المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حياة صدام الخاصه قبل الحكم



ابراهيم بن علي العثماني
12-19-2003, 11:08 PM
تفاصيل فترة خفية من حياة صدام حسين في القاهرة
عنيف وعصبي ومشاغب وقلق لا يرتاح في مكان واحد
يشرب القهوة ويأكل الكباب .. ولا يدفع الحساب


: شغل الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين العالم أجمع أثناء فترة حكمه منذ عام 1979 وما تخللها من حربه ضد إيران واحتلاله للكويت .. وحتى اعتقاله حاليا.. وهذه الفترة والأحداث معروفة للجميع سواء على مستوى الدول العربية أو الأجنبية.

لكن ما هو غير معروف للكثيرين فى العالم هي الفترة التي قضاها فى مصر بعد أن فر من العراق .. اثر المحاولة الفاشلة التي قام بها لاغتيال الرئيس العراقي وقتها عبد الكريم قاسم.

وبعد أن أصبحت حياة صدام حسين مهددة في مخبأه بتكريت ، خاصة مع اقتراب السلطات الأمنية من القبض عليه، قرر الهجرة خارج العراق، فلجأ إلى سوريا ومنها إلى مصر في 21 فبراير من عام 1960. وفي القاهرة التحق بمدرسة قصر النيل في وسط حي الدقي الذي أقام فيه 3 سنوات، وحصل منها على شهادة التوجيهية ثم التحق بعدها بكلية الحقوق في جامعة القاهرة.

في شارع النيل في حي الدقي بالقاهرة حيث السكن الذي كان يقطنه صدام حسين بحثا عن شخصيته المليئة بالمتناقضات من خلال لقاءات مع سكان المنطقة الذين عاشروه.

مشــــــاغب

اجمع العديد من الذين عاصروا فترة وجود صدام حسين في حيهم علي انه كان معروفا للجميع. لأنه كان مشاغبا جدا و كثير الشجار .. في الوقت الذي كان يعطف فيه على الفقراء و المحتاجين.

ويقول السكان القدامى إن صدام كان قليل الصداقة مع المصريين . فكان له شلة من العراقيين من بينهم طارق عزيز رئيس الوزراء العراقي السابق .. بالإضافة إلى اثنين من المصريين أحدهما صاحب صيدلية كان صدام دائما يجلس معه ويتبادلا الزيارات حتى بعد أن اصبح صدام رئيسا للعراق. و الثاني يدعى محمد المصري لم نجده.

ويقول أحد اشهر واقدم سماسرة العقارات في الدقي أن صدام كان شخصا قلقا جدا، لا يرتاح في مكان واحد، ودائما ما يحب أن يغير مسكنة باستمرار .. وكان يحب أن يسكن فى الشقق البعيدة عن أعين الناس، و أكد على انه شخص مندفع و مشاغب جدا.

وأضاف السمسار أن البواب الخاص بالعمارة التي كان يسكن فيها صدام حسين من احب الناس إليه .. لأنه كان ينفذ أوامره .. ولا يخبر أحدا بوجوده في الشقة إلا الأشخاص الذين يحددهم له صدام شخصيا.

مقهــى انـديـانـا

ومن عادات صدام حسين اليومية انه كان دائم الجلوس علي مقهى (انديانا) يشرب القهوة ويقرأ في كتبه، ويتناول طعامه من مطعم "كبابجي الدقي" الشهير. وفى أحيان كثيرة كان لا يملك ثمن القهوة والسندوتشات التي يأكلها. ولم يلحظ أحد أن هذا الشخص سوف يكون فى يوم من الأيام رئيس الجمهورية العراقية.

ومن الأشياء الطريفة انه بعد أن تولى السلطة فى العراق .. جاء ذات مرة إلى مصر وذهب إلى حي الدقي وجلس في نفس المقهى .. وسدد ثمن الطلبات التي كان قد تناولها ولم يسدد ثمنها، ودفع بقشيشا كبيرا جدا.

ابراهيم بن علي العثماني
12-19-2003, 11:10 PM
وثيقة بحوزة صدام تؤدى الى اكتشاف
شبكة رئيسية لدعم الهجمات على قوات التحالف

واشنطن- قال مسؤول عسكري أميركي أن السلطات العسكرية الاميركية عثرت على وثيقة بحوزة الرئيس العراقى السابق صدام حسين مكنتها من اكتشاف شبكة رئيسية تدعم ما لا يقل عن 14 خلية متورطة فى التخطيط لشن هجمات على قوات التحالف.

وأعرب البريغادير جنرال مارتن ديمبسى قائد الفرقة الاولى المدرعة فى تصريح نقله راديو /العالم الان/ اليوم عن اعتقاده بأن هذه الشبكة مسؤولة عن تمويل الخلايا.وأوضح ديمبسى أن القوات الاميركية تبحث عن عدد من الاشخاص الذين وردت أسماؤهم فى الوثيقة اضافة الى الجنرالات الثلاثة السابقين الذين تم اعتقالهم موءخرا فى بغداد بعد الاطلاع على أسمائهم المدرجة فى الوثيقة.

من جانب آخر، كتبت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية المستقلة نقلا عن مصدر أمني مقرب من قوات التحالف في بغداد أن أحد المرافقين الشخصيين لصدام حسين هو الذي وشى به إلى القوات الأميركية. وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن محللين عسكريين بدون خبرة ساعدا على القبض على صدام حسين

ابراهيم بن علي العثماني
12-19-2003, 11:11 PM
تحذيره من الموت الوشيك و"الدار الآخرة"
يعجل بانتزاع اعترافات سريعة من صدام

": كشف تقرير استخباري اليوم عن أن المحققين من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) المكلفين التحقيق مع الرئيس العراقي صدام حسين المعتقل حاليا في قاعدة عسكرية أميركية يحاولون شتى الأساليب النفسية في تحقيقاتهم مع الرئيس السابق لتكون أدلة قانونية تمهد لمحاكمته بناء على اعترافات منه.

ومن ضمن هذه الأساليب التي نشرت بعض تفاصيلها صحف بريطانية وأميركية نقلا عن مصادر قريبة من المحققين الذي بدأوا استجواب للرئيس العراقي ابتداء من يوم الثلاثاء، أنهم يحاولون تحذيره من موت سريع ومفاجىء وخصوصا لرجل في مثل سنه (66 عاما) ولا يدري ماذا سيواجه "في الآخرة من عقاب جراء أفعاله" طوال فترة حكمه لنيف وعشرين سنة خلت.

وكل التقارير الاستخبارية في اليومين الأخيرين تشير إلى أن محققي وكالة سي آي إيه يعرضون أشرطة فيديو خلال تحقيقاتهم مع الرئيس السابق حول انتهاكاته لحقوق الإنسان، لكنه لم يعط لهم أية معلومات يريدون انتزاعها مثل أسلحة الدمار الشامل وتورطه في الحرب العراقية الإيرانية وصولاً إلى غزو الكويت.

وهذه التقارير تشير أيضاً إلى أن صدام حسين مثله مثل أي معتقل لدى سلطات الاحتلال الأميركية لم يعط أية معلومات عن حقبة حكمه التي استمرت منذ العام 1978 إلى حين سقوط بغداد ومن ثم اعتقاله.

وكان وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد أول من كف عن استخدام أسلوب "الصدمة العصبية" للرئيس العراقي لحمله على الاعتراف بجرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان اقترفها لتقديمها إلى محاكم قد تكون في العراق تودي إلى الحكم بإعدامه.

ومن ضمن ما استخدم في انتزاع اعترافات من صدام حسين ، في اليومين الأخيرين عرض شرائط فيديو عن كل انتهاكات حقوق الإنسان التي تمت في عهد حكمه متناولة حربيه ضد الجارين إيران والكويت وعمليات القتل الجماعية بالسلاح الكيماوي في حلبجة الكردية وعمليات قمع انتفاضة الشيعة في جنوب العراق في أوائل التسعينيات.

وختاما تقول المصادر أن محققي وكالة الاستخبارات المركزية المكلفين التحقيق مع صدام بدأوا يذهبون إلى حال نفسية أخرى مستغلين كهولته ووقوفه على شفير الموت راهنا أو لاحقا "ليستغفر عن ذنوبه التي ارتكبها ويعترف بها"؟.

ابراهيم بن علي العثماني
12-19-2003, 11:16 PM
اعتقال مساعد سابق لقصي حسين

بغداد- اعلن ضابط اميركي اليوم الخميس ان قوات التحالف اعتقلت مساعدا سابقا لقصي حسين الابن الاصغر للرئيس العراقي السابق.
وقد قتل قصي خلال غارة للجيش الاميركي في تموز/يوليو الماضي في الموصل (شمال).
وقال الجنرال مارك كيميت في مؤتمر صحافي ان "جنودا للتحالف، تحركوا بناء على معلومة من مصادر محلية عراقية، واعتقلوا مساعدا سابقا لقصي" الذي كان يتولى قيادة الحرس الجمهوري قبل سقوط النظام.
واضاف ان الاعتقال تم امس الاربعاء في بغداد

ابراهيم بن علي العثماني
12-19-2003, 11:17 PM
محللان عسكريان بدون خبرة
ساعدا على القبض على صدام حسين


واشنطن- ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن محللين وظفتهما أخيرا أجهزة الاستخبارات العسكرية الأميركية توصلا إلى وضع رسم بياني لروابط صدام حسين العائلية والقبلية التي أدت إلى اعتقاله.

وانطلق "التحريان" من لائحة تضم تسعة آلاف اسم وتمكنا منتصف أيلول(سبتمبر) من حدها بـ300. وبعد أسبوع من العمل ركزا أبحاثهما على عراقي لم يكشف اسمه على علاقة قربة بالديكتاتور السابق كان، بحسب شهادات أسرى في عهدة الأميركيين مسؤولا نافذا يمول المقاومة.

واستنادا إلى هذا التحليل اعتقل الرجل الجمعة أي قبل يوم من اعتقال صدام خلال عملية نفذت في منزل في بغداد حسب ما نقلت الصحيفة عن المصدر. وأعلن العميلان من الفوج الـ104 في الاستخبارات العسكرية اللفتنانت أنجيلا سانتانا (31 عاما) المسؤولة الإدارية السابقة والكابورال هارولد انغستروم (36 عاما) الأستاذ السابق في اللغة الإنكليزية، انهما لم يكونا مستعدين عندما قدم لهما مسؤول قبل أشهر أربعة أسماء مرتبطة بشبكة أنصار صدام حسين.

وأضافت الصحيفة أن المسؤول طلب منهما "وضع رسم بياني والعثور على كل شخصية بارزة على علاقة بصدام". وأوضح العميلان أن هذه كانت أول تجربة لهما في مجال الاستخبارات العسكرية وأنه لم يكن لديهما في البداية أي فكرة عن البنية المعقدة للمقاومة العراقية خصوصا عمق العلاقات بين القبائل

ابراهيم بن علي العثماني
12-19-2003, 11:19 PM
التحالف لن يسلم صدام الى العراقيين قبل الصيف فريق من (سي . آي . أيه) وصل الى بغداد وباشر التحقيق مع صدام

كشف النقاب في بغداد اليوم عن وصول فريق من قسم التحقيقات في وكالة المخابرات الامريكية (سي . آي .أي) الى العاصمة العراقية حيث بدأ على الفور التحقيق مع الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين .
وقال مصدر وثيق الصلة مع سلطة التحالف ان الفريق باشر مهماته في التحقيق مع صدام حسين لانجاز التحقيقات الاولية معه متوقعا عدم تسليمه الى السلطات العراقية قبل انتهاء التحقيق معه مع بداية الصيف المقبل .
وبعد ان انكر صدام خلال الأيام الأولى من التحقيق اي معرفة له بأعمال المقاومة بدأ المحققون الاميركيون يوجهون له اسئلة تستهدف اختبار صدق المعلومات التي يدلي بها كما يقول احد المسؤولين في الاستخبارات الاميركية.
ويشترك في التحقيق مع الرئيس المخلوع مسؤولون رفيعو المستوى من الجيش الاميركي ووزارة العدل واجهزة المخابرات وتتولى "سي. اي. ايه" إدارة التحقيق. كما يتولى خبراء نفسيون تحليل كل حركة وكل كلمة يتفوه بها، ضمن الاجابات التي وصفها احد المشاركين في التحقيق بانها "اجابات معلّبة". وفي وقت لاحق، سيتم استجواب صدام حول الأسلحة البيولوجية والكيماوية والدول التي ربما ساعدته في بناء هذه الأسلحة وصلات العراق بتنظيم القاعدة والمجموعات الارهابية الأخرى.
وتوقع المصدر وصول السفير الامريكي تشيرالد بروشير الخبير في محاكمات جرائم الحرب الى العاصمة العراقية أواخر الشهر الحالي للتعاون مع القضاء العراقي على انشاء محكمة لمقاضاة اركان النظام السابق وفي مقدمتهم صدام حسين كما ابلغ ذلك لراديو سوا اليوم .
وشدد مصدر في مجلس الحكم العراقي الاصرار على تشكيل محكمة عراقية بقضاة عراقيين للنظر في الجرائم التي ارتكبها مسؤولي النظام السابق موضحا ان ذلك لايمنع وجود قضاة وخبراء دوليين كمراقبين لهذه المحاكمات .
وكان عضو مجلس الحكم موفق الربيعي اكد امس ان صدام مازال موجودا في بغداد ولم يرحل الى اي بلد آخر كما أشارت بعض المعلومات التي ذكرت قطر على انها البلد الذي نقل اليه لكن وزير خارجية قطر نفى بدوره ذلك مؤكدا ان صدام حسين غير موجود على اراضي بلاده .
وبعد ان انكر صدام خلال الأيام الأولى من التحقيق اي معرفة له بأعمال المقاومة بدأ المحققون الاميركيون يوجهون له اسئلة تستهدف اختبار صدق المعلومات التي يدلي بها كما يقول احد المسؤولين في الاستخبارات الاميركية.
ويشترك في التحقيق مع الرئيس المخلوع مسؤولون رفيعو المستوى من الجيش الاميركي ووزارة العدل واجهزة المخابرات وتتولى "سي. اي. ايه" إدارة التحقيق. كما يتولى خبراء نفسيون تحليل كل حركة وكل كلمة يتفوه بها، ضمن الاجابات التي وصفها احد المشاركين في التحقيق بانها "اجابات معلّبة". وفي وقت لاحق، سيتم استجواب صدام حول الأسلحة البيولوجية والكيماوية والدول التي ربما ساعدته في بناء هذه الأسلحة وصلات العراق بتنظيم القاعدة والمجموعات الارهابية الأخرى

ابراهيم بن علي العثماني
12-19-2003, 11:29 PM
صدام في معتقل انفرادي.. غرفة بمساحة 2 * 3 م وسرير خشبي

في المعتقل..طلب سجادة ومصحفا وسجائر وشتم أعضاء مجلس الحكم








المزرعة المهجورة حيث اختباء صدام

في زنزانته بمساحة مترين في ثلاثة امتار. وفوق سرير خشبي داخل المعتقل يقبع صدام حسين رئيس العراق الحاكم بامره سابقا، الرئيس المخلوع واسيرالجيش الامريكي الذي يطارده كابوس جرائمه ويتراءى له حبل المشنقة او السجن مدى الحياة وبين فترة واخرى يدخل عليه المحققون الامريكان.الى غرفة المعتقل وصل صدام بعد ثلاث ساعات من اعتقاله في مزرعة قرب تكريت بها ثلاثة منازل فلاحية صغيرة يتنقل صدام بينها، وقد اتخذ من المنزل الاوسط مقرا لاختفائه في حفرة بعمق ستة امتار.اهالي المنطقة التي تحيط بالمزرعة لم يعرفوا شيئا عن وجود صدام كما بدا من شهاداتهم لي حين تحدثت الى بعضهم. كانوا يقولون ان المنطقة هادئة ولم نشعر بأن شخصا مهما موجودا فيها. واشاروا الى ان دوريات امريكية مرت في هذه المنطقة عدة مرات، ولم نكن نشعر باي شيء، لم تكن هناك سيارات تخرج او تدخل الى المزرعة التي تبلغ مساحتها قرابة 15 دونما
يقول ابو محمد احد سكان المنطقة.. (لم نكن نتصور ان صدام هنا، كانت صدمة لنا، فالمنطقة مهجورة تماما والمنازل لا تثير الانتباه، لم اصدق حين اعتقلوه، حتى عندما كانت تحلق الطائرات فوق المنطقة قبل ثلاثة ايام من اعتقاله لم نكن نشعر بأن شيئا جرى هنا، او سيجري، كانت صدمة مذهلة).
صدام كان في هذه المزرعة مع اثنين من اصحابه غير معروفين ولا يثيرون الانتباه، ويشك بعض الناس ان هذين الشخصين قد تكون لهما علاقة باعتقال صدام في ذلك المنزل، ولكن لا احد يؤكد ذلك.
ليلة الاعتقال تجمعت القوات الامريكية مع الغروب في المنطقة بعد حلول الظلام ولم يكن احد يمر فيها او يخرج منها او ياتي اليها، كان صدام قد ادى صلاة العشاء وفق الروايات التي بدأت تنتشر بين الناس وذهب ليأوي الى الحفرة التي ينام فيها مطمئنا مثل كل يوم، ولكنه كان في ذلك اليوم متعبا. ولعل الاستطلاعات الامريكية من خلال الدوريات الصغيرة في المنطقة ربما بددت نومه لعدة ايام ولعل ذلك يبرر الحالة التي بدا عليها لحظة اعتقاله، حيث يؤكد الضباط الامريكان انه كان في غاية التعب والارهاق.
يبدو ان صدام اختار الحفرة بناء على معلومات جمعها عن طرق التفتيش التي تقوم بها القوات الامريكية خلال المداهمات.
فهي غالبا ما تتوجه الى المنازل وتبحث في الدواليب، وتحت الاسرة وبين الاثاث المنزلي. لكنه هذه المرة وعلى غير العادة جاءت وبحثت عن الحفرة التي لم يكن الانتباه اليها مثيرا خاصة في هذا الوقت من الليل حيث تتعذر الرؤية بوضوح، وهذا ما يعزز فرضية اعتقال صدام عن طريق وشاية ومعلومات دقيقة عن مكان اختفائه في هذه الحفرة.
بعد الساعة الثامنة مساء بقليل داهمت القوات الامريكية المكونة من 600 جندي المزرعة وتوجهت مباشرة الى المنزل، ثم الى الحفرة التي قيل ان الجنود الامريكان تتبعوا فوهة انبوب يوصل اليها لمعرفة المكان وفق شهادات الامريكان انفسهم.
لكن احاديث الناس متضاربة في هذه القصة. فهناك من يقول ان القوات الامريكية القت قنابل غازية مخدرة قبل الهجوم على المزرعة وبالذات في المنزل، ثم هاجمته والقت القبض على الشخصين اولا ثم على صدام.
وتقول الرواية ان عدة جنود وقفوا عند فوهة الحفرة ونادوا على صدام فخرج وهو يقول باعلى صوته (انا صدام، رئيس الجمهورية.. اريد التفاوض). فرد عليه احد الضباط (بوش يهديك تحياته). ثم اقتادوه الى سيارة جيب عسكرية برفقة بعض الجنود والضباط. الجنرال ريكاردو سانشيز في شهادته قال كان صدام كثير الكلام في البداية، في الطريق كان يتحدث.. ولكن عن ماذا لا احد يعرف.
اقتيد صدام الى مقر الفرقة العسكرية الرابعة في تكريت.والتي تتخذ من احد قصوره مقرا لها ،ومن هناك نقل الى بغداد بطائرة مروحية تحميها عدة طائرات، بينما كان قائد القوات الامريكية ينقل الخبر الى البنتاغون والبيت الابيض ووزير الخارجية الامريكي كولن باول.
ويتداول عراقيون نقلا عن جنود وضباط امريكان شاركوا في مهمة اعتقال صدام حسين ان الرئيس العراقي السابق طلب بعد وصوله الى مكان الاعتقال فرصة لكي يؤدي صلاة الفجر، كما طلب سجادة ومصحفا وبعض السجائر.
وطبقا لهذه الرواية فان الغرفة كانت قد تمت تهيئتها مسبقا بعد ورود نبأ اعتقاله. وتبلغ مساحتها 2 في 3 أمتار. لا يوجد فيها سوى سرير خاص به وطاولة عليها بعض الطعام والعصير وهو يرتدي دشداشة بيضاء ونعال جلد اسود وسترة غامقة.
الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات البرية الامريكية في العراق كان اكبر مسؤول امريكي يدخل عليه اول مرة بعد إجراء الفحوصات الطبية عليه وحلاقة ذقنه وتصوير رحلته حتى تلك اللحظة ليتم اختيار لقطتين فقط لعرضهما في التلفزيون فيما كان طارق عزيز قد شاهده ليقول للامريكان (نعم انه صدام).ترك بعد ذلك وحده لعدة ساعات ثم ابلغ اعضاء من مجلس الحكم بالدخول عليه.
كان هؤلاء اول وجوه عراقية يراها بعد اعتقاله وهم موفق الربيعي وعدنان الباججي وعادل عبد المهدي ممثل عبد العزيز الحكيم واحمد الجلبي، حيث قدمهم له موفق الربيعي بالتتابع، وكان صدام ينظر اليهم بهدوء دون ان تبدو عليه علامات المفاجأة من وجودهم.، وقد وقف بريمر الحاكم المدني الاعلى للعراق وريكاردو سانشيز قائد القوات الامريكية في العراق جانبا ليشاهدوا المحاورة التي دارت بينهم.
اعضاء مجلس الحكم الذين رووا هذه المقابلة قالوا ان صدام شتمهم ولكنهم رفضوا ذكرها في أحاديثهم وشهاداتهم. واكتفوا بالقول انه كرر عليهم اكثر من مرة قوله (انا رئيس جمهورية منتخب) واصفا الذين يهتفون في الشوارع ضده مبتهجين باعتقاله (بأنهم جهلة وغوغاء ولا يعرفون شيئا). وكان قد اجاب عن سؤال وجهه اليه احد اعضاء مجلس الحكم حول القصور التي بناها في عهد حكمه فقال له (بأنها ليست باسمه وهي قصور الشعب). وعن المقابر الجماعية فقال (هؤلاء لصوص وهاربون من الخدمة العسكرية واسألوا عوائلهم عنهم).
وبعد نصف ساعة غادر اعضاء مجلس الحكم المكان ليبقى صدام وما يدلي به من معلومات سرا لا يعرفه سوى الامريكان ولم يعد مصيره بيده وقد لا يكون بيد العراقيين المتلهفين للاقتصاص منه.

معيض ابراهيم الرموثي
12-20-2003, 04:35 PM
س1

من ذوق الناس علـــه ...... ذاقها ... ذاقها .

لأ .... تعليق ؟

شكرا عاشق الريم

المشترك
12-22-2003, 02:09 AM
http://www.al-hdhd.net/up/files/n1a2w3-1072047820.jpg


لاتحـــزن فـــــــــــل أســـــــــــــــــــــــــــد يظــــــــل أسد وأن كــــــــــــان مكبل