله ابن رشيد عن أخر القصايد فقال أخر قصيده لأبو فلاح ومن ثم تحسف سكت وطلب من ابن رشيد ان يقول القصيده ولكنه حاول ان يغير الموضوع ولأن ابن رشيد الزمه بقولها فقالها وزعل منها ابن رشيد ورجع أبا الطيور للعجمان وابلغ الشيخ راكان بما حدث فقام الشيخ راكان وأخذ فرس عنده وذهب بها يريد أهدائها على ابن رشيد , واثناء الطريق وبالتحديد في الدبدبه واجه محمد الخليفه في الطريق حيث كان راجع من عند ابن رشيد وقد اهداه حصانه (علوة حايل) وقد حاول محمد الخليفه رفضه ولكن ابن رشيد أقسم عليه أن يقبله تقديرا له على مروره في ابن رشيد في حايل وسلامه عليه كما عزل له مايقارب 20 بكره ذبايح لمحمد الخليفه , وعندما تواجه محمد الخليفه مع الشيخ راكان سأله عن وجهته فأخبره انه يريد الذهاب الى ابن رشيد لكي يهديه هذا الحصان وكان الحصان الهديه متوسط فقال محمد الخليفه خذ (علوة حايل) وقدمه هديه لابن رشيد فإن له مكانه خاصه عنده , فقبله الشيخ راكان وذهب به الى ابن رشيد وقدم عليه في وقت العصر وكان ابن رشيد جالس في مجلسه في العدوه خارج حائل وشاهد الحصان من بعيد فعرفه وعرف راكان من ركبته للحصان فاستغرب وجود الحصان مع راكان ولكن هذا الإستغراب تبدد مع فرحته برجوع حصانه المقرب إلى قلبه وأنتهت مشكلة الشيخ راكان من ابن رشيد بعد ان اهداه الحصان وكل هذا بفضل من الله ومن ثم من محمد الخليفه فكانت هذه بداية الأخوه والصداقه بينهم.
    وأكبر مابنى علاقتهم هو أستقباله لراكان ومن معه من العجمان بعد معركة الطبعه مع الإمام عبدالله الفيصل حيث ذهب العجمان عن طريق البصره بحراً الى البحرين واستقروا هناك لفتره من الزمن عند ابن خليفه وأكرمهم وأحسن ضيافتهم.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    س- بما أنك ذكرت الطبعه ياليت تحدثنا عنها ؟

    قبل أن أحدثكم عن الطبعه لابد ان تعلموا ان حزام بن مانع بن حثلين عم راكان بن فلاح لم يشارك في معركة الطبعه هو ويا منصور بن منيخر وليل المتلقم , وهناك بعض القصص تقول ان حزام بن مانع يوم تضايقوا العجمان في الطبعه قال لراكان خلك أول الخيل وأنا تاليها وهذا كله كلام غير صحيح ولم يشارك معهم في المعركه.

    الطبعه كان سببها أن الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود رحمه الله طلب الدهماء فرس راكان أكثر من مره ولكن راكان رفض وعندها قام الإمام بنفض البيرق عليه وجاهم على ملح وشدوا العجمان ونزلوا شرق الجهراء وحدهم الإمام على البحر بكثرة جيشه ومن معه فغطست الأبل والركاب والمظاهير في الخويسات, ومابقى غير الخيل فأجتمعوا أهل الخير على راكان وقالوا له أظهرنا ياراكان , قال أتبعوني فدفع بفرسه جهة الشمال ورأه الإمام وكان قريباً منه فقال جاكم راكان وكانه جاب حدوه في حرمه خلوه وكان مافيها حرمه تراه علق ,
    فحدى راكان وقال :


    ياربنا ويـن المطيـر
    جمعين والثالث بحـر
    والله لموج لها الطريق
    لعيون بـراق النحـر




    وحين سمعه الإمام قال لفرسانه خلوه لاتضايقونه , فظهرت خيل العجمان وسمي هذا المكان من بعدها بالمطلاع وحولوا العجمان على الزبير عند ابن ابراهيم شيخ الزبير وقتها فأكرمهم وجمع خشب البصره وركبوا العجمان في خشب البصره مع خيلهم وذهبو عند ابن خليفه في البحرين.



    س- هل مازالت العلاقة مستمرة مع حكام مملكة البحرين في وقتنا الحالي؟

    المحبه مستمره وستستمر إلى الأبد إن شاءالله ولكن التواصل إنقطع من بعد الشيخ عيسى رحمة الله عليه حيث كان هناك تواصل معهم , أما في هذا الوقت فالموجودين فيهم خير وبركه ونسأل الله ان يوفقهم ويهديهم ولكن انقطع التواصل لمشاغل الناس ولصعوبة الدخول على الحكام كما ان حكامنا في المملكه جزاهم الله كل خير وأطال الله في أعمارهم ماخلو علينا قاصر.


    س - كم بيرق للعجمان في الحروب؟ وهل لكل فخذ بيرق؟ ومن يقود هذه البيارق عادة؟

    لايوجد بيارق للعجمان غير بيرق آل معيض والذي هو معا آل دبيكان من آل لزيز وإن كان به بيرق غيره فلم نسمع به وما عرفنا له أسم , كانت تشكيلة الحرب للعجمان ان يكون بيرق آل معيض في المنتصف وباقي جموع العجمان من اليسار ومن اليمين وإذا انكسر بيرق آل معيض أهتز باقي العجمان.
    ويوجد راعي المزين وهو الي يمسك رسن المزين وهم آل بوعمير من آل ناجعه والمزين كانت تركبه بنت فلاح بن مانع ثم بعده بنت اخوه حزام بن مانع وتسلسل إلى أن وصل إلى بنت فلاح بن راكان وكانت راعية المزين تدخل بين الخيل والجيش وتلعب وتزهم آل معيض , ولله الحمد من بداية المزين وراعيته سالمه ولم يعقر بعير المزين من أنخلقت الدنيا


    س - نسمع عن بيت الحرب؟ فماهو بيت الحرب وما الهدف منه بالتحديد؟

    بيت الحرب هو بيت شعر ينبني وقت الحرب ويتجمعون فيه الرجال وتشب نار الحرب قدام البيت وتنحر الإبل وحشوانها للفرسان وكان الفرسان يرجعون لبيت الحرب بعد المطارد للإستراحه وكان وقتها بيت الحرب بمثابة وزارة الدفاع في وقتنا الحالي.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    س - هل كان للعجمان مرابط خيل معروفه؟ وماهي؟ ومن كان يملكها؟

    لم أعرف من مرابط الخيل ولم أسمع بغير مربط سيف بن غزيل الفريني حيث كان مربطه يتكون من 6 او 7 خيل وسابعها أو ثامنها حصانها وينقال لها الجوازي , وايضاً آل حذران آل هادي كان عندهم من نسل الحمدانيه ولكن على وحده وحده ولم تتكاثر عندهم وانا شخصياً لحقت على وحده من خيل آل حذران سلالة الحمدانيه , وباقي العجمان عندهم خيل طيبه بعضها كسب وبعضها شارينه ,اكثر مايشترون من سوق العراق إذا أشملوا لكثرة الخيل فيه , لكن مربط مكون من سلاله ومن أكثر من واحده لم أسمع بشيئ

    س - كثير من شباب هذا الوقت يسمع بأن العجمان يلقبون بأهل القنازع , فماهي القنازع وماذا كانو يلبسون ايضا في وقت الحروب؟

    القنازع جمع قنزوع والقنزوع هو عندما يجمع الرجل شعره على عود ويربطه ويرتكز شعر الرجال في رأسه وكانت القنازع للعجمان فقط حتى يعرفوا بعضهم اثناء الحروب.
    وكان العجمان يلبسون في الجرب الجوخ وهو للناس جميعا وليس للعجمان خاصه
    كما كانوا يكشفون عن أحد كتوفهم او يحذفون ثيابهم ويتحيزمون بغترهم وهذين الأمرين مخصوصين للعجمان فقط حتى يتعرفون على بعضهم البعض في الحرب.
    أما الفرسان المشاهير فكانوا يلبسون الدروع وهي مثل السديري وهي عباره عن حلق حديد مشبوكه مع بعضها البعض , وبعض الدروع كان مشبوك فيه طاسه للرأس نفس الدرع وكانت الشلفا والسيف لا تأثر في الدرع وإنما تسبب إصابات خفيفه فقط.



    س - كلمه توجهها لأبناء القبيلة؟

    أشكر إدارة وأعضاء شبكة قبيلة العجمان على مايقومون به من جهد لحفظ تاريخ هذه القبيله وأتمنى أن يوثقوا التاريخ عن طريق التحري وسؤال كبار السن كما اتمنى ان نحافظ على قيمنا وعاداتنا ونبتعد عن التجريح في القبائل الأخرى , وجزاكم الله خير





    صور من اللقاء مع أبناء وأحفاد ضيفنا الكريم


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحياتـــــــــــــــــــي

  2. #2
    عضو مجلس الإدارة
    تاريخ التسجيل
    10 - 7 - 2005
    الدولة
    صفحات منتدي بـلــي
    المشاركات
    14,751
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: لقاء مع الشيخ,سلمان بن سلطان بن فلاح بن راكان بن حثلين

    يعطيك العافية على نقل اللقاء

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا